مقدمه عن فشل عضلة القلب

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

فشل عضلة القلب و الذي يطلق عليه احيانا فشل القلب الاحتقاني  يحدث عندما تفقد عضلة القلب قدراتها على ضبط ضخ الدم كما ينبغي. بعض الامراض مثل ضيق الشرايين التاجيه وارتفاع ضغط الدم يضعف عضلة القلب بالتدريج الى ان تصبح غير قادره على ضخ الدم.

ليست كل الامراض التي تؤدي الي فشل عضلة القلب يمكن علاجها تماما والهدف من العلاج هو التخلص من الاعراض وتحسين الحاله الصحيه العامه للمريض.

من اهم طرق الوقايه من فشل عضلة القلب هو التحكم في الامراض المسببه له مثل ضيق الشرايين التاجيه وارتفاع ضغط الدم  مرض السكر والسمنه.

اقرأ ايضا >> تغيير الصمام الأورطي  .

ما المقصود بالكَسْرُ القَذْفِيّ او نسبه انقباض عضلة القلب ؟

يقوم القلب بضخ حوالي نصف حجم الدم الموجود داخله او اكثر قليلا مع كل ضربه قلب . المعدل الطبيعي لنسبه انقباض عضلة القلب يتراوح بين 55 الى 70 بالمئه . على سبيل المثال اذا كانت نسبه الانقباض 65 هذا معناه ان 65 بالمئه من الدم الموجود في البطين الايسر اثناء الانقباض يتم ضخه الى الجسم مع كل نبضه قلب . نسبه انقباض البطين الايسر تقل عندما تصاب عضلة القلب بنوبة قلبيه او باعتلال عضلة القلب او باسباب اخرى .

كيف يتم قياس الكَسْرُ القَذْفِيّ او نسبه انقباض عضلة القلب ؟

يتم القياس باستخدام الموجات الصوتيه على القلب او الرنين المغناطيسي على القلب واخيرا عن طريق المسح الذرى بالمجهود .اذا كنت مريض بفشل عضلة القلب  فمن المهم جدا ان تكون على علم بنسبه انقباض عضلة القلب. اسال طبيبك عن هذه النسبه في اول زياره لك فهي تساعد على متابعه حالتك وتحديد اذا كان العلاج الحالي له فائده ام لا.

أنواع فشل عضلة القلب

الفشل الانقباضي

يحدث الفشل الانقباضي عندما تفقد عضلة القلب قدرتها على الانقباض بفعالية. يتسبب ذلك في ضعف ضخ الدم إلى الجسم. يتميز هذا النوع من الفشل بتوسع البطين الأيسر وضعف قوته الانقباضية.

الفشل الانبساطي

الفشل الانبساطي هو حالة تتصلب فيها عضلة القلب مما يجعلها غير قادرة على الاسترخاء بشكل كامل. نتيجة لذلك، لا يمكن للبطين الأيسر أن يمتلئ بالدم الكافي خلال فترة الانبساط. هذا يؤدي إلى تقليل كمية الدم التي يتم ضخها خلال كل نبضة قلبية.

الفشل القلبي الأيمن

الفشل القلبي الأيمن يحدث عندما يكون البطين الأيمن غير قادر على ضخ الدم بكفاءة إلى الرئتين. يتسبب ذلك في تراكم السوائل في الأجزاء السفلية من الجسم مثل الساقين والكبد والبطن. عادةً ما يكون هذا النوع من الفشل مصحوبًا بأعراض مثل التورم والألم في البطن وضيق التنفس.

الفشل القلبي الأيسر

الفشل القلبي الأيسر هو حالة تتأثر فيها قدرة البطين الأيسر على ضخ الدم الغني بالأكسجين إلى باقي الجسم. يؤدي ذلك إلى تراكم السوائل في الرئتين مما يسبب ضيق التنفس والسعال والإرهاق. يعتبر الفشل القلبي الأيسر أكثر أنواع الفشل القلبي شيوعًا.

الفشل القلبي المزمن

الفشل القلبي المزمن هو حالة تتطور تدريجيًا على مدى سنوات عديدة. يمكن أن يكون ناتجًا عن حالات صحية طويلة الأمد مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي ومرض السكري. يتميز الفشل القلبي المزمن بأعراض مثل التعب المستمر وضيق التنفس وتورم الأطراف السفلية.

الفشل القلبي الحاد

الفشل القلبي الحاد هو حالة طارئة تحدث فجأة وتستدعي رعاية طبية عاجلة. يمكن أن يكون ناتجًا عن نوبة قلبية أو تلف حاد في عضلة القلب. تتضمن أعراض الفشل القلبي الحاد ضيق التنفس الشديد وآلام الصدر والتورم السريع.

الفشل القلبي بالجانب الثنائي

يحدث الفشل القلبي بالجانب الثنائي عندما يتأثر كلا البطينين الأيمن والأيسر بضعف القدرة على ضخ الدم. هذا يؤدي إلى تراكم السوائل في كل من الرئتين وأجزاء الجسم الأخرى. تتضمن الأعراض الشائعة ضيق التنفس الشديد والتورم في الجسم وزيادة الوزن السريعة.

فشل القلب الاحتقاني

فشل القلب الاحتقاني هو حالة تتراكم فيها السوائل في الرئتين والأطراف نتيجة ضعف قدرة القلب على ضخ الدم بشكل فعال. يتميز بأعراض مثل ضيق التنفس والتورم والإرهاق الشديد. يحتاج هذا النوع من الفشل إلى علاج طبي مستمر لمنع تفاقم الأعراض.

اقرأ ايضا : تغيير الصمام الميترالي .

أسباب فشل عضلة القلب

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى فشل عضلة القلب، وأحد الأسباب الرئيسية هو مرض الشرايين التاجية. عندما تتراكم الترسبات في الشرايين التاجية، تقلل من تدفق الدم إلى عضلة القلب، مما يؤدي إلى ضعفها. هذا الضعف يمنع القلب من ضخ الدم بشكل فعال إلى باقي أجزاء الجسم، مما يسبب فشل القلب.

ارتفاع ضغط الدم المستمر يمكن أن يسبب أيضًا فشل القلب. عندما يكون الضغط مرتفعًا بشكل مستمر، يزيد العبء على عضلة القلب مما يجعلها تعمل بجهد أكبر. على المدى الطويل، يتسبب هذا الجهد الزائد في ضعف عضلة القلب وعدم قدرتها على ضخ الدم بكفاءة.

من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى فشل العضلة هو التهاب عضلة القلب. يحدث هذا الالتهاب نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية تؤثر على عضلة القلب. يسبب الالتهاب تلف الخلايا العضلية ويؤدي إلى تراجع قدرة القلب على ضخ الدم بشكل طبيعي.

عوامل أخرى تساهم في فشل عضلة القلب تشمل اضطرابات النبض القلبي، والعيوب الخلقية في القلب، والسمنة، والتدخين. يمكن أن تؤدي هذه العوامل إلى زيادة العبء على القلب، مما يضعف قدرته على العمل بكفاءة. فهم هذه الأسباب يساعد في الوقاية من فشل عضلة القلب وتجنب مخاطره الصحية.

علاج فشل عضلة القلب

فشل عضلة القلب هو حالة خطيرة تتطلب تدخلات طبية متعددة لعلاجها بشكل فعال. أحد العلاجات الأساسية هو استخدام الأدوية التي تساعد في تحسين وظيفة القلب وتقليل الأعراض. تشمل هذه الأدوية مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين. تساعد هذه الأدوية في تخفيف الضغط على القلب وتحسين تدفق الدم، مما يؤدي إلى تحسين جودة الحياة للمرضى.

بالإضافة إلى الأدوية، يلعب تغيير نمط الحياة دورًا هامًا في العلاج . يجب على المرضى اتباع نظام غذائي صحي يتضمن تقليل تناول الملح والدهون غير الصحية. ينصح بزيادة استهلاك الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالألياف. ممارسة الرياضة بانتظام مهمة أيضًا، حيث تساعد في تحسين اللياقة البدنية وتقوية القلب.

في بعض الحالات، قد يكون العلاج الجراحي ضروريًا لعلاج فشل عضلة القلب. يشمل ذلك عمليات زراعة القلب واستخدام الأجهزة المساعدة للقلب. زراعة القلب هي خيار أخير للمرضى الذين لا يستجيبون للعلاجات الأخرى. تساعد الأجهزة المساعدة للقلب في تحسين ضخ الدم وتخفيف الأعراض الحادة، مما يمنح المرضى حياة أفضل.

العناية المستمرة والمتابعة الطبية هي جزء أساسي من العلاج. يتعين على المرضى زيارة الطبيب بانتظام لمراقبة حالتهم وتعديل العلاج حسب الحاجة. الدعم النفسي والاجتماعي للمرضى وأسرهم يلعب دورًا مهمًا في تحسين النتائج الصحية والعامة للمرضى. الرعاية الشاملة والمتكاملة تساهم في تحقيق أفضل النتائج الممكنة للمرضى الذين يعانون من فشل عضلة القلب.

YouTube video

 

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!