الرئيسيةعملية القلب المفتوحأنواع الأوعية الدموية المستخدمة في جراحة ترقيع الشرايين التاجية
عملية القلب المفتوح

أنواع الأوعية الدموية المستخدمة في جراحة ترقيع الشرايين التاجية

الأوعية الدموية الشريانية

تعد الشرايين الصدريّة الداخليّة هي الاكثر استخداماً في جراحات ترقيع الشرايين التاجية. فهي تعد قياسية ولذلك يكثر استخدامها لكل مريض يحتاج جراحة لتغيير الشرايين التاجية. تؤدي الشرايين الصدرية الداخلية إلى أفضل النتائج على المدى الطويل. هناك نوعان من الشرايين الصدرية الداخلية والتي يمكن عادة الاحتفاظ بها سليمة في مكانها لأنها تتمتع بتغذية دموية غنية بالأكسجين. يتم قطع الطرف الآخر من الشريان الصدري الداخلي وتخييطه إلى الشريان التاجي أسفل مكان الانسداد. إذا كان الشريان بحاجة إلى إزالة تماما، يطلق عليه في هذه الحالة شريان “حر”.

cabg-2

تعد شرايين الذراع من الاوعية الدموية شائعة الاستخدام في جراحة ترقيع الشرايين التاجية. هناك نوعان من الشرايين في الذراع، الشريان الزندي وشريان الرسغ. يقوم الشريان الزندي بتوصيل الدم إلى الذراع، لذلك لا يعانى المرضى من أي آثار جانبية إذا تم استخدام شريان الرسغ في جراحة ترقيع الشرايين التاجية. إذا قرر الجراح استخدام شريان الرسغ، فسيخضع المريض للاختبارات قبل وأثناء الجراحة للتأكد من أن هذا هو الخيار الأفضل، كما سيحتاج المريض إلى تناول دواء مانع لقنوات الكالسيوم لعدة أشهر بعد الجراحة. هذا الدواء يساعد على إبقاء الشريان مفتوحًا. بعض الناس الذين لديهم طعوم مجازة من الشريان الرسغ يعانون من الخدر في المعصم بعد الجراحة. لكن هذا الإحساس عادة ما يختفي. من المعروف أن هذا النوع من الاوعية الدموية له نتائج جيدة، على الرغم من أن النتائج على المدى الطويل ليست معروفة بالكامل.

هناك انواع اخرى من الشرايين الأقل شيوعاً مثل شريان المعدة وشريان جدار البطن. هذه الشرايين أكثر صعوبة في الاستخدام، ولكنها يمكن أن تكون خيارًا جيدًا في حالة عدم إمكانية استخدام الشرايين الأخرى.

جراحة القلب بالمنظار

الأوعية الدموية الوريدية

تعد الأوردة الصافنَة الموجودة في الساق أحد أنواع الأوعية الدموية المستخدمة في جراحة ترقيع الشرايين التاجية. لا تتطلب إزالة الوريد الصافن شقًا طويلًا، حيث يتم عمل شق أو اثنين في الركبة وكذلك شق صغير في الفخذ، بهذه الطريقة يقل عدد الندوب ويتماثل المريض للشفاء بصورة أسرع من الجراحة التقليدية. على الرغم من المحاولات الكثيرة لتحسين نتائج استخدام الاوردة في جراحة ترقيع الشرايين التاجية، إلا أنها لا تزال تميل إلى الفشل على المدى الطويل.

ما هو أفضل نوع من الاوعية الدموية للاستخدام في جراحة ترقيع الشرايين التاجية؟

يحدد الجراح النوع الصحيح من الاوعية الدموية لجراحة ترقيع الشرايين التاجية. يعتمد الاختيار على العديد من العوامل، مثل موقع الانسداد وحجمه، حجم الشرايين التاجية، توافر الشرايين والأوردة، العمر والحالات الطبية الأخرى التي يعاني منها المريض.

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

تعليق واحد

  1. أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

    الافضل تجنب الحمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس