هل عملية القلب المفتوح تحتاج نقل دم

هل عملية القلب المفتوح تحتاج نقل دم

الصورة توثق لحظة نقل الدم، وهي عملية حيوية قد تكون ضرورية في العديد من العمليات الجراحية، بما في ذلك جراحات القلب المفتوح. يُظهر العامل الصحي الملبس بقفازات طبية زرقاء وهو يُدير الدم عبر أنبوب نقل الدم إلى جهاز يُستخدم لفصل مكونات الدم أو لمراقبة وتعديل حجم الدم الذي يتم نقله. الأنبوب الممتلئ بالدم يظهر بلون أحمر داكن وهو متصل بكيس الدم الذي يُستخدم لتخزين الدم المُعد للنقل.

عملية القلب المفتوح قد تتطلب نقل دم لعدة أسباب؛ منها تعويض الدم المفقود أثناء الجراحة، أو للحفاظ على مستويات كافية من مكونات الدم كالكريات الحمراء والصفائح الدموية والبلازما. نقل الدم يمكن أن يساعد أيضاً في الحفاظ على الضغط الدموي المناسب خلال العملية ويساهم في استقرار وظائف الجسم خلال وبعد الإجراء الجراحي.

من المهم التأكد من توافق دم المتبرع مع دم المريض لتجنب ردود فعل مناعية خطيرة. تُجرى فحوصات دقيقة قبل العملية لتحديد نوع الدم وعامل RH للمريض لضمان التطابق الصحيح. عمليات نقل الدم تتم تحت إشراف طبي صارم وبمعايير عالية من الأمان لتقليل مخاطر العدوى والتفاعلات السلبية.

في سياق جراحة القلب المفتوح، يعتبر نقل الدم جزءًا أساسيًا من الإجراءات الطبية التي تساعد على إنقاذ حياة المرضى وتعزيز فرص نجاح العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس