نصائح للوقاية من أمراض القلب | إليك أهم 12 نصيحة

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

تحظى أمراض القلب بأهمية كبيرة على الصعيد الطبي حول العالم. ونظرًا لتمثيلها أكثر من 30% من حالات الوفاة في مختلف البلاد؛ يتواصل سعي الأطباء يومًا بعد يوم لاستحداث طرق وقائية أكثر نجاعة؛ لحفظ صحة الناس وتقليل معدل الوفيات، وفيما يلي نقدم لكم أفضل نصائح للوقاية من أمراض القلب .

عوامل الإصابة بأمراض القلب

قبل الحديث عن أهم النصائح للوقاية من أمراض القلب، إليك أبرز عوامل الإصابة بتلك الأمراض:

  • السمنة.
  • التقدم في العمر.
  • تصلب الشرايين.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الخمول وعدم الحركة.
  • داء السكري من النوع الثاني.

كيف أتجنب الإصابة بأمراض القلب

على تنوع أمراض القلب، واختلاف أسبابها؛ فإن التوجيهات العامة لتجنُّبها تتفق في أغلب النقاط، وإليك أهم النصائح للوقاية من أمراض القلب:

1- الإقلاع عن التدخين

يُعد التدخين بأنواعه أحد أخطر عوامل الإصابة بأمراض القلب، إذ يتعرض المدخنون لأمراض القلب أكثر من غيرهم بنسبة تتجاوز الضِّعف، ويؤكّد الأطباء أن تدخين سيجارة أو اثنتين يوميًّا، كافٍ على المدى البعيد للإصابة بأحد أمراض القلب، كما يطول الأذى بقدْر كبير أيضًا غيرَ المُدَخِّنين بالتعرُّض المباشر لدخان السجائر، لذا يُنصح بتجنب مجالسة المدخنين.

ويكمُن خطر التدخين في الآثار السيئة لمادة التَّبغ؛ إذ تُسبب ضررًا مباشرًا لكُلًا من القلب والأوعية الدموية، كما تقلل نسبة الأكسجين بالدم، وترفع ضغط الدم ومعدل نبضات القلب كذلك؛ مما يضاعف فرص تعرضك لأيٍّ من أمراض القلب.

جدير بالذكر أن بعض التقارير الحديثة قد أشارت إلى أن خطر الإصابة بأمراض القلب يقل إلى النصف مع الإقلاع عن التدخين لمدة عام كامل، كما يلحظ المريض تحسنًا كبيرًا في حالته الصحية عمومًا، لذا لا تتردد في حماية قلبك والتوقف عن التدخين.

2- تجنب المواد الكحولية

يُسبب التعاطي المتواصل للكحوليَّات عددًا من المشكلات الصحية الخطِرة؛ مثل: ارتفاع ضغط الدم، والرجفان الأذينِيي، وفشل القلب، والسكتة الدماغية، بجانب بعض التأثيرات الأُخرى، كزيادة الوزن، والتي تزيد بدورها من احتمالية تعرُّضك لأمراض القلب. 

3- تناول الأطعمة الصحية

يمثِّل الغذاء أحد أهم العوامل لتحسين صحة القلب، ونظرًا لأهميته؛ يُقدِّم أطباء القلب عدِّة توصيات غذائية للوقاية من أمراض القلب، والتي ترتكز على: 

  • تناول الأطعمة المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، ومنها: الفواكه والخضروات، والأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل: التونة والسالمون، بجانب الحبوب والبقوليات.
  • تجنب الإفراط في الأطعمة الضارة للقلب، ومنها: الوجبات السريعة، والزيوت المهدرجة، والحلوى، وأملاح الصوديوم، إلى غير ذلك مما يسترعي ضبط الكميات التي تتناولها للوقاية من أمراض القلب.

افرأ أيضاً: تغذية خاصة بالمرضى| غذاء قليل الملح و الدهون | تغذيه علاجيه للمصابين بالأنيميا

4- ضبط مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم

يعزز ارتفاع مستوى كُلًّا من الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم، فرص الإصابة بأمراض القلب. وكما هو معلوم؛ هناك نوعان من الكوليسترول: الكوليسترول الضار LDL؛ وقد تؤدي زيادة نسبته في الدم إلى تصلب الشرايين، ما يمهِّد لارتفاع ضغط الدم. والنوع الآخر: الكوليسترول النافع HDL، والذي يُساعد على التخلص من القدْر الزائد من الكوليسترول الضار.

إذا تم تشخيصك سابقًا بارتفاع الكوليسترول الكلي أو الضار (LDL) بالدم أو الدهون الثلاثية كذلك؛ فمن المهم للغاية اتباع نظام غذائي صحي يهدف إلى الحفاظ على الكوليسترول والدهون الثلاثية في مستوى مثالي، لتجنب الإصابة بأمراض القلب.

5- الحفاظ على مستوى ضغط الدم طبيعياً 

يُعد الحفاظ على ضغط الدم مستقرًا أحد أهم النصائح للوقاية من أمراض القلب، إذ يُسبب ضغط الدم المرتفع جملة من أخطر أمراض القلب، مثل: النوبة القلبية، وفشل القلب، والسكتة الدماغية، وغير ذلك من الأضرار، وللحفاظ على مستوى ضغط الدم طبيعيًّا، يُمكنك اتباع الآتي:

  • تقليل أملاح الصوديوم.
  • تجنب التوتر والعصبية.
  • الحفاظ على وزن مثالي.
  • التحكم في مستوى الكوليسترول.
  • تناول أدويتك بانتظام حال كنت مريضًا.

6- السيطرة على داء السكري

من المعلوم بالطبع أن داء السكري يؤثر – على المدى البعيد – على معظم أعضاء الجسم، حال أُهمِل علاجه، وفيما يتعلق بأمراض القلب؛ يُحدِث داء السكري أضرارًا بالغة بجُدُر الأوعية الدموية، مسببًا ترسب الكوليسترول على تلك الجُدران، وينتج عن ذلك تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، وبذلك يتضح الترابط بين السكري وأمراض القلب.

إذا كنت مصابًا بالسكري؛ فإن المتابعة المستمرة لمستوى السكر بالدم، والسعي الدؤوب للسيطرة عليه، وإجراء الفحوصات الدورية اللازمة لذلك، مما لا يُمكن التغافل عنه لتجنب مضاعفات السكري والتي تشمل عددًا من أمراض القلب الخطِرة.

اقرأ أيضاً: عملية القلب المفتوح لمرضى السكر

7- التخلص من الوزن الزائد

تمثل السمنة خطرًا داهمًا على صحتك ومختلف أعضاء جسدك؛ ابتداءً من الفتور والإجهاد الدائمين، وانتهاءً بجملة من المضاعفات متفاوتة الخطورة – وعلى رأسها بالطبع أمراض القلب – نتيجة التغيرات السلبية الحادثة بالجسم؛ إذ يصحب الزيادة المفرطة في الوزن، ارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم، وتصلب الشرايين، وزيادة ضغط الدم، بجانب احتمالية أكبر للإصابة بالسُّكري، وغير ذلك.

يؤثِّر ما سبق مباشرةً على صحة القلب وكفاءة ضخ الدم، وقد تصل بعض الحالات المتقدمة إلى فشل عضلة القلب نتيجة الضغط الزائد عليها، ومع اتضاح مخاطر السمنة على صحة القلب؛ كيف يمكن إذًا – عزيزي القارئ – أن تتخلّص من الوزن الزائد؟

  • اتبع نظام غذائي صحي لانقاص الوزن.
  • اهتم بممارسة التمارين الرياضية.
  • تجنب الإفراط في تناول الطعام.
  • اشرب كميات كافية من الماء.
  • اهتم بمواعيد وساعات النوم.
  • أجْرِ عملية لإنقاص الوزن.

8- ممارسة التمارين الرياضية

للرياضة فوائد جمَّة لا تُحصى، فبجانب تحسين اللياقة البدنية، تمتاز أغلب الرياضات بتأثيرات جيدة للغاية على الصحة العامة، وصحة القلب خصوصًا، إذ تحسن معدل التمثيل الغذائي، ومستوى ضغط الدم والكوليسترول بالدم، بجانب تقوية عضلة القلب وزيادة كفاءة ضخ الدم.

أشارت التوصيات الطبية الحديثة إلى أن ممارسة التمارين متوسطة / كبيرة المجهود لمدة ثلاثين دقيقة خمس مراتٍ بالأسبوع؛ كافٍ للغاية لوقاية البالغين من أمراض القلب المتنوعة. قد يهمك أيضاً: تمارين بعد عملية القلب المفتوح

أفضل رياضة لصحة القلب

على ذكر أفضل رياضة لصحة لقلب، تتوفر عِدة رياضات تفي بهذا الغرض؛ على سبيل المثال: المشي السريع، والجري، والسباحة، وركوب الدراجات، وتمارين المقاومة، ورفع الأثقال، إلى غير ذلك من الرياضات.

9- الحفاظ على نظافة الأسنان

أوضحت تقارير طبية حديثة أن إهمال نظافة الأسنان قد يكون أحد أسباب بعض أمراض القلب والأوعية الدموية، إذ يرجح الباحثون أن ذلك يزيد من فرصة العدوى البكتيرية بالدم، ما قد ينتج عنه التهابات الأوعية الدموية، وتكوُّن الجلطات، والنوبة القلبية، كما يمثل تهديدًا لصمامات القلب، ولذا يُنصح أصحاب الصمامات الصناعية بالاهتمام جيدًا بنظافة الفم والأسنان.

10- الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم

لا يخفى على أحد الآثار السلبية المصاحبة لقلة النوم، من ضعف التركيز والخمول والإجهاد وغير ذلك، ولكن هل تتوقف مشكلة قلة النوم عند هذا الحد؟ مع الأسف لا؛ إذ يؤدي حرمان الجسم من قِسْطِه مِن النوم باستمرار إلى رفع ضغط الدم، كما يعزز فرص الإصابة بالبدانة، والسكري، واتضح سابقًا دور تلك العوامل – كُلًا على حِدَة – في الإصابة بأمراض القلب، لذا احرص على النوم لعددٍ كافٍ من ساعات الليل؛ لإبقاء الجسم بحالة صحية وتجنب أمراض القلب.

جدير بالذكر أن بعض الحالات المرضية المرتبطة بالنوم، مثل: انقطاع النفس أثناء النوم، قد تكون سببًا لبعض أمراض القلب لاحقًا، مثل: اختلال معدل ضربات القلب.

11- إجراء فحوصات دورية

توصي المنظمات الطبية المختلفة حول العالم، بإجراء فحوصات سنوية على الأقل للاطمئنان على وظائف الجسم – حتى للأصحاء – واتخاذ التدابير اللازمة تجاه أي مؤشر سلبي، لذا فإنَّا ننصحك بانتقاء طبيب ذي خبرة للمتابعة الدورية والاطمئنان على سلامة القلب، وعلاج أي بادرة قبل تفاقمها.

12- تناول أدويتك بانتظام

إذا كنت مصابًا بأيٍّ من الأمراض المرتبطة بمشكلات القلب، مثل: ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وارتفاع الكوليسترول؛ فإن من أهم ما نوجهه لك من نصائح للوقاية من أمراض القلب؛ المتابعة الدورية لدى طبيب مختص والمحافظة على تناول الأدوية في مواعيدها، وبالجرعات المحددة.

‌أسئلة شائعة عن أمراض القلب

بذلك عزيز القارئ نكون قد عرفنا كيف نحافظ على صحة القلب، لنتناول سويًّا بعض التساؤلات المنتشرة بخصوص الوقاية من أمراض القلب، مقدمين لكم أوثق الأجوبة.

1. ما أخط‎ر أنواع أمراض القلب؟

يَعُدّ كثيرٌ من الأطباء انسدادَ الشرايين التاجية أخطر أنواع أمراض القلب؛ لما قد ينتج عنه من وفاة فورية في بعض الحالات، وعلى كل حال يصعب الجزم بأخطر أنواع أمراض القلب؛ إذ قد يختلف تأثير نفس المرض على عدة أفراد تبعًا لعدة عوامل كالسِّن، والحالة الصحية العامة، وغيرهما.

2. ما الأكل الممنوع لمرضى القلب؟

هناك عدة أطعمة قد تشكل خطرًا على مريض القلب، وليس كل تلك الأطعمة سواء في تأثيرها الضار على القلب، ومن الأكل الممنوع لمرضى القلب أو يُنصح بالتقليل منه، ما يلي:

  • السكريات.
  • الكحوليات.
  • المخبوزات.
  • الدهون المشبعة.
  • أملاح الصوديوم.
  • الوجبات السريعة.
  • الزيوت المهدرجة.
  • المشروبات الغازية.

الخاتمة

  • تُعد أمراض القلب من أبرز أسباب الوفاة حول العالم.
  • ممارسة التمارين الرياضية من أهم النصائح للوقاية من أمراض القلب.
  • تعرف أكثر عن أمراض القلب ومسبباتها، إذ يساعدك ذلك على الوقاية منها.
  • اهتم بإجراء فحوصات دورية من حينٍ لآخر؛ للاطمئنان على حالتك الصحية.

فيديو هام

YouTube video

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!