الرئيسيةارتفاع ضغط الدم10 نصائح لضغط الدم المرتفع | كيف تخفض من ضغط الدم في المنزل؟
ارتفاع ضغط الدم

10 نصائح لضغط الدم المرتفع | كيف تخفض من ضغط الدم في المنزل؟

نصائح لضغط الدم المرتفع

هل تعاني ضغط الدم المرتفع؟ كيف يُمكنك حماية نفسك من مضاعفاته؟ تتعرض شريحة واسعة من الناس حول العالم لارتفاع ضغط الدم، وعلى اختلاف درجاته؛ فإن العناية به أمر ضروري للغاية، لما قد يترتب عليه من الإصابة بأمراض القلب المختلفة. وفيما يلي نتعرف على أفضل النصائح لضغط الدم المرتفع، وكيفية إبقائه في مستوى آمن.

 

نصائح لضغط الدم المرتفع

تتوفر عِدّة طرق للتحكم في ضغط الدم، عبر إجراء بعض التعديلات الغذائية والحياتية، للوصول إلى مستوى آمن يحميك من مضاعفات ارتفاع ضغط الدم، وإليك أهم النصائح لضغط الدم المرتفع:

1- استبدال أملاح الصوديوم بالبوتاسيوم

تشير عِدّة دراسات حديثة إلى ترابط قوي بين الصوديوم وارتفاع ضغط الدم؛ إذ يُحفِّز الصوديوم جدران الأوعية الدموية للانقباض، ما يرفع ضغط الدم، ولذا يُنصح مريض الضغط المرتفع بالحد من تناول أملاح الصوديوم (ملح الطعام) واستبدالها بأملاح أُخرى كالبوتاسيوم.

بجانب الفوائد العديدة للبوتاسيوم؛ فإنّه يُساعد على التخلص من الكمّيات الزائدة من الصوديوم، ويحدُّ من تأثيره على ضغط الدم، ما يتناسب تمامًا مع مرضى ارتفاع ضغط الدم، ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم؛ الخضروات، والفواكه، والسمك، والتونة، ومنتجات الألبان، والحبوب.

إذا كنتَ تعانى مشكلة صحية بالكُلى؛ ننصحك إذًا فلتستشر طبيباً قبل إجراء أي تعديل على النظام الغذائي المرتبط بالأملاح. اقرأ: تغذية خاصة بالمرضى| غذاء قليل الملح و الدهون | تغذيه علاجيه للمصابين بالأنيميا 

2- ممارسة التمارين الرياضية

تُساهم التمارين الرياضية، بمختلف أنواعها، في تعزيز الحالة الصحية العامة للجسم، بما في ذلك وظائف القلب، وفي السنوات الأخيرة؛ أُجريت عِدة أبحاث حول مدى ارتباط الممارسة الرياضية بمستوى ضغط الدم، واتضح أن ممارسة الرياضة متوسطة المجهود، لنصف ساعة فقط، خمس مراتٍ في الأسبوع؛ تُخفض مستوى ضغط الدم بصورة ملحوظة، إذ تزداد كفاءة عضلة القلب وقدرتها على ضخ الدم بمجهود أقل.

من الرياضات المفيدة بهذا الصدد:

  • المشي
  • الركض
  • السباحة
  • ركوب الدراجات
  • تمارين المقاومة.

اقرأ أيضاً: تمارين بعد عملية القلب المفتوح 

3- تخلص من الوزن الزائد

عادةً ما تقترن زيادة الوزن بارتفاع ضغط الدم نظرًا للآثار السلبية المتعددة للسمنة بما في ذلك تصلب الشرايين وضيق الأوعية الدموية، ولاحظ الأطباء بالفعل تحسُّنًا كبيرًا في ضغط الدم لدى عدد من المرضى بالتزامن مع فقد الوزن الزائد، ولذا فمن أهم النصائح لضغط الدم المرتفع؛ إتباع حمية غذائية منخفضة السعرات والاهتمام بممارسة الرياضة، وغير ذلك من آليات التخسيس. 

اقرأ أيضاً: السمنة و أمراض القلب

4- أقلع عن التدخين

للتدخين أضرار بالغة الخطورة على كافة أجهزة الجسم تقريبًا، كما يُساهم في رفع ضغط الدم بآليات متعددة؛ إذ تُسبب مادة التبغ الموجودة بالسجائر أضرارًا مباشرة لجدران الأوعية الدموية، مثل:

  • الالتهاب
  • ضيق الأوعية
  • تصلُّب الشرايين

أمَّا عن التأثير الآني للتدخين؛ فيُسبب زيادة مؤقتة في ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، وهي مشكلات غير مرغوبة بالطبع لمريض ضغط الدم المرتفع.

جديرٌ بالذكر أن آثار التدخين تمتد إلى من يُجالس المدخنين، بالتعرض المباشر لدخان السجائر، مُحدِثًا نفس الآثار السابقة؛ لذا – عزيزي القارئ – حفاظًا على صحتك، وتجنبًا لمخاطر ارتفاع ضغط الدم؛ بادر بالإقلاع عن التدخين، وتجنَّب مخالطة المدخنين قدر الاستطاعة.

هل تبحث عن طريقة للتعافي؟ الإقلاع عن التدخين |نصائح هامة من أجل الإقلاع عن التدخين 

5- تجنب الكافيين قدر استطاعتك

تسهم المنبِّهات التي تحوي مادة الكافيين في رفع ضغط الدم بصورة ملحوظة، وعلى الرغم من اختلاف تأثير الكافيين على كل مريضٍ على حِدة؛ فإن الأطباء دومًا ما ينصحون مرضى ضغط الدم بتجنب الكافيين للحفاظ على استقرار الحالة. 

أشارت بعض الدراسات الطبية أن تأثير الكافيين على ضغط الدم يكون أكبر لدى مرضى ضغط الدم المرتفع، ما يعني مزيدًا من الارتفاع في مستواه، وهو أمر غير مرغوب بالطبع.

على أن بعض الحالات البسيطة أو التي تملك حساسيةً أقل تجاه الكافيين، قد لا تكون هناك حاجة للامتناع عن تلك المنبهات؛ وإنما يكفي الحد منها قليلًا مع تنظيم الجرعات التي تتناولها، وذلك راجعٌ إلى مشورة طبيبك الخاص.

6- لا تقلق ولا توتر

يُعد التوتر الدائم أحد أبرز أسباب ارتفاع ضغط الدم، ولذا يؤكِّد كافة الأطباء على ضرورة ابتعاد مريض الضغط المرتفع عن كافة المؤثرات التي قد تخلق له نوعًا من التوتر أو الضغط العصبي، بجانب تخصيص أوقات للاسترخاء والابتعاد عن مشاغل الحياة اليومية والعمل، بما يسمح بتعديل الحالة المزاجية للمريض وتجنب ارتفاع ضغط الدم.

جراحة القلب بالمنظار

7- النوم بقدرٍ كافٍ من الليل

من أهم النصائح لضغط الدم المرتفع؛ العناية بعدد ساعات النوم أثناء الليل، إذ يُسبب نقص النوم – على مدى أيام – اختلالًا في مختلف وظائف الجسم، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، واحتمالية زيادة الوزن، وهو ما يُعزز فرص ارتفاع ضغط الدم كذلك. 

كما تُعد فترة النوم أحد الأوقات التي ينخفض فيها ضغط الدم طبيعيًّا، ويلحظ المريض استقرارًا أكبر مع تثبيت مواعيد النوم والاستيقاظ يوميًّا، ولذا فإن التفريط في راحة البدن بتحصيل ما يكفيه من ساعات النوم ليلًا قد يكون له تأثيرات سلبية على مريض الضغط المرتفع.

طريقة النوم عند ارتفاع الضغط

يشير الخبراء إلى أن طريقة النوم عند ارتفاع الضغط يُفضل أن تكون استلقاءً على الجانب الأيسر، إذ يقلل ذلك من الضغط الواقع على الأوعية الدموية، ويحمي من النوبة القلبية أثناء النوم. اقرأ: طريقة النوم بعد عملية القلب المفتوح | التعافي والحياة بعد عملية القلب المفتوح 

8- المتابعة الدورية مع الطبيب

لا مناص لمريض ضغط الدم من إبقاء خط تواصل مع طبيب مختص لمتابعة حالته وتقييم مدى تحسنها، وِفقًا للخيارات العلاجية المتَّبعة، إذ التعامل مع ضغط الدم المرتفع ينبغي ألّا يكون عشوائيًّا لما قد يترتب على ذلك من مضاعفات غير مرغوبة.

بالنظر إلى مساهمة ضغط الدم المرتفع في أكثر من 12 % من حالات الوفاة حول العالم سنويًّا؛ فإن العامل الأهم لذلك هو غياب المتابعة الطبية الصحيحة، والتي تسمح بالكشف عن أي بوادر سيئة قبل تفاقم الوضع، ولذا نؤكد على ضرورة المتابعة مع طبيبك الخاص واستشارته في كافة التغيرات التي تلاحظها على حالتك إيجابًا أو سلبًا؛ لتحقيق أعلى مدلات الأمان.

كما ننصحك، بجانب ذلك بالطبع، باقتناء جهاز قياس ضغط الدم لمتابعة أكثر دقة لحالتك، إذ يُمكنك قياس ضغط الدم منزليًّا والاطمئنان على حالتك إجمالًا في أي وقت، ولكن لا يُغني ذلك عن مراجعة الطبيب من حينٍ لآخر.

9- تناول أدويتك بانتظام

يُعاني بعضُ مرضى الضغط ارتفاعًا شديدًا في ضغط الدم، أو فشل الطرق العلاجية غير الدوائية في خفض ضغط الدم؛ ما يتطلب بالطبع وصف أدوية تساعد المريض على تحسين حالته وتجنب مضاعفات ضغط الدم المرتفع.

تتوفر عدة أدوية لخفض ضغط الدم، على أن وصف دواء بعينه يرجع إلى تقييم حالتك الصحية ومدى تفاقم حالتك، ومعاناتك أمراضًا أُخرى من عدمها، ولذا فإن تحديد خيار دوائي بعينه يرجع إلى طبيبك الخاص ورؤيته لحالتك، كما تخضع الجرعات العلاجية لإشراف الطبيب كذلك.

اقرأ أيضاً: كيفية تناول أدوية القلب

10- تناول الأعشاب العلاجية

على مدار قرونٍ من الزمان، وفَّرت الأعشاب بمختلف أنواعها خيارات علاجية متعددة لمختلف الأمراض، ما عُرِف قديمًا بالطب الشعبي، وبالحديث عن أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع بالأعشاب، فإليك عددًا من الأعشاب المفيدة بهذا الصدد:

  • القرفة.
  • الزنجبيل.
  • الكركديه.
  • الشاي الأخضر.
  • عصير الكرفس.

جدير بالذكر أن عدة أبحاث مازالت تُجرى حول الجرعات الأمثل والمواد الفاعلة بكل نوع من الأعشاب، للحصول على أفضل تجربة للمريض، ففي حال ارتأيتَ تناول شيءٍ من الأعشاب لتحسين ضغط الدم؛ يُفضل أن تستشير الطبيب حول الخيار الأمثل لك وكذلك الجرعات المسموح بها.

 

علاج ارتفاع ضغط الدم بالأكل

على ذكر أهم النصائح لضغط الدم المرتفع، لا نفوِّت بالتأكيد ذكر بعض الأطعمة النافعة لخفض الضغط المرتفع، والحفاظ على استقراره، وهي كما يلي:

  • البيض.
  • اللحوم.
  • الحمص.
  • الحبوب، والبقوليات.
  • زبدة الفول السوداني.
  • الأطعمة الغنية بالأوميجا 3.
  • الكاكاو، والشوكولاتة السوداء.

نود التنبيه على أن بعض الأطعمة قد تكون غير مناسبة لحالتك الصحية، خصوصًا مع إصابتك بأمراض أُخرى، ولذلك ننصحك بالحصول على استشارة طبية لمعرفة النظام الغذائي الأفضل لحالتك.

مقال هام لا تفوته: جراحة القلب بالمنظار

 

أسئلة شائعة ونصائح لضغط الدم المرتفع

بذلك نكون قد ناقشنا سويًّا أهم نصائح لضغط الدم المرتفع، لنتناول شيئًا من تساؤلاتكم حول ارتفاع ضغط الدم وكيفية علاجه.

1- كيف انزل الضغط المرتفع بسرعة بالمشروبات؟

هناك عدد كبير من المشروبات التي تساهم في خفض ضغط الدم قليلاً، وإليك بعضًا منها:

  • عصير التوت.
  • عصير البنجر.
  • عصير الطماطم.
  • الشاي، والشاي الأخضر.

2- هل يُمكن علاج ضغط الدم المرتفع بالماء؟

    الحفاظ على شرب 6-8 أكواب من الماء يوميًّا، يُساعدك بصورة كبيرة في تجنب ارتفاع ضغط الدم، إذ يؤدي الجفاف في كثير من الأحيان إلى رفع مستوى ضغط الدم، وبذلك يتبين أن الماء قد يُساهم بصورة غير مباشرة في خفض ضغط الدم.

    خاتمة

    • لا تتردد في الإقلاع عن التدخين لحفظ صحتك.
    • احرص على إبقاء ضغط الدم في مستوىً آمن.
    • ابقَ متواصلًا مع طبيبك الخاص.
    • تجنب التوتر والضغط العصبي.

    أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
    أستاذ جراحة القلب بطب عين شمس at كلية الطب - جامعة عين شمس
    أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
    استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
    _________________
    Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
    Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
    _________________
    عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
    ________________
    المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
    ________________
    تليفون العيادة : 01150009625

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس