الرئيسيةعملية القلب المفتوحانواع جراحة القلب | تعرف على أنواعها المختلفة وتقنيات إجراءها
عملية القلب المفتوح

انواع جراحة القلب | تعرف على أنواعها المختلفة وتقنيات إجراءها

انواع جراحة القلب

انواع جراحة القلب متعددة، وتقسم إلى قسمين؛ وذلك تبعاً لتقنية إجراء الجراحة، وحسب موضع الجراحة، وتتنوع ليكون بعضها أسهل وأسرع في التعافي وأقل ألماً من البعض الآخر.

تقسيم انواع جراحات القلب طبقاً لتقنية الإجراء يشمل: عملية القلب المفتوح ، والعمليات محدودة التدخل، وعملية القلب النابض، أما فيما يخص موضع الجراحة فإن الطبيب قد يجري العملية بهدف: إصلاح صمامات القلب، أو علاج انسداد الشرايين التاجية، أو علاج تمدد الشريان الأورطي، أو الرجفان الأذيني وتضخم القلب.

 أنواع جراحة القلب تبعاً لتقنية إجراء الجراحة

فيما يتعلق بتقنية إجراء العملية، تقسم انواع جراحة القلب إلى 3 أنواع:

عملية القلب المفتوح

عملية القلب المفتوح هي عملية يتم فيها شق الصدر من المنتصف ثم توصيل الدورة الدموية بماكينة القلب والرئة الصناعية، بعد ذلك يقوم الطبيب بإصلاح المشكلة التي يعاني منها المريض.

أشهر أسباب إجراء جراحة القلب المفتوح هي: جراحة الشرايين التاجية، جراحة صمامات القلب، عيوب القلب الخلقية.

تبلغ نسبة نجاح عملية القلب المفتوح 80-98% تبعاً لاختلاف الحالة الصحية للمرضى، ونوع الجراحة التي تمت هل هي إصلاح شرايين تاجية، أم إصلاح صمامات وخلافه.

جراحة القلب بالمنظار

عمليات التدخل المحدود قد تتم باستعمال تنظير الصدر، أو بإجراء فتحة جانبية صغيرة في الصدر.

في هذا النوع من الجراحة لا يتم فيها شق الصدر، بل فقط تتم العملية عن طريق شق جانبي صغير في الصدر يتم إدخال الأدوات من خلاله وإصلاح المشكلة التي يعاني منها المريض.

يمكن استعمال عمليات التدخل المحدود في كل من: إصلاح الصمام الميترالي، والصمام الأورطي، فيما يشتهر ب علاج صمام القلب دون جراحة، كذلك في جراحات الشرايين التاجية، وغيرهم.

تتميز هذه التقنية بأنها أكثر أماناً وأقل ألماً وأسرع في فترة التعافي.

اقرأ أيضاً: جراحة القلب بالمنظار

عملية القلب النابض

وهذه هي التقنية الثالثة من انواع جراحة القلب، وتعد هذه العملية واحدة من تقنيات إصلاح الشرايين التاجية.

في هذه العملية تجرى الجراحة عن طريق شق الصدر ولكن دون توقيف القلب وتوصيل ماكينة القلب والرئة الصناعية (وقد يتم توصيلها في بعض الأحيان)، ولكن يتم تثبيت الشرايين التاجية بمثبتات حتى انتهاء العملية، وسبب التسمية ب جراحة القلب النابض هو بقاء القلب نابضاً دون توقف في أثناء العملية.

انواع جراحة القلب تبعاً لموضع الجراحة

اقرأ ايضا : عملية القلب المفتوح .

عملية إصلاح أو استبدال صمامات القلب

تجرى هذه العملية لإصلاح الخلل الواقع في صمامات القلب المختلفة، وتشمل: الصمام الميترالي، والصمام ثلاثي الشرفات، والصمام الأورطي.

وتستعمل في علاج كل من:

  • ارتجاع الصمام الميترالي
  • ضيق الصمام الميترالي
  • ارتجاع الصمام الأورطي
  • ضيق الصمام الأورطي
  • ارتجاع أو ضيق الصمام ثلاثي الشرفات

إجراء هذه العملية يمكن أن يكون عن طريق عملية القلب المفتوح أو العمليات محدودة التدخل.

تجرى هذه العملية إما لغرض:

  •  إصلاح الصمام، والذي يكون إما ب رأب الصمام، أو توسيع الصمام
  • استبدال الصمام، وقد يستبدل الصمام التالف إما بصمام صناعي أو صمام حيوي

جراحات الشريان الأورطي

بجانب الجراحة السابقة الخاصة بعلاج ارتجاع أو ضيق الصمام الأورطي، فهنالك بعض الجراحات الأخرى الخاصة بالشريان الأورطي، وهي: علاج تمدد الشريان الأورطي، و تسلخ الشريان الأبهر.

علاج تسلخ الشريان الأورطي قد يكون عن طريق:

وكذلك الحال أيضاً مع علاج تمدد الشريان الأورطي.

تعرف على: جراحة اصلاح تمدد الشريان الأورطي في الصدر

جراحة القلب بالمنظار

جراحات الشرايين التاجية

إجراء جراحة الشرايين التاجية هدفه هو التخلص من الانسداد الحادث في الشرايين التاجية المسؤولة عن التغذية الدموية للقلب، والذي غالباً ينشأ نتيجة ترسبات دهنية على جدران الشرايين (تصلب الشرايين).

وبخصوص انواع جراحة القلب المستخدمة في علاج الشرايين التاجية، تشتمل هذه الجراحات على: جراحة ترقيع الشرايين التاجية.

وتتم العملية عادة بتقنية القلب المفتوح، ويمكن أيضاً إجراؤها بتقنيات التدخل المحدود.

تضخم عضلة القلب

في حالات اعتلال عضلة القلب الضخامي يتم استئصال جزء من جدار عضلة القلب المتضخم، وذلك للحد من مشاكل تضخم عضلة القلب، وتستعمل فيها تقنية القلب المفتوح.

عادة ما يلجأ الطبيب إلى هذا الحل بعد فشل الأدوية في التحكم في أعراض المرض.

جراحة المتاهة لعلاج الذبذبة الأذينية

هذا النوع من الجراحة يجرى لعلاج الرجفان الأذيني، ويمكن إجراؤها باستعمال الليزر أو الحرارة كما يمكن كذلك باستعمال المشرط الجراحي.

فكرة الجراحة هو قطع الطرق أمام النبضات الغير طبيعية ومنع هذه الضربات من الوصول إلى بطين القلب.

وغالباً ما تتم هذه العملية بالتزامن مع إجراء المريض لجراحات أخرى مثل إصلاح صمامات القلب، أو جراحة الشرايين التاجية بتقنية القلب المفتوح.

من الوسائل الأخرى المتاحة لعلاج اضطراب نظم القلب هي زرع أجهزة تعمل على تنظيم معدل ضربات القلب، ويعزى اختيار وسيلة العلاج المناسبة للاتفاق بين المريض والطبيب بعد عرض الوسائل المتاحة والمناسبة لحالة المريض.

اقرأ أيضاً: جهاز ضبط تزامن ضربات القلب

جراحات إصلاح عيوب القلب الخلقية

تتنوع عيوب القلب الخلقية، فبعضها يطول جدران القلب كالثقب الأذيني، وبعضها يطول صمامات القلب، والبعض الآخر يؤثر على الشرايين مثل تضيق الأبهر أو انقلاب وضع الأوعية الدموية الكبيرة.

بعض العيوب الخلقية المولود بها الطفل لا تتطلب تدخلاً فورياً كضيق الصمامات مثلاً، والبعض الآخر يستدعي التدخل في أقرب وقت كانقلاب وضع الأوعية الدموية الكبيرة.

تبعاً لطبيعة العيب الخلقي يمكن تحديد نوع الجراحة، فبعض العيوب يمكن علاجها باستخدام قسطرة قلبية كضيق الصمامات، والبعض الآخر يلزم إجراؤه بتقنية القلب المفتوح.

للمزيد عن العيوب الخلقية أمراض القلب الخلقية

أسئلة شائعة عن عمليات القلب

تعتبر عمليات القلب من أكثر الإجراءات الطبية تعقيدًا وأهمية، وذلك بسبب الدور الحيوي الذي يلعبه القلب في الجسم. ولهذا، يكثر القلق والأسئلة بين الناس حول هذا الموضوع.

أولًا، يتساءل الكثيرون عن الأسباب التي تستدعي الخضوع لعملية قلب، وتشمل هذه الأسباب أمراض الشرايين التاجية، ومشاكل صمامات القلب، وأمراض القلب الخلقية وغيرها.

ثانيًا، هناك سؤال حول مدى خطورة هذه العمليات، والجواب يعتمد على عدة عوامل منها نوع العملية، والحالة الصحية للمريض، وخبرة الفريق الطبي.

ثالثًا، يهتم المرضى بمعرفة مدة الشفاء والتعافي بعد العملية، والتي تختلف من شخص لآخر ولكنها عادة ما تتراوح بين ستة أسابيع إلى ثلاثة أشهر.

رابعًا، تكثر الأسئلة حول الآثار الجانبية والمضاعفات المحتملة، والتي قد تشمل العدوى، ومشاكل الرئة، والسكتات الدماغية، ولكن بفضل التقدم التكنولوجي والخبرة الطبية، أصبحت نسبة حدوثها أقل.

خامسًا، يتساءل البعض عن إمكانية العودة إلى الحياة الطبيعية بعد العملية، والإجابة هي نعم، مع مراعاة بعض التعديلات في نمط الحياة مثل التغذية الصحية وممارسة الرياضة.

أخيرًا، يشغل بال الكثيرين تكلفة هذه العمليات، والتي تختلف باختلاف الدولة والمستشفى، لكن غالبًا ما تغطيها شركات التأمين الصحي أو النظام الصحي الوطني في الكثير من البلدان.

فيديو عن أنواع جراحة القلب

 

YouTube video

الخلاصة

في ختام الحديث عن أنواع جراحة القلب، يجدر بنا التأكيد على أن التطور الطبي في مجال جراحة القلب قد أحدث ثورة في إنقاذ حياة الكثيرين وتحسين نوعية حياتهم. مع تنوع أساليب الجراحة من العمليات التقليدية إلى تقنيات التدخل الجراحي الأقل توغلاً والاعتماد على التقنيات الروبوتية، أصبحت إمكانية معالجة الأمراض القلبية أكثر فعالية وأمانًا. الابتكارات مثل جراحات القلب المفتوح، تركيب الدعامات، جراحة الشريان التاجي، تغيير الصمامات القلبية، واستخدام أجهزة مساعدة البطين توفر خيارات علاجية متعددة تتناسب مع حالات المرضى المختلفة.

من الضروري أن يكون المرضى على دراية بالخيارات العلاجية المتاحة لهم وأن يناقشوا مع أطبائهم المختصين أفضل الطرق العلاجية التي تناسب حالاتهم الصحية وظروفهم الخاصة. الدور الذي تلعبه الاستشارة الطبية والتقييم الدقيق للحالة الصحية للمريض قبل اتخاذ قرار الجراحة لا يمكن التقليل من شأنه، إذ يحدد بدقة الإجراء الأنسب والأكثر أمانًا.

في النهاية، مع استمرار البحث العلمي والتقدم في التكنولوجيا الطبية، نتوقع المزيد من التحسينات والابتكارات في جراحة القلب. هذا التطور المستمر يعد بمستقبل أكثر إشراقًا لمرضى القلب، حيث العلاجات أكثر دقة، أقل إيلامًا، وتوفر فترات تعافي أسرع. الأمل معقود دائمًا على أن تجلب الأيام القادمة خيرًا للبشرية في مجال الرعاية القلبية، مما يعزز فرص الشفاء ويحسن جودة الحياة للملايين حول العالم.

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس