الرئيسيةعملية القلب المفتوحخطوات جراحة تغيير الصمام الميترالي او الأورطي
عملية القلب المفتوح

خطوات جراحة تغيير الصمام الميترالي او الأورطي

خطوات جراحة تغيير الصمام الميترالي او الأورطي

في بعض الحالات لا تستدعي مشاكل صمامات القلب الخضوع لأي علاج. إذا كان العلاج ضرورياً، فمن الممكن استخدام بعض الأدوية أو اللجوء لإجراء آخر يسمى توسيع الصمام بالبالون عن طريق القسطرة. في أغلب الأحيان تكون جراحة القلب المفتوح هي أفضل خيار. إن مصطلح القلب المفتوح يشير إلى فتح القفص الصدري واستخدام ماكينة القلب -الرئة لاستبدال القلب خلال عملية اصلاح الخلل الموجود في القلب. تُستخدم عمليات القلب المفتوح لاستبدال الشريان التاجي، تغيير الصمام الميترالي ، تصحيح العيوب الخلقية في القلب، لاستبدال صمامات القلب التالفة و كذلك لإزالة بعض أورام القلب.

خطوات جراحة تغيير الصمام الميترالي او الأورطي

قبل الدخول إلى المستشفى يتعين على المريض مراعاة الآتي:

١. التوقف عن التدخين: وذلك لأن التدخين ينتج المزيد من الافرازات في الرئتين، يرفع ضغط الدم و يزيد من سرعة ضربات القلب. إذا استمر المريض في التدخين ستزداد المضاعفات وخصوصاً تلك التي تؤثر على الرئة. إن استمرار هذه المضاعفات لفترة طويلة سيجعل المريض يعتمد على جهاز التنفس الصناعي و قد تصاب الرئتين بالعدوى.

٢. الحصول على شهادة تفيد بسلامة الأسنان: قبل التوجه لإجراء تغيير الصمام الميترالي او الأورطي يجب أن يقوم المريض بفحص أسنانه. لا يجب الاستهانة بهذه المعلومة لأنه إذا كان المريض يعاني من أي عدوى بكتيرية في الفم، من الممكن أن يسبب ذلك عدوى في صمامات القلب. فالتهاب بطانة القلب المعدية التي قد تصيب الصمام الميكانيكي من الأمراض الخطيرة التي تستلزم الخضوع للعلاج لفترة طويلة وربما الخضوع لجراحة أخرى.

٣. التوقف عن تناول مضادات التجلط: إذا كان المريض يتناول دواء ورفارين (المعروف تجارياً باسم كومادين) أو يتناول أدوية تحتوي على الأسبرين، سيطلب الطبيب منه التوقف عن تناولهم قبل إجراء الجراحة.

٤. توفير حاجته من أكياس الدم، حيث يقوم الطبيب بتحديد الكمية المطلوبة.

اقرأ المزيد : تغيير الصمام الاورطي .

دخول المستشفى

يدخل المريض المستشفى قبل يوم من الجراحة، وذلك لإعادة كافة التحاليل المعملية والفحوصات اللازمة. كذلك يجب التأكد من توافر أكياس الدم اللازمة أثناء الجراحة. يجب التوقف عن الأكل و الشرب عند منتصف الليل. يتم تناول الأدوية اللازمة مع رشفة صغيرة من الماء بعد منتصف الليل.

جراحة تغيير الصمام الميترالي

يتم نقل المريض إلى المنطقة خارج غرفة العمليات قبل ساعات من بدء الجراحة. في هذه المنطقة يقوم فريق التخدير بإدخال خط وريدي لتهدئة المريض. بمجرد أن يستعد فريق الجراحة يقوم طبيب النخدير باصطحاب المريض إلى غرفة العمليات، حيث يتم تخديره بالكامل. بعد ذلك يتم ادخال أنبوب رغامي (أنبوب تنفس)، كما يتم توصيل المريض بالعديد من الأنابيب والأجهزة لمراقبة القلب، ضغط الدم، التنفس و غير ذلك من وظائف الجسم.

من خلال إحداث شق بطول عظمة القص (العظمة الموجودة في منتصف القفص الصدري)، يتم كشف القلب، و فتح الغشاء التاموري. يتم توصيل المريض بجهاز القلب -الرئة الذي يساعده على التنفس و يساعد الدورة الدموية على العمل أثناء الجراحة.

بعد ذلك يقوم الجراح بإزالة الصمام التالف واستبداله. يكون الصمام الجديد واحداً من هذين النوعين: صمام ميكانيكي مصنوع من المعدن أو البلاستيك، أو صمام مصنوع من أنسجة حيوية، في الغالب من البقر أو الخنازير. بعد ذلك يتم تقطيب القلب أوالأوعية الدموية وإغلاقها ويتم فصل المريض عن جهاز القلب -الرئة. يتم إغلاق الصدر بطبقات من الغرز ويتم إغلاق الجلد ببعض الغرز أو الدبابيس.

بعد إجراء جراحة تغيير الصمام الميترالي او الأورطي التي تستغرق عدة ساعات يقضى المريض يوم أوعدة أيام في وحدة العناية المركزة حيث يتم ملاحظة عمل القلب و مراقبة كافة الوظائف الحيوية الأخرى.

سوم يتم نقل المريض بعد ذلك إلى غرفته ثم إلى منزله بعد بضعة أيام.

اقرأ المزيد : تغيير الصمام الميترالي بالمنظار .

تغيير الصمام الميترالي

جراحة القلب بالمنظار

جراحة تغيير الصمام الأورطي

جراحة تغيير الصمام الأورطي هي إجراء جراحي يُجرى لاستبدال الصمام الأورطي في القلب عندما يكون متضررًا أو لا يعمل بشكل صحيح. الصمام الأورطي هو أحد الصمامات الأربعة في القلب، وهو يقع بين البطين الأيسر والشريان الأورطي، ويتحكم في تدفق الدم من القلب إلى الجسم.

الأسباب الشائعة للحاجة إلى هذه الجراحة تشمل تضيق الصمام الأورطي (التضيق) أو تسرب الصمام (الارتجاع). تضيق الصمام يعني أن الصمام لا يفتح بشكل كامل، مما يحد من تدفق الدم. الارتجاع يعني أن الصمام لا يغلق بشكل محكم، مما يسمح للدم بالتسرب إلى الخلف.

الأعراض التي قد تشير إلى مشاكل في الصمام الأورطي تشمل ضيق التنفس، الإرهاق الشديد، ألم في الصدر، الشعور بالدوار أو الإغماء، وتورم القدمين أو الكاحلين. ومع ذلك، قد لا تظهر أي أعراض في بعض الحالات حتى تصبح المشكلة خطيرة.

قبل الجراحة، يخضع المريض لسلسلة من الفحوصات والاختبارات، مثل تخطيط صدى القلب، لتحديد حالة الصمام وتخطيط الجراحة. يتم تحديد نوع الصمام البديل (صناعي أو بيولوجي) بناءً على عمر المريض وحالته الصحية وتفضيلاته.

خلال الجراحة، يتم إجراء شق في الصدر للوصول إلى القلب. يتم استخدام آلة القلب والرئة للحفاظ على تدفق الدم والأكسجين في الجسم خلال العملية. يقوم الجراح بإزالة الصمام التالف ويستبدله بالصمام الجديد.

بعد الجراحة، يتم نقل المريض إلى وحدة العناية المركزة للمراقبة الدقيقة. الشفاء من جراحة الصمام الأورطي يتطلب وقتًا ورعاية، ويشمل متابعة مع الطبيب، العلاج الطبيعي، والالتزام بتعليمات ما بعد الجراحة لضمان الشفاء الأمثل وتجنب المضاعفات.

الجراحة تعد بتحسين كبير في نوعية الحياة للمرضى الذين يعانون من مشاكل خطيرة في الصمام الأورطي.

عمليات استبدال الصمام الميترالي او الاورطي بالمنظار

عمليات استبدال الصمام الميترالي أو الأورطي بالمنظار تُعد ثورة في مجال جراحات القلب، حيث توفر هذه التقنية حلاً فعالاً لمرضى تلف الصمامات القلبية بطريقة أقل توغلاً وأسرع شفاءً مقارنة بالجراحات التقليدية. في هذه العمليات، يتم استخدام المنظار، وهو أداة طويلة ورفيعة مزودة بكاميرا وأدوات جراحية، لإجراء الجراحة من خلال شقوق صغيرة بدلاً من الشق الكبير في الصدر.

أحد أبرز مزايا هذه التقنية هي الدقة العالية التي توفرها الصور المكبرة والثلاثية الأبعاد للمنطقة المُعالجة، مما يمكّن الجراحين من إجراء التصحيحات بشكل دقيق ومحكم. كما أنها تقلل من الألم ومدة البقاء في المستشفى، وتسرع من عملية الشفاء، مما يمكّن المرضى من العودة إلى حياتهم اليومية بسرعة.

عملية استبدال الصمام تتطلب إزالة الصمام التالف واستبداله بصمام صناعي، يكون إما ميكانيكياً أو مصنوعاً من أنسجة بيولوجية. الاختيار بين النوعين يعتمد على عدة عوامل منها عمر المريض، حالته الصحية، ونمط حياته.

رغم المزايا العديدة، فإن استبدال الصمام بالمنظار قد يحمل بعض المخاطر والمضاعفات، كأي إجراء جراحي كبير. لذلك، يُعد التشخيص الدقيق واختيار المريض المناسب والفريق الطبي المتخصص عوامل حاسمة لنجاح العملية.

فيديوهات تشرح خطوات جراحة تغيير الصمام الميترالي او الأورطي

YouTube video

YouTube video

الختام

بعد إتمام جراحة تغيير الصمام الميترالي أو الأورطي، يبدأ المريض مرحلة هامة من النقاهة والتعافي. العناية والمتابعة بعد الجراحة تلعب دوراً حاسماً في تحقيق النتائج المرجوة والحد من مخاطر المضاعفات. مباشرة بعد الجراحة، يتم نقل المريض إلى وحدة العناية المركزة لمراقبة حالته الصحية بشكل مستمر ولضمان استقرار وظائف القلب والرئتين.

خلال هذه الفترة، يتم تقديم الدعم الطبي للمريض، بما في ذلك الأدوية لتسكين الألم، منع العدوى، وضمان تخثر الدم بشكل مناسب. كما يتم تشجيع المريض على القيام بتمارين تنفسية لتسهيل عملية التنفس ومنع حدوث الالتهاب الرئوي. فترة البقاء في المستشفى تختلف بين المرضى، لكنها غالباً ما تكون بين بضعة أيام إلى أسبوع.

بعد الخروج من المستشفى، يحتاج المريض إلى متابعة منزلية ورعاية دقيقة. يتضمن ذلك الالتزام بالأدوية الموصوفة، الحفاظ على نظام غذائي صحي، وتجنب النشاطات الجسدية المجهدة للقلب. كما ينصح بالمشاركة في برامج إعادة التأهيل القلبي التي تساعد المرضى على استعادة قوتهم وتحسين أداء القلب تدريجياً.

من الضروري أيضاً المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج لمراقبة وظائف الصمام الجديد والتأكد من عدم وجود أي مضاعفات. في هذه المرحلة، يمكن للمريض أن يستفيد من الدعم النفسي والعاطفي من العائلة والأصدقاء، فالرعاية الشاملة لا تقتصر على الجسد فحسب، بل تشمل الصحة النفسية والعاطفية أيضاً.

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

97 تعليقات

  1. alaa hammad

    اتقدم بخالص الشكر والتقدير للاستاذ الدكتور ياسر النحاس على مهارته الطبية الفائقة وتواضعه واهتمامه بالمرضى فقداجرى لى عملية استبدال الصمام الميترالى منذ اربعون يوما وانا دوما على اتصال به فحقيقة دكتور ياسر دكتور ممتاز وادعو الله ان يكون فى اعلى الدرجات العليا

  2. التجاني وطيح

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،جزاك الله خير الجزاءعن هذه المعلومات والارشادات يا دكتور ،لقد بعملية جراحية ـ استبدال صمام ـ وقبل العلمية لم يطالبني الطبيب الجراح بكشف عنحالة أسناني ،وبعد العملية ـمرور شهرين ـ أصبحت أحس ألمي في أحد ضروسي ـ ضرسة لعقل ـ فما هي الإجراءات التي يجب اتخاذها لإزاة هذا الضرس ؟مع العلم أني أتناول دواءلتمييع الدم سنتروم ،وأتناول مضادحيوي لتجنب التعفنات بردوجيل .وجزاك الله خير الجزاء يا دكتور وهل يمكنني الاتصال بك هاتفيا

    • دكتور/ ياسر النحاس

      اتصل بي على 01150009625

      • محمد احمد ابراهبم

        دكتور ياسر كل سنه وانتي طيب انا مريض حضرتك عملتلي عمليه استبدال صمام أورطي وميترالي في دار الفؤاد من سنتين وانا كنت كويس ولما عملت متابعه فجأة قال الدكتور حصل ضيق في الاورطي رحت دار الفؤاد الدكتور قال لازم نوع الجزع الأورطي وغير الصمام عملت منظار الدكتوره قالت انتي كويس متعملش عمليات محدش اقتنع بكلامها وطلبو الدكتور شريف المنجوري يعمل المنظار تاني الكتور شريف قال فيه مشكله رحت مستشفي الجلاء العسكري قالو فيه خبير أمريكي اسمه مارك اندرسون الخبير قال عمليه عن طريق فتحه صغيره لتقليل الخطورة رحت مستشفي السلام الدولي عن طريق الشغل الدكتور محمد أبو الدهب قال انتي كويس وانا فعلا كويس لكن الموجات بتقول فيه ضيق دي ثالث عمليه مش عارف أصدق مين

  3. ام وديع

    بنت خالتي عملت عملية استبدال الصمام وهذه العملية الثالثه يعني تم استبدال جميع الصمامات اخر عمليه من شهرين تقريبا وللاسف حالنها سيئه جداً يتم غسل الكلى لديها وحدث نزيف من الرحم وثقب بالمعدة تم عمل عمليه لاغلاقه وتباطى في التنفس مع العلم ان عمرها فقط خمسه وثلاثون سنه هل يوجد امل لشفائها ترقد في العناية المركزة فهي لاتتحرك واطرافها منتفخه مع بروده شديده فيهم بالاضافة الى المضاعفات السابقة

  4. عادل حميد الشمري

    السلام عليكم
    عندي ابن في الرابعة عشرة
    ووصل لمرحلة تضخم في القلب نتيجة ارتجاع دم من الصمام الاورطي تم عمل عملية قسطرة بالون لضيق خلقي في الصمام منذ ولادته في الاسبوع الاول من ولادته .
    يوصي الدكاتره عندنا في الكويت باستبدال الصمام الاورطي التالف بالصمام التنفسي وتعويض التنفسي بصمام حيوي
    نريد استشارتكم ونصيحتكم بهذا الشأن وارشادنا الى جراح خبير بهذا النوع من العمليات ولكم الاجر.

  5. تكاليف العملية اية يادكتور ؟

  6. هو يادكتور لو حالة الارتجاع شديد لازم تعمل العملية ولا ممكن تستمر بالعلاج عادى ؟
    ولو استمريت بالعلاج من غر عملية فيها حاجة ؟

    • دكتور/ ياسر النحاس

      الارتجاع الشديد مع وجود أعراض يستوجب الجراحة. العلاج الدواءي يحسن الاعراض و لا يشفي المرض و يزيد من فرصة أصابتك بفشل عضلة القلب

  7. السلام عليكم ابنى 15 سنه تم تغير الصمام الاوراطى سنه 2007 والان انسداد 60 فى المائه هل يمكن تغير الصمام بالمنظار

  8. انا يا دكتور اعاني من حمى رثويه واعاني من تضيق شديد في الصمام التاجي مع ارتجاع متوسط كذلك ارتجاع متوسط في الصمام الأورطي الثلاثي
    وعمري 23 سنه وزني 60
    هل في حالتي هذه يا دكتور يمكن استبدال الصمامات بطريقه (ادنى شق في الصدر )

    او ايش الطريقه الانسب في هذه الحاله

  9. السلام عليكم دكتور انا عمري ٤٣عاما وفحصت بعياده دكتور عز الدين الصاوي واخبرني بضيق شديد بالصمام الميترالي وارتجاع. وضروره عمل عمليه قلب مفتوح. فكم تكلفه العمليه. وما خطورتها

  10. السلام عليكم دكتور أنا عملت قلب مفتوح من ثلاث اشهر تبديل الصمام الميترالي والحمد لله بصحه جيده بس الجرح محمر ولسه فيه وجع وانا بتمشي باليل فقط لاني مش يفضي بالنهار وضغطي اوقات بيعلي بس معظم الوقت مظبوط والدكتور لم يعطيني علاج الضغط بس وزني بيزيد فهل التهاب الجرح لغاية دلوقتي خطر انا طبيعة جسمي أن جروحي مبتتلتامش بسرعه والوزن ممكن اعمل تخسيس عادي

  11. السلام عليكم دكتور ياسر والدتى عمرها ٦٥ سنة اجرت عملية استبدال الشرايين التاجية من ١٤ عام
    وحاليا تعبت فجأة وعملت ايكو اكتشفت تكلس الصمام الاورطى وقال لها الدكتور يجب تغير الصمام وبسرعة خلال شهر لان اذا تأخرنا قد تضعف عضلة القلب ..فهل خطر عليها اجراء مثل هذه العملية ف هذا السن مع وجود colloid كبير جداا فى منطقة الصدر مكان الجرح القديم ..وهل ينفع تأخير العملية لمدة شهرين لحين انتهاء امتحاناتى ولا يكون خطر عليها

  12. انا والدتى هتعمل العملية دى بعد اسبوع ان شاء الله فية ارشادات او حاجة ممكن تنصحنى بيها يادكتور غير دى سواء قبل العملية او بعديها

  13. السلام عليكم دكتور ياسر انا هعمل عملية تغير الصمام الميترالى واصلاح الصمام الاورطى فى التأمين الصحى بعد ايام ونسبة الهيموجلوبين كانت منخفضة لدى 6.9 وكنت بتعالج حتى ارفعها ل 12 وكنت على مايرام بالعلاج فى اخر شهرين ولكن فى الفترة الأخيرة بدأت تظهر على اعراض جديدة مثل انتفاخ البطن وهبوط فى بعض الاحيان خصوصا بعد اجراء القسطرة هل هذا طبيعى ؟

  14. انا والدى يا دكتور 65 سنة وعندة ضيق فى الصمام المترانى بنسة 1.2 ومعظم الدكاترة بيقولوا عملية توسيع بالبلون هل فى خطورة فى ذلك ؟
    سكرا

  15. محمد

    السلام عليكم دكتور ممكن اعرف نسبه نجاح العمليه لمريضه تعاني من ضيق وارتجاع في الصمام المترالي ومتوسط تكلفه الجراحه سن المريضه40 سنه

  16. السلام عليكم يادكتور والدتى اجرت عملية تغير الصمام الميترالى واصلاح الثلاثى منذ اسبوعين تقريبا ولكن بعد اجراء العملية تواجة مشاكل فى النوم ولا تنام تقريبا مع وجود صداع هل هذا طبيعى ؟ وماهو العلاج لعدم النوم ؟ مع العلم ان الدكتور قد نصحها بعدم النوم على الاجناب لمدة 3 شهور تقريبا

    • دكتور/ ياسر النحاس

      قد يحدث بعض القلق. راجع طبيبك المعالج لوصف بعض المهدئات لتساعدها على النوم

  17. والدتى اجرت عملية تغير الصمام الميترالى واصلاح الصمام الثلاثى منذ 25 يوم تقريبا ولكن ضربات قلبها سريعة وقدمها كانت طبيعية ثم تورمت وعادت طبيعية ثم تورمت مرة اخرى ولا تعانى من اى شىء اخر وذهبنا الى الدكتور فكتب لها كونكور 2.5 و مضر للبرول واوقف الكابتوم 25 مجم واوقف ايضا الفياجرا هل هذا طبيعى دكتور ياسر وجزاك الله كل خير

  18. basem

    السلام عليكم يا دكتور..
    انا سنى الان 27 سنة اعانى من ارتجاع فى الصمام الاورطى والميترالى نتيجة لمرض روماتيزم منذ الصغر ونسبة الارتجاع زيادة فى الاورطى حوالى 70 فى المية اما الميترالى لا يتعدى 20 فى المية وانا قائم حاليا ومنذ الصغر على علاج .. طالب راى حضرتك فى الافضل ليا الاستمرار على العلاج ام اتسبدال الصمام الاورطى

  19. Sara

    السلام عليكم
    انا والدى كان عامل عملية تغيير الصمام الميترالى واصلاح فى الصمام الثلاثى ولكن هو الان لديه ارتجاع شديد وجسمه ملئ بالماء والمطلوب عملية تغيير الصمام الثلاثى ولكن والدى لديه ضعف فى عضلة القلب اليمنى ودكتور التخدير قال نسبة نجاح العملية 50% اما الدكتور الجراح قال ان نسبة النجاح من 60-70% وقال اثناء اجراء العملية لن يوقف القلب عن العمل وسيوضعه على جهاز حضرتك تنصحنى بماذا وهل يجوز اخبار المريض لانه كان يعلم ان نسبة النجاح 90% ونحن نخفى عليه الامر

  20. محمد

    من فضلك دكتورنا الفاضل عنده عدة اسئله
    لا اعلم ان كنت جراح قلب ام لا ولكن احببت ان اسأل بكم تكلفة عملية استبدال صماميين في قسمك الخاص اذا بتعمل عمليات
    او بكم قد تكلفنا في المستشفيات الخاصة مثلا عند دكتور ا دكتور شريف الطبجي. او ا دكتور شريف مختار هل ممن الممكن تعطيني تقريبا كم راح تكلفنا مع. كل الادويه والوقود
    وثاني سؤال
    هل يمكن تغير الصمامات عن طريق المنطار
    ثالثا
    هل من الضروري قبل عملية استبدال الصمامات عمل قسطرة او لا
    وشكرا لكم

  21. سلام عليكم دكتور من فضلك عندي سؤال ابي عمرو 57 سنة هو مريض يغسل كلى والان عنده عملية تغير صمام و شريان الابهر متمدد بنسبة 6. 3 بجانب القلب اي صمام افضل المعدني او نسيجي وما نسبة نجاح هذه العملية

  22. دكتور من فضلك انا بابا كان عامل من ٢٠ سنه تغير للصمامين دلوقت تعب جدا و عمل قسطره و الدكتور طلب يعمل عمليه يغير الصمام ايه مدي الخطوره علما بان سنه ٥٧ سنه و لو امكن ترد علي سوالي التالي ابقي شاكره جدا هو ايه راي حضرتك يعمل العمليه في معهد القلب ولا الافضل ابحث عن مستشفي اخري ميرسي ليك كتير

  23. السلام عليكم دكتور . ابي خضع لعملية تغيير صمامين قبل شهرين . ولكن ضهر له انتفاخ فوق المعدة في الجهة اليسرى يحدث له الم . مذا يمكن أن يكون ؟ مع العلم انه خضع لي ايكو سليم و راديو صدر سليم و تحاليل سليمة. ارجو الرد في اقرب وقت

  24. سلام عليكم أود معرفة تكاليف عملية اصلاح صمام أورطي أو تغييره

    • دكتور/ ياسر النحاس

      تختلف من مستشفي ألي أخري . يمكن التواصل معي علي ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ للتفاصيل يوميا من ٨ إلي ١٠ مساءا

  25. دكتور ابني عمره 14 سنة وعندة ضيق في الصمام الأورطي هو عمل مرتين عملية قلب مفتوح اما الان الدكتور يقول لازم يغير الصمام ايش احسن نوع صِمَام وهل العملية خطرة وكم نسبة النجاح

  26. دكتور الله يخليك جاوبني ،أنا والدتي عمرها 65 سنة لاتعاني من أي مرض مزمن ولكن مطلوب انها تغير صمام القلب فهل عمليتها مضمونة ؟وماهي نسبة نجاحها

  27. دكتور اختى عنده 30 سنه تاعنى من ضيق فى الميترالى والآورطى .وقال الدكتور علاء عمر انها تعانى من صغر الصمام وهذا يعنى انه اذا عمل العمليه سوف يقوم بتوسيع مكان الصمام لكى يركب الاخر وبذلك يقلل نسبة نجاح العمليه ..مع العلم انه قال اذا قام جراح اخر بالجراحه سيقوم بالفتح ثم يرا صغر الصمام …. يقوم بالقفل ولم يكمل العمليه وكأن شىء لم يكن ..ارجوا الرد

  28. أم حسين

    السلام عليكم ، عمري ٣٧ سنة طلب مني الطبيب عملية تبديل الصمام لكني لا اريد تبديل صمام معدني او بلاستك وذلك بسبب الصوت الذي يصدره
    باي صمام تنصحني !؟
    وأي دولة تنصحني أجري بها العملية ؟
    وشكرا …

  29. السلام عليكم دكتور انا عمله عمليه قلب مفتوح ومغيره الصمام الميترالي بصمام صناعي كم عمره الصمام الصناعي

  30. السلام عليكم انا مريضة من الجزائر عمري 29 سنة اعاني من ضيق في ثلاث صمامات وقال لي الطبيب ان عليا اجراء عملية لاستبدال صمامين واصلاح الصمام الاخر فأود ان استعلم هل يمكن في حالتي هذه اجراء العملية عن طريق المنظار او بطريقة القلب المفتوح . ارجو الرد وشكرا

  31. نورهان

    دكتور والدتى عمرها ٥٧ سنه المفروض ليها عمليه قلب مفتوح تبديل الصمام المترالى وتوسيع الثلاثى المفروض كانت هتعملها من زمان بس خافت تعملها وقتها ودلوقتى تعبت جدا عضله القلب بقت ضعيفه و القلب متضخم جدا وضاغط على الرئه وتقريبا تعبانه طول السنه وايام كتير مش بتعرف تنام ودلوقتى عايزنها تعمل العمليه هل هتبقا فيها خطر كبير عليها
    ارجو الرد

  32. هانى صلاح الدين محمود

    دكتور ياسر النحاس
    بارك الله فيكم وفى جهودكم
    جراح ممتاز ، كفاءة وعلما وخلقا.
    الف شكر على مجهودك الرائع لتغيير الصمام الاورطى وحسن متابعتكم لي ، بارك الله فى عمرك وعملك ، ونفع بكم

  33. أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

    نسبة نجاح الجراحة 98 %

  34. أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

    95 % في المتوسط

  35. امنية ناصر

    دكتور استأذنك بس هو ينفع عملية تغيير صمامات وفى تلف في عضلة القلب ؟

  36. صفيه محمد

    يا دكتور بعد اذن حضرتك انا خايفه اوى انا عندى ارتخاء وارتجاع فى الصيمام الميترالى لو وصلت الحاله العمليه هيكون افضل نوع الصمام اه وهل ينفع العمليه تكون يفتحه صغيره من الجنب انا عمرى 29

  37. محمد

    دكتور
    عمري ٢١ انا عندي بالصمام الابهري قصور متوسط الى شديد نتيجة تشوه خلقي رحت لاكثر من دكتور وقال بدو تغير ، وعندي حصوات بالكلية ، هل يمكن اجراء العملية بالتنظير ولاحصرا بالتقليدية.

  38. ام سلمى

    السلام عليكم دكتور ياسر انا والدتى 70 عام تحتاج تغيير الصمام المترالى ودعامة هي مريضة سكر وضغط هل يمكن عمل العملية بالمنظار كمان ما هى نسبة نجاح العملية؟ وما هى تكلفتها فى معهد القلب او القصر الفرنساوى

  39. Magy hany

    دكتور كنت بسأل عن وجود كتله بكتيرية ع الصمام الميترالي مع سخونة لمدة شهر واعياء شديد والدكتور طلب عمليه قلب مفتوح مع وجود فشل كلوي وغسيل مرتين ف الأسبوع هل في خطور ة من العمليه مع الفشل الكلوي وارتفاع درجة الحرارة

  40. ياسر عرابي

    هل من الممكن ان يتم استبدال صمام الأورطي والميترالي وإصلاح الصمام الثلاثي في جراحة واحدة وما هي مدي الخطورة بعد الجراحة ونسبة نجاحها كام والتكلفة علي نفقتي الخاصة

  41. بهاء باظة

    السلام عليكم دكتور ياسر
    ربنا يزيدك من حب الناس
    سؤالي اذا تكرمت
    والدي سنه ٦٨ عام ويعاني من ارتجاع بالصمام الاورطي من الدرجة الثالثة وتمدد بجذع الشريان الأورطي نسبة 4:5 cmm ,
    هل ينفع بغير الصمام فقط بالتدخل المحدود ولا لازم قلب مفتوح وعضلة القلب 55%
    رجاء الرد وشاكر جدا مقدما

  42. محسن الاهدل

    السلام عليكم ورحمة الله
    يا دكتور معي والدي عنده ارتجاع في صمامين والدكتور قال لازم عملية تغيير الصمامين لكن العملية خطرة جدا على والدي لان عمره تقريبا 76 سنة وعنده تضخم في القلب ونسبة كفاءة القلب 38 فما تنصح

  43. يادكتور امي مريضه كلى وضغط وغده وعندها عملية تبديل صمام القلب.. هل تستطيع عمل عمليه شق بسيط وكم نسبه نجاحها؟؟؟
    كم نسبة نجاحها وفيها خطوره؟؟؟؟

  44. رحاب نبيل

    انا عمرى 40 سنه بعيوب خلقيه فى الصمام الميترالى والاورطى وضيق في الاورطى الايكو بتقول متوسط 1.5 انا بحس بالم شديد في صدرى وضيق فى التنفس ونهجان حتى وانا فى السرير ممكن احتاج لجراحة ولا لازم انتظر حتى يصبح الضيق شديد

  45. نبيل محمد سليمان

    مرحبا يا دكتور والدي عمل عملية قلب مفتوح بقاله شهر بس حاسس بتعب في ضلوع صدره وضهره ومفيش نوم

  46. دكتور نصائح لمريض عمل عملية صمام ماهي الأشياء التي يجب الاهتمام بها علمًا ان العملية لها أسبوع والمشفى عمل لها خروج الرجاء الرد

  47. يعطيك العافية دكتور والدي قال له الدكتور يجب تبديل الصمام التاجي وإصلاح صمام آخر… يشتكي من ضيق تنفس والم في الصدر والضغط دائما 10/6 او أقل.. هل تنصح بالعملية؟ وما نسبة نجاح العملية؟ وشكرا دكتور

  48. دكتور أرجو منك الرد سريعا… والدي له عملية غدا تبديل الصمام التاجي والصمام الابهري وتبديل شريانين ونسبة كفاءة عضلة القلب 30٪هل تنصح بالعملية؟ وما نسبة نجاح العملية؟ وشكرا

  49. نور

    دكتور ارجو الرد .. والدى يحتاج تغيير ٣ شرايين و تغير الصمام الميترالوى .. مع وجود ضعف فى عضلة القلب بنسبة ٣٠٪؜ و قصور فى وظائف الكلى (كيرياتينين ١٦٠) ، مريض ضغط و سكر و عمره ٦٣ ، لم يشكو من اى اعراض لكن ظهر ورم فى الرجلين و ضيق نفس دفعنا لدخول المستشفى . الحالة فى الكويت ، و هما ينصحه بعملة قلب مفتوح .. ما نسبة الخطورة و نسبة حدوث الفشل الكلوى؟ .. و هل ممكن عدم عمل العملية و الاستمرار على الدواء . سونار الرقبة لا يوجد فيه شئ ولا الCT scan

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس