الرئيسيةعملية القلب المفتوحجراحة ترقيع الشرايين التاجية
عملية القلب المفتوح

جراحة ترقيع الشرايين التاجية

جراحة ترقيع الشرايين التاجية

جراحة ترقيع الشرايين التاجية

تتلخص الجراحة  فى اخذ قطعة من الوريد، عادة الوريد الصافني من الفخذ واستخدامها ليسمح للدم تجاوز الانسداد في الشريان كما يمكن أيضا استخدام الشريان الثديي الداخلي. هذا الشريان يقع داخل الجزء الأمامي من الصدر. هناك شريان على كل جانب من الصدر. يتم تحرير النهاية السفلى من هذا الشريان وتخيط في الشريان التاجي وراء الانسداد. وهكذا يتم اعادة توجيه الدم في الشرايين التاجية. يمكن استخدام الشرايين الأخرى مثل الشريان الكعبري والشريان المعدي. يمكن أن تجرى جراحة ترقيع الشرايين التاجية بتقنية القلب المفتوح (الأكثر شيوعا والأكثر أمانا) أو القلب النابض (استخدام محدود – ليس في جميع المرضى – أقل أمانا)

ما هو المقصود بجراحة القلب المفتوحجراحة تغيير مسار الشرايين التاجية

جراحة القلب المفتوح هي أى عملية في القلب تستخدم فيها ماكينة القلب والرئة الصناعية. ماكينة القلب والرئة الصناعية هي جهاز يستخدم في جراحة القلب المفتوح لدعم الجسم أثناء العملية الجراحية أثناء توقف القلب. وغالبا ما يشار الي ماكينة القلب والرئة الصناعية باسم ”المضخة” ، و هي تقوم بعمل القلب والرئتين أثناء توقف القلب في العملية. ماكينة القلب والرئة الصناعية تتكون من خزان يتلقى الدم من الجسم. ثم يتم ضخ هذا الدم عن طريق الماكينة من خلال مؤكسد يعمل على إزالة غاز ثاني أكسيد الكربون وإضافة الأوكسجين ثم يضخ الدم المؤكسد مرة أخرى إلى الجسم. يتم توصيل جهاز القلب والرئة للمريض من خلال سلسلة من الأنابيب التي يضعها الفريق الجراحي. في نهاية العملية ، يفصل الجراح قلب المريض من ماكينة القلب والرئة الصناعية تدريجيا لاستئناف وظيفته الطبيعية.

أنواع الأوعية الدموية المختلفة لجراحة ترقيع الشرايين التاجية

الاوردة

أثناء العملية سوف يقوم الفريق الجراحي بإعداد الوريد الذي سيستخدم في ترقيع الشرايين. الوريد الأكثر شيوعا هو الوريد الصافني الطويل. الوريد الصافني الطويل هو الوريد الذي يمتد على السطح الداخلي للساق بدءا من الكاحل و حتى ينتهي في الفخذ. الوريد الصافني طويلة بما فيه الكفاية، وإذا أخذ طوله كله ، يمكن استخدامه لترقيع ثلاثة على الاقل من الشرايين التاجية. و الجدير بالذكر أنه عندما يتم اخذ الوريد الصافني ، لا يحدث ضررا في الساق باستثناء بعض الوخز، والتورم والتنميل.

استخراج الوريد الصافيني المستخدم في جراحة ترقيع الشرايين التاجية

على الرغم من أن الوريد الصافني عموما وعاء دموي ذو نوعية جيدة ويمكن أن يصل إلى أي من الشرايين التاجية ، الا أنه هناك حوالي 5 في المئة فرصة سنويا أنه سوف يصبح ضيقا أو مسدود تماما.

الشرايين

شريان الثديي الداخلي الأيسر: شائع جدا استخدامه و يسمى أيضا الشريان الصدري الداخلي. يوجد تحت عظمة القص على الجانب الأيسر. عندما يتم أخذ شريان الثديي الداخلي الأيسر، يتم تحرير الجزء السفلي عادة ، ويتم الاحتفاظ بالجزء العلوي متصلا بمنشأه من الشريان الأورطي للحصول علي الدم. بعد تحرير الجزء السفلي منه، هو يخاط عادة في الشريان التاجي الأمامي النازل ، و هو الشريان التاجي الأهم بالمقارنة مع غيره من الشرايين التاجية.

شريان الثديي الداخلي الأيمن: يوجد تحت عظمة القص على الجانب الأيمن. هذا الشريان يصل عادة الي الشريان التاجي الأيمن، الأيسر الأمامي النازل وبعض فروع الشريان المنعطف. إذا لم يصل ، يتم قطع الشريان من الناحيتين، و يخاط على الشريان التاجي من ناحية، وتعلق الناحية الأخري في الشريان الأورطي.

واحدة من مساوئ استخدام الشرايين الثديية الداخلية هي أنها الشرايين التي تعطي الدم لعظمة الصدر. في بعض المرضى يتسبب ذلك في تأخر التئام عظمة الصدرالتي يتم فتحها أثناء الجراحة، ويمكن أن تصاب بالعدوى أيضا.

الشريان الكعبري: الذي يقع في الذراع، ويمتد من الكوع الى المعصم نحو الإبهام. قبل استخدام الشريان الكعبري، فإن الجراحين يقوموا بإجراء اختبارات خاصة وأحيانا دوبلر بالموجات فوق الصوتية للتأكد من أن اليدين لن تتأثر عند إزالة الشريان الكعبري.

الكثير من الجراحين لا يزالون يؤمنون باستخدام شريان الثديي الداخلي الأيسر لترقيع الشريان الأمامي الأيسر النازل واستخدام الوريد الصافني لترقيع الشرايين التاجية الأخرى

خطوات جراحة ترقيع الشرايين التاجية

الفترة السابقة للجراحة

إذا كنت تدخن، يجب أن تتوقف. التدخين يضيق الشرايين التاجية، وينتج إفرازات زائدة في الرئتين ، ويرفع ضغط الدم ويزيد من معدل ضربات القلب ويزيد من احتمال حصول مضاعفات بعد الجراحة إذا كنت لا تزال تدخن.

أدوية سيولة الدم مثل الاسبرين، ينبغي أن توقف أسبوع قبل الجراحة

قبل الجراحة، سوف يتم تحضير الدم لاستخدامه اذا دعت الحاجة. جراح القلب الخاص بك سوف يحدد كمية الدم المطلوبة. ويجوز لأعضاء العائلة والأصدقاء التبرع بالدم أيضا إذا استوفوا معايير التبرع.

سيتم إدخالك إلى المستشفى في اليوم السابق الجراحة.سوف تخضع لاختبارات الدم والأشعات ، وسيتم فحصك طبيا من قبل أعضاء فريق جراحة القلب والتخدير.

حتى منتصف الليل في اليوم السابق الجراحة، بإمكانك أن تأكل وتشرب كالمعتاد. بعد منتصف الليل، لا تأكل أو تشرب أي شي.. يساعد هذا على خفض أي شعور بالغثيان و القيء المرتبطين مع التخدير. إذا كنت تأخذ أى أدوية، لا تستخدم سوى كمية صغيرة من الماء.

يوم الجراحة

سوف يتم نقلك الي غرفة إعداد بجانب غرفة العمليات الجراحية ساعة واحدة قبل الجراحة. هنا ، سيقوم فريق التخدير بادخال خط الوريد في يدك. بعد ذلك يتم حقن مخدر موضعي في الجلد في العنق ، ويتم إدخال قسطرة وريدية أكبر في الوريد الوداجي. ثم يتم وضع قسطرة أخرى في أحد الشرايين بحيث يمكن رصد ضغط الدم الشرياني ويمكن استخلاص عينات من الدم للتحقق من مستوى الأوكسجين في الدم الشرياني. عادة يتم وضع هذه القسطرة في أحد شرايين المعصم، وغالبا الشريان الكعبري. إذا كان سيتم استخدام الشريان الكعبري لعملية الترقيع، يمكن استخدام المعصم الآخر ، أو يمكن وضع القسطرة في شريان الفخذ.

بعد الانتهاء من إعداد غرفة العمليات لاجراء جراحة ترقيع الشرايين التاجية ، فسوف يأخذك طبيب التخدير إلى غرفة العمليات وسيتم تخديرك و وضع أنبوب القصبة الهوائية (أنبوب التنفس) وسيتم ربط كافة الخطوط إلى جهاز مونيتور لمراقبة القلب وضغط الدم والتنفس وغيرها من وظائف الجسم. بعد النوم يتم وضع قسطرة في المثانة البولية لحساب ناتج البول أثناء الجراحة. إخراج البول هو رصد ممتاز للكلى و وظائف القلب أثناء الجراحة.

سيبدأ الفريق الجراحي في تعقيم منطقة الصدر و الارجل بمادة البيتادين و فرش الجسم بالأغطية الجراحية المعقمة. عادة عضو من الفريق الجراحي سوف يقوم بإعداد الوريد الذي سيستخدم في الترقيع و يقوم جراح اخر بفتح الصدر. لفتح الصدر ، يتم إجراء شق في الجلد. ثم يتم قطع طبقة من الدهون والعضلات تحت الجلد لكشف عظمة الصدر (القص). ويستخدم المنشار لشق عظمة القص. بعد فتح الصدر ، يتم تحرير الشريان الثديي الداخلي.

جراحة ترقيع الشرايين التاجية

جراحة القلب بالمنظار

يتم إعطاء دواء مانع لتجلط الدم يسمى الهيبارين عن طريق الوريد لمنع الدم من التجلط ، أثناء استخدام ماكينة القلب والرئة الصناعية.

يتم فتح غشاء التامور المحيط بالقلب. يتم توصيل أنابيب بلاستيكية عدة في القلب باستخدام خيوط خاصة. ودورهذه الأنابيب هو ربط المريض الى ماكينة القلب والرئة الصناعية.

بعد ذلك يطلب الجراح من أخصائي ماكينة القلب والرئة الصناعية بالبدأ في تشغيلها حتى يعتمد الجسم تماما على الماكينة، ثم يطلب الجراح من الأخصائي تبريد درجة حرارة الجسم. يطلب بعد ذلك اعطاء المحلول المشل لعضلة القلب لوقف القلب عن النبض تماما.

مع توقف القلب، يتم التعرف على الشرايين التاجية التي سيتم تجاوزها (ترقيعها). يتم فتح الشرايين التاجية بعد منطقة الانسداد وقياسها. بعد فتح الشريان التاجي يتم توصيل نهاية الوريد الصافني للشريان التاجي باستخدام غرز صغيرة عادة ما تكون مصنوعة من البولي بروبلين و يتم توصيل الناحية الأخرى إلى الشريان الأورطي.

بعد زراعة الأوردة الجديدة، يتم إعادة تسخين جسم المريض. عادة يعود القلب للنبض من تلقاء نفسه ولكن في بعض الأحيان يحتاج إلى مساعدة من جهاز تنظيم ضربات القلب أو صدمة كهربائية بشكل مؤقت.

بعد أن يبدأ القلب في النبض، يتم فصل المريض تدريجيا من جهاز القلب والرئة حتى يتولي قلب و رئتين المريض المسؤولية تماما. في بعض الحالات، يكون القلب أضعف من أن يتولي المسؤولية لأي سبب كان ، في هذه الحالة يلجأ الجراح الي استخدام مضخة البالون الأورطي المساعدة لعضلة القلب. سيتم وضع هذه المضخة من خلال شريان الفخذ ثم يتم توصيلها إلى مصدر طاقة خارجي. هذه المضخة تساعد القلب على ضخ الدم ، فضلا عن زيادة الدم الذي يغذي الشرايين التاجية.

يجري استكشاف الموقع الجراحي لأية نقاط للنزيف و إذا وجد أي نزيف، سيتم إيقافه. ثم يتم إغلاق عظمة القص بأسلاك الفولاذ المقاوم للصدأ ثم يتم إغلاق العضلات والجلد. الجراحة اكتملت الآن، وأنت على استعداد للنقل إلى وحدة العناية المركزة.

مضاعفات جراحة ترقيع الشرايين التاجية

مثل اي جراحة كبرى فأن عملية ترقيع الشرايين لا تخلو من نسبة ٢ % مضاعفات. من بين هذه المضاعفات، يعتبر خطر الإصابة بالعدوى أحد الأخطار الشائعة. يمكن أن تحدث العدوى في موقع الجرح أو داخل الجسم، مما يتطلب أحياناً تدخلات طبية إضافية.

من بين هذه المضاعفات أيضا ، يبرز النزيف كأحد المخاطر الرئيسية التي يمكن أن تحدث خلال أو بعد العملية الجراحية. يمكن أن ينتج النزيف من موقع الجرح نفسه أو من المناطق التي تم التعامل معها خلال الجراحة.

تقتضي معالجة النزيف أحياناً تدخلات جراحية إضافية لتحديد مصدر النزيف وإيقافه. هذه الحالة قد تؤدي إلى فقدان كميات كبيرة من الدم، مما يستلزم نقل دم للمريض. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون للنزيف تأثيرات طويلة الأمد على الصحة العامة للمريض، بما في ذلك خطر حدوث فقر الدم.

يجب على الفريق الطبي تقييم مخاطر النزيف بعناية قبل الجراحة، خاصة للمرضى الذين يعانون من اضطرابات تجلط الدم أو الذين يتناولون أدوية تؤثر على تخثر الدم. الوقاية من النزيف وإدارته بشكل فعال أمران حاسمان لتقليل المخاطر المرتبطة بجراحة ترقيع الشرايين التاجية.

إلى جانب الإجراءات الوقائية، يتطلب العلاج الفوري للنزيف توافر مراقبة دقيقة واستجابة سريعة من الفريق الطبي. تشمل الاستراتيجيات العلاجية استخدام عوامل تخثر الدم، إعادة الجراحة إذا لزم الأمر، وإدارة الدعم الحيوي للمريض لضمان استقرار حالته. بذلك، يعد فهم وإدارة مخاطر النزيف جزءاً لا يتجزأ من العناية بمرضى جراحة ترقيع الشرايين التاجية

إلى جانب النزيف، يواجه المرضى أيضاً خطر حدوث مشكلات في القلب نفسه، مثل عدم انتظام ضربات القلب. هذه الحالة قد تكون مؤقتة أو دائمة، وقد تحتاج إلى علاجات إضافية مثل الأدوية أو حتى جهاز تنظيم ضربات القلب. علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي التدخل الجراحي إلى تلف في الأنسجة القلبية، مما يؤثر على وظائف القلب.

مضاعفة أخرى تشمل مشاكل في الرئة، مثل تجمع السوائل أو الالتهابات التي قد تؤدي إلى صعوبات في التنفس. قد يحتاج المرضى إلى دعم تنفسي مؤقت أو علاجات إضافية للتغلب على هذه المشاكل. كما يمكن أن تحدث السكتة الدماغية نتيجة للجراحة، خاصة إذا تسببت في انقطاع تدفق الدم إلى الدماغ لفترات.

أخيراً، يمكن أن يعاني بعض المرضى من مشكلات في الكلى نتيجة للجراحة، مثل قصور في وظائف الكلى. هذا قد يكون بسبب تأثير الأدوية أو نتيجة لانخفاض تدفق الدم أثناء العملية. من المهم جداً متابعة وظائف الكلى وإدارتها بعناية بعد الجراحة لتجنب تفاقم المشكلة.

النقاهة بعد الجراحة

يبدأ هذا الطريق بفهم أهمية الراحة الكافية. ينصح الأطباء بتجنب الجهد البدني الشديد لمدة لا تقل عن ستة أسابيع بعد العملية. هذا يساعد في منع أي مضاعفات ويسرع من عملية الشفاء.

التغذية السليمة تلعب دوراً مهماً في فترة النقاهة. يُنصح باتباع نظام غذائي متوازن يركز على الفواكه، الخضروات، والبروتينات الخالية من الدهون. تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول يساهم في تحسين صحة القلب. الإكثار من شرب الماء والتقليل من الصوديوم يساعدان أيضاً في منع تراكم السوائل.

ممارسة التمارين الخفيفة تعد جزءاً لا يتجزأ من النقاهة. بعد الحصول على موافقة الطبيب، يمكن البدء بالمشي الخفيف وتمارين التنفس. هذه التمارين تساعد في تقوية عضلات القلب وتحسين الدورة الدموية. يجب زيادة مستوى النشاط تدريجياً بناءً على توجيهات الطبيب.

الدعم النفسي يعتبر عنصراً مهماً في عملية الشفاء. التحدث إلى مستشار أو الانضمام إلى مجموعات دعم يمكن أن يساعد في التعامل مع التوتر والقلق. مشاركة التجارب والشعور بالتفهم من الآخرين يمكن أن يوفر راحة كبيرة. العناية بالصحة النفسية هي جزء لا يتجزأ من الرحلة نحو التعافي الكامل

فيديوهات هامة

 

YouTube video

YouTube video

YouTube video

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

112 تعليقات

  1. د نجيب سالم

    اضيف الي معلومة د ياسر ان هناك إجراءات تتبع قبل العمليه تابعة للعلاج الطبيعي لجراحات القلب وهي تعليم المريض تاثىر تمرينات التنفس لأنها تمنع حدوث 75% من مضاعفات الجراحات القلب التي تصيب الجهاز التنفسي وكذلك العلاج الطبيعي الكتف حتي لايحدث تيبس او تشوهات قوام بالإضافة بعض تمرينات خاصه لجراحات القلب وكذللك برنامج مابعد الجراحه للحجاب الحاجز مع تمنياتي بالشفاء العاجل وتحياتي علي ثقافة النت من د ياسر لجميع مستخدميه
    ا د نجيب سالم أستاذ العلاج الطبيعي لجراحات القلب

  2. اجريت عملية القلب المفتوح وتم اختيار الشريان الثديي
    ولا زلت احس بالام وقد مر ٧اشهر على اجراء العملية

  3. احمد ابراهيم

    اجريت لى تركيب دعامة عادية منذ عام وبدات اشعر بتعب والم واجريت منذ اسبوع قسطرة وقرر الطبيب ضرورة تركيب دعامة دوائية وانا متخوف من تركيب اى دعامات فهل يمكن اجراء ترقيع للشريان وكم تتكلف ارجو الرد ارجوالرد

  4. كرم يوسف احمد

    تقدمت لنا بمعلومات قيمة جدا فى مقالك الممتع ولكن ينقصنا ان تشرح لنا بعد اجراء العملية ما الذى يجب علينا فعلة وما هية المحظورات ونكون شاكرين سعادتكم لنا على الافادة

  5. اخى كان عنده جلطة فى الشريان التاجى الإمامى وعملنا قسطرة بينت انه عنده شرايين القلب ضيقه ورفيعة جدا ..هل ممكن من تدخل جراحة أم الدعامات وايهما أكثر امانا

  6. جمال فريد الشيخ

    من فضلك دكتورنا الفاضل تخبرنا بالاحتياطات الواجب اتباعها بعد العملية من عادات غذائية او صحية او دوائية..,,,, واقصد بالاخص زيادة الوزن……ولكم جزيل الشكر

  7. ابراهيم زين العابدين عمر

    انا كان مقرر لي عملية قلب مفتوح منذ3سنوات وحتي الان لم استطع اجراؤها بسبب اني مظلة التامين الصح العملية عبارة عن تغيير شرايين واصلاح الصمام المتيرالي وعضلة القلب 45
    معهد القلب طلب مني ان انتظر تحت مايمسي قائمة الانتظار من 2013 حتي الان وبعض الجراحين طلب اجراؤها في مستشفي خاص بتكلفة 200الف جنيها وانا موظف ليس لدي هذا المبلغ ولا ربعه

  8. احلام الراوى

    زوجى أجرى عملية ترقيع لشيريانين منذ 14سنة وهو الان يعانى بضعف عضلة القلب ومن اقل مجهود يشعر بنهجان وتعب وتورم بالقدمين فهل هدة الجراحة لهل عمر اووقت محدد ولك جزيل السكر

  9. كريم ابوبكر

    يوم الخميس حد قريبنا توفى فى عمليات مستشفى جامعه طنطا التعليمى الجديد .. الاستاذ الدكتور عمرو سراج والاستاذ الدكتور حسام فوزى ( هل ممكن يتقطع الاورطى لاى سبب اثناء الجراحه )

  10. مدرس مساعد شرين حسين كلية التمريض

    شكرا جزيلا د ياسر ود نبيل بس لي رجاءا ممكن اعرف ماهى موانع اجراء ترقيع الشريان التاجى

  11. خالد نوار

    السلام عليكم د/ياسر انا اجريت عملية قلب مفتوح زراعة الصمام الاورطي من حوالي ٣ سنوات دلوقتي بسمع صوت الصمام واطي اسمعه بصعوبة عملت ايكو الدكتور قالي فيه ارتجاع بس ده عادي بالنسبة للقلب المفتوح وطمني وقال ان الصمام شغال بصورة حسنه لو سمحت يا دكتور كده يعني فيه خطورة

  12. محمد محمود العوضى

    السلام عليكم د ياسر عملت عملية الشرايين التاجية منذ شهرين ونصف وعند مزاولة رياضة المشى اليومى أشعر بألم فى الظهر والصدر أقف أستريح وأكمل المشى ويتكرر الأم بعد فترة من المشى بالله عليك يادكتور أفدنى هل هذا طبيعى أم هناك خلل وجزاك اللة خيرا

  13. م. احمد محمد عبد العزيز

    ايها الطبيب المحترم، لقد اجريت لي عملية قلب مفتوح منذ ٧ اسابيع و تم اخذ شريان الثدي الايسر ولا زلت احس بورم والام و تحسس في منطقة الثدي الايسر هل هناك علاج لهذا ارجوك، وهل فعلا هذه الالام قد تستمر مدى الحياة

  14. Said borgy

    د/ياسر من 2011 عملت قسطرة استكشافية والنتيجة 4 شرايين تعمل بنسبة 20..40..60…80. طبعا هذا بعد الايكو ورسم قلب بمجهود وانا الان بمارس حياتى طبيعى مع تعاطى الاسبرين بروتكت ولابيتور أو اتور …تريتاس …كارفيد…..احيانا أحس بحرقان فى صدرى كأنها حموضة عالية……وممكن مع المشى الا اذا كا ن المشى بطيئا….ارجو رأى سيادتكم فى حالتى

  15. دكتورنا العزيز عامل تغيير شريانتاجىقلب مفتوح من 8 اشهرواحس دائما فىالجهةاليسرى لوميلت شمال او يمين اووطيت بالم دبوس مامعنى ذلك وعملت اشعةعلى الصدر وكانت كويسةبس دكتور الاشعة لقيتة بيقول فيهدبابيس كتير مش فاهم تحياتى

  16. سارة نبيل

    من فضلك يا دكتور انا اخي عنده امسداد في الشرايين القدم في الفخذ وفي الشريان الامامي اللي بيغذي صباع الرجل اليسرة الكبير واللي جانبة والاتنين فيهم جالطة ونصحنا الدكتور بعمل ترقيع احسن في حالته من عملية القسطرة والتسليك لان حديد الدعامة مع الوقت والزمن ممكن يعمل له جالطة تاني ومشاكل اكبر لان سنة صغير وان هيعمل ترقيع في شرين الفخذ فقط وان هيستغنى عن الشريان الامامي المسدود وان حتى بعد العملية صوابع القدم المصابة مش هتتحسن في حالة عملية الترقيع هل الافضل للحالة عملية الترقيع ولا عملية القسطرة لانقاذ اصابع قدم وانهاء الامهم الكبير مع الملاحظة الطبية للدعامة وشكرا لحضرتك

  17. محمد محمود العوضى

    السلام عليكم دكتور ياسر عملت عملية ترقيع شراين الشريان العمومى والخلفى واثنين فرعين منذ اربعة اشهر وفى خلال هذة الفترة اشعر بالام فى الظهر والصدر مثل ما قبل العملية واشكوى للطبيب الجراح يقول ضبط الضغط مع ان الضغط عندى مضبوط تم عمل قسطرة جديدة اتضح ان الشريان العمومى والخلفى لم يتم عمل اى حاجة لهم فى العملية وان الشريان العمومى مسدود بالكامل ومتكلس بالكالسيوم وطلب منى عمل شنيور طبى وتركيب دعامات استحلفك باللة دكتور ياسر ان تفدنى لااننى حيران وتعبان من هذة الالم وهل هذا الحل فى الشنيور الحل الصحيح وجزاك اللة خيرا

  18. اشرف ناجى

    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته زوجتى تبلغ من العمر 38 عام و اكتشفنا ان عندها سكر و بدات تتبع حميه غذائيه و اخذ اقراص الاماريل 2 ملى على الريق و كان سكرها اقرب الى الطبيعى بفضل الله ثم مرعليها 7 شهور و هى علىذلك الحال الى ان شعرت بالالام ذبحه صدريه كان على اثرها انسداد فى الشريان الامامى النازل فكان على اثر ذلك تركيب دعامتين دوائيتين و التزمت بجميع التعليمات و هى حريصه جدا فى العلاج ثم بعد 8 اشهر احست بالالام الذبحه مره اخرى و كان على اثرها انسداد فى احدى الدعامات بنسبه ضيق تصل الى 90 فى المائه وكانت نسبه الضيق اكبر من المره السابقه و قد كانت 78 فى المائه ثم قمنا بتركيب دعامه دوائيه اخرى ولها حوالى شهر والحمد لله حريصه على علاجها و ونظامها الغذائى و ليست ذات تاريخ مرضى لامراض القلب و لكن لها سكر و راثى و هى الان تشعر اثناء السجود بوخذ و الام شديد فى القلب و عنده نسبه الكلوسترول عاليهبرغم انها تاخذ اتوريزا و حريصه جدا على غذائها خوفا من التعب هفهل لا قدر الله انه ممكن تحصل مضاعفات اخرى و اذا حدث حضرتك تنصح بايه و اسف للاطاله جزاكم الله خير و احتسبه فى ميزان حساناتكم

    • دكتور/ ياسر النحاس

      أنصح باعادة الفحص مع طبيب القلب و في حالة وجود انسدادت أنصح لابالقلب المفتوح

  19. Doh

    السلام عليكم دكتور ياسر ممكن استفسار بسيط اجري الوالد قبل سنة قسطرة وتم تركيب دعامة وخلال العملية وقف القلب وتعرض للصعقات الكهربائية مما أدى الي ضعف عضلة القلب أصبحت 37 الان والحمدلله أصبحت 50لكن خلال لشهرين الماضيين لم يحدث اي زيادة في العضلة ما هو السبب؟! وما العلاج لتقوية العضلة …..لكم جزيل الشكر

  20. هشام عطوة

    عامل عملية قلب مفتوح ومغير اربع شرايين من ستة اشهر ومازل في الم في عظم الصدر وفي الجانب الايسر واحيانا يحدث ضيق في النفس بعد بذل مجهود

  21. وسام محسن

    انا والدتى بقالها أسبوع بعد العملية ولسه مافاقيتش، القلب يعمل والضغط والنبض (عملية قلب مفتوح وترقيع ٤ شرايين ) واتعمل اشعة مقطعية سليمة
    بالله عليكم محتاج افاده

    • دكتور/ ياسر النحاس

      قد تحدث غيبوبة تامه بعد الجراحة و لا يملك الأطباء ألا العلاج بالادوية و الأنتظار علي أمل التحسن

  22. الدكتور المحترم استاذ دكتور ياسر هل البلفيكس يستمر عليه منقام بعمليةقلب المفتوح تغيير شرايين تاجيةلمدة محددة ام مدى الحياة وماهى بروتوكولات العلاج المتبعة مع خالص شكرى

    • دكتور/ ياسر النحاس

      تختلف من مريض إلي آخر حسب حالة الشرايين و إن كانت قد حدثت جلطة قلبية قبل الجراحة أم لا

  23. حاتم عطية

    ربنا يجزيكم خيرا على ما تقومون به من اغمال عظيمة ونشرها لزيادة وعى الناس وخاصىة مرضى القلب انا تملت تغيير ميترالى منذ عام ٨٦ ومن سبع سنوات تم تركيب منظم لضربات القلب وانا بحالة جيدة ومستقره والحمد لله فهل من نصائح ولكم جزيل الشكر والتقدير

  24. ام يوسف

    دكتور والدتي عملت قسطره وطلع معاها انسداد ف اربع شرايين والدكتور قالنا لازمها عملية قلب مفتوح مع العلم انها مريضه بالسكر والضغط واحنا خايفين عليها من العمليه في خطورة علي حياتها
    وهل ف ادويه ممكن تمشي عليها بدون اجراء العملية

  25. يادكتورانامصاب بمرض السكرمند30عام وحصلت ازمه قلبي وبعدالقسطره اتضح شريان متصلب ويحتاج تدخل جراحي هل بالامكان دعامة بدل الجراحه لأن العمليه تخيفنا

  26. قحطان المحمود

    السلام عليكم د.ياسر .
    انا بعد ثمانية شهور من عملية مجازة ستة شرايين تاجيه ما زلت اشعر احيانا بالتعب وخصوصا عندما اضحك كثيرا او اتكلم بشكل متواصل وبصوت عالي او عندما اتوتر نفسيا على الرغم اني امارس المشي يوميا ولمسافه اكثر من 4 كيلومتر بشكل متواصل
    وبلا توقف وبدون ان اشعر بالتعب . وفي بعض الاحيان اشعر بشعور مزعج في معدتي . علما اني عملت فحص الاجهاد وعملت تحاليل كثيره وجميعها طبيعيه . فما تشخيصكم لحالتي وكم احتاج من الوقت لتستقر حالتي ؟ جزاكم الله خيرا .

  27. حسن دغريري

    هل هناك امكانية لعمل الشرايين الاصلية المسدودة بعد عملية الترقيع وتغيير مسار الشريان

  28. السلام عليكم ممكن اعرف تكلفه العملية لاجراء ترقيع لثلاث شرايين

  29. باسم محمد احمد

    جزاك الله خيرا يا دكتور
    وسؤالى
    السيد الوالد عمره 72 عاما ولدية مرض سكر و لدية انسداد بالشرايين التاجية بالكامل للامامى والخلفى وطلب منا التدخل الجراحى الا انه عند عمل اشعة ايكو بالمجهود ظهر تليف بعضلة القلب .. ونصح بالعلاج الدوائى بديل للعملية … فهل هناك اى طرق اخرى للعلاج وخصوصا انهى يعانى من اازمات انسداد الشرايين

  30. السلام عليكم يادكتور بعد التحيه انا عملت عمليت قسطرة من اربع سنوات وكان عندى جلطات فى الشريان الايسر ال دى اكس عملت فيه 3 دعامات اما الايسر ال ايه دى فكان مسدود من النصف والشريان الايمن ايضا مسدود بعد الثلث الاول ودخلت العنايه من شهرين بسبب زبحه صدريه وتقرر لى فسطرة مع تركيب 2 دعامه دوائيه بسبب السكر وعندما حاول الطبيب توسيع الايسر ال ايه دى حدث تمزق فى الشريان وتم انهاء العمليه دون تركيب دعامات واوصى بالعلاج 3 شهور فهل احتاج حاليا لقلب مفتوح ام استمر على العلاج فقط نرجوا الافادة وجزاكم الله كل خير(( حاليا lax به 3 دعامات والايسرlad lمسدود من الثلث الاول وكذلك الايمن )

  31. محمود

    السلام عليكم يا دكتور انا والدى عمل قلب مفتوح وعمره 72 عام وتم تغيير 4 شرايين وكانت مدة العملية تقريبا 9 ساعات ووضعو له جهاز البالون من تانى يوم العملية الى الان والنهاردة اليوم الرابع بعد العملية . بعد اذن حضرتك هو كده الموضوع خطير وهل العضلة ممكن متشتغلش لغاية امتى وايه العلامات اللى ممكن اعرف بيها ان العضلة رجعت تشتغل تانى كويس لان وضع الخرطوم فى بؤه صعب خالص وحاول يشيله وبعدين ربطوله ايديه فى السرير فعلا الوضا صعب جدا وانا عريز اعرف و افهم ايه ده ولغاية امتى واسف جدا للاطالة

  32. محمد صلاح

    السلام عليكم يادكتور
    والدى عمل قلب مفتوح من 9 ايام وتم تغييرو3 شرايين
    واكتر شئ مضايقه هو الزغطه مش راضيه تروح خالص واخد لها كل انواع العلاج وعمل كل تمارين التنفس ومص ليمون واكل سكر
    ومش عارفين حل ليها
    ارجوا الرد وجزاك الله خيرا

  33. محمد افندى

    بارك الله فيكم قبل اى شىء …موضوع جميل ويعتبر ثقافه للمريض ليعرف ماذا سوف يحدث وتلك انواع من ضرورة تعريف المريض …الحمد لله اجريت تلك العمليه بمعهد القلب القومى ..الورشه الاساسيه للقلب الدكتور سامح حسن مرسى الامين والاستاذ دكتور فايز فايق والدكتور ابو الحجاج ..من 1997 السؤال هل يستوج بعد المدة دى اجراء اى فحوصات …؟؟؟ لم يعد تدخين ولا شىء سواء الضغط والسكر الان

  34. زوجى عمل استره استكشافية وبعض الدكاتره قالوا محتاج دعامتين فى الشريان الخلفى ودعامه فى الشريان الامامى وجهاز لتنظيم ضربات القلب وبعض الدكاتره قالوا لابد من إجراء جراحة لتوصيل الشريان التاجى واحنا مختارين بين اراء الدكاتره ارجوك الرد للاهميه لاننا مختارين

  35. صفوان الطالب

    السلام عليكم………….
    دكتور اجريت لي عمليه ترقيع 3شرايين تاجيه مع تبديل الصمام الميترالي …..حليا اشعر بوهن وتعب احيانا انا لاامارس الرياضه اقصد المشيززز ماذا تنصحني مع تقديري واعتزازي لشخصكم المتواضع

  36. عبد الباسط

    دكتور انا أبى عمل عملية تغير شريانين وتسليك شريان واحد من شهر 30/5 وهو حاليا بيشتكى من زغوطة أغلب الوقت وعنده حالة توهان ومش مركز معانا خالص على العلم أنه بعد العملية كان فى حالة جيدة لمدة 20يوم ارجو من حضرتك تقولى ايه السبب وكيفية العلاج

  37. أيمن. عبد الغني

    عملت تغيير 4 شرايين. وبعد 7 شهور عملت مسح ذري بين. في تليف. وتضخم في عمله القلب يا وضع خطير ولا بالعلاج يشفيه

  38. السيد قدرى عبداللطيف المنصورة

    شكرا حزيلا لسيادتكم دكتور ياسر هل هناك مده زمنيه معينه للوصلات انا عملت وصلات للشرايين واحد اساسى وثلاثه فرعى منذ اربع سنوات والحمد لله الحاله مستفرة ومنتظم فى اخذ الاسبوسيد والميوجريل والاتور يوميا ولكن لم اعد اذهب للطبيب نظرا لاستفرار الحاله وشكرا لسعه صدركم

  39. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    لو سمحت يا دكتور ياسر
    قام والدي بعمل جراحة قلب مفتوح في شهر ابريل الماضي وكان تقرير الاسطرة قبل العملية بعمل 3 شرايين وبعد الجراحة اكتشفنا أن الطبيب المعالج
    قام بعمل اثنان فقط ومنذ شهر تقريبا بدأ الوالد بالشعور بنفس الضيق الذي كان ينتابه قبل الجراحة
    فقمنا بعمل أشعة مقطعية علي القلب فتبين لنا انسداد كامل وتليفونات في الشريان الرئيسي وقال لنا الطبيب أنه لا يمكن له عمل جراحة أو حتي دعامة
    وان يبقي الحال علي ما هو عليه بحيث يجب المحافظة علي الدواء بانتظام
    ما صحة هذا الكلام سيدي الفاضل
    وفقك الله لما فيه الخير والصلاح

  40. ام مربم

    السلام عليكم دكتور ياسر انا زوجي لم يعاني من اي شكوي في القلب وهو مريض سكر وبيتعالج من ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم مظبوط وطبيعي

    من ثلاث اشهر عملنا اشعة ابكوا لان كان بيشتكي من الم في الزور اثناء المشي ودكاتره كتير تابعوا معاه وكانوا بيشخصوا الالم انه بسبب زيادة الاملاح

    من قلقنا قلنا نعمل ايكو علي القلب للاطمئنان واذا ب المفجأه ان عنده صمام عايز يتغير وشريان طبعا مكناش مصدقين لان حالته طبعيه جدا ولم يشتكي من اي الام او دوخه ولم يتعرض لذبحه صدريه او اي حاجه تدل علي وجود مرض في القلب قمنا بعما اعاده لاشعة الايكوا وطلع نفس التشخيص وعملنا قسطره اكدت الحاله وذاد عليها ان لارم نعمل تغير لصمامين وشريانين

    الان زوجي عامل القسطره من اسبوعين والاطباء قررو اجراء عملية قلب مفتوح له

    المشكله الان ان زوجي مج عايز يعمل العمليه وبيقول انا مج بشتكي من حاجه وبمارس حياتي الطبعيه كويس جدا وبيروح الشغل ومفيش اي شكوي

    دلوقتي احنا مش عارفين خطورة الموقف ايه ومش عارفين نقتعوا وايه الصح الي المفروض نعمله وما خطورة عدم اجراء الجراحه مع العلم ان عضلة القلب كفائتها ٦٥ % وده اشاره كويسه زي ما الاطباء فهمونا بان عضلة القلب كويسه فهل ممكن حضرتك تشرح لزوجي خطورة حالته وما بمكن ان يحدث لانه رافض يذهب للاطباء بعد القسطره لانه قلقان جداااا وانا مش عارفه اعمل ايه ومش لاقيه كلام اقولة له لاني مش فاهمه خطورة الوضع فياريت حضرتك تنصحه بالافضل ليه وتشرحله الوضع لو عمل العمليه او معملهاش .. واوجوا ان تيامحني علي الاطاله .. جزاك الله كل الخير ..

  41. مازن

    السلام عليكم د. ياسر .اجريت لي عملية ترقيع ستة شرايين تاجيه قبل سنه ونصف .لكن في هذه الايام اشعر بحرقه والم في البطن وتسارع في نبضات القلب وتعرق وتقيؤ وتاتي هذه الحاله وانا مستلقي واشعر بالراحه اكثر عندما امارس المشي حيث اني مواضب على رياضة المشي يوميا تقريبا منذ اجرائي للعمليه فهل لهذه الاعراض علاقه بالقلب ام ماذا ؟ جزاك الله خيرا.

  42. عصام مرسى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور ياسر تحياتي لشخصك الكريم حدثت لى جلطه بالقلب منذشهرين ونصف وتوقف القلب وتم عمل صدمات كهربائية ونتيجة ذلك تم كسر ضلع في الصدر وأوصى الأطباء بعمل قسطرة وتركيب دعامات بالقلب وبالفعل تم عمل القسطرة وتركيب دعامة عاديه بالشريان الامامى وتسليك وتركيب بالونة بالشريان المحورى وأوصى الدكتور بعمل إيكو بعد شهر لمعرفة مدى استفادة عضلة القلب والصمام الميترالى من القسطرة والدعامه حيث انى أعانى من ارتجاع شديد بالميترالى وعضله القلب كانت 4G قبل القسطرة وعرفنى بأن ممكن يكون في تدخل جراحى لتغيير الصمام الميترالى فهل يوجد خطورة أن لم اوافق على الجراحة افدنى دكتورنا الفاضل جعلكم الله عونا لنا واسف على الاطاله وشكرا

  43. المحمود

    السلام عليكم د.ياسر جزاك الله عنا وعن المؤمنيين خيرا .
    هل ممكن ان يحدث ضعف في القلب للمرضى بعد اجراء عملية مجازاة الشرايين التاجيه ؟ وما هي العلامات لذلك ؟ وفقكم الله لكل خير

  44. السلام عليكم يادكتور
    والدي عنده انسداد في 3شرايين
    وقالو الدكتور ما ينفع القسطره اللي من الرجل الانبوب
    لازم عمليه
    واحنا طلعناه من المستشفى اليوم لمدة أسبوع حنعطيه وصفه فالبيت ثوم وليمون وزيت زيتون مخلوطة لفتح الشريان
    هل ممكن تزبط معاه وينفتح الشريان ؟
    الله يجزاك بالخير رد علي ا

  45. مازن

    السلام عليكم د. ياسر
    بعد مرور سنه ونصف من خضوعي لعملية ترقيع الشرايين التاجيه فاني اشعر بالم في الجهه اليسرى من اعلى الصدر يصاحبه تنمل والم في الكتف الايسر والم في الجهه اليسرى من البطن عند نهاية الاضلاع واحيانا اشعر بتعب وخصوصا وانا جالس واشعر براحه اكثر عند المشي علما اني امشي يوميا اكثر من سته كيلومتر . وقد عملت فحص اي سي جي مع الجهد وكانت النتيجه فما تفسيرك للحاله جزاك الله الف خير .

  46. السلام عليكم ورحمة
    الله يكتب لك اجر كل نبضات قلب من استفاد من هذه المعلومات…

    وياليت بعض النصائع للمحافظة على نتائج ايجابيه بعد العملية

  47. magdy bakry

    صياح الفل يا دكتور انا مريض سكر وعندى جلطة قديمة فى المخ تركت اثر شديد فى الجانب الايسر وكان عندى ضيق شديد فى 3 شراين منهم الاورطى المهم انا عملت العملية عندكم غى الاكاديمية منذ 10 اشهر بس فوجت انة تم تغير الشران الاورطى فقط لية لا اعرف ظرف العملية انا عرفت من دكتارة الرعاية اثناء حيث اعمل بالمجال الطبى فى احدى شركات الادوية والدتور كان حد شاطر جدا ومحترم وطمنى وقال انهم عملوها بطريق القلب النابض الان بدات اشعر بنفس الاعاض القديمة
    angina وانا ايضا مريض طغط
    شكرا لحضرتك

    9

    9

  48. هذه العمليا *ترقيع الشرايين* كم سنة تدوم وعند انسدادها هل ممكن اعادة العملية؟؟ جزاكم الله

  49. بسم الله الرحمن الرحيم
    العالم الجليل أ.د ياسر النحاس ..أطيب تحية
    أجريت من سنتين ونصف قلب مفتوح لزرع 2شريان للشريان الامامى الايسر النازل وتمت العملية بنجاح والحمد لله..وبعد إلتئام عظام الصدر تماما فى شهرين ونصف بدأت اشعر بألآم قوية من جراء محاولة استخدام الشريان الثثديي الايسر ولم يأخذوه لعدم صلاحيته واخذوا من ساقى اليمنى أخبرت الطبيب الجراج فاعطانى ترامادول ربع قرص يوميا فكان التأثير بسيط وأخبرنى بان ألآم الشريان الثديي تختف بعد 8شهور تماما وزاد الألم يشدة يوميا وبعد سنة ونصف من المعاناة الرهيبة أخبرنى بأنه لا شفاء لان الحالة أصبحت مزمنة وسأعيش بها مدى الحياة ولا علاج سوى المسكنات..ذهبت لأستاذ بعيادة الألم والذى حقننى فى صدرى بمادة البوتكس ومرت الشهور دون تحسن يذكر أنا الآن لا استطيع الحياة بشكل طبيعى او حتى شبه طبيعى الالم قاتل ومميت ومستمر طوال اليوم لمد سنتين ونصف والترامادول لم يعد يجدى بعد زيادة الجرعة إلى قرص يوميا-إنى أمووووووووت لا أستطيع تمل الألم مطلقا ولانوم ولا شهية ونفسياًدمرنى هذا الالم تماما..نفسي الالم يخف ولو 50٪..
    يااااااارب العالمين أجد الشفاء العاجل على يديكم الكريمتين ياااارب….
    أحمدمراد/
    01005469476
    اعالج من الضغط فقط والحالة العامة جيدة والحمد لله
    العمر / 68

  50. Mhmd Massad

    السلام عليكم
    ذكر \ 48 سنة
    اجريت عملية قسطرة منذ يومين وتاليا تقرير العملية:
    Diagnostic Report
    Finding :LM :NormalLAD :Totally cccluded post D1D1 :LrgeVessel.60%StenosisRamus:Diffusely diseasedLCX :Severe Stenosis RCA :CD.Total Occlusion. Fills retrograde from LCA.Diagnsis : 3-Vessel DiseaseRecommendation : For Elective CABG
    سؤالي لحضرتكم بناءا على ما تقدم :
    هل من الممكن اجراء الجراحة بالمنظار؟
    مع العلم أن جميع الفحوصات ماقبل القسطرة بمافيها فحص الإيكو ووظائف الكبد والكلى وغيرها سليمة 100%.
    وليس لدي اي امراض اخرى والحمد لله رب العالمين .
    اتناول الآن حبة واحدة فقط يوميا من:
    Acetyl Salicylic Acid 100mg
    Lansoprazole 30mg
    Atorvastatin 20mg
    وبحسب توصيات الطبيب.
    ملاحظة:
    يمكن ان ارسل صور فيديو االقسطرة لحضرتك عببر الإيميل إذا سمحت لي بذلك) كي ارتوي من رأيك العلمي بدقة وما يمكن ان تتكرم علي به من نصائح.
    وتقبل مني كل الإحترام والتقدير لشخصك الكريم
    [email protected]

  51. M.R.S

    السلام عليكم .. بعد اذن حضرتك يا دكتور كان عندى استفسار
    والدى كان مركب دعامة علاجية فى 2012 ومن سنة ونصف تقريبا اشتكى من الم فى صدرة .. عملنا قسطرة تشخيصية ووجدوا ضيق فى 3 شرايين تاجية .. والدكاترة قالوا ان افضل حل ال CABG .
    فانا كنت عايز اسأل حضرتك هل ينفع حضرتك تجرى هذة العملية لوالدى فى اكاديمية جراحات القلب والاوعية الدموية عين شمس حيث ان والدى لة تأمين صحى .. وكم اسبوع سننتظر تقريبا لان عامل الوقت مهم بالنسبة لنا ليس لتدهور الحالة الحمد لله – على حد كلام الدكاترة – ولكن لان المريض يتأثر نفسيا جدا عندما يشعر بهذا الالم .. اسف على الاطالة وجزاك الله خيرا

  52. المحمود

    السلام عليكم د.ياسر شكرا لطيبتك وكرم اخلاقك . انا عامل قلب مفتوح من سنه وتسع شهور ومغير ستة شرايين . واحس بألم في الجهه اليسرى تحت الثدي ويمتد الى تحت الابط واحيانا يكون الالم على اليمين واحيانا وسط الصدر فهل له علاقه بالقلب علما اني عملت ECG وكمان ECHO وتحليل دهون وانزيمات الكبد والكلى وكلها طبيعيه . ايه السبب برأيك دكتور ؟ وكمان حصل عندي ضعف جنسي رهيب .

  53. المحمود

    السلام عليكم الاستاذ الدكتور ياسر المحترم . هل للطعوم المستخدمه في عملية ترقيع الشرايين التاجيه عمر محدد سواء كانت شرايين او أورده وهل هناك عوامل تؤثر سلبا على هذا العمر ؟ ادامك الله وكثر من امثالك واعلى مقامك .

    • دكتور/ ياسر النحاس

      متوسط عمرو الأوردة حوالي ١٠ سنوات و قد يطول و للحفاظ تحتاج للتحكم في الدهون و الألتزام بلعلج خاصة أدوية السيولة

  54. مازن

    السلام عليكم د.ياسر النحاس المحترم
    عمري ٤٤ سنه وقد خضعت لجراحة CABG قبل سنتين ونصف ومواضب على العلاج وامارس رياضة المشي بشكل منتظم لمدة ساعه يوميا” وبمعدل سرعه 5.7 km/ h . وافكر بالتسجيل بأحد القاعات الرياضيه gym لممارسة تمارين رياضيه اخرى فهل هذا الاجراء صحيح ام اكتفي بالمشي فقط وما هي الرياضات المناسبه لحالتي ؟ جزاك الله خيرا” .

  55. Eman ashraf

    دكتور ياسر بعد اذن حضرتك انا والدى عمل قسطرة للقلب طلع ان الشرايب التاجية عنده تعبانه لكن عضلة القلب سليمة و الدكتور قال ان فى شريانين منهم ممكن يعملهم دعامة و يبقوا كويسين لكن الشريان التاجى الامامى متهتك خالص من الامام و الخلف و قال لوالدى ان الجراحة احسن حل لكن فى حالته دى دكاترة كتير هترفض و قاله يستحسن يلاقى جراح يقبل يعملها بسرعة قبل ما تسوء حالة عضلة القلب .. راى حضرتك ايه و ايه تكاليف العملية دى ؟

  56. محمد الامين محمد

    السلام عليكم يا دكتور انا عندى ثلاثة واربعين سنه عندى سكر وضغط منعشرين سنه بدات مشاكل القلب نذ هذا الوقت الامر الذى ادى لضعف عضلة القلب وكفاتها كانت ٢٧ بالماىه وقال لى الطبيب تمشة على الادويه لحين تحسن عضلة القلب وبعدها بفترة تم تركيب دعامات الامور شبه مستقرة هل يمكن اجراء القلب المفتوح خاصة بعد وصول كفاءة العضلة الى ٣٧ ارجوا من سيادتكم التكرم بالرد وما هى تكاليف اجراء العملية لو امكن اجراءها

  57. Hoda fahmy

    ما هي المدة التي يقضيها المريض في المستشفي بعد إجراء عملية تسليك الشرايين بالجراجة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس