الرئيسيةأمراض صمامات القلبتغيير الصمام الأورطي بالمنظار و التقنيات الحديثة 2024
أمراض صمامات القلبالاكثر قراءةعملية القلب المفتوح

تغيير الصمام الأورطي بالمنظار و التقنيات الحديثة 2024

تغيير الصمام الأورطي بالمنظار

تعرف معنا بشكل عملي بالفيديو بدون شق الصدر  كيف يتم تغيير الصمام الأورطي باستخدام احدث التقنيات في عالم جراحة القلب يوضحها لسيادتكم -أ.د ياسر النحاس استاذ جراحة القلب المفتوح و جراحة القلب بالمنظار و التدخل المحدود.

لا تنسى مشاهدة الفيديو بالاسفل بعد قرائتك للموضوع.

ماهو الصمام الاورطى

يوجد 4 صمامات للقلب وهم الصمام الاورطى والصمام الميترالي و  الصمام الرئوي و والصمام ثلاثي الشرفات. يقع الصمام الاورطى بين البطين الايسر والشريان الاورطي و هو اكبر شريان في الجسم ودور الصمام هو توجيه الدم في اتجاه واحد من البطين الى الاورطي .

تغيير الصمام الأورطي و كيف يتم باستخدام تقنية المنظار و التدخل المحدود

تغيير الصمام الأورطي بالمنظار و  أو ما يعرف بالجراحة محدودة التوغل هي تقنية حديثة لاستبدال الصمام الأورطي التالف عن طريق جرح صغير لا يتجاوز ٦ سم وبدون استخدام مبضع إبعاد الضلوع أو إحداث جرح كلي في العظام  ويتم استبدال الصمام التالف بآخر وتستغرق هذه العملية مدة أقصر من الطريقة التقليدية لعملية القلب المفتوح .

يمكن من خلال المنظار تغيير الصمام الأورطي التالف واستبداله بصمام آخر ميكانيكى أو نسيجي وكل هذا من خلال جرح صغير في منطقة الصدر .


 انواع امراض الصمام الأورطي

ضيق الصمام الاورطى : والذي ينتج عن تكلس والتئام وريقات الصمام  مما يؤدي الي ضيق  مساحه الصمام الاورطى.

ارتجاع الصمام الاورطى: في هذه الحاله لا تغلق وريقات الصمام بصفه كامله مما يؤدي الى رجوع الدم من الشريان الاورطي الى القلب. من اسباب ارتجاع الصمام الاورطي الحمى الروماتيزميه والتهاب الصمام والعيوب الخلقيه  واخيرا وليس اخرا تمدد الشريان الاورطى .

اعراض مرض الصمام الأورطي

عاده لا يشتكي مرضى الصمام الاورطي من اي اعراض ولكن مع تطور المرض يبدأ المرضى في الشكوى من التعب والارهاق وتورم الكاحلين مع وجود عدم انتظام في نظم القلب . في  المراحل المتقدمه من المرض يشتكى المرضى من ضيق في التنفس والدوار احيانا وفقدان الوعي .
يقوم الطبيب بتشخيص المرض بالفحص الطبي اولا والذي يكشف وجود لغط او اوهمهمه على القلب . يقوم الطبيب بعد ذلك بارسال المريض لعمل موجات صوتيه على القلب وهي اهم طريقه لتشخيص المرض . قد يحتاج المريض لعمل موجات صوتيه بالمنظار في بعض الاحيان .

درجات الارتجاع الأورطي

تم تقسيم الارتجاع الأورطي حسب شدة الارتجاع وتأثيره ومنها:

  • الارتجاع البسيط .

  • الارتجاع الأورطي المتوسط .

  • الارتجاع الأورطي الشديد .

قد يستطيع مريض الإرتجاع الأورطي البسيط والمتوسط  تحسين الأعراض و تخفيفها عن طريق الأدوية وتغيير نمط الحياة لنمط حياة صحي حتى يحدد له الطبيب الخاص موعد تغيير الصمام بالمنظار تجنبًا للمضاعفات .

يجب علي مريض الارتجاع الأورطي الشديد الخضوع  للتدخل الجراحي في الوقت المناسب وأفضل التقنيات المستخدمة لعلاجه حاليًا هي تغيير الصمام الأورطي بالمنظار و التدخل المحدود

كيفيه علاج امراض الصمام الاورطي

يكون العلاج في المراحل الاوليه للمرض بالادويه و مع تطور الحاله تكون الجراحه هي الحل الامثل.

انواع جراحات الصمام الأورطى

هناك نوعان من جراحات الصمام الاورطى و هما تغيير الصمام الاورطى او اصلاح الصمام الاورطي. يعتمد قرار الاصلاح او الاستبدال علي الفحوصات التشخيصيه شكل عضله القلب وجود امراض مصاحبه لمرض الصمام الاورطى وفحص الجراح للصمام بالعين اثناء العمليه .

كيفيه تغيير الصمام الأورطى

  • جراحه الصمام الاورطى التقليديه: وفي هذه الحاله يقوم الجراح بشق عظمه القص من خلال جرح طوله 15 الى 20 سنتيمتر ثم اقوم بعد ذلك بالوصول الى الصمام التالف واصلاحه واستبداله .

  • جراحه الصمام الأورطى بالمنظار من خلال شق صغير او فتحة جراحيه صغيره: في هذه الحاله يقوم الجراح بعمل شق صغير طوله من 5 الى 8 سنتيمترات . من مميزات  الجرح الصغير تقليل نزيف الدم وتقليل فتره الاقامه في المستشفى و سرعة النقاهه بعد الجراحه.

  • زرع الصمام الاورطي بالقسطرة التداخلية : لا يصلح الا في نوعيات محددة من حالات ضيق الصمام و لا يصلح في حالات ارتجاع الصمام

تغيير الصمام الاورطى

اصلاح الصمام الأورطي

١. اصلاح الصمام الاورطى ذو الشرفتين ويكون الاصلاح مناسبا اذا كانا الصمام مصاب ‫‫بارتجاع ولا يصلح الاصلاح مع الصمامات الضيقه .
٢. بعض حالات ارتجاع الصمام الاورطى تكون مصاحبه بتمدد الشريان الاورطي . عندما يصل حجم التمدد الى 5 سنتيمترات يقوم الجراح  ايضا باستبدال الشريان الاورطي برقعة  صناعيه .

تغيير الصمام الأورطي

ىتم تغيير الصمام الاورطي بصمام حيوى ويكون هذا الصمام مصنع من انسجة الخنزير او البقر او الخيل.  تعيش هذه الصمامات لفتره 10 الى 15 سنه ولا تحتاج لاستخدام مضادات التجلط . كما يمكن استبدال الصمام الاورطى بصمام بشرى مستخرج من قلوب المتبرعين ويتم تعقيم هذا الصمام بالمضادات الحيويه و يحفظ عن طريق التجميد . عادة ما تستخدم الصمامات البشريه النسيجيه في حالات استبدال الصمام الاورطى المصاب بالعدوى والالتهاب.

 صمام حيوى مصنع من انسجة الخنزير

صمام بشرى مستخرج من قلوب المتبرعين

جراحة القلب بالمنظار

واخيرا يمكن استبدال الصمام الاورطى بالصمامات الميكانيكيه المصنعه من الكربون وذات الشفتين . يحتاج مريض الصمامات الميكانيكيه ان يتعاطى دواء مضاد لتجلط الدم  (يطلق عليه ايضا  دواء السيوله أو الماريفان) مدى الحياه لمنع حدوث جلطه على الصمام او جلطة في المخ . من مشاكل ادويه السيوله احتمال حدوث نزيف من الانف او في البول او في سائر اعضاء الجسم  ولذا يجب متابعه تحليل السيوله بانتظام .

خطوات تغيير الصمام الأورطي بالمنظار

تغيير الصمام الأورطي بالمنظار هو إجراء جراحي متقدم يتم فيه استبدال الصمام الأورطي المريض في القلب دون الحاجة إلى فتح الصدر بالكامل. هذه الطريقة تقدم العديد من المزايا مثل فترة الشفاء الأقصر والألم الأقل بعد العملية. فيما يلي، سنستعرض خطوات الإجراء بالتفصيل:

1. التقييم الأولي والتشخيص:
قبل العملية، يجري الطبيب تقييمًا شاملًا للمريض، يشمل الفحوصات السريرية، واختبارات الدم، والتصوير بالأشعة، مثل الأشعة المقطعية وتخطيط صدى القلب. هذه الفحوصات ضرورية لتحديد مدى تضرر الصمام الأورطي ولتخطيط الإجراء بشكل دقيق.

2. التحضير للجراحة:
يتم إعطاء المريض تعليمات محددة للتوقف عن تناول الطعام والشراب قبل عدة ساعات من الجراحة. قد يطلب الطبيب أيضًا التوقف عن تناول بعض الأدوية. في يوم العملية، يتم إعطاء المريض مخدرًا عامًا.

3. الوصول إلى القلب:
بعد التخدير، يقوم الجراح بإجراء شق صغير في الصدر و في الفخذ، حسب الطريقة المستخدمة. في الطريقة الأكثر شيوعًا، يتم إدخال أدوات جراحية دقيقة ومنظار فيديو من خلال الشق، مما يتيح للجراح رؤية القلب والعمل في منطقة ضيقة دون الحاجة إلى فتح الصدر بالكامل.

4. إزالة الصمام التالف:
يستخدم الجراح الأدوات المخصصة لإزالة الصمام الأورطي التالف بعناية. يجب إجراء هذه الخطوة بدقة شديدة لتجنب تلف الأنسجة المحيطة ولضمان إزالة جميع أجزاء الصمام التالف.

5. تركيب الصمام الجديد:
بعد إزالة الصمام التالف، يتم تركيب الصمام الجديد في مكانه. الصمامات الجديدة يمكن أن تكون بيولوجية (من أنسجة الحيوانات) أو ميكانيكية. يتم تثبيت الصمام الجديد في مكانه بعناية لضمان عمله بشكل صحيح ولتجنب التسريب.

6. المراقبة والإغلاق:
بعد تركيب الصمام الجديد، يتحقق الجراح من عدم وجود تسريب وأن الصمام يعمل كما يجب. ثم يتم إغلاق الشقوق بالغرز أو الدبابيس الجراحية.

7. الشفاء والمتابعة:
بعد الجراحة، يتم نقل المريض إلى وحدة العناية المركزة للمراقبة. يحتاج المرضى عادة إلى البقاء في المستشفى لعدة أيام. يتلقى المريض توجيهات حول الرعاية بعد الجراحة، بما في ذلك الأدوية، والنشاط البدني، والنظام الغذائي، والمواعيد الطبية للمتابعة.

يعتبر تغيير الصمام الأورطي بالمنظار من الإجراءات الثورية في جراحة القلب، حيث يقدم خيارًا أقل توغلاً ويسمح بشفاء أسرع وتقليل مخاطر المضاعفات مقارنة بالجراحة التقليدية. كما هو الحال مع أي إجراء جراحي، من الضروري مناقشة جميع الخيارات، المخاطر، والتوقعات مع الطبيب المعالج.

نسبة نجاح تغيير الصمام الأورطي بالمنظار

نسبة نجاح تغيير الصمام الأورطي بالمنظار و التدخل المحدود هي ٩٨% و هي مماثلة  لنسبة نجاح العملية بالطرق التقليدية وحسب الكثير من الدراسات التي أجريت حديثًا فإن نسبة النجاح المرتفعة ليست الميزة الوحيدة المنظار حيث يتميز أيضًا بانخفاض معدل حدوث المضاعفات .

في حالة توافر فريق طبي كامل ذو خبرة وكفاءة فإن نسبة نجاح تغيير الصمام الأورطي بالمنظار و التدخل المحدود قد تصل إلي 98% وأكثر

الحياة بعد تغيير الصمام الأورطي

نظرّا لأن جرح العملية بالمنظار و التدخل المحدود صغير للغاية (٦ سم) وبدون قطع الضلوع فإن مدة النقاهة بعد عملية المنظار قد تكون شهر فقط وعند إتباع تعليمات الطبيب ونصائحه قد تصبح المدة أقصر وأهم هذه النصائح :

  • عدم القيام بمجهود بدني عنيف .

  • عدم التدخين.

  • المحافظة على نظام غذائي صحي.

  • الاهتمام بعناية الجرح.

  • عدم النوم على البطن والجنب.

  • إستشارة الطبيب عند حدوث أي تغيير في شكل الجرح أو حالة المريض.


فيديو يشرح تغيير الصمام الأورطي بالمنظار

YouTube video

الختام

في ختام هذا الموضوع حول تقنية تغيير الصمام الأورطي بالمنظار، يمكننا أن نقف على أهمية هذا التقدم الطبي الذي يمثل نقلة نوعية في مجال جراحات القلب. إن استخدام المنظار في تغيير الصمام الأورطي لا يعد فقط تطوراً تكنولوجياً، بل هو تحول جذري يرتقي بمستوى الرعاية الصحية المقدمة للمرضى. هذه التقنية تقلل بشكل كبير من حجم الجراحة، مما يعني تقليل الألم والمخاطر المرتبطة بالعمليات التقليدية وتقصير مدة الشفاء والإقامة في المستشفى.

من الجدير بالذكر أن نجاح هذه التقنية يعتمد بشكل كبير على خبرة ومهارة الفريق الطبي، وعلى جودة الأجهزة المستخدمة. ومع ذلك، لا يمكن إغفال الحاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث لتقييم فعالية هذا الإجراء على المدى الطويل وتطويره ليصبح أكثر أماناً وفعالية.

من المؤكد أن تغيير الصمام الأورطي بالمنظار يمثل مستقبل جراحات القلب، ويفتح الباب أمام إمكانيات لا حصر لها لعلاج العديد من أمراض القلب الأخرى بطرق أقل توغلاً وأكثر فعالية. ومع تقدم العلم وتطور التكنولوجيا، يمكننا توقع المزيد من التحسينات في هذه التقنيات، مما يعد بتحسين جودة الحياة لعدد كبير من المرضى ومنحهم فرصة لحياة أطول وأكثر صحة.

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

142 تعليقات

  1. Wagdy bastawy

    متي يكون لابد من تغيير الصمام الاورطي بالقلب

    • دكتور/ ياسر النحاس

      حتى استطيع الاجابة على سؤالك بدقة يجب ان أسألك بعض الأسئلة عن الاعراض و تاريخك المرضي. من فضللك اتصل علي ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ للرد.

      • السلام عليكم يا دكتور ..والدتي تبلغ 70 عام تعاني من ضغط الدم والسكري ..قبل ثلاث سنوات شخصت بضيق حاد في الصمام الاورطي وهي مداومة على العلاجات والمتابعة كل ستة اشهر ..قرر لها الطبيب إستبدال صمام ولكن تم تأخير العملية نسبة لعدم وجود أعراض ..حاليا تعاني فقط من ألم في الصدر واليد اليسرى عند المشي بالقدمين لمسافة طويلة ..هل هناك خطورة عليها وبماذا تنصح وجزاك الله خيراً يا دكتور.. علما بأن نتائج الايكو كلها طبيعية عدا الضيق الحاد في الصمام الاورطي

  2. سلام من الله عليكم – لدى والدى يبلغ من 70 عاما ولقد اجريت له عملية استبدال صمام اورطى فى عام 2008م والان يشتكى من اعراض الصمام الاولى المتمثلة فى ضيق فى التنفس مع اى نوع فى الحركة وتغير فى لون البشرة بالاضافة لتركم المياه فى الجسم عامة وقال الاطباء ان الصمام الذى ركب سابقا اصبح لا يغلق بصورة كاملة ويقوم بارجاع الدم الى القلب مرى اخرى — نرجوا الافادة عن امكانية اجرى عملية اخرى لاستبادل الصماع مع معرفة نسبة نجاح العملية — مع العمل ان الوالد الان فى جمهورية وعلى اسعداد السفر لكم فى جمهورية مصر الشقية

  3. فياض عبد اللطيف الحسن

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا أبلغ من العمر 49 عاما ، وزني 84 كغم وطولي 181 سم ، نشيط جدا وأتحرك بسرعة ولياقة ، لا أدخن وضغطي 120/80 ولا أعاني من أي أمراض ولله الحمد .
    بالصدفة اكتشفت منذ شهر بواسطة فحص الايكو بأن الشريان الأبهر متمدد بقطر 4.9 سم ، علما بأن الصمام ثنائي وليس ثلاثي ونسبة الارتجاع بسيطة . فهل هناك داعي لاجراء عملية ؟ واذا كان الجواب نعم ، ما نوع العملية التي تنصح بها ؟ وهل يتم استبدال الصمام ؟ وما نوع الصمام الذي تنصح به ؟ وما نسبة نجاح العملية ؟ أفيدونا جزاك الله خير
    لك مني كل الشكر والتقدير والاحترام

  4. هشام سعد

    لو سمحت والدى عمل تغير الصمام الاورطى عن طريق جراحة قلب مفتوح والان بعد 6 سنوات من العملية يوجد تسريب فى الصمام
    فما الحل هل هو جراحة قلب مفتوح تقليدية ام ماذا ؟

    • دكتور/ ياسر النحاس

      حسب درجه التسريب او الارتجاع

      • علاء بدرى خالد

        السلام عليكم اناعملت عمليه جراحيه اسمها بنتال وتم فيها تغيير الصمام الاورطى لان كان به ارتجاع وتم ايضا اصلاح بالشريان الاورطى وكانت العمليه عام 2009 اريد ان اعرف ما يجب عليا الابتعاد عنه نهائيا سواء اكل او مجهود وما يجب ان افعله وما لا يجب ان افعله علما بانى اتناول ماريفال واسبوسيد

  5. مينا جمال

    دكتور ياسر ارجو الافاده انا عندى ارتجاع فى الصمام الاورطى نتيجة عيب خلقى ولسة سليم الى حدا ما هل ينفع اتابع استشارات مع حضرتك ولا حضرتك جراحة فقط ؟؟؟؟

  6. ماجد

    سلام عليكم
    والدتي تعاني من تكلس في الصمام الاورطي ونسبه التكلس وصلت (80) حسب تصوير الايكو وصمام اخر لم اعرف اسمه. عمرها 82 سنه تعاني من السكر وضغط الدم . صحتها العامه ممتازه والحمد لله . نشيطه . عضله القلب ممتازه. اجريت لها قسطره وكانت النتيجه ممتازه بالنسبه للشرايين. تعاني من ضيق تنفس عند القيام باي مجهود ولكن لا يوجد اغماء . قرر الطبيب تغيير الصمامات . فهل هذا القرار سليم وما نسبه نجاح العمليه .نحن من فلسطين ولا نستطيع الوصول اليكم .. وشكرا

  7. السلام عليكم ات بعد افحوصات الطبية القلبية كلها اتضح اني عندي ضيق في الصمام الاورطي ما انه سليم وغير مكلس تماما

  8. Islam Adel

    السلام عليكم ورحمة الله
    انا عندي 26 سنة ومش مدخن خالص ولا ليا صلة باي شيئ يضر القلب في نفس الوقت السنة اللي في فاتت حدث اعراض خفيفة جدا لضيق التنفس و وجع في منطقة الصدر ولكن كل التشخيصات كانت غلط بس مكنتش عملت موجات صوتية كان رسم قلب
    وكله الدكاترة قالو مافيش حاجة من حوالي اسبوع حصلت نفس الاعراض بس اشد شوية من السنة اللي فاتت دوخة وصداع والم في منطقة الصدر روحت عملت موجات صوتية الدكتور قالي ان عندي ارتجاع متوسط في الصمام الاورطي و ارتخاء في الصمام الميترالي بس مش راضي يكتب تقرير قالي ان ضربات قلبي كانت سريعة بسبب التوتر والقلق وان وكتب علي دواء بيخفف ضربات القلب وعايزني اروح اعمل موجات صوتية تاني انا في قلق وتوتر من اسبوع وحاسس ان هموت من الخوف تنصحني ب ايه يا دكتور هل حالتي خطيرة تستدعي عملية ؟؟ ولا

  9. Islam Adel

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حضرتك انا كنت عملت موجات صوتية وكانت ضربات قلبي سريعة من التوتر اخدت علاج لسرعة ضربات القلب و عملت موجات صوتية تاني والتقرير فيه ارتجاع خفيف في الصمام الاورطي mild والدكتور قالي اتابع اول شهر وبعد كده كل 6 شهور مع عمل موجات صوتية وكتابلي علي علاج بنسلين كل شهر
    و crestor 20 mg . Concor 2.5mg هل ده علاج مناسب واكمل متابعة عشان انا عايش في شرم ولا افضل اجي لحضرتك ؟؟؟

  10. تكلفة الجراحة تقريبا يادكتور ؟

  11. هبه

    دكتور اختي عملت عملية تغيير الصمام الاورطي بسبب ارتجاع . وبقالها شهرين دلوقتي عملت ايكو الدكتوره قالت لها لسه في ارتجاع وفي برضه ارتجاع في الصمامين التانيين
    هو صحيح ان الارتجاع مش بيروح بعد تغيير الصمام علطول؟ وكان الدكتور قالها أن لو ارتجاع الاورطي اتظبط الصمامين التانيين هيقل الارتجاع فيهم؟
    ياتري ده ليه علاقه بنجاح العمليه؟

  12. هبه

    كان 4/3 قبل العمليه يا دكتور
    ودكتوره الاشعه مطلعتش تقرير لانها مكملتش الايكو.

  13. أخي الكريم
    أنا عمري55 وعملة عملية تغيير الصمام الاورطى بالقلب بالمستشفى العسكري بالرياض قبل سنه ونصف والان يوجد ارتجاع بنسبه 33 أي القريدل
    والدكتور اعطاني بعد6 اشهر للعملية منظار
    الصمام حيواني …مارايكم
    السعودية

  14. دكتور انا عمري ٢١ سنه و عملت ايكو طلع انه عندي صمام الاورطي ثنائي الشرفات وفيه ارتجاع طفيف ، وضغط الدم ١١٠/٧٠ والحمدلله كل شي تمام ، فا انا خايف يادكتور انه يصير فيني شي وهل استطيع ممارسة الرياضه والامور هذي

  15. مجاهد السماوي (ابن اليمن)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كم تكلفة عملية تغيير الصمام الاورطي

  16. احمد

    حضرتك 48 الف تكلفه العمليه شامله الاقامه فى المستشفى ؟

  17. انا يا دكتور اعاني من حمى رثويه واعاني من تضيق شديد في الصمام التاجي مع ارتجاع متوسط كذلك ارتجاع متوسط في الصمام الأورطي الثلاثي

    من فضلك ممكن اعرف ايش العلاج في حالتي هذه

  18. عمري 23 سنه يا دكتور
    وانا متخوف من كيفيه العمليه ومن طريقه شق الصدر

  19. ايمان عوض

    زوجي عمل ايكو وجد ارتجاع فيالاورطي وحالة المترالي غير جيدة وتضخم في عضلة القلب وصل ل7وكفاءة القلب 60/ والضغط170/60مع العلم بانه لم يكن يشتكي من اعراض للمرض غير انه كان يشعر بشكة في صدره علي فترات متباعدة وكانت غير شديدة

  20. ايمان عوض

    هل حالته تصلح للجراحة ام لا

  21. ايمان عوض

    مع العلم بان عمره 35 سنة

  22. محمد

    السلام عليكم .عندي ارتجاع بسيط في الصمام الاورطي قالي الدكتور لا يحتاج علاج متابعة فقط كيف احافظ علي الارتجاع وهل لازم يحصل مضاعفات مع مرور الزمن ج

  23. ياسمين

    السلام عليكم دكتور من فضلك والدتي تعبانه جدا وتعاني من مشاكل في القلب نتيجة مشكلة بالثمان الأورطي والدكاترة بيقولوا تحتاج تغيير صِمَام وانا خايفة عليها جدا عمرها ٦٥والمجهود قليل جدا علي قد الحمام وترجع تنهج ومعظم الوقت نايمة .انصحني اعمل ايه انا مليش الا ربنا وحضرتك وآخر ايكو عملناه من سنة بس دلوقتي مش قادرين نعمله تاني علشان مفيش مجهود. ربنا يخليلك والدتك تقف جانبي

  24. ياسر عبد الغني

    دكتور ياسر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا عندي ارتجاع بسيط فى الصمام الميترالى ومتوسط فى الصمام الاورطى والايكو أظهر كفاءة القلب 62 % وجميع قياسات القلب عادية جدا والشرايين سليمة والحمدلله يسأل حضرتك ما مدى خطورة الحالة وتطورها وكيف أحافظ على عدم زيادتها عن ذلك وهل تنصح بتغيير الصمام الآن
    لك جزيل الشكر

    • دكتور/ ياسر النحاس

      غالبا لا نحتاج الى أجراء تدخل جراحي في الوقت الحالي. و القرار النهائي للطبيب المعالج بعد مناظرة حالتك

  25. عبد الجواد

    دكتور ياسر .. والدتى عمرها 65 عام .. و مؤخرا بدات تشكو من النهجان مع اقل مجهود .. و بعد عمل موجات صوتية اكثر من مرة كنت النتيجة هى ضيق فى الصمام الأورطي ( ضغط الدم عند الصمام 70) و كانت التوصية بضرورة اجراء عملية تغيير الصمام .
    السؤال : كم تبلغ تكلفة العملية فى حالة الصمام الميكانيكى و كم تبغ تكلفتها فى حالة الصمام الحيوى ؟؟ و ايهما افضل ؟؟

  26. ام عبدالله

    السلام عليكم
    انا والدي عندو مشاكل في كهربا وترويه القلب ركب جهاز بيعمل صدمات كهربائيه ..في الفتره الاخيره بدأ يحس بدوخه مستمره عمل قسطره تشخيصيه اتضح ان في ضيق شديد في الصمام الاورطي وفي مكان فيه ايسكيميا قرر الجراح عمليه قلب مفتوح لتغير الصمام وعمل رقعه من شريان في الرجل علما ان هو مريض سكر وضغط وقبل كده حصله سكته قلبيه والحمدلله طلع منها بالسلامه عمره تقريبا 75 سنه
    فهل هو بيتحمل العمليه دي ولا مابيستحملش ولك الشكر

  27. رحاب جنيدي

    لو سمحت يا دكتور والدي عنده 57 سنه بيعاني من انسداد في الصمام الأورطي بنسبة 80 في الميه وعضلة القلب عنده كويسه الكلام ده من 3 سنين وهو مدخن
    الدكاتره قالوا انه محتاج يغير الصمام نسبة نجاح العمليه كام في الميه لو سمحت ؟؟

  28. anas

    السلام عليكم
    دكتور انا كان عندي ضيق وارتجاع في الصمام الاورطي منذ الولاده.
    وانا عملت جراحه في تركيا سنة 2014 وقامو بعمل اصلاح للصمام الاورطي ولم يقوموا بتغييره
    وبعما رجعت لليبيا قمت بعمل كشف كل 6 لشهر والان قال لي الدكتور بعد عمل الايكو ان الارتجاع كثير ولازم يتغير .
    وانا الان لا اشعر بالم
    مع العلم اني اخذ في دواء للسيوله.
    ممكن تعطيني ايميلك ابعثلك صور الايكو
    وكم نسبة نجاح عملية التغيير

  29. شريف

    السلام عليكم يا دكتور ابنى عمدة 7 شهور ومولد ارتخاء بالصمام الميترالي ،شفرات الصمام غير متقابلة وعندة ضيق بسيط في الشريان الاورطي لاكن وجود المشكلتين عملة تضخم كبير في عضلة القلب ،الولد كل ناشطة طبيعي جدا ،بينهج بسيط قوي لاكن احنا مش عارفين المفروض نعمل اة عشان ننقذ الطفل وميحصلش مضاعفات فهل ممكن نصيحة حضرتك ولو في جراحة هتكون اة بالظبط في الحاله دي وشكرا

  30. محمد

    كم تكلفة عملية تغير صمامي الأورطي والمترالي
    ممكن تجيب لي السعر الكامل شامل العمليه والادويه مع الرقود
    اذا أمكن تجيب لي أسعار المستشفيات الثلاثه الي تعمل انت فيها أكن شاكرا لك

  31. اخى يعانى من ارتجاع شديد بالصمام الاورطي وتضخم فى عضله القلب وكفاءه القلب 51%فهل يحتاج الى تغير صمام ام اصلاحه

  32. Aya

    بعد العملية باسبوع بيخرج من مكان الجراحه سوائل حمراء ده في خطورة وله شئ شائع

  33. أحمد العطار

    السلام عليكم يا دكتور ابي عمل عملية قلب مفتوح من ١٣ سنة وفجاءة تعب طلع عنده ضيق شديد في الصمام الاورطي والدكاترة أجمعوا علي تغيير الصمام جراحة او عن طريق القسطرة علما ان عضلة القلب كفاءتها ٣٠ % غير عملية قلب مفتوح قبل كدا عمرو ٦٨ سنة هل يصلح ليه جراحه ولا تغيير الصمام لازم عن طريق القسطرة وكم تكلفتها لان احنا بتسمع ارقام كبيرة جدا

  34. كل التقدير والشكر لكم ايها الدكتور ياسر وربنا يبارك لكم في مارزقكم سؤالي كم تكلف عملية استبدال الصمام الأورطي ؟ مع كل الشكر والتقدير.

  35. تفائل

    ماهي نسبة نجاح عملية استبدال الصمام الميترالي لشاب بعمر 33 سنه علما بأنه تحاليل الكلسترول والدهون التلاتيه سليمه والضغط طبيعي ولايشتكي من شي آخر وأي صمام أفضل الحيواني أو المعدني

  36. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لوسمحت يا دكتور عندى كام سؤال
    ماهو طول فتحة عمليه تغيير صمامين الاورطى والميترالى
    وماهو الاقضل الصمام المعدنى ام النسيجى
    وكمان اذا كنت بعانى من ضيق فى الاورطى بنسية ١٣٠هل لابد من التدخل الجراحى
    ولوسمحت ما هو اسم افضل صمام معدنى
    وتكلفة العمليه كام لتغيير صمامين الاورطى والميترالى

  37. وائل

    عمرى 42سنه اعانى بسبب الحمى الروماتيزمية بضيق بالصمام الاورطى من سن 14سنه والان بعد الموجات الصوتية الجديدة يوجد ارتجاع متوسط فقال الدكتور جراح القلب محتاج عملية تبديل صمام و لكن ليس الان لان عضلة القلب و انقباضة تمام مع عمل الاشاعة مرة سنويا للمتابعة مع احساسى بضيق تنفس بسيط و ومع المجهود بضغط فى الصدر فما راى حضرتك

  38. وائل

    وانا من 6 شهور اخد كونكور بلاس 5

  39. أنس نداف

    تحية طيبة
    أرغب أن استفسر عن حالة أخي، عمره 24 سنة لديه متلازمة إهليرز دانلوس، وأيضًا تم تشخيصه بأنه يحتاج لتغيير الصمام الأورطي في القلب، بعد تصوير إيكو والمنظار، ويعاني قليلا من ارتفاع ضغط الدم ويأخذ علاج لذلك.
    ماهي نسبة نجاح العملية؟
    وماهي مضاعفاتها؟

    وفقكم الله وشكرا لكم..

    • دكتور/ ياسر النحاس

      تحدد نسبة النجاح بعد مناظرة الحالة و الفحوصات الطبية.. يوجد مقال كامل عن مضاعفات جراحة القلب يمكنك قرائته

  40. السلام عليكم دكتور ياسر لو سمحت والدى يبلغ من العمر 50 عام وليس مريض بالضغط او السكر ولم يسبق له المرض بالروماتيزم ولله الحمد ولكن حدث أمرا عمل أشعه ظهر تضخم بسيط فى القلب عمل موجات صوتيه فى مستشفي مصطفى محمود ومعهد القلب القومي الا ان عضله القلب كانت مختلفه فى احدهم ظهرت بنسبه 52% والأخري 65% ولكن هناك ضيق فى الصمام يسبب حدوث ارتجاع بنسبه 35% فهل هناك علاج علما بأنه لن يستطيع فعل العمليه وجزاكم الله خير الجزاء

  41. أحمد محمد

    السلام عليكم،
    ما رايك يادكتور بعملية تغير الصمام بالقسطرة لمريضة تبلغ من العمر 73 سنة وتعاني من ضغط الدم والسكري والكولسترول كما سبق وانها وان قامت بتركيب جهاز منظم ضربات القلب Pacemaker

  42. احمد اسماعيل

    دكتور كم تكلفة تغيير 7 شرايين فى القلب ( عملية قلب مفتوح )

  43. دكتور لدي ارتجاع في الصمام الاورطي والأطباء نصحو بضرورة التغيير هل التغييربواسطه القسطره متاح بمصر وهل له نفس كفاءة الجراحه وأماكن تواجده بمصر أن وجد

    • دكتور/ ياسر النحاس

      الحل الأنسب هو التغيير الجراحي..لا يجري التغيير بالقسطرة إلا في حالات ضيق الأورطي و لا يجري في جميع حالات الضيق

  44. ياسين

    دكتور ابنتي عمرها 11شهر كانت تعاني من مرض القلبي فالو التشوه القلبي لدی الرضع و اجرت عمليۃ حيث اضطر الجراح لنزع الصمام الرءوی نهاءيا عند توسعت الشريان الرءوي . بعد الفحص اخبرني الطبيب بانها تلزمها عمليۃ ثانيۃ لزرع الصمام اصطناعي .ماهي نسبۃ نجاح العمليۃ ؟ هل العمليۃ تتم بالفتح ام بالقصطرۃ؟ كم تكلفتها في فرنسا؟

  45. عبدالعزيز

    السلام عليكم عمرى 21 عاما اكتشفت بالصدفه إن عندى ارتجاع فى الصمام الاورطى الارتجاع وعندى بعض الاستفسارات لو ممكن اتواصل معك عبر حسابك الشخصى

  46. تفائل

    السلام عليكم
    دكتور قريبي عمل عملية اصلاح للصمام الميترالي وتلاتي الشرفات من من شهر وعشر ايام ممكن مازل يشعر بألم في الصدر يزول عند تناول البنادول ويشعر بضيق النفس في بعض الأحيان واحيانا ضربات القلب تتسارع
    علما بانه مثل هذا حصل له بعد العمليه وقالو له طبيعي يحصل بعد العمليه وعملولو ايكو بعد اسبوع من العمليه وقاله ممتلز الصمام الميترالي فيه ارتجاع بسيط وهذا نحبذه وتلاتي الشرفات لايوجد بيه ارتجاع
    برأيك دكتور ماسبب ضيق النفس وهل هو طبيعي كل مايشعر به

  47. أيمان

    تبلغ أمي 47 سنة من العمر و تحتاج ل عملية استبدال الصمام الاورطي ، ايهما افضل الميكانيكي او الحيوي و الذي يدوم طول الحياة من فضلك دكتور

  48. الوالد بالصدفة اكتشف ان الضغط مرتفع دائماً ١٩٠ و احيانا ٢٠٠ و لكن علشان هو طول عمرة رياضى فا مش حاسس بأى شئ. المهم ان كل الدكاترة بتقول ان لازم جراحة اسمها بنتال لان التمدد ٦.٣. ما رأى حضرتك ؟؟

    • دكتور/ ياسر النحاس

      لو التمدد بهذا الحجم فهو يحتاج لجراحة حتي لا ينفجر أو يتسلخ الشريان الأورطي

  49. محمود ابو عاشور

    السلام عليكم دكتور انا اعاني من تضيق خلقي بالصمام الاورطي وباخذ ادويه امبرازول واسبرين وكنور ٥غم ومدر بول ويوجد ارتجاع وتم تحديد عمليه استبدال للصمام ماذا تنصح استبداله أو إصلاحه وافضل نوعيه صمام علما بأن عضلة القلب جيده جدا والشرايين ممتازه بعد عمليه القسطره

  50. محمود ابو عاشور

    انا عمري ٤٤ عام دكتور مع كل الشكر وهل استطيع السفر بعد شهر من اجراء العملية بالطائرة مده ٣ ساعات طيران وكم الفتره الازمه للمارسة حياتي الطبيعيه

  51. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من ٢٠ سنة كان لدى ارتجاع فى الشريان الأورطي بنسبة ١٠٪‏ والآن أصبحت ٣٥٪‏ والدكتور قالى إنّو الاستبدال ليس مستعجلا عليه الا فى حالات معينة فالطبيعة أفضل
    والآن قرأت عن الإصلاح او الاستبدال وما يترتب على كل حالة
    الملحوظة أنى دكتور الاذن قال لى بعدم استخدام الاسبرين او اى دواء اخر بنفس المادة الفعالة لتاثير ذلك على تقليل حاسة السمع وهو ما يستخدم مع أدوية السيولة بعد التغيير بالصمام المعدنى
    قال لى احدهم انه يسمع صوت الصمام اثناء عمله وانا شخص حساس حتى لصوت عقرب المنبه
    ارجو ابداء النصح خاصة أنى وجدت من ينصحنى بعمل العملية بالخارج حال الاحتياج لتغيير الصمام

  52. اضافة لما سبق يوجد ثقب داخلي بطول ٢ مِم بين البطين الأيمن والأيسر

  53. مع وجد نهجان عند طلوع السلم ولو لدور واحد ولكنه عندما أخذت بخاخة كنت اخذها عندما أعالج أدنى فاننى تانى يوم صعدت دور بلا نهجان ولكنه أوقفت الاستخدام عندما قرأت عن تأثير البخاخات على استقرار عمل القلب

  54. لو سمحت انا زوجتي تعاني من عيب خلقي فوق الصمام الاورطي يشبه الحميه أعراضه بتشعر بتعب عند صعود السلم وعند بذل المجهود الطبيب المعالج قال عايزه عمليه قبل مفتوح فهل من الممكن أنها تعمل العمليه ونسبه النجاح كام وكام التكلفه

  55. مريم معزوز

    السلام عليكم يا دكتور انا عمري 28 سنة عندي تمدد في الشريان الاورطي 4,5 سنتيمتر مع صمام ثنائي الشرفات واخبرني الطبيب انه سياتي وقت احتاج فيه الى العملية مع اني بعد ولادتي صرت احس بالم في صدري وتضخم اسفل الحنجرة قريب من منطقة الصدر هل هدا راجع الى مرضي دكتور و اريد ان اسال ما هي العوامل التي تؤدي الى تمدد الاورطي اكثر وادا قمت بالعملية هل سيتم اصلاح الصمام والشريان ام الشريان فقط وكم نسبة نجاح العملية جزاك الله عنا الف خير

  56. عبدالوالي

    السلام عليكم
    زوجتي عمرها 27 سنة وكانت حامل بنهاية الثامن اصيبت بضيق نفس شديد تم اسعافها الى المشفى وتم تشخيص حالتها بحمى رثوية للصمام الاورطي
    اصيبت بالتهاب رئة واصبح هناك تضخم في القلب وبقيت في العناية لمدة 15 يوم ثم قرر الطبيب اجراء عملية تبديل للصمام الاورطي وتم زرع صمام معدني …. هل يعود القلب الى طبيعته بعد زراعة الصمام وبالنسبة لسيولة الدم كم النسبة المثالية وهل تستطيع الحمل لاحقا بالصمام المعدني
    ولكم جزيل الشكر

  57. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته دكتور ياسر
    وفقكم الله لكل خير واعانكم علي حسن طاعته وغفر لنا ولكم وبارك اللهم فينا وفيكم.
    لو سمحت دكتور أبي يعاني من تمدد في الشريان الاورطى العمر 64 عام قليل الحركه ووزنه زائد عند منطقه البطن وكان مدخن لكنه امتنع الان باوامر الدكتور
    علما بان ابي قام بعمليه فى القلب قديما وهى كي شريان ما في القلب -كانت تأتيه ازمات قلبيه قديما-
    ارجو ان تفيدني فى اقتراح بكل امانه طبيه و اخلاقيه
    انا عمرى 32 عام مدخن ولكن حركتى جيدة ووزني جيد
    هل من الممكن ان اقدم شرياني الاورطي بالصمام لابي مع زرع صمام وشريان لي نظرا لكبر عمر ابي وأرى خطورة قيامه بمثل هذا الاجراء دوني لصغر السن وافضليه الحاله الصحيه
    انا لا اعرف اى تفاصيل عن نتائج تحاليل ابي او مدى تطور حالته لانه لا يحب لي القلق ولكن انا اريد رأيكم العلمي فى الامر
    اسف للاطاله
    شكرا.السلام عليكم

  58. سعيد حسنى على

    السلام عليكم يا دكتور اسف جدا لانى لدى سؤال محيرنى و اطمع فى اللة عز وجل فى ان حضرتك تستجيب لى بالرد عليه .
    انا رجل عمرى ٤١عام اعانى من ارتجاع بالصام الاورطى و تضخم فى عضلة القلب و ضغط عالى ١٧٠/٩٠ و هو ما اظهرته نتيجه الايكو على القلبفى حين ان رسم القلب عملته مرتين سليم بدون مجهود فى الدكتور ذكر لى انه مطلوب لى عمليه تغير صمام اورطى و لكن انا لا اشعر بنهج اثناء صعود السلالم حتى الدور السادس و السابع و لا يوجد عندى مسكلة بالمفاصل الركبه اقوم پإثناها كيفما اشاء و لا قدمى متضخمه و اخذ الان دواء كوتارج ١٦٠ و هو جيد معى ضغطى اصبج ١٤٥/٩٠ و لا اشعر بدقات قلب شديدة مثل الاول و لم يقوم بعمل رسم قلب بالمجهود و لم يقوم بعمل مسح زرى على القلب لى و لم ينظر الى الاشاعه و لكن اكتفى بقرأت تقرير دكتور الاشاعه فقط و التوصيات الخاصه به . فهل انا بكدة اكون محتاج عمليه تغير صمام اورطى مع العلم انه ناتج عن الحمى الروماتيزيه .
    و لو اذا كنت محتاج عمليه تغير صمام كما ذكر الدكتور هل يوجد بديل مثل الدعامه .
    هل ممكن اعمل عمليه تغير الصمام بالقسطرة و هى افضل من القلب المفتوح حيث ان عمرى ٤١ سنه و الحمد للة لااعانى من اى شئ اخر سواء سكر او كبد او كلى و ذلك افضل من التشوه الناتج عن عمليه القلب المفتوح و بكم تبلغ تكلفتها .
    و هل المسح الذرى سوف يظهر نتائج افضل عن الايكو لمعرفه هل انا محتاج عمليه ام اكتفى بالادويه كوتارج و علاج تضخم عضلة القلب .
    اسف جدا يا دكتور انى اطلت على حضرتك و لكنى أمل فى الله ان يسع صدر حضرتك لسؤالى و تجبنى عليه
    و شكرا لحضرتك

  59. رمضان عياد صقر

    لو سمحت يادكتور عندي ضيق في الصمام الاورطي حسب الكشف ولااعلم كم النسبة التي معها يكون لابد من اجراء عملية جراحية وهل ممكن القسطرة البالونية للعلاج علما بان غمري 52 سنة او العلاج بالادوية

  60. اشرف احمد السيد عبد العال

    انا اعاني من ضيق وارتجاع بصمام الاورطي وعملت اكو يوم 18 – 11 – 2018 وتبين وجوب اجراء عملية لتغيير الصمام فهل يمكن اجراء العملية بشق جانبي او بالقسطرة وكم يبلغ تكاليف العمليتن كلا علي حدة برجاء الرد سريعا ولكم جزيل شكرى و احترامي

  61. ميرنا ادوارد

    خطيبى عمل تغيير الصمام الاورطى باخر معدنى منذ 17 سنه و هو الان مستمر على دواءء السيوله ماريقان و الايكو طالع ان كفاءه القلب كويسه و الصمام يعمل بشكل جيد.. كنت محتاجه اعرف هل فى خطوره او شرط يحتاج عمليات تانيه ولا لا ..

  62. هدى

    لو سمحت يادوكتور تكلفة تغيير الصمام الاورطي اد ايه انا الدكتور قالي لازم يتغير

  63. محمدبدار

    اريد معرفة تكاليف اجراء عمليه استبدال الصمام كام تقربيا ومتوفر ولا…..وحاولت الاتصال وتليفون حضرتك مغلق.

  64. سلام عليكم دكتور لو سمحت بابا ٧٠ سنه وعمل ايكو ورسم قلب فقط واتضح عنده ذبذبه اذنيه وتضخم في عضله القلب وارتجاع في الشريان والنهارده الدكتور قاللي لازم يعمل تغيير صمام هل في خطوره على صحته وكان عنده ميلينا بسبب ماريفان وعمره ماعمل عمليه كان بياخده لما ظهرله مرض القلب ده وشكرا

  65. السلام عليكم …
    لو سمحت يادكتور اعانى من ارتجاع فالصمام الاورطى بدرجة فوق المتوسط مع وجود ارتجاع ايضا فصمام المترالى كفاءة عضلة القلب ٦٠% والطبيب المعالج وصفلى علاج وقم بتأجيل العملية حيث انه لايوجد تضخم
    ولكنى اشعر دوما بالدوخة والهبوط واحساس الاغماء وضيق بالتنفس ولا اشعر براحة والتعب لاقل مجهود
    بماذا تنصحنى اجراء العملية ام الانتظار مع العلم انى اخد مدر للبول مع الرجكور ٥
    ارجو الرد …

  66. السلام عليكم انا امي عندها 57 سنه عندها تمدد في الشريان الاورطي 5.2سم وتغير الصمام ينفع استبدال الصمام بالقسطره بدلا من عمليه القلب المفتوح وكم تكليفه العمليه

  67. رحاب نبيل

    عندى ضيق وارتجاع بالميترالى والاورطى والضيق بنسب 1.5 بسبب حمى رةماتيزميه من زمان وكنت بتاخد بنسلين حتى سن 20 سنه انا عمرى 40 وكنت متعايشه لكن الان الوضع صعب الم شديد وضيق تنفس شديد وعدم انتظام فى ضربات القلب وارهاق شديد يجب العمليه ولا ممكن الانتظار بعلاج

  68. السلام عليكم دكتور ابني عمره 9 سنوات بحتاج عمليه تغيير صمام بسبب الارتجاع وتلف الصمام ونسبة التلف 65 اود النصيحه بنوع الصمام وهل التبرع للطفل بصمام بشري افضل من باقي الانواع

  69. لو سمحت عمرى ٢٥ سنه لا اعانى من اى أمراض ولكن لدى عيب خلقي نسبه ارتجاع وضيق في أحد الصمامات ذهبت إلى طبيبين أجمعوا على إجراء عملية تغيير الصمام الأورطى بالمنظار ولكن فرق السعر بينهم كبير جدا جدا جدا فممكن اعرف التكلفة حوالى كام وهل العملية خطيرة ولا لا وهما أيضا أجمعوا ان ممكن استنى كفاية القلب ٧٥% فممكن استنى شوية وهل فيه خطر ولا لا وشكرا جدا

  70. Abdelrahim ahmed

    انا عندى ٢٦ سنة عملت عملية قلب مفتوح واستبدلت الشريان الاورطى والصمام الاورطى هل ممكن امارس اى رياضة بمجهود بدنى عالى زى لعب الحديد فى الچيم او لعب الضفط والعقلة ..واخر اشاعة ايكو كانت كل حاجة نورمال بس فيه diastolic dysfunction وعرفت انه طبيعى بعد عملية القلب المفتوح ولا مينفعش امارس اى رياضة من دى وهل العملية ليها تأثير على الحياة الجنسية لو قررت اتزوج

  71. السلام عليكم دكتور ياسر
    عملت عملية تغيير الصمام الاورطي من 22 سنة والان حسيت بضيق تنفس ودوخة وعملت ايكو كان الضغط التدريجي علي الصمام 79 وكان ال INR حينها 1.27 وبعد الماريفان والاسبرين وتعديل ال INR ل 3 بعد اسبوعين وصل الضغط التدريجي ال 55
    هل استمر علي العلاج ام الافضل البدء في اجراءات الجراحة

  72. Ahmed ibrahim

    هل يوجد في مصر صمام من نوع On-x ومدي جودته

  73. ali ibrahim

    هل يوجد في مصر صمام من نوع on-x وكم سعره

  74. Moamen

    كم تكلفة تغيير الصمام الاورطي وتصليح الصمام الثلاثي..ولكم جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس