الرئيسيةأمراض الشريان الاورطيجراحة اصلاح تمدد الشريان الأورطي الصدري
أمراض الشريان الاورطيعملية القلب المفتوح

جراحة اصلاح تمدد الشريان الأورطي الصدري

جراحة اصلاح تمدد الشريان الأورطي الصدري

جراحة اصلاح تمدد الشريان الأورطي الصدري هي عبارة عن عملية لإزالة تمدد الشريان الأورطي الصدري عندما يصبح خطيرا وعرضة للتمزق. خلال هذا النوع من العمليات، يقوم الطبيب الجراح بعمل شق (قطع) في الصدر (الجبهة أو الجانب) وإصلاح الشريان الأورطي عن طريق استبدال الجزء المصاب (تمدد الأوعية الدموية) مع رقع اصطناعية يتم خياطتها في مكانها بواسطة خيط.

ما هو تمدد الشريان الأورطي الصدري

تمدد الشريان الأورطي الصدري هو حالة خطيرة تحدث عندما يضعف جدار الشريان الأورطي في الصدر. يؤدي هذا الضعف إلى انتفاخ الشريان وزيادة خطر تمزقه. يعتبر الشريان الأورطي أكبر شريان في الجسم، ويحمل الدم من القلب إلى باقي أعضاء الجسم. لذلك، يمكن أن يؤدي تمدده إلى مشاكل صحية خطيرة وقد يكون مميتاً إذا لم يتم تشخيصه وعلاجه في الوقت المناسب.

الأسباب المحتملة لتمدد الشريان الأورطي الصدري متنوعة وقد تشمل العوامل الوراثية، ارتفاع ضغط الدم، والتدخين. كما يمكن أن يسهم تصلب الشرايين، وهو تراكم الدهون والكوليسترول في جدران الشرايين، في تطور هذه الحالة. من الضروري الكشف المبكر عن هذه الحالة لمنع تفاقم المشكلة وتقليل خطر حدوث مضاعفات خطيرة.

أعراض وكيفية تشخيص تمدد الشريان الأورطي الصدري

تمدد الشريان الأورطي الصدري هو حالة خطيرة تحتاج إلى تشخيص مبكر. تكمن صعوبة تشخيص هذه الحالة في كون أعراضها غالبًا ما تكون غير محددة. قد يشعر المرضى بألم في الصدر أو الظهر، والذي قد يُخطئ في تفسيره على أنه مجرد إجهاد عضلي. أحيانًا، قد تظهر أعراض مثل السعال المستمر أو صعوبة في التنفس، وهي علامات يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة أكثر خطورة.

في العديد من الحالات، يتم اكتشاف تمدد الشريان الأورطي الصدري بالصدفة خلال فحوصات طبية لحالات أخرى. هذا يؤكد على أهمية الفحوصات الدورية، خاصة للأشخاص المعرضين لمخاطر عالية بسبب التاريخ العائلي أو الإصابة بأمراض معينة. التصوير بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي يمكن أن يوفر صورًا دقيقة للشريان الأورطي، مما يساعد في تحديد حجم ومدى التمدد.

التشخيص الدقيق يتطلب تقييمًا شاملًا من قبل أخصائي القلب. من خلال استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية للقلب (الإيكو)، يمكن الحصول على تفاصيل مهمة حول وظيفة الشريان الأورطي والقلب. هذه التقنية غير الجراحية تساعد في تحديد ما إذا كان العلاج الدوائي كافيًا أو إذا كانت هناك حاجة لتدخل جراحي. الوعي بأعراض تمدد الشريان الأورطي والاستشارة الطبية الفورية عند الشعور بأي منها يمكن أن يساهم في الكشف المبكر وتجنب مضاعفاته الخطيرة.

من المهم جدًا للأشخاص الذين لديهم عوامل خطر معروفة لتمدد الشريان الأورطي أن يخضعوا لفحوصات منتظمة. يشمل ذلك الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لتمدد الشريان الأورطي، المدخنين، والمصابين بارتفاع ضغط الدم. الإقلاع عن التدخين، تناول نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن تساهم في تقليل خطر الإصابة بهذه الحالة. التواصل مع الطبيب للحصول على استشارة مناسبة وفحص دوري يمثل الخطوة الأولى نحو الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

جراحة القلب بالمنظار

خطوات جراحة اصلاح تمدد الشريان الأورطي الصدري

يتطلب هذا الإجراء وقف تدفق الدم من خلال الشريان الأورطي أثناء وضع الرقع في مكانها. تعتبر العملية الجراحية لإصلاح تمدد الشريان الأورطي أكثر صعوبة لأن الأوعية الدموية قريبة من القلب. في حالة حدوث تمدد الأوعية الدموية في الشريان الأبهر الصاعد، يجب استخدام جهاز القلب والرئة خلال الاستبدال بالترقيع الاصطناعي. إذا كان صمام القلب الأورطي يسرب أيضا، قد يحتاج جراح القلب لإصلاحه أو استبداله. خلال استبدال الشريان الأورطي الصاعد، قد يحتاج جراح القلب إلى فصل الشرايين التاجية. في هذه الحالة، يمكن زرعهم مباشرة من خلال الرقع الاصطناعية، أو يمكن تجاوزهم والرقع المتجاوزة تخيط إلى رقع الأوعية الدموية الاصطناعية.

وعادة ما يتم إجراء إصلاح جراحي مفتوح تحت التخدير العام وتستغرق حوالي 4 ساعات لإكتمالها. المرضى عادة ما يقضون بعض الوقت في وحدة العناية المركزة (ICU) وعدة أيام أخري في المستشفى للإنعاش المبكر. اعتمادا على كيفية سرعة شفاء الجسم وإذا كان هناك مشاكل صحية أخرى لها صلة، يستغرق البقاء في المستشفي حوالي 10 أيام.

نتائج الجراحة

المرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية لتمدد الشريان الأورطي الصدري لديهم 90 في المئة من فرصة البقاء على قيد الحياة، ولكن قد يكون الخطر أقل أو أعلى إلى حد ما اعتمادا على ظروف محددة، مثل السن والحالات الطبية الأخرى، وهكذا دواليك. معظم المرضى يؤدون جيدا بعد إجراء الجراحة ولديهم حوالي 70 الى 80 في المئة من فرصة خلوهم من مشاكل إضافية لمدة عشر سنوات تتعلق بجراحة تمدد الأوعية الدموية. في بعض الأحيان يتأثر جزء أو أكثر من الشريان الأورطي بسبب تمدد الأوعية الدموية. يشمل تمدد الشريان الأورطى أجزاء من الشريان الأورطي في كل من الصدر والبطن، ويسمى هذا بتمدد الشريان الأورطى الصدري البطني. عندما يتم استبدال الأوعية الدموية المتمددة مع الرقع الاصطناعية، الشرايين المتعددة التي تتفرع من الشريان الاورطي ستخيط في هذه المنطقة مرة أخرى إلى جانب الرقع الصناعية.

اقرأ ايضا : تغيير الصمام الأورطي .

ما هي مخاطر جراحة اصلاح تمدد الشريان الأورطي في الصدر

إصلاح تمدد الأوعية الدموية جراحيا هو عملية معقدة تتطلب إقامة مطولة في وحدة العناية المركزة، فضلا عن الإقامة في المستشفى لفترات طويلة. تشمل المضاعفات المرتبطة بالجراحة المفتوحة الاتي ولكنها لا تقتصر على ما يلي:

  1. المضاعفات العصبية (على سبيل المثال، السكتة الدماغية أو الشلل النصفي)
  2. المضاعفات القلبية الرئوية (على سبيل المثال، الإصابة بنوبة قلبية)
  3. الجروح من مضاعفات الإلتئام
  4. الفشل كلوي
  5. الفشل الأعضاء متعددة الأنظمة
  6. العدوى
  7. الحمى
  8. الصدمة
  9. العجز الجنسي
  10. الموت

اقرأ ايضا : جراحة القلب بالمنظار .

حاليا، العلاج الطبي وإصلاح جراحي مفتوح هو المعيار لعلاج تمدد الشريان الأورطي الصدري وتم ثبوتهم في العلاجات الطبية. ومع ذلك، كل العلاجات لها حدودها. االعلاج الطبي لا يصلح تمدد الشريان الأورطي، و لكن فقط يقلل من ضغط تدفق الدم على تمدد الشريان الأورطي. على الرغم من أن الإصلاح الجراحي المفتوح هو علاج مؤكد، لا يمكن لجميع المرضى أن يتحملوا هذه العملية الكبيرة. إصلاح الأوعية الدموية من الداخل بالترقيع باستخدام القسطرة هو إجراء جديد نسبيا لعلاج تمدد الشريان الأورطي الصدري.

فيديو هام

YouTube video

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

63 تعليقات

  1. شكرا لك دكتور هل أنت تقوم بهذه العملية لإصلاح التمدد

  2. شكرا على إهتمامك بالرد يا دكتور أريد أن أعرف هل أنت تعالج تمدد بالقسطرة

  3. دكتور هل من الممكن علاج تمدد الأورطي الصاعد و قوس الأورطي بالقسطرة و شكرا

  4. انا موسي عميري 29 سنه من غزة اعاني من تمدد الشريان الاورطي علاوة علي تسرب في صممين وعضلة القلب 53 احتاج الي جواب لو تكرمت

  5. عمري 29 سنه اعاني من تمدد الشريان الاورطي علاوة علي تسرب في صمامين عضلة القلب 53

  6. محمد صلاح

    هل فيه عمليات لتمدد الشرايين الناحية coronary artery ectasia

  7. محمد

    السلام عليكم يادكتور … انا من السودان وحقيقه الوالد تم عمل اشعه مقطعيه واتضح ان الشريان الاورطي النازل فيه تمدد بمقياس ٧.٩ سم تقريبا ويمتد هذا التمدد يادكتور من الصدر حتي البطن وطبعا دا اكبر من المعدل الطبيعي ويوجد تجلط في جدران الشريان الاورطي النازل .. عندنا استشاري طلب منن فحص متقدم للانسجه لمعرفه سبب التوسع وقال انو الفحص دا ماموجود في السودان قررنا السفر الي مصر في الايام الجايه ان شاء الله بس مش عارفين حننزل في اي مستشفي او مبدئيا نعرف تكلفه العلاج كامله بالعمليه ولو بالتقريب يادكتور وسيتم استخدام اي طريقه في الجراحه .. اشكرك يادكتور بس والله مش عارفين نتصرف كيف
    ارجو الافاده

  8. مروه علي

    دكتور لقد تم اجراء عمليه جراحيه لوالدي لنعالجه تمدد الشريان الاورطي وامتدت العمليه الي ثمانيه ساعات وبعد انتهاء العمليه حصل نزف للجرح .. سؤالي هو هل النزف من مضاعافات العمليه وما مدي خطوره هذا النزف وشكرا ..

    • دكتور/ ياسر النحاس

      النزيف الزائد بعد الجراحة يحدث عادة في اليوم الأول بعد الجراحة. حوالي خمسة مرضى من كل مائة تحتاج إلى العودة إلى غرفة العمليات لوقف النزيف. قد يحدث النزيف نتيجة لتأثير ماكينة القلب و الرئة على الصفائح الدموية وعوامل تجلط الدم التي تلعب دورا مهما في وقف النزيف.

  9. وليد السيد الخضري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والدى عمره 67 عام وكان يعانى من الم بالصدر وعندما ذهبت به الى طبيب قلب اخبرنى انه يعانى من تمدد بالشريان الاورطى وطلب عمل اشعة متعددة المقاطع
    انا اشعر بحيرة كبيرة وخوف اكبر على والدى
    ارجو الافادة وجزاك الله كل الخير فى الدنيا والاخرة

  10. khaled

    تمدد الشريان التاجى الايمن
    ما هو القطر الطبيعى
    والتدخل الجراحى عند قطر كام ملى او سم
    وهل يوجد علاج دوائى بديل للجراحة

  11. عمرى 64 عاما وحجم الاورطى عندي 4.5 ودواءى هو كونكور فقط .. ماهى نسبة الخطورة .. وهل احتاج عملية

  12. محمد

    السلام عليكم دكتور .. انا عمري 33 سنة لدي تمدد في الشريان بمنطقة الفخذ وصعودا الى الحوض بنسبة 5 سم … هل هناك خطورة في اجراء عملية جراحية ؟ وكم النسبة ؟

  13. سامي حسن

    عندي قطر الشريان الابهر 4 سم وعمري 52 سنة ماهو الاجراء الذي اتبعه

  14. سامي حسن

    شكرا لكم
    وبارك الله فيك

  15. سامي حسن

    كيف يمكن إيقاف تمدد الشريان الأورطي عند حد ٤سم

  16. طارق ح

    السلام عليكم دكتور ، اجريت جراحة لترقيع الشريان التاجي المتمدد، واود ان اسأل عن الإحتياطات الواجب اتباعها بعد العملية في نمط الاكل والنشاط البدني وغيره. وشكرا لكم

  17. السلام عليكم
    ارجو المساعده بالله عليكم لاني هموت من الخوف على والدي
    هو عمره 73 سنه لا يعاني من شئ الا أن كان عنده صداع شديد من 3 أسابيع وعند قياس الضغط وجده 180/120 وباستشاره دكتور باطنه وقلب اخد علاج للضغط واتحسن وهو مش مريض ضغط سابقا ومع اجراء بعض التحاليل تم تحويله لدكتور كلى لارتفاع نسبة الالبومين في البول وارتفاع وظايف الكلى وعند عرضه على دكتور الكلى وعمل الاشعه اللازمه وجد ضمور شبه كامل في احدى الكليتين والتهاب في الاخرى لكن الاسوء انه وجد تمدد في شريان الاورطى وطلب اعادة عرضه على دكتور القلب لان التمدد وصل طوله 10 سم وأتساعه 6 سم وعند العرض على دكتور اوعيه دمويه اقترح اما الجراحه او استخدام الدعامه ولكن الدعامه تستلزم اشعة صبغه وهي مدمره للكلى او حقن بثاني اكسيد الكربون بديل للصبغه لكنها غير دقيقه
    ارجو مساعدتي اتصرف ازاي عشان احافظ على حياة والدي لانه اغلى من روحي
    هل الجراحه ام الدعامه في هذه الحاله
    اسفه على الاطاله
    ارجو المساعده

  18. بولا توماس

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من فضلك يا دكتور ابني عنده 22 سنه وفجأة ايديه أصبحت زرقاء والضغط عالي 170/100 وعملنا اشعه على الصدر ودكتور اكتشف ان الاورطي فيه تمدد هل يوجد له علاج لأنه صغير في السن وشكرا

  19. امير السيد

    د. ياسر
    ارجو توضيح مدي الاثار الجانبيه لتمدد الاورظي اذا كانت قرأته من خلال الايكو 5 سم
    ومدي الخطوره في حال البقاء علي ماهو عليه
    وهل فيه علاجات لهذا التمدد

  20. امير السيد

    د. ياسر بعد التحيه
    بعد عمل اشعه بالصبغه علي الاورطي اتضح ان التمدد في الجذر فقط ( جيب الاورطي ) وغير ممتد – باقي الشريان سليم
    فهل من خطوره في الوضع الحالي ام ماذا ؟؟
    ارجو الافاده من حضرتك وتوضيح الموقف الحالي ومدي مضاعفاته

  21. امير السيد

    درجه التمدد في الاشعه بالصبغه 4.7 لكن في الججذر فقط ( جيب الاورطي )

  22. السلام عليكم والدى يعانى من تمدد الشريان الاورطى البطنى 4.9 ، ويعانى من ارتفاع فى ضغط الدم ويعالج بدواء ميثيل دوبا وهيبوتنس ، واخر اشعه 29/ 7 على المسالك لانه يعانى من تضخم بالبروستاتا وتم اكتشاف التمدد مصادفه ، وقد يشعر بتعب فى الظهر ، ولكن ليس دائماً ، مع العلم انه يتناول علاجات للكوليسترول وضيق التنفس ، فهل هناك خطوره او يحتاج عملية فى الاورطى ، او هل يوجد اى علاج ، ارجو طمأنتى ، وشكرا جزيلاً

  23. أنا عندى 32سنة اعانى من تمدد فى الشريان الاورطى 5,1وعندى ضيق متوسط فى الصمام الاورطى وهو شرفتين ومركبة حهاز تنظيم ضربات القلب نوعة ثنائي هل مسموح لى بإجراء عملية ولا اية الرجاء الرد

  24. أمين

    ماهي نسبة العيش بعد عملية ابهر نوع أ

  25. ابتسام

    انا فب ال 62 من العمر لدي ارتفاع بالضغط والسكر مسيطر عليه من خلال الادوية منذ اكثر من 10 سنوات احسست بالم في صدري فقط وعند ذهابي الى الطبيب المختص وبعد اجراء فحوصات وCT قال لدي بداية تسلخ للشريان الابهر الصاعد ولا يوجد اي توسع حاليا ما هو الحل الامثل لمثل حالتي مع تقديري

  26. حمزة

    انا عمري 39 سنة قمت باجراء حراحة تغيير صمام اورطي ، وتغيير جزء من شريان الاورطي الصاعد في شهر سبتمبر 2019. دكتور ما هي النصائح التي تقدمها لي ، وما هي المجهودات الممنوعة ،

  27. samir

    انا في 56 سنة و الوزن 97 كغ و لدي الشريان الابهر تمدد و هو الان بقطر 4.5 سنتيمتر ..سؤالي دكتور هل احتاج الى عمل جراحي …علما بان ضغط الدم جيد و لا اعاني من اي من الاعراض و التحاليل لدي كلها جيدة

  28. مديحة

    حاله سنها ٣٥ سنه فى عيب خلقى فى القلب ثنائى الشرفات وبالصدفه بنعمل ايكو تم اكتشاف تمدد بالشريان الاورطى بنسبه ٤،٦ المفروض يتعمل حراحه وهل فى الجراحه يتم اصلاح العيب الخلقى مع اصلاح التمدد فى الشريان الاورطى وهل العيب ده بيسبب سرعه فى زياده نسبه التمدد برحاء الافاد ه

  29. Mohammed

    دكتور والدي حصلة انسداد في الشريان الاورطي شرايين الرجلين
    في 2012 عمل عملية abf graft علي شكل حرف y وبعدها حصله انسداد في احدا الرجلين عمل عمليه تانيه وصله من الفخد الي الفخد في 2016 وبعدها في 2020 حصلة انسداد كامل فقرروله عملية وصلة شريانية من الابط الي الرجلين والان في 2021 انسدت الوصلة ومافي حل الا تعاد عملية الاورطي مره تانيه وهذي تعتب. خطيره كما قيل لنا
    مارأيك في اجراء العملية العمر 60 سنه والقلب ممتاز
    وماهي مضاعفاتها

  30. انا عندي ١٩سنه بعاني من الم في منتصف الصدر والظهر وصعوبة في التنفس والم فمنطقه البطن من أعلي والم شديد من أعلي يدي لحد الاسفل وف تنميل في ايدي الاتنين وف رجلي الاتنين ومش بعرف احركهم وشراين ايدي كلها ورجلي بيوجعوني الموضوع دا استمر معايا ٨سنين وزاد السنه ديه ممكن تقولي دا اي أو اكشف عند دكتور صدري ولا باطنه انا من البحيره

  31. لو سمحت يادكتور .كم تتكلف عمليه تمدد الشريان الاورطي تمدد 8سم من ناحيه القلب .العمر 65سنه .وماهي نسبه نجاحها ..وهل من الممكن اخد اي علاجات وتفادي الجراحه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس