الرئيسيةعملية القلب المفتوحمزايا و مخاطر جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية
عملية القلب المفتوحفترة النقاهة بعد جراحة القلب

مزايا و مخاطر جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية

و مخاطر جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية

تُعَدّ جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية من إحدى المجالات الرئيسية التى طرأ عليها تقدما هائلا بفضل  ما أثمرت عنه الجهود الحثيثة التى بذلت من أجل تطوير وسائل علاج أمراض الجهاز الدورى،  و التى تحتل مكان الصدارة فى قائمة أسباب الوفيات و العجز البدنى فى الولايات المتحدة الأمريكية.

يُلجَأ  إلى جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية لعلاج الأزمات القلبية  أو آلام الصدر الخطيرة (الذبحة الصدرية) الناتجين عن انسداد الشرايين المغذية لعضلة القلب. أثناء العملية، يأخذ الجراح (رُقعة) و هى أحد شرايين الجسم ثم يقوم بتثبيتها فى شريان القلب المريض بهدف تعديل مسار مجرى الدم عند منطقة الجزء المسدود من الشريان، و ذلك على غرار التعديلات المرورية التى تُجْرَى فى بعض الأحيان لتفادى السير فى منطقة بها إنشاءات على الطريق. يُطلق اسم جراحة تغيير  ثنائى، ثلاثى  أو رباعى لمسار الشرايين التاجية  وفقا لعدد الشرايين التى تم تعديل مسار الدم بها.

تحظى هذه الجراحة بالعديد من المزايا خاصة  لمن يُصاب بأحد أمراض الجهاز الدورى الخطرة، فهى طوق النجاة بالنسبة لك إذا كنت تعانى من أزمة قلبية أو عُرْضَة للإصابة بها بنسبة كبيرة، إذ تُعتبر الجراحة الإختيارية لتغيير مسار الشرايين التاجية ذات كفاءة عالية فى التخلص نهائيا من أعراض الذبحة الصدرية المستمرة  و ضيق التنفس لديك بسبب أمراض شرايين القلب، أو على الأقل التخفيف من حدتها، لذا فلهذه الجراحة الفضل فى استئنافك لحياتك الطبيعية من جديد.

من ناحية أخرى، نظرا لكون جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية تندرج ضمن عمليات القلب المفتوح، بالتالى  هى تتطلب التخدير الكلى و فى العديد من الأحيان توقيف القلب أثناء إجرائها، لذا فهى لا تخلو من المخاطر، و لكن من حسن الحظ، تراجعت نسبة المضاعفات الخطرة إلى حد كبير على مدار العقود الأخيرة، ففى الوقت الحالى، لوحظ خلو أكثر من ٩٥٪ من المرضى الذين أجريت لهم جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية من المعاناة من هذه المضاعفات، بينما تضاءلت نسبة الوفيات بعد إجراء هذه العملية مباشرة لتصل إلى ١-٢٪  فقط.

اقرأ المزيد : عملية القلب المفتوح .

جراحة القلب بالمنظار

 

يزداد معدل حدوث المضاعفات عالية الخطورة عند الإضطرار لإجراء جراحة عاجلة لتغيير مسار الشرايين التاجية للمرضى المصابين بالأزمة القلبية مقارنة بتَبِعات أقل لنفس العملية فى حالة إجرائها كعملية اختيارية فى توقيت تم تحديده مسبقا لعلاج الذبحة الصدرية و الأعراض الأخرى، بالإضافة إلى ذلك، تصبح فئات المرضى الأكثر عرضة للإصابة بمخاطر الجراحة من الذين تتجاوز أعمارهم السبعين عاما، أو النساء أو ممن سبق لهم إجراء عملية فى القلب، كذلك تكون الخطورة قائمة من الجراحة لدى المرضى المصابين بمرض السكر، أمراض الأوعية الدموية الطرفية، أمراض الكلية و الرئة. 

بالرغم من ندرة حدوث مضاعفات لجراحة تغيير مسار الشرايين التاجية فى الآونة الأخيرة، إلا أن الفريق الطبى المنوط بك سيبذل أقصى الجهد للحيلولة دون وقوعها، و كذلك لعلاجك منها فى حالة إصابتك بها، و تشتمل هذه الأعراض على:

  1. النزف من مكان تثبيت الرقعة أو من أى جزء آخر: يحتاج حوالى ٣٠٪ من المرضى لنقل الدم بعد الجراحة، و من النادر  ازدياد شدة النزيف بدرجة تستوجب التدخل الجراحى مرة أخرى لوقفه.
  2. اضطرابات النظم القلبى: من أكثر المضاعفات شيوعا لجراحة تغيير مسار الشرايين التاجية هى الرجفان الأذينى (ارتعاش الحجرات العلوية للقلب بدلا من الإنقباض الفعلى)، الذى قد يؤدى بدوره إلى تكون الجلطات الدموية فى القلب و التى قد تنتقل إلى باقى أجزاء الجسم، أما بالنسبة لباقى أنواع اضطرابات النظم القلبى الأخرى فهى أقل حدوثا.
  3. الجلطات الدموية: قد يؤدى تكون جلطة دموية فى القلب إلى الإصابة بالأزمة القلبية، السكتة الدماغية أو متاعب رئوية.
  4. العدوى: تحدث فى منطقة الجرح حيث تم شق الصدر و هى من المضاعفات النادرة  الحدوث إذ تمثل حوالى ١٪  فقط  من مجموع المضاعفات.
  5. متلازمة ما بعد فتح الغشاء التيمورى: تتمثل فى ارتفاع الحرارة و ألم فى الصدر، و هى تصيب حوالى ٣٠٪  من المرضى و تبدأ فى الظهور فى أى وقت، خلال الفترة التى تبدأ بعد أيام قليلة  من الجراحة وحتى مضى ٦ شهور.
  6. الفشل الكُلوى:  قد تؤدى جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية  إلى اضطراب مؤقت، فى معظم الأحيان، فى وظائف الكُلْية.
  7. فقد الذاكرة أوصعوبة فى التفكير: يشكو الكثير من المرضى من عدم قدرتهم على التفكير بعد خضوعهم لجراحة تغيير مسارسكتة دماغية الشرايين التاجية، و لكنهم يتعافون من هذه الأعراض فى غضون  مدة تتراوح من ستة أشهر إلى سنة، و لقد عجز الباحثون عن التوصل لتفسير أسباب هذه الظاهرة على وجه اليقين ، إلا أن هناك نظرية تفترض أن استخدام جهاز القلب و الرئة الصناعى، أثناء جراحات القلب، ربما يتسبب فى انفصال جزيئات ضئيلة الحجم من ترسبات الدهون المتراكمة فى أحد الشرايين و التى قد تصل إلى المخ، من ناحية أخرى، لم تنجح الدراسات التى أجريت فى الرد على هذا التساؤل، بصورة قاطعة، الخاص باستخدام جهاز  القلب و الرئة الصناعى أو الإستغناء ةعنه  أثناء إجراء عمليات القلب، إذا كان له  دور أم لا فى التقليل من حدوث فقد الذاكرة أو صعوبة التركيز.
  8. تفاعل الجسم العكسى أثناء التخدير: على غرار أى عملية تجرى تحت التخدير الكلى، قد يعانى المريض أثناء وقوعه تحت تأثير المخدر، من حدوث ردود فعل عكسية فى جسمه ضد مواد التخدير    و التى تشمل اضطرابات  فى التنفس.
  9. الوفاة: إن وفاة المريض بعد إجراء جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية هو أمر فى غاية الندرة و قلما يحدث، و يكون فى معظم الأحوال بسبب التعرض لأزمة قلبية أو سكتة دماغية.

اقرأ المزيد : تغيير الصمام الاورطي .

إذا راودك التفكير فى اللجوء إلى جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية كعملية اختيارية لعلاج مرض قلبك، من فضلك تناقش مع جراح القلب الخاص بك و كذلك قم بالبوح له عن مخاوفك من المفاضلة بين الفوائد المرجوة و المخاطر المحتملة من إجراء هذه الجراحة.    

YouTube player

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

تعليق واحد

  1. محمد زياد

    في وجهه نظرى احسن جراح قلب في مصر , اجرى لزوجتي جراحة الشرايين التاجية بالقلب النابض رغم صعوبة الحالة و هي الان بصحة جيدة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس