أحدث المقالات
الرئيسيةعملية القلب المفتوحمضاعفات جراحة ترقيع الشرايين التاجية
عملية القلب المفتوح

مضاعفات جراحة ترقيع الشرايين التاجية

كما هو الحال مع جميع الجراحات فان جراحة ترقيع الشرايين التاجية لديها بعض المخاطر، على الرغم من أعلى مستويات الممارسة الجراحية. معظم الناس لن تحدث لديهم أي مضاعفات و لكن إذا حدثت مضاعفات، فعادة تكون مؤقتة. ومع ذلك ، قد تكون آثار بعض المضاعفات دائمة، و قد تهدد الحياة. وهذه بعض من المضاعفات الشائعة:

النزيف الزائد بعد الجراحة :

يحدث عادة في اليوم الأول بعد الجراحة. حوالي خمسة مرضى من كل مائة تحتاج إلى العودة إلى غرفةمضاعفات جراحة ترقييع الشرايين التاجية العمليات لوقف النزيف. قد يحدث النزيف نتيجة لتأثير ماكينة القلب و الرئة على الصفائح الدموية وعوامل تجلط الدم التي تلعب دورا مهما في وقف النزيف. سبب آخر هو النزيف في أماكن خياطة ترقيع الشرايين التاجية.

إذا كنت تنزف كثيرا ، سوف تتلقى نقل الدم ، فضلا عن مشتقات الدم مثل البلازما التي تساعد نظام التجلط داخل جسمك لوقف النزيف. قد تعطى بعض الأدوية التي تساعد أيضا. إذا كان النزيف لا يزال موجودا على الرغم من العلاج طبي، سيتم نقلك إلى غرفة العمليات وسيتم استكشاف جميع المواقع الجراحية والتحكم في النزيف إذا لزم الأمر. سيتم إزالة جميع جلطات الدم و وضع المضادات الحيوية داخل الجرح لمنع العدوى. بعد السيطرة على النزيف، سوف يتم نقلك إلى وحدة العناية المركزة لتستمر العناية العادية بعد الجراحة.

أزمة قلبية:

يمكن أن تحدث فورا بعد الجراحة. وهذا يمكن أن يكون بسبب انسداد أحد الاوردة المستخدمة. قد يكون أيضا لأسباب أخرى تتعلق بماكينة القلب الرئة وتقنية الجراحة.

قصور الجهاز التنفسي أو الالتهاب الرئوي:

قد يحدث قصور في الجهاز التنفسي أو الالتهاب الرئوي الذي قد يتطلب العلاج لفترات طويلة بما في ذلك استخدام جهاز التنفس الصناعي. بعض المرضى الذين يستخدم فيهم الشريان الثديي الداخلي يمكن أن يعانوا من تجميع سوائل داخل الغشاء المحيط بالرئه اليسرى والشلل في بعض الأحيان للعضلات الرئيسية للتنفس( الحجاب الحاجز).

الفشل الكلوي:

هذا أكثر احتمالا في المرضى الذين لديهم قدر من الفشل الكلوي أو ضعف في وظيفة القلب لفترات طويلة قبل الجراحة. قد يتطلب الفشل الكلوي غسيل الكلى.

عدم انتظام ضربات القلب أو عدم انتظام النبض:

شائعة الى حد ما بعد جراحة القلب. حوالي 20 في المئة الى 30 في المئة من مرضى عدم انتظام ضربات القلب الأذيني يعانوا من الرجفان الاذيني أحيانا أو الرفرفة الأذيني. أيضا، قد ينبض البطينين أسرع من المعتاد. معظم هذه الاضطرابات عادة ليست خطيرة ولكن قد تتطلب العلاج بالأدوية أو بالصدمة الكهربائية في بعض الأحيان حتى يعود القلب الإيقاع الطبيعي. ويمكن وقف معظم الأدوية الإضافية المقررة لعلاج عدم انتظام ضربات القلب خلال شهر بعد الجراحة.

جراحة القلب بالمنظار

عدوى في عظمة الصدر أو عظمة القص:

هذه مشكلة خطيرة جدا ويمكن أن تؤدي إلى عدم ثبات الصدر و قد تتطلب عملية جراحية اخرى لتثبيت عظمة القص مع العلاج بالمضادات الحيوية القوية.

العدوى و الالتهاب في جروح الساق أو اليدين التي تؤخذ منها الرقع: العدوى تشفى عادة مع الغيار المتكرر واستخدام المضادات الحيوية و يمكن معالجتها بالعيادات الخارجية إن لم تكن شديدة.

السكتة الدماغية

السكتة الدماغية قد تحدث في حوالي واحد أو اثنين من كل 100 مريض. والخطر أكثر في المرضى المسنين. أحيانا قد تكون السكتات الدماغية شديدة جدا وقد يصاب المريض بالغيبوبة ولا يستيقظ بعد الجراحة. لحسن الحظ، أن معظم الجلطات بسيطة، ومعظم المرضى الذين لديهم مشكلة في النطق أو وجود ضعف في الذراع أو الساق يتحسنون كليا أو نسبيا. ويرتبط أحد أسباب الاصابة بالسكتات الدماغية بانسداد في الشرايين التي توصل الدم المؤكسد إلى الدماغ. وتسمى هذه الشرايين بالشرايين السباتية.

تقلب المزاج، وفقدان التركيز والاضطرابات البصرية شائعة بعد جراحة ترقييع الشرايين التاجية و تتحسن عادة خلال الأسابيع التالية للجراحة.

على مدى عدة سنوات، قد يحدث مرض الشريان التاجي في الشرايين التى أجريت لها الجراحة أو الشرايين الأخرى ومزيد من العلاج قد يصبح ضروريا. ويمكن تخفيض هذه المخاطر عن طريق تناول الأدوية الخاصة بك وفقا للتعليمات، والحد من عوامل الخطر المسببة لأمراض الشريان التاجي (على سبيل المثال التدخين، ونمط الحياة المتسم بقلة الحركة ، الوزن الزائد ، و…هلم جرا)

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده خاصة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى الخامسة مساءا
تليفون العيادة الأرضي: ٢٦٩٠٥٠٥٩
تليفون العيادة المحمول: 01099452746
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى دار الفؤاد مدينة نصر : الأثنين من 12:30 الى 2 ظهرا.
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى شفا بالتجمع الخامس : الخميس من 7 الى 9 مساءا.
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى الجوي التخصصي بالتجمع الخامس : السبت من ١ الى ٣ ظهرا.

53 تعليقات

  1. قحطان المحمود

    السلام عليكم د.ياسر
    بعد اجرائي لعملية تبديل الشرايين وعندي مراجعتي لاخصائي امراض القلب أجرى لي فحص الايكو وفحص نظم القلب بأستخدام جهاز الهولتر تبين بان هناك ضربات غير منتظمه وقال بانها حاله طبيعيه بعد اجراء العمليه ووصف لي دواء amiodarone 200 mg وبواقع قرص واحد في اليوم لمدة شهر كامل . فما رأيكم وهل تعود ضربات القلب للانتظام علما بأن هذه الحاله لم تكن موجوده قبل العمليه . جزاكم الله خيرا” .

    • دكتور/ ياسر النحاس

      نعم قد يحدث لكن راجع الجرعة مع الطبيب

    • السيد ابو الفتوح

      السلام عليكم . دكتور استفسار معانا مريض عمل تغير ثلاثه شرايين في القلب وخدوهم من رجله الشمال . هو خف الحمد لله بس بعد العمليه باسبوعين تقريبا رجله اللي اتاخد منها الشرايين مش قادر يمشي عليها وبالعافيه يحركها ووارمه والورم صلب راح راجع المستشفى ادوله دهان فقط والرجل مش بتتحسن مع العلم هو مريض ضغظ وسكر

  2. دكتور نبيل عادل فخري استاذ في الكيمياء التحليلية من العراق

    اجريت لي عملية القلب المفتوح وتم استبدال اربعة اوردة في الجهة اليسرى والان مر على اجراء العملية شهر ونصف والحمد لله ولكن في اليوم الثالث من العملية لم استطع ان ارى شيئا وبعد عدة ايام اصبحت ارى ولكن هناك ضباب امام عيني اما الان فاني ارى الملامح والصور الا انني لا استطيع رؤيتها بشكل واضح خصوصا بالعين اليمنى تقريبا لا استطيع ان ارى وراجعت اطباء عيون لدينا الا انهم لم يفيدوني بشى فما راي حضرتك ولكم جزيل الشكر والتقدير

  3. قحطان المحمود

    السلام عليكم د. ياسر
    بعد مضي ثلاثة اشهر على أجرائي لعملية القلب المفتوح وتبديل ستة شرايين كنت اعاني من عدم انتظام ضربات القلب وقد وصف لي أخصائي القلب اقراص amiodarone 200 mg اخذته لمدة شهر واستقرت حالتي لفتره ولكن هذه الايام اشكو من خفقان وعدم انتظام ضربات القلب احس معها بأني سأفقد وعيي علما بأن مستوى السكر في الدم والضغط ينخفض لدي . فما تفسيركم للحاله وهل هذا وضع طبيعي بعد مرور هذه المده على العمليه . وفقكم الله لكل خير واعلى شأنكم .

  4. قحطان المحمود

    السلام عليكم د. ياسر
    ادامكم الله وحفظكم .
    هل من الممكن ان يحدث انسداد للشرايين التي تم اجراء عملية ترقيع لها بعد فتره قصيره ؟ وما اسباب حدوث ذلك ؟ وكيف يمكن تجنب حدوثه ؟
    بارك الله فيك . وكثر الله من امثالك .

  5. تم تبديل أربعة شرايين
    عندما أنام اختنق وبسرعه افز من
    النوم
    ما الحل

  6. إسماعيل الشريف

    تحية طيبة دكتور ياسر

    امي راح تعمل عملية قلب مفتوح بعد بكرا بإذن الله في مستشفى الملك عبدالعزيز بجدة وقبل ذلك اريد أن ارسل لك
    قسطرة التشخيصية لتصوير الشرايين التاجية وهل من الضروري أن تعمل العملية أو الادوية قبل ذلك

    كيف نرسل لك التشخيص ؟

  7. محمود

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.دكتور امي عملت قلب مفتوح كل شي تمام بعد شهرين يزبط رجع الوجع نفسه مثل ما كان قبل العمليه شو نصائح مهمه نقوم بها

  8. وردة الصخراء

    تحياتي دكتور ياسر اردت ان اسألك عن نتيجة العملية للشريان الكبيير للقلب هل العملية خطيرة
    افدني ارجوك
    شكرا الك

  9. السلام عليكم
    د ياسر
    بعد التحيه من فضلك والدى محتاج عمليه لتغيير 4 شرايين
    السؤال ما التأثير السلبى لعدم القيام بالعمليه
    وجزاكم الله خيرا

  10. مريم

    مساء الخير الدكتور ياسر انا مريم من الجزائر عندي خالي عمل عملية صِمَام اذا ممكن الايمايل او رقم الواتس أب اتصل بك لاستشارة من فضلك .

  11. كريم رمضان

    برجا يادكتور معا كامل الاحترام لحضرتك بعد اجرا عمليه قلب مفتوح لانسداد الشريان التاجي وخروج المريض من العنايه لمده ثلاث ايام مازال البلغم كثير جداا وفجاه حدث للمريض (هزلان كامل في الجسم -عدم القدره علي ادراك من حوله وافعاله ليس لها تفسير – وهلاوس -وفي بعض الاحين مدرك علي بسيط ) برجا التفسير والرد للاهميه حيث انه خرج من العمليات منذ ثمانيه ايام وهذه الاشيا لما تظهر غير في اليوم السادس من العمليه برجا التفسير ضروري للاهميه

  12. معالي الدكتور ياسر لك كل التقدير والاحترام انا الدكتور السيد نافع من جامعة السويس حضرتك عملت لي عمليةترقيع شرايين يوم ١٨/٦/٢٠١٧ كيف اعرف ان عظم الصدر النظم هل من الممكن ان انام علي جنبي الان ومني يمكن ان أقود السيارة مع خالص شكري وتقديري لحضرتك

  13. Mayada Taha

    والدي عمل عملية قلب مفتوح لتغيير 4 شرايين و لكن الجراح غير له 2 فقط و ذلك لخطورة الحالة ع حد قوله كما انه اكد تغيير الشريان الرئيسي و الذي معه لن يشعر ابي ياي الم بعد ذلك و لكن والدي و منذ شهر من اجرائها بدأ يشعر بنفس آﻵﻻم ضيق الشرايين من حرقان ف الصدر و وجع بالذراع الايس و غثيان و قيئ مع العلم تاكيد الجراح نجاح العملية و رسم القلب جيد ع حد قولهم ارجو الرد و جزاك الله خيرا

  14. احمد علي محمود

    السلام عليكم يادكتور بارك الله فيك ابي لديه 4 شرايين تاجيه بنسب انسداد 80 / 90 % واتته الجلطه اليوم ونحن لا نعلم ماذا نفعل فريق طبي يقول ان العمليه لابد ان تتم قبل ال 48 ساعه بعد الجلطه مع العلم اخذ حقنه الاذابه بعد الجلطه ويقولون ان حالته بعد ال48 ساعه يمكن ان تتاخر جدا وتاتي جلطات مره اخري وفريق اخر مصر بان نترك ابي لمده 14 يوم بعد الجلطه الاولي و بعد ذلك نقوم بالعمليه ما هو رايك في القرارين مع العلم فريق الذي يقل نتركه علي هذع الحاله 14 يوم قالوا ان ل الجلطه جاتله هيدخل العمليات فورا اريد اجابه وشكرا لك

  15. حاتم

    دكتور ابي اجرى عملية قسطرة تشخيصية وكان هناك شرايين مسدودة بنسب متفاوتة..بقي شريان نسبة الانسداد 100%..هل عملية القلب المفتوح ضرورية؟؟وهل هناك خطر على حياته؟؟ شكرا..

  16. محمد صلاح

    والدي عمل عمليه قلب مفتوح من تاريخ 10سبتمبر وهوه الي الان بالعنايه المركزه أ بجامعه عين شمس . وقد اصيب بالتهاب رؤي حاد وتم عمل مزرعه وأعطائه علاج جليبرسن ومتابعته بالعلاج شكل حالته مش كويسه..هل هذا طبيعي

  17. Soma hani helal

    دكتور..أمي أجرت توسيع أربعة شرايين وثلاث دعامات معدنيه في ثلاثه ثم أغلقت الشرايين بعد ثمانية شهور ثم أجريت عملية قلب مفتوح لعمل ترقيع الشريان التاجي من الرجل اليمني وبعد ثلاث سنوات بدأت ظهور ذبحه صدريه متكرره..وضيق في الصدر وتشريح في القلب والصدرووجع في الكتف الايسر يصل إلى أطراف اليد اليسري

  18. محمد علاء

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته. دكتور والدي عمل قلب مفتوح من حوالي سنه لترقيع 3 شرايين تاجيه ويعاني من ضيق شديد بعد عمل الايكو والقسطره تبين أن الشرايين المزروعه أغلقت فما الحل يا دكتور ربنا يجازيك خير

  19. عادل البندارى

    اخى عمره ٥٤ سنه وليس مريض سكر اوضغط واشتكى من وجود ضيق وثقل بالصدر وتبين من الاشعه المقطعيه ارتفاع نسبه الكالسيوم تصل إجمالى ٩٦٥ ومرتفعه فى الشريان lad’rca pad وبعمل قسطره تشخيصيه تبين وجود ضيق فى الشرايين وأنه يحتاج الى خمس دعامات وقرر الدكتور اجراء عمليه قلب مفتوح واريد أن أعرف القرار الواجب اتخاذه وما هى الخطوره والواجب الاحتراز منه إن أمكن

  20. والدي اجرى عملية قلب مفتوح واستبدال اربعه شراييين ونجحت والله الحمد بسسس بعد العمليه بالثلاث اسابيع تعب وجاءه ضيق في التنفس واكتشفو ان عنده ماء في الرئه واجرى عمليه لسحب المويه من على الرئه تخدير كامل ومازال مخدر اليوم سادس يوم له ماحل الله يبارك فيك

  21. لقد خرج والدي من العنايه المركزه لكن يتضايق اذا قلنا له امشى وهو يمشي شوي شوي ولكن رجوله مازلت متورمه اخذو الشرييين من الرحلين

  22. Baraa

    السلام عليكم دكتور والدي البارحه عمل عملية تبديل ٣ شرايين وهو الان في العنايه المركزه بس اليوم ضغطه نزل صار ٥/٤ واعطوه ادويه في الوريد ترفع الضغط ارتفع لل١٠/٦،٥ وصار عنده خفقان هل هذا شي طبيعي يعد العمليه ارجو الافاده

  23. فاطمة

    مرحبا دكتور خالتي عملت عملية الصمام وبعد يوم أفاقت وحالاتها ممتازه اليوم الثاني قالولنا الكلى توقفت وراح تعمل غسيل كلى
    السؤال الان عزيزي الدكتور هل الفشل الكلوي راح يكون إلى الأبد أو مؤقت ؟؟ مع جزيل الشكر وأجّل التقدير

  24. ابو بندر

    شكرا يا دكتور على اجاباتك لأسئلة المرضى، والدي أجرى عملية قلب مفتوح قبل سنتين. ولكن حاليا يعاني من وجود سوائل في جسده. حينما شخص حالته طبيب القلب اخبرنا انه يعاني من ضعف في عضلة القلب ويجب عليه عمل قسطرة، علما انه أجرى القسرة مرتين في السابق قبل عملية القلب المفتوح، فأرجوا استشارتكم على حالته؟

  25. مازن

    السلام عليكم د.ياسر .
    انا عمري ٤٣ سنه وقبل سنه ونصف عملت عملية ترقيع الشرايين التاجيه وباخد دوا سكر وضغط وكولسترول ودوا ميتوبرلول ولكن في الفتره الاخيره احس بضعف جنسي وضعف في الانتصاب بشكل كبير رغم ان السكر والضغط طبيعي . فما السبب ؟ وايه العلاج ؟ ربنا يبارك بيك ويكتر من امثالك ؟

  26. مني جبر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكم دكتورنا الفاضل ونفع بكم سؤالي الأسطر ه للقلب اظهرت دقيق فى الشريان التاجي وضعف فى عضلة القلب والطبيب رأي أن الحاله محتاجه أكثر من أربع دعامات فحوله لعمل قلب مفتوح لكن الجراح أخبرنا أن نتيجتها عشره فى المائة فقط لذلك ينصح بعدم إجرائها أفضل الإستمرار على العلاج فقط المريض عمره ستون عام هل هذا قرار صائب ؟؟

  27. Ahmed alkhaledi

    السلام عليكم دكتور
    والدي أجرى عملية ترقيع لثلاثة شرايين، حدث نزيف بعد العملية لكن لم تتم إعادته لغرفة العمليات، تم السيطرة على النزيف
    والان بعد ثلاثة أسابيع من العملية مازالت هناك سوائل على الرئة اليسرى، يظهر نصفها فقط في الأشعة، ولم تستجب لمدرات البول،
    هل هذه السوائل ناتجة عن نزيف داخلي ؟
    أم أنها مجرد سوائل عادية

  28. محمد محمدصالح

    لو سمحت يادكتور انا عامل تغير٣ شرايين وتحول شريان سنه 2013 والحمد لله كانت عند دكتور محمد نصر ربنا يرحمه وبقالي سنه حاليا بيجيلي تعب في عظمه صدري الم جامد مع ألم في عظمه الكتف الأيسرالخلفي وباخد لها مسكن على طول ويرتاح عليه وباخد علاج طبيعي والدكتور بتاع العلاج الطبيعي بيقولي ده طبعا من تأثير العمليه مع العلم ساعات الجلسات بتريحني وساعات لا فذهبت لدكتور قلب عندنا فقالي ممكن نعمل قسطره علشان نقطع الشك أو اشعه مقطعيه بالصبغه علي الشرايين طالماالالم موجود ودكتور تاني قالي امشي على العلاج مع العلم انا عامل 3 قسطرات قبل كده وفي دكتور قالي ده عضل ليفي مزمن ودكتور قال ده عضله الصدر بتضعف من ااثارالعمليه وعملت اشاعه على عظم الصدر علشان اشوف من العمليه طلعت حلوه ومقصره معايا في المشي في هبطان في المشي واي عمل بسيط ورأي حضرتك ايه وجزاك الله كل خير وكل عام وحضرتك بخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *