الرئيسيةالجديد عن القلبأجابة الأسئلة الشائعة عن جراحات القلب المفتوح
الجديد عن القلبعملية القلب المفتوح

أجابة الأسئلة الشائعة عن جراحات القلب المفتوح

الأسئلة الشائعة عن عملية القلب المفتوح

محتويات المقال

تُجْرَى جراحات القلب لإصلاح العديد من مشاكله و هى متعددة الأنواع و من أمثلتها عملية تغيير مجرى الشريان التاجى عن طريق عمل رقعة.تستطيع عملية القلب المفتوح إصلاح عيوب صمامته و شرايينه، و إعادة سريان الدم فيه بصورة طبيعية، و كذلك يمكن عن طريق هذه الجراحة استبدال القلب التالف بالكامل بآخر سليم. و اليك بعض الأسئلة الشائعة عن جراحات القلب و عملية القلب المفتوح و جراحة القلب بالمنظار و إجابتها بواسطة دكتور ياسر النحاس

الأسئلة الشائعة قبل عملية القلب المفتوح

ما هي الفحوصات اللازمة قبل إجراء عملية القلب المفتوح؟

قبل عملية القلب المفتوح، تُجرى عدة فحوصات لتقييم صحة القلب والجاهزية للجراحة. تشمل هذه الفحوصات تخطيط القلب الكهربائي (ECG)، صورة الصدر بالأشعة السينية، واختبارات الدم المختلفة. كما قد يُطلب إجراء تصوير القلب بالموجات فوق الصوتية (إيكو) واختبار الجهد لقياس قدرة القلب على التحمل. تُستخدم هذه الفحوصات للكشف عن أي مشكلات قد تؤثر على الجراحة أو تتطلب اهتمامًا خاصًا.

كيف أعد نفسي نفسيًا وجسديًا للعملية؟

التحضير لعملية القلب المفتوح يتطلب خطوات نفسية وجسدية. جسديًا، يُنصح بالحفاظ على نشاط بدني معتدل واتباع نظام غذائي صحي لتعزيز قوة التحمل. نفسيًا، يمكن أن يساعد التحدث مع فريق الرعاية الصحية، والمشاركة في جلسات الدعم النفسي، وتعلم تقنيات الاسترخاء والتأمل في إدارة القلق والتوتر. الاستعداد الذهني والجسدي يسهم في تحسين نتائج العملية والتعافي بعدها. يجب عليك الاستحمام بصابونة مضادة للميكروبات فى الليلة السابقة للعملية، و أيضا الاستحمام صباح العملية بصابونة أخرى مضادة للميكروبات ، و سيتم تزويدك بهاتين الصابونتين فى اليوم السابق للعملية.

هل يجب أن أتوقف عن تناول بعض الأدوية قبل العملية؟

قد يُطلب منك التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل الجراحة لتقليل مخاطر النزيف وتفاعلات الأدوية. يشمل ذلك الأسبرين، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، وبعض أدوية ترقق الدم. يجب مناقشة كافة الأدوية، بما في ذلك المكملات الغذائية والعلاجات العشبية، مع الطبيب لتحديد أي تعديلات ضرورية على نظامك الدوائي قبل العملية.

ما هي المدة التي يجب أن أمتنع فيها عن الطعام والشراب قبل الجراحة؟

عادةً ما يُطلب من المرضى الصيام لمدة 8 إلى 12 ساعة قبل الجراحة لتجنب مخاطر الاختناق أو القيء أثناء التخدير. هذا يعني عدم تناول أي طعام أو شراب، بما في ذلك الماء، خلال هذه الفترة. يُنصح بالالتزام ال صارم بتعليمات الصيام لضمان سلامتك خلال العملية.

كيف يمكنني إدارة القلق المتعلق بالعملية؟

إدارة القلق قبل الجراحة تعتبر جزءًا مهمًا من الاستعداد. يمكن التقليل من القلق من خلال التحدث مع الطبيب حول توقعات العملية والتعافي، والانخراط في جلسات الدعم النفسي أو مجموعات الدعم. تعلم تقنيات التنفس العميق والتأمل يمكن أن يساعد أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، قد يوصي الطبيب بأدوية للمساعدة في إدارة القلق الشديد. الاستعداد النفسي جيدًا يساهم في تجربة جراحية أكثر إيجابية وتعافي أسرع.

ماذا يجب علىّ فعله  يوم العملية؟

“لا شيئ بالفم”، أى أنه غير مسموح  لك على الإطلاق بتناول أى أطعمة أو مشروبات صباح يوم العملية،  ما لم تتلقى تعليمات أخرى فى اليوم السابق لها، كما ستقوم الممرضة المنسقة بتحديد نوع الأدوية الواجب تناولها صباح العملية.

 ينبغى عليك الإستحمام بصابونة مضادة للميكروبات قبل حضورك إلى المستشفى صباح العملية، و سيتم تزويدك بهذه الصابونة فى اليوم السابق للجراحة.

  ستتوجه إلى قسم تسجيل دخول مرضى العمليات  فى الموعد المقرر الذى حددته لك الممرضة المنسقة، و بعد إنهاء إجراءات الدخول سيتولى أحد أعضاء الفريق الطبى معاونتك فى التجهيز للجراحة، و تشمل هذه الإستعدادات تسجيل علاماتك البيولوﭽية، الحلاقة، تركيب محلول فى الوريد، و إعطائك بعض الأدوية.

كما سيمر عليك طبيب التخدير و يقوم بإعطائك إحدى الأدوية المهدئة  لمساعدتك على الإسترخاء قبل اصطحابك إلى غرفة العمليات.

الأسئلة الشائعة أثناء عملية القلب المفتوح

ما هي خطوات العملية ؟

بعد تخديرك، سيتم إدخال بعض الأنابيب لعدة أغراض و أخرى لتصريف السوائل الآتية:

  • أنبوبة التنفس: توضع داخل مجرى الهواء و تتصل بجهاز التنفس الصناعى، لمساعدة المريض على

           التنفس أثناء الجراحة.

  • قسطرة فى وريد رئيسى: يتم تركيبها فى إحدى الأوردة الكبيرة، من أجل إعطاء المحاليل أو الأدوية أو كلاهما.
  • أنبوبة صدرية: تُـثَـبَّـت بين الرئة و جدار الصدر بهدف تصريف الهواء أو السوائل من داخل التجويف الصدرى.  
  • قسطرة شريانية: يتم وضعها فى إحدى الشرايين لقياس ضغط الدم.
  • أنبوبة أنفية-مَعِدِيَّة أو فَمِّيَّة-مَعِدِيَّة: يتم تمريرها عبر الأنف أو الفم حتى تصل إلى المعدة.
  • قسطرة بولية: يتم إدخالها فى تجويف مثانتك البولية لتصريف البول.

ما هى مدة الجراحة؟

بوجه عام، تستغرق الجراحة عادة من ثلاث إلى ست ساعات؛ إلا أنها قد تحتاج إلى مدة أطول وفقا لنوع عمليتك، لذا استفسر من جراحك عن طبيعة العملية المقررة لك .

من الذى سيتولى مهمة إطلاع أسرتى على مُجْرِيات عمليتى؟

سيقوم الجراح بالتحدث إلى عائلتك فور انتهاء العملية.   

هل سأحتاج إلى نقل الدم أثناء العملية؟

فى معظم الأحوال، تتم الجراحة بدون الحاجة إلى نقل الدم للمرضى، و هو ما نهدف إليه ما لم تقتضى الضرورة، و تختلف احتمالية نقل الدم من مريض إلى آخر، لذا تناقش مع طبيبك أثناء الزيارة فى مدى احتياجك إلى نقل الدم.

أين سأكون بعد العملية؟

 فور انتهاء الجراحة، سيتم نقلك إلى وحدة الرعاية المركزة قبل إفاقتك، نظرا لوقوعك تحت تأثير المخدر    و المهدئات التى تم حقنك بها أثناء العملية. سيقوم أفراد الفريق الطبى المكون من أطباء و أعضاء هيئة التمريض و العاملين بملاحظة حالتك بصورة مكثفة لحين استردادك الوعى.

متى ستتم إزالة أنبوبة التنفس؟

من المستهدف إزالة أنبوبة التنفس بعد مضى ست ساعات غالبا على انتهاء عملية القلب المفتوح ، إلا أنه قد تتغير هذه المدة تبعا للعوامل التالية:

  • الملاحظات الحيوية
  • الفحوصات المعملية
  • وظائف الرئة
  • أشعة الصدر
  • تفاصيل التدخين
  • التاريخ المرضى لأمراض الجهاز التنفسى، مثل:
  • الربو
  • مرض الانسداد الرئوى المزمن
  • النُفاخ الرئوى

الأسئلة الشائعة بعد عملية القلب المفتوح

كيف أتَلافَى خطر الإصابة بالإلتهاب الرئوى؟

بعد إزالة أنبوبة التنفس سوف تتدرب على استعمال جهاز المقياس التنفسى المُحَفِّز الذى سيساعدك على التنفس بدرجة أعمق و كذلك يقلل من فرص إصابتك بالإلتهاب الرئوى بعد الجراحة، و من أجل الوصول إلى هذه الغاية سيتعين عليك أداء بعض التمارين على هذا الجهاز بمعدل عشر مرات فى الساعة أثناء استيقاظك، طوال فترة إقامتك بالمستشفى.

 كيفية استخدام جهاز المقياس التنفسى:

  • ضع دعامة الفم البلاستيكية فى فمك
  • أنفخ برقة حتى تصبح الرئة خالية من الهواء
  • خذ نفسا عميقا جدا (مثلما تفعل عند ارتشافك المشروبات بالماصة)
  • لا تتنفس (امتنع عن أخذ نفسك) قدر المستطاع
  • تنفس مرة أخرى

أَتْبِع كل نفس عميق بسعال قوى مُصْطَنَع، و حاول طرد البلغم قدر المستطاع. أثناء السعال، ضم وسادة إلى صدرك و اضغط عليها بقوة عند مكان الجرح، و ذلك من أجل تقليل الألم و أيضا المحافظة على سلامة الجرح.

 كيف سيمكن معالجة آلامى؟

سوف يتم إعطاؤك بعض المسكنات أثناء إجراء العملية و فى فترة النقاهة، و لهذه العقاقير أنواع مختلفة تشمل:

جراحة القلب بالمنظار
  • الأقراص
  • الحقن الوريدية
  • المضخة الدوائية

تتسبب العملية فى إحداث بعض الآلام نتيجة جرح الجلد، العضلات، العظام و الأعصاب، و ينبغى القضاء على هذه الآلام نظرا لقدرتها على إعاقة شفائك أو إطالة  فترة تعافيك، مما يؤثر سلبيا على مؤشرات التحسن التى تتضمن على سبيل المثال التنفس، النوم، الشهية و النشاط البدنى، حيث تؤدى الآلام إلى التغيرات التالية:

  • التنفس: الشعور بالألم يحول بين القدرة على التنفس بعمق و بالتالى يصبح التنفس سطحيا، و هذا يؤدى بدوره إلى زيادة فرص الإصابة بالإلتهاب الرئوى.
  • النوم: يحول الألم بين قدرتك على الإسترخاء أو الشعور بالراحة.
  • الشهية: يفقدك الألم الرغبة فى تناول الطعام.
  • النشاط البدنى: يعوق الألم القدرة على مغادرة الفراش أو التحرك أو المشى.

تعتمد كمية المسكنات التى ستُعطى لك على مدى قدرتك على تحمل الألم  و مدى تفاعل جسدك مع الدواء المستخدم، و من أجل سلامتك سيتولى الأطباء و أفراد هيئة التمريض متابعة جرعة المسكنات التى ستتناولها.  من ناحية أخرى، قد لا تستطيع الأدوية الموصوفة لك فى بعض الأحيان القضاء على الألم بالكامل، إلا أنه من الضرورى أن  تكون حدته محتملة بالقدر الذى يسمح لك بممارسة  أنشطتك المعتادة مثل التحرك و الأكل  و التنفس بسهولة.

  متى سأستطيع تناول الطعام و الشراب؟

عند إزالة أنبوبة التنفس، سيتم ترطيب فمك أولا بمسحه بالماء، ثم التدرج ببطء فى إدخال شرائح من الثلج    و الماء و بعض المحاليل الخالية من السكر على مدار الأربعة و العشرين ساعة الأولى. من ناحية أخرى، هناك خطر قائم من احتمال دخول بعض السوائل و الأطعمة إلى مجرى الهواء نظرا لاستنشاقك عقاقير التخدير و حقنك بمسكنات الألم أثناء الجراحة، لذا ستقوم الممرضة بملاحظتك جيدا أثناء إدخال شرائح الثلج و السوائل الرائقة  و كذلك الأطعمة الصلبة فى فمك بحرص شديد تبعا لقدرتك على تناولها.

كم من الوقت سأمكث فى وحدة العناية المركزة ؟

يتراوح متوسط مكوث مرضى جراحات القلب بوحدة العناية المركزة من يوم إلى يومين، إلا أنه  قد تطول هذه المدة وفقا لما تشير إليه علاماتك الحيوية، درجة نشاطك و أيضا توافر الأَسِرَّة فى وحدة الرعاية المتوسطة.

ما هى مدة بقائى فى المستشفى؟

تبلغ مدة إقامة مرضى جراحات القلب بالمستشفى عادة من خمس إلى سبع أيام،  ما لم يطرأ أى تغيير على علاماتك الحيوية، نتائج التحاليل المعملية، شهيتك أو درجة نشاطك.

ما هى المحاذير الواجب تجنبها بعد إجراء الجراحة؟

عملية شق عظمة القَصّ

تبدأ هذه الجراحة بعمل جرح قطعى نافذ فى  عظمة القص التى يطلق عليها أحيانا اسم عظمة التنفس. بعد العملية، ينبغى عليك الحرص على اتباع “الإرشادات الإحترازية لعظمة القص ” ، التى تم شقها إلى جزئين للوصول إلى قلبك أثناء الجراحة.

فى نهاية العملية، يتم ضم شطرى عظمة القص المشقوقة معا بواسطة سلك مصنوع من الصلب، لذا يجب إتاحة الفرصة أمامها للبدء فى مرحلة الإلتئام التى تستغرق من ست إلى ثمانى أسابيع،  ثم يتبعها الإلتحام الكامل لها فى غضون شهرين أو ثلاث أشهر. لذا يجب توخى الحرص الشديد للحفاظ على سلامة هذه العظمة خلال تلك الفترة بتجنب المجهود الزائد أو الضغط بقوة على مكان الجرح، للوقاية من إحداث فجوة فيه أو خروج السوائل منه أو تلوثه. 

عملية فتح القفص الصدرى

يتم خلال هذه الجراحة عمل فتحة جانبية فى القفص الصدرى من جهة اليمين أو اليسار للوصول إلى قلبك.

محاذير عمليتى شق عظمة القَصّ و فتح القفص الصدرى

  • لا ترفع الأشياء التى تزن أكثر من خمس إلى عشر أرطال
  • لا تنحنى إلى الأمام، أو تدفع شيئا أو تجذبه أو تفرده
  • ضُمّ وسادة أعلى صدرك بشدة عند السعال أو أخذ نفس عميق
  • لا ترتكز على ذراعيك لدعم حركة الجزء العلوى من جسدك
  • ابق على ذراعيك ملاصقتين لجسدك، و تجنب رفعهما بعيدا للوصول إلى الأشياء
  • لا تضع كلتا يديك خلف رأسك
  • تجنب دوران أعلى الصدر لإحدى الجانبين
  • امتنع عن القيادة لمدة ٤ إلى ٦ أسابيع أو لحين سماح جراحك بذلك

 متى سيمكننى قيادة السيارة؟

لن يُسمح لك بقيادة سيارتك  خلال الأربع إلى ست أسابيع التالية للجراحة، و قد تطول هذه المدة فى حالة استمرار الألم أو تناولك للعقاقير التى قد تؤثر فى مقدرتك على تقييم الأمور بشكل سليم. تناقش مع الطاقم الجراحى المنوط بك فى إمكانية السماح لك بالقيادة.

ما هو القدر المسموح لى فيه بالمشى أو القيام بالتمارين بعد العملية؟

قائمة النشاط المطلوب

الهدف من النشاط البدنى تحفيزك على المشى من ٣ إلى ٤ ساعات يوميا.  صباح يوم العملية، سيتولى أفراد الفريق الطبى أو أخصائى العلاج الطبيعى تدريبك على القيام ببعض النشاط البدنى البسيط مثل تمارين الفراش و الجلوس على حافته إن إمكنك ذلك.  فى اليوم التالى للعملية، سيتم مساعدتك على الجلوس فى مقعد ثم المشى قليلا قدر المستطاع، و سوف نقوم بزيادة هذا النشاط اليومى تدريجيا، كما ستحصل على قائمة بالأنشطة المطلوبة منك لتقييم مدى تقدم حالتك. سيقوم طاقم التمريض و أخصائيو العلاج الطبيعى بشرح كيفية اتباع الإجراءات الإحترازية للحفاظ على التئام عظمة القص و القفص الصدرى أثناء ممارستك للنشاط البدنى، و تشمل هذه الإرشادات:

  • استخدام وسادة كدعامة لصدرك أثناء السعال
  • التنفس بعمق أو القيام بنشاط بدنى
  • كيفية مغادرة الفراش بطريقة سليمة
  • كيفية المحافظة على سلامة جسدك أثناء ممارسة الأنشطة اليومية

و من أجل سلامتك، سيعاونك أخصائى العلاج الطبيعى فى تقرير مدى احتياجك للأجهزة المعاونة مثل  استعمال عصا المشى، كما ستقوم الممرضات مع أخصائى العلاج الطبيعى بإخبارك، عند حلول الوقت المناسب، بالسماح لك بالتريض بمفردك بأمان.  و لحين حلول هذا الوقت، يتعين عليك طلب المساعدة عند رغبتك فى ترك الفراش.

ستقوم ممرضة التأهيل لمرضى جراحة القلب بمناقشة برنامج المشى لمساعدتك و أفراد أسرتك فى اجتياز فترة النقاهة و الإنتقال للمنزل.

الأسئلة الشائعة عن جراحة القلب بالمنظار

ما هي جراحة القلب بالمنظار وكيف تختلف عن الجراحة التقليدية؟

جراحة القلب بالمنظار هي إجراء طبي يستخدم تقنيات أقل توغلاً لإصلاح أو استبدال صمامات القلب، وتتميز بأنها تستخدم شقوقًا صغيرة ومعدات متخصصة مع كاميرا صغيرة لتوجيه الجراح. تختلف هذه الجراحة عن الجراحة التقليدية التي تتطلب فتح الصدر بشكل كامل، مما يجعلها أكثر تعقيدًا وتحتاج إلى وقت أطول للتعافي.

ما هي مزايا جراحة القلب بالمنظار؟

مزايا جراحة القلب بالمنظار تشمل فترات تعافي أقصر، ألم أقل بعد العملية، ومخاطر مخفضة للعدوى والنزيف مقارنة بالجراحة التقليدية. أيضًا، الشقوق الصغيرة تعني ندبات أقل واضحة، مما يساعد على تحسين النتائج التجميلية.

هل جراحة القلب بالمنظار مناسبة للجميع؟

ليست جراحة القلب بالمنظار مناسبة للجميع. تعتمد ملاءمتها على عدة عوامل بما في ذلك الحالة الصحية العامة للمريض، نوع وشدة المشكلة القلبية، والتاريخ الطبي. يقرر الطبيب المعالج ما إذا كانت هذه التقنية هي الخيار الأفضل للمريض.

ما هي مخاطر جراحة القلب بالمنظار؟

على الرغم من أن جراحة القلب بالمنظار أقل خطورة مقارنةً بالجراحات التقليدية، إلا أنها لا تزال تحمل مخاطر مثل العدوى، النزيف، مشاكل التخدير، ومضاعفات مرتبطة بالقلب. كما يمكن أن تكون هناك حاجة لتحويل الإجراء إلى جراحة مفتوحة تقليدية إذا واجه الجراح صعوبات.

كيف يتم التعافي بعد جراحة القلب بالمنظار؟

فترة التعافي بعد جراحة القلب بالمنظار عادة ما تكون أقصر مقارنة بالجراحة المفتوحة، حيث يمكن للمرضى العودة إلى أنشطتهم العادية بسرعة أكبر. يشمل التعافي الراحة، متابعة التوجيهات الطبية، والمشاركة في برنامج إعادة التأهيل القلبي إذا أوصى به الطبيب.

ما هي تكاليف جراحة القلب بالمنظار مقارنة بالجراحة التقليدية؟

تكاليف جراحة القلب بالمنظار يمكن أن تكون مشابهة أو أعلى قليلاً من تكاليف الجراحة التقليدية بسبب المعدات المتخصصة والخبرة المطلوبة. ومع ذلك، قد تؤدي فترات التعافي الأقصر وانخفاض معدلات المضاعفات إلى توفير تكاليف غير مباشرة على المدى الطويل.

فيديوهات هامة

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

التعليقات معطلة.

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس