الرئيسيةعملية القلب المفتوحماكينة القلب الصناعي | كلمة السر وراء عملية القلب المفتوح
عملية القلب المفتوح

ماكينة القلب الصناعي | كلمة السر وراء عملية القلب المفتوح

ماكينة القلب الصناعي

ماكينة القلب الصناعي، تلك الآلة المشهورة والمرتبط اسمها بعمليات القلب المفتوح خصوصاً، وفي العديد من أنواع العمليات الأخرى عموماً، والمعروفة أيضا بآلة القلب والرئة الصناعية أو مضخة المجازة القلبية الرئوية.

تستخدم هذه الآلة في العمليات التي تتطلب إيقاف القلب عن النبض أثناء إجراء العملية، وأشهر مثال هنا هو عمليات القلب المفتوح التي يستحيل إجراؤها دون توقيف القلب إلا في حالات ضيقة ومحدودة جداً.

 

ما الهدف من وراء استعمال ماكينة القلب الصناعي؟

العمليات الجراحية كثير منها يستدعي توقيف عضلة القلب عن النبض، وذلك للتمكن من إجراء الجراحة وعلاج المشكلة التي يعاني منها المريض.

تعرف على: انواع جراحة القلب

فعلى سبيل المثال إذا أقبل المريض من أجل جراحة زراعة القلب، فكيف يتسنى لنا أن نزيل قلب المريض ونزرع القلب المُتَبرع به والقلب لا زال نابضاً والدماء تملأه عن آخره؟ لا بد أن هذا سيجعل من الجراحة أمراً صعباً جداً وسينتج عنها نزيف شديد وفقدان لكميات كبيرة من الدم.

وإذا كنا سنوقف القلب عن النبض وستتوقف الدورة الدموية؛ فكيف لهذا الجسد أن يحصل على التغذية الدموية الخاصة به؟ وكيف للدماغ أن يبقى على قيد الحياة طيلة هذه الفترة التي تستغرق عدة ساعات حتى انتهاء الجراحة؟

هنا أتت ماكينة القلب والرئة الصناعية لتحل لنا هذه المشكلة، حيث أن الغرض منها هو أن تحل محل الدورة الدموية في سريان الدورة الدموية بشكل طبيعي ووصول التروية الدموية لكافة أعضاء الجسم.

وكذلك أيضاً هي مسؤولة عن إمداد الدم بالأكسجين وتنقيته من ثاني أكسيد الكربون؛ إذاً فهي تقوم مقام كل من القلب في ضخ الدم، والرئة في ضبط نسب الغازات وتوصيل الأكسجين.

يمكن استخدام ماكينة القلب الصناعي أيضاً في عمليات زراعة الرئة، بالإضافة لأنها قد تستعمل لمرضى فشل عضلة القلب في الحالات الشديدة حتى توافر قلب متبرع به، وذلك في حالات نادرة جداً.

اقرأ أيضاً: مضاعفات فشل عضلة القلب

 

كيف تعمل ماكينة القلب والرئة الصناعية؟

آلة القلب والرئة الصناعية تعمل وكأنها هي القلب ومركز الدورة الدموية، ولها مدخل ومخرج للدم تماماً كما هو الحال مع القلب.

تستقبل الماكينة الدم عبر أنبوب متصل بالأذين الأيمن، ليدخل الدم بعد ذلك إلى الماكينة حيث يتم إمداده بالأوكسجين، ويخرج منها عبر أنبوب آخر متصل بشريان رئيسي ليوزع الدم على أعضاء الجسم.

جراحة القلب بالمنظار

فور أن يقوم الطبيب بوقف عضلة القلب عن النبض؛ وذلك برش محلول بوتاسيوم على القلب، تأخذ الماكينة دورها في العمل وضخ الدم عبر الجسم.

تشتمل الماكينة كذلك على نظام تنقية للدم من فقاعات الهواء لتمنع دخولها إلى الدورة الدموية، الأمر الذي قد ينتج عنه العديد من الأضرار أبرزها انسداد جزء من الدورة الدموية، فهي مشابهة تماما للجلطة الدموية.

يقوم الطبيب بتوصيل الأنابيب في موضع لا يتداخل مع القدرة على التعامل مع عضلة القلب، ولا تعيقه عن إجراء الجراحة المطلوبة.

يتم تسيير ومتابعة عمل الماكينة بواسطة فريق من المختصين بها، والتعامل معها في حال حدوث أية مشكلة.

ماكينة القلب الصناعي

 

هل يمكن إجراء الجراحة دون استعمال ماكينة القلب ؟

للأسف فمعظم جراحات القلب المفتوح تستدعي استعمال ماكينة القلب والرئة الصناعية؛ وهذا هو السبب أصلاً في تسميتها بالقلب المفتوح؛ فكل جراحة يتوقف فيها القلب وتستعمل فيها هذه الماكينة تسمى بهذا الاسم.

الحل البديل هو جراحة القلب النابض، وتستعمل في جراحة ترقيع الشرايين التاجية وذلك دون توقيف عضلة القلب.

ويستعمل الجراحون هذه التقنية عادة مع المرضى الغير مؤهلين لإجراء عملية ترقيع الشرايين التاجية بتقنية القلب المفتوح، وذلك في بعض الحالات المرضية، والمرضى كبار السن، أو الذين تعرضوا لسكتة دماغية مسبقاً، كما أنها تستعمل في العمليات ذات التدخل المحدود دون الحاجة إلى شق الصدر، حيث تجرى فقط بإجراء شق جانبي صغير في الصدر.

تعرف على: جراحة القلب بالمنظار

كما أن جراحة القلب النابض تتميز عن جراحات القلب المفتوح في قلة الاحتياج إلى نقل دم بعد العملية، وبعض المشاكل الأخرى كفرص الإصابة بتجلطات دموية، ومدة الإقامة في المستشفى.

 إلا أن ما يعيبها هو أن القلب لازال نابضاً ويتحرك في مكانه ما ينتج عنه بعض النزيف في موضع الجراحة، ويمثل إجراء هذه الجراحة تحدياً أمام الجراحين ويتطلب مقداراً عالياً من الخبرة.

إلا أن الجراحتان في العموم سواء عملية القلب المفتوح باستخدام ماكينة القلب الصناعي أو عملية القلب النابض؛ متقاربتان في المضاعفات المحتملة، أما عن أهليتك لأي نوع من الجراحتين فهو أمر يحدده الطبيب المعالج.

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس