الرئيسيةعملية القلب المفتوحهل عملية القلب المفتوح تسبب الوفاة ؟
عملية القلب المفتوح

هل عملية القلب المفتوح تسبب الوفاة ؟

هل عملية القلب المفتوح تسبب الوفاة

هل عملية القلب المفتوح تسبب الوفاة ؟ سؤالٌ كثيراً ما يتردد على أذهان المرضى لتزايد الاحتياج إلى هذه الجراحة في علاج كثيرٍ من أمراض القلب، ولا شك أنه سؤالٌ ذا أهمية، فجراحة كبرى ك جراحة القلب المفتوح والتي تخصُّ عضواً من أهم أعضاء البدن ألا وهو القلب ينبغي معها الاهتمام، فمن هنا كانت الحاجة إلى معرفة مدى خطورة عملية القلب المفتوح، وكم تبلغ نسبة نجاح عملية القلب المفتوح بين المرضى.

جراحة القلب المفتوح

جراحة القلب المفتوح هي أولى وأشهر جراحات القلب التي يُعَالَجُ بها الكثير من أمراض القلب، وكغيرها من العمليات تكون محفوفةً بعددٍ من المخاطر المحتملة، بالرغم من تكَلُّلِّهَا بالنجاح في معظم الحالات، والتي تبلغ ما يقارب 98% من المرضى، هذه العملية الكبرى التي تُجرى بشق الصدر من عظمة القص، ومن ثم علاج الخلل الواقع بالقلب، فهل عملية القلب المفتوح تسبب الوفاة؟

تستعمل هذه التقنية في علاج عديد من الأمراض بما يشمل:

  • تغيير مسار الشرايين التاجية.

  • تغييرصمامات القلب.

  • جراحة القلب النابض.

  • زراعة القلب.

  • علاج أورام القلب.

وغير ذلك، إلا أنه مع التقدم العلمي تعددت البدائل التي يمكن بها علاج كثيرٍ من أمراض القلب دون اللجوء إلى تلك العملية، إلا اضطراراً مع بعض الأمراض وما تقتضيه حالات المرضى، وتلك البدائل كتغيير الصمام الميترالي بالمنظار، أو تركيب الدعامة القلبية بالقسطرة، أو توسيع الصمام الميترالي أو الأورطي، ونحو ذلك.

طالع المقال التالي للفائدة: انواع جراحة القلب 

مخاطر ومضاعفات عملية القلب المفتوح

عملية القلب المفتوح هي عملية لا تغاير غيرها من العمليات الجراحية في المخاطر الأساسية، فهل عملية القلب المفتوح تسبب الوفاة نتيجة إحدى مضاعفاتها؟ تشتمل مضاعفات عملية القلب المفتوح على ما يلي:

  • النزيف بعد الجراحة، وهو أمرٌ طبيعي بعد الجراحات الكبرى، ولذا يضع الطبيب أنوبان في الصدر لمنع تراكم الدم، كما أن النزيف قد يكون من موضع الخياطة، وعادة ما يتوقف النزيف في الساعات التالية للجراحة.

  • العدوى، والتي تزيد فرص الإصابة بها مع إجراء جراحة القلب المفتوح لكبار السن، أو جراحة القلب المفتوح لمرضى السكر.

  • تكون جلطات دموية، والتي قد تطول العديد من الأماكن كجلطات الأوردة العميقة، أو الانسداد الرئوي.

  • احتمالية التعرض للسكتة الدماغية.

  • الرجفان الأذيني، وهي حالة من اضطراب نظم القلب، وينبغي متابعتها في حال الاضطراب الشديد في كهربية القلب.

  • كما أنه من المضاعفات واردة الحدوث هو الاندحاس القلبي، والالتهاب الرئوي، و ألم الصدر، والتعرض للنوبة القلبية، وقصور بوظائف الكلى، واحتباس بالبول، ومشاكل بالنوم، بالإضافة إلى القيئ والغثيان والإمساك.

  • كذلك قد تكون العملية مصحوبةً بعديدٍ من الأعراض العصبية كالهذيان أو بعض التشوش و الهلاوس بعد جراحات القلب

في حال الشعور بألم أو عرضٍ غير طبيعي أو شديد بعد جراحة القلب المفتوح أو ظهور علامة للعدوى أو غير ذلك، من المهم إبلاغ الطبيب.

بالرغم من مختلف تلك المخاطر، فإن عملية القلب المفتوح تَتَكلَّلُ بالنجاح في نسبة تزيد عن 95% من المرضى، وتتفاوت نسبة حدوث تلك الأعراض بين المرضى وفق حالتهم الصحية.

اقرأ المزيد : دليلك الشامل : عملية القلب المفتوح .

جراحة القلب بالمنظار

أعراض بعد عملية القلب المفتوح

العديد من الأعراض قد تظهر بعد عملية القلب المفتوح، البعض منها قد يكون طبيعياً كأحد تبعات العملية، بينما البعض الآخر قد يكون نذير خطرٍ، أو علامةً من علامات فشل عملية القلب المفتوح، ولا شك أن فشل عملية القلب المفتوح بعدم إيتاءها النتائج المرجوة منها قد يؤثر على كم يعيش الإنسان بعد عملية القلب المفتوح، وللمزيد عن الأعراض بعد عملية القلب المفتوح وإمكانية تأثيرها على صحة الإنسان تابع المقال التالي: كم يعيش الإنسان بعد عملية القلب المفتوح ؟ 

علامات فشل عملية القلب المفتوح

عملية القلب المفتوح هي إجراء جراحي كبير يهدف إلى إصلاح التلف أو العيوب داخل القلب. بالرغم من التقدم الكبير في الطب وارتفاع معدلات النجاح لهذه العمليات، لا تزال هناك مخاطر لحدوث مضاعفات أو فشل. تتنوع علامات فشل عملية القلب المفتوح وقد تتضمن أعراضًا مثل صعوبات التنفس، الألم الصدري المستمر أو المتجدد بعد الجراحة، انخفاض القدرة على التحمل البدني، وتورم الساقين أو البطن. هذه الأعراض قد تشير إلى عدم قدرة القلب على ضخ الدم بكفاءة مما يؤدي إلى الفشل القلبي.

تشخيص فشل العملية يتطلب مراقبة دقيقة وتقييمات متابعة مستمرة. يتم مراقبة وظائف القلب عن كثب من خلال الفحوصات الطبية مثل تخطيط القلب، اختبارات الإجهاد، وتصوير القلب بالأمواج فوق الصوتية. إذا لوحظ تدهور في وظائف القلب، قد يتخذ الأطباء خطوات علاجية إضافية مثل تعديل الأدوية، توصية بإعادة تأهيل القلب، أو في حالات نادرة، إعادة الجراحة.

المراقبة الدقيقة للمريض بعد عملية القلب المفتوح تعد أمراً حيوياً للكشف المبكر عن أي علامات تحذيرية للفشل. يُطلب من المرضى الانتباه لأي تغيرات جديدة في أعراضهم وإبلاغ فريق الرعاية الصحية على الفور. كما يجب على المرضى الالتزام بنصائح الطبيب وخطة العلاج بدقة، بما في ذلك تناول الأدوية الموصوفة، الحفاظ على نمط حياة صحي، والمشاركة في برامج إعادة التأهيل القلبي إذا تم توصيتهم بها.

من الأهمية بمكان أن يتم تعزيز الوعي بعلامات فشل العملية ليس فقط بين المرضى وأسرهم، ولكن أيضاً بين مقدمي الرعاية الصحية. التدخل المبكر يمكن أن ينقذ حياة المرضى ويحسن النتائج على المدى الطويل. إدارة مخاطر الجراحة ومراقبة علامات الفشل تعد جزءاً لا يتجزأ من العملية العلاجية بأكملها لضمان أفضل نتيجة ممكنة

 التعافي من عملية القلب المفتوح

فترة التعافي من عملية القلب المفتوح تستغرق في المتوسط ما يقارب الثلاثة أشهر، تقسم إلى ثلاثة مراحل يبدأ فيها التحسن التدريجي ومعاودة أنشطة حياتية مختلفة، كما أن بعض المرضى قد يخضعون لإعادة التأهيل القلبي إن لزم الأمر.

كما أن تلك الفترة كغيرها من العمليات الجراحية الكبرى تكون مصحوبةً بحالةٍ من الاكتئاب، ومن المهم أيضاً الاعتناء جيداً بالجرح، للمزيد تابع المقال التالي: الحياة بعد عملية القلب المفتوح

اقرأ المزيد : جراحة القلب بالمنظار .

تجربتي مع عملية القلب المفتوح

تحكي إحدى السيدات عن ما ألمَّ بها قبل سنوات: في بادئ الأمر بدأت معاننتي مع أمراض القلب في صورة ارتجاع الصمام الأورطي بنسبة طفيفة، الأمر الذي تغير بعد عدة سنوات ليشمل ضيق الصمام الأورطي كذلك، وهو ما كان له الأثر على صحتي.

انقلبت أموري رأساً على عقب، فلقد كنت طيلة تلك السنوات الفائتة أُؤَخِّرُ تلك العملية حتى واجهت الأمر الذي لا مفر منه، فلم تكن حالتي تحتمل التأجيل، لا ريب في أن القلق كان رفيقي تلك الأيام، إلا أن نسبة نجاح عملية القلب المفتوح المرتفعة هي التي بثَّت الطمأنينة في قلب المرء، ولقد اضطررت للإقامة عدة أيام بالمشفى حتى تحسن حالتي الصحية، والآن أنا هي المرأة التي تعيش حاملةً صمام القلب الصناعي بداخلها.

أسئلة شائعة

 

هل عملية القلب المفتوح خطيرة ؟

عملية القلب المفتوح هي آمنة في العموم، وتنجح العملية بين معظم المرضى، إلا أنها ليست خالية من المخاطر والمضاعفات؛ كتكون الجلطات الدموية، أو العدوى، أو الاندحاس القلبي، أو السكتة الدماغية، ما قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة، ويمكن مناقشة الطبيب قبل العملية للاطلاع على نسبة نجاح العملية واحتمالية التعرض لتلك المضاعفات، كما يبنغي اتباع إرشادات الطبيب بعد عملية الفلب المفتوح والبقاء على تواصل معه إن جدَّ جديد.

قد يهمك أيضاً: هل عملية تغيير صمام القلب خطيرة

نسبة نجاح عملية القلب المفتوح

تبلغ نسبة نجاح عملية القلب المفتوح 95-98%، وتختلف تلك النسبة بين المرضى وعوامل الخطورة الخاصة بكل مريض، وتُحسب نسبة نجاح العملية قبل أدائها عبر المعايير العالمية كالمعيار الأوروبي، وفيه يُدخل الطبيب بيانات المريض من عمره وحالته الصحية وأمراضه المزمنة ونحو ذلك، ليخرج لنا بنسبة نجاح العملية المتوقعة.

اقرأ أيضاً: سعر عملية تغيير صمام القلب في مصر

  متى يفيق المريض بعد عملية القلب المفتوح؟

عقب الخروج من غرفة العمليات يُنقل المريض إلى غرفة الرعاية المركزة ليقيم فيها اليوم الأول عادةً، ويفيق المريض بعد عملية القلب المفتوح بقرابة 6-12 ساعة من انتهاء العملية.

إذاً هل عملية القلب المفتوح تسبب الوفاة ؟

إن في هذا الأمر سِعَة، فعملية القلب المفتوح من أكثر العلميات الجراحية نجاحاً، حيث تصل نسبة نجاح عملية القلب المفتوح إلى ما يقارب 95-98% من المرضى، وذلك بالرغم من أنها جراحة كبرى ومحفوفةٌ بالعديد من المخاطر.

وجديرٌ بالذكر أن هذا الأمر يختلف بين مريضٍ وآخر، فكبير السن لا يمكن حمله على ما يُحمل عليه الشاب، وكذلك المُعَافَى والمريض بالأمراض المزمنة وغير ذلك من العوامل التي يُحدد بها الطبيب نسبة نجاح العملية، والتي بإمكانك مناقشة الطبيب حولها.

وحريٌ بالمرضى بعد العملية الالتزام بمختلف الإرشادات الطبية، والاهتمام بمرحلة التعافي، وكذلك مراقبة التغيرات المختلفة في حال ظهور أي عرضٍ يدعو إلى القلق.

فيديو يشرح هل عملية القلب المفتوح تسبب الوفاة

YouTube video

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

تعليقان

  1. Hany Zein

    هل يمكن اجراء عملية قلب مفتوح لمريضة (عمرها 82 عاماً) مصابة بضيق و انسداد بفروع الشريان التاجى ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس