الرئيسيةفترة النقاهة بعد جراحة القلبالأكل بعد عملية القلب المفتوح | كيف تتبع نظام غذائي صحي
فترة النقاهة بعد جراحة القلب

الأكل بعد عملية القلب المفتوح | كيف تتبع نظام غذائي صحي

الأكل بعد عملية القلب المفتوح

أمراض القلب هي واحدة من أشهر مسببات الوفاة على مستوى العالم، كما أن معدلات الإصابة بها أخذت في الزيادة خاصة بعد التغيرات الحياتية في الفترة الأخيرة، بما فيها ارتفاع معدلات التوتر ونظم الأكل الغير صحية بين الناس، ولذا فإنه من المهم اتباع نظام صحي في الأكل بعد عملية القلب المفتوح.

 وعلى الجهة الأخرى من انتشار أمراض القلب، فقد انتشر أيضاً إجراء جراحات القلب المختلفة و عملية القلب المفتوح والتي تستدعي نمط حياة خاص وطبيعة مختلفة في الأكل ومختلف الجوانب الحياتية في فترة التعافي والحياة بعد عملية القلب المفتوح.

وفي العموم فإن المرضى بأمراض القلب المختلفة بحاجة إلى اتباع نمط حياة صحي، بنظام غذائي مناسب لحالتهم الصحية، ويعمل ذلك على تقليل معدلات الدهون وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة.

الأكل بعد عملية القلب المفتوح

الاكل الصحي بعد عملية القلب المفتوح

يتألف النظام الغذائي من مختلف أنواع الأطعمة لتشمل  الخضروات والفواكه والحبوب والأسماك وغير ذلك، لإمداد الجسم بمختلف العناصر الضرورية.

اقرأ المزيد : عملية القلب المفتوح .

الحبوب الكاملة

ينبغي إضافة الحبوب إلى النظام الغذائي، والتي تتميز باحتوائها على ألياف غذائية، بالإضافة إلى فيتامين B ومعادن أخرى مفيدة للجسم كالماغنيسيوم والسيلينيوم والحديد، الأمر الذي يمنحها كفاءة في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم؛ ما يعمل بدوره على الوقاية من السكري والسكتة الدماغية وتحسين كفاءة القلب.

 كما أنها تساعد على الشعور بالشبع سريعاً الأمر الذي يسهل عليك الحفاظ على وزن صحي، وتتميز أيضاً تلك الحبوب بقدرتها على علاج ومنع الإمساك بفضل احتوائها على الألياف.

الحبوب الكاملة تشمل أغذية مختلفة مثل: القمح والشوفان والأرز والشعير والذرة.

 

الخضروات

تدخل الخضروات ضمن نظام التغذية حيث أنها جزء مهم من نظام الأكل بعد عملية القلب المفتوح، ويتميز كل نوع منها بالعديد من الفوائد للجسم، وفيما يلي بيان بتلك الخضروات وفوائد كل منها:

  • الهليون: وهو نبات يتميز باحتوائه على فيتامين B6 الذي يلعب دوراً في خفض نسبة مادة homocysteine المرتبطة بأمراض القلب.
  • الفلفل الحلو أو الرومي: يعد مصدراً مهماً لحمض الفوليك الضروري للعديد من وظائف الجسم.
  • الجزر: وفائدته هي أنه يلعب دور مضادات الأكسدة التي تحافظ على القلب وأنسجة الجسم.
  • الثوم: الذي يعزز من مناعة الجسم، ويحمي من الإصابة بالعدوى.
  •  البصل: البصل غني بمركبات تحتوي على الكبريت، الذي له دور مهم في خفض نسب الكوليسترول في الدم.
  • الطماطم: إضافة الطماطم إلى النظام الغذائي له دور في الحماية من أمراض القلب بفضل ما تحتويه من عنصر الليكوبين. 
  •  القرع: والذي يحتوي على العديد من العناصر المفيدة لصحة القلب كالبوتاسيوم وفيتامين C وحمض الفوليك.

 اقرأ أيضاً: نصائح قبل عملية القلب المفتوح

 

الفواكه

للفواكه فوائد عديدة للجسم بفضل ما تحتويه من معادن وفيتامينات وعناصر هامة، وفيما يلي الفواكه التي يمكنك إضافتها لنظام الأكل بعد عملية القلب المفتوح:

  • التفاح: والذي يتركز تأثيره على الدورة الدموية، حيث يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى توسيع الشرايين؛ الأمر الذي يساعد على منع تكون جلطات دموية، ويُعزَى هذا إلى احتوائه على مركبات الفلافونويد.
  •  المشمش: والذي يحتوي على الكاروتينات والتي تجعله من ضمن مركبات مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة وسلامة القلب، كما أنه غني بالألياف وبفيتامينات: A, E, C, K.
  •  الموز: حيث يعد الموز مصدراً غنياً بالعديد من العناصر مثل: فيتامين B6, C، بالإضافة إلى المغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • التوت: يعد التوت مصدراً غنياً بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك، إضافة إلى فيتامين C، يبنغي تناوله مع الأكل بعد عملية القلب المفتوح.
  • الشمام: يحتوي الشمام على العناصر الغذائية: البوتاسيوم وحمض الفوليك، وفيتامينات C, B6, A.
  •  الببايا أو الباباظ: والتي تتوافر في بلدان عديدة من ضمنها شبه الجزيرة العربية، وتشتمل على العناصر: الكالسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك وفيتامينات: A, C, E.
  • يضاف على ما سبق العديد من الفواكه الأخرى كالبرتقال والمشمش والعنب.

 

الأسماك الغنية ب أوميجا 3

إذا تبادرت كلمة الدهون إلى الذهن فإن أول ما يخطر بالبال هو مساوئ وأضرار تلك الدهون، إلا أنها تشكل جزءاً  لا غنى عنه من حياة الإنسان وتعد ضرورية للجسم، كما أن منها نوعان: دهون مشبعة: وهي ضارة بالجسم، ودهون غير مشبعة: وهي غير ضارة.

أوميجا ٣ هي أحد أنواع الأحماض الدهنية الغير مشبعة، الأمر الذي يجعل منها ذا فائدة للجسم، كما أنها تخفف من الالتهابات المحتمل حدوثها في الأوعية الدموية، كما تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، ما يعطيها دوراً في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية، ومن فوائدها:

  •   تعمل على تخفيض ضغط الدم
  •  تقلل من خطر الإصابة بتجلطات دموية
  •  تعمل على تقليل معدلات حدوث اضطراب نظم القلب
  • تقلل من نسبة التريغليسيريد في الدم

أحماض أوميجا 3 من العناصر المهم إدراجها في نظام الأكل بعد عملية القلب المفتوح، وتتوافر أحماض أوميجا ثري في كل من: أسماك التونة والسلمون و الإسقمري وسمك الرنجة، ومما ينبغي لفت الانتباه إليه أن ليست كل الأسماك تحتوي على دهون مفيدة فقط، فبعض الأسماك كالبلطي والقراميط (أسماك الجري) تحتوي على العديد من الدهون الغير صحية.

تعرف على: أي الدهون مفيدة لقلبك وأيها ضارة به

 

البروتينات خالية الدهون

 الأكل بعد عملية القلب المفتوح

ليس دائماً ما تكون البروتينات المكون الوحيد للغذاء بل يصاحبها نسبة من الدهون أيضاً، تعرف البروتينات خالية الدهون بأنها البروتينات التي تحتوي على نسب قليلة ومحسوبة من الدهون، وتشمل مصادر هذا النوع من البروتينات: منتجات الألبان قليلة الدسم، والدجاج منزوع الجلد، والبقوليات والمكسرات.

جراحة القلب بالمنظار

تعمل هذه البروتينات على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وخفض ضغط الدم، والحفاظ على كفاءة وصحة القلب، كما أنها تساعد على المحافظة على وزن صحي.

اقرأ أيضاً: الحياة بعد عملية القلب المفتوح

 

الأطعمة الممنوعة بعد عملية القلب المفتوح

الملح

التقليل من معدل استهلاكك للملح يعد أمراً ضرورياً للحفاظ على صحة القلب، حيث أن زيادة استهلاك الملح تكون مصحوبة بارتفاع ضغط الدم وتراكم السوائل في الجسم، الأمران اللذان يمثلان عبئاً على القلب.

وينصح بعدم تجاوز 1500 ملليغرام من الملح عن كل يوم في نظام الأكل بعد عملية القلب المفتوح.

 الدهون المشبعة والدهون المتحولة

الأكل بعد عملية القلب المفتوح

الدهون المشبعة تشكل حاجزاً أمام الجسم للتخلص منها، وبالتالي فإنها تشكل ضرراً على الجسم وترفع من نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

وتحتوي الأغذية التالية على دهون مشبعة، وهي: اللحوم الحمراء، ومنتجات الألبان، ودهون الدجاج، وزيت النخيل، كما أنها موجودة بالأغذية المصنعة والمخبوزات، وبالتالي ينبغي تجنبها في نظام الأكل بعد عملية القلب المفتوح.

أما فيما يتعلق بالدهون المتحولة فإنها تقلل من الدهون المفيدة وتزيد من الدهون الضارة بالدم، وتتوافر في لحوم الضأن والخراف والبقر، بالإضافة للأغذية المصنعة والأطعمة المقلية.

اقرأ ايضا : جراحة القلب المفتوح .

الخضروات الورقية

خصوصا في المرضى الذين يتناولون ادوية السيولة

كيفية مساعدة هضم الأكل بعد العملية

بعد الخضوع لعملية القلب المفتوح، يُصبح هضم الأكل مسألة حيوية للتعافي والصحة العامة. يجب على المرضى اتباع نظام غذائي متوازن يسهل هضمه للمساعدة في تسريع عملية الشفاء. يُنصح بتناول أطعمة غنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة لتحسين عملية الهضم. كما يجب التقليل من الأطعمة الدهنية والثقيلة التي قد تسبب الإجهاد للجهاز الهضمي وتعيق عملية التعافي.

من الضروري أيضاً تناول وجبات صغيرة ومتكررة بدلاً من الوجبات الكبيرة الثلاث. هذا النهج يساعد في تخفيف الضغط على الجهاز الهضمي ويسهل عملية الهضم. يُفضل تناول الطعام في جو هادئ والتأكد من مضغ الطعام جيداً لتسهيل الهضم والامتصاص. كما يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء طوال اليوم لدعم الجهاز الهضمي وتعزيز التعافي.

التركيز على البروتينات قليلة الدهون مثل الدجاج والأسماك والبقوليات يمكن أن يساعد في تعزيز عملية الشفاء والحفاظ على كتلة العضلات. البروتينات ضرورية لإصلاح الأنسجة ودعم وظائف الجسم الأساسية، مما يجعلها مكوناً أساسياً في النظام الغذائي بعد الجراحة.

أخيراً، يجب الانتباه إلى أهمية تجنب التدخين والكحول بعد العملية، حيث يمكن أن يؤثرا سلباً على عملية الهضم والتعافي. التواصل مع فريق الرعاية الصحية والحصول على استشارة غذائية متخصصة يمكن أن يوفر دعماً إضافياً ويساعد في تكييف النظام الغذائي لتلبية الاحتياجات الفردية خلال فترة التعافي. باتباع هذه النصائح، يمكن تحسين عملية الهضم ودعم الشفاء بعد عملية القلب المفتوح.

 

فيديو توضيحي للأكل المناسب بعد العملية

YouTube video

الخلاصة

  • الغذاء الصحي والمتوازن ضروري للصحة العامة للجسم ولصحة القلب خصوصاً.
  • عملية القلب المفتوح تتطلب اهتماماً بالتغذية السليمة بعد الجراحة.
  • يشتمل نظام الأكل بعد عملية القلب المفتوح على أنواع متعددة من الأطعمة تمد الجسم بمختلف احتياجاته الضرورية من العناصر الغذائية، بعيداً عن الدهون المشبعة والإفراط في تناول الملح.

 

 

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625
error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس