الرئيسيةعملية القلب المفتوحما هي جراحة القلب المفتوح ؟ معلومات هامة لضمان سلامتك .
عملية القلب المفتوح

ما هي جراحة القلب المفتوح ؟ معلومات هامة لضمان سلامتك .

جراحة القلب المفتوح

ما هي جراحة القلب المفتوح ؟

جراحة القلب المفتوح هي عملية كبرى تحتاج إلى إقامة في المستشفى لمدة أسبوع أو أكثر، بما في ذلك الاقامة في وحدة العناية المركزة مباشرةً بعد الجراحة.

إن عمليات القلب اللازمة في البالغين تتم لمعالجة ما يلي:

  • مشاكل تتعلق بصمامات القلب.
  • عيوب القلب الخلقية
  • انسداد الشرايين التي تغذي القلب
  • مشاكل تتعلق بالتورم في الاوعية الرئيسية بالقرب من القلب

في هذا المقال نتعرض لجراحة القلب المفتوح للبالغين.

إن عملية القلب المفتوح هي عملية لإصلاح خطأ أو تلف في القلب. يقوم الجراح بشق الصدر للوصول إلى القلب.

تستخدم جراحة القلب المفتوح غالبا لإجراء جراحة لتغيير مسار الشرايين التاجية. في هذا الإجراء يتم استبدال دور الشرايين التاجية في إمداد القلب بالدم. قد تكون هناك حاجة لهذه الجراحة إذا أصبحت الشرايين التاجية أضيق بسبب أمراض القلب. مثل هذا الضيق يزيد من خطر الاصابة بنوبة قلبية.

يتم استبدال الشريان المسدود بشريان آخر غالباً من مكان آخر في الصدر أو من الساق.

عن طريق جراحة القلب المفتوح يتم أيضاً  استبدال الصمامات التالفة.  تعمل الصمامات في القلب على وقف تدفق الدم إلى أجزاء من القلب بعد ضخها للخروج منها.

يمكن أيضًا إصلاح مشكلة تسمى تمدد الأوعية الدموية عن طريق جراحة القلب المفتوح. هذا هو عندما يكون هناك انتفاخ او تورم في الشريان الرئيسي الخارج من القلب.

الجدول الزمني

يبلغ إجمالي فترة الإقامة في المستشفى بعد عملية القلب المفتوح حوالي ٧ إلى ١٠ أيام. ويشمل ذلك يومًا أو أكثر في وحدة العناية المركزة مباشرةً بعد العملية.

 

متى يتطلب إجراء جراحة القلب المفتوح

 

جراحة القلب المفتوح تعتبر حلًا لكثير من الأمراض إلا أن السبب الأكثر شيوعا لإجرائها هو مجازة الشريان التاجي  والتي تعتبر علاج أمراض الشرايين التاجية. الشريان التاجي هو الشريان الرئيسي لتغذية عضلة القلب وعند حدوث بعض الأمراض مثل تصلب الشرايين قد يُصاب الشريان التاجي بالضيق أو التصلب. يحدث تصلب الشرايين نتيجة تراكم الدهون  حول جدار الشريان مما يؤدي إلى تضييق الشرايين الأمر الذي يعود بالسوء على تدفق الدم لعضلة القلب في حال تصلب الشرايين الحاد قد يصاب الإنسان بالأزمة القلبية.

حالات أخرى تتطلب إجراء جراحة القلب المفتوح :

● في حالة أمراض صمامات القلب عن طريق إصلاح الصمام أو استبداله .
● إصلاح المناطق التالفة القلب .
● تركيب أجهزة لتنظيم ضربات القلب مثل منظم الضربات .
● زراعة القلب .

كيف يتم التجهيز للعملية 

أخبر طبيبك بجميع الأدوية التي تتناولها لا تستهن بأيًا من هذه العقاقير مثل المسكنات والفيتامينات وحتى الأعشاب .
فى حال وجود أمراض أخرى عليك إخبار طبيبك حتى وإن كان هذا المرض بسيطُا مثل البرد ،الانفلونزا، وحتى الهربس والحمى.
قد يأمرك الطبيب بوقف التدخين قبل أسبوعين من العملية على الأقل وكذلك وقف أدوية السيولة مثل الأسبيرين والإيبوبروفين والنابروكسين.
في حال إدمان الكحول وشربه يوميًا أكثر من ثلاثة مرات عليك مصارحة طبيبك بذلك حتى تتجنب الدخول في مضاعفات انسحاب الكحول من الجسم مثل النوبات والتشنجات القوية والتي قد تؤدي لفشل جراحة القلب المفتوح بعد انتهائها.

 

 التحضير ل جراحة القلب المفتوح

  • يبدأ التحضير لجراحة القلب المفتوح في الليلة السابقة. يجب على المرضى تناول وجبة المساء كالمعتاد ولكن لا يتناولون أي طعام أو شراب على الإطلاق بعد منتصف الليل.
  • يمكن استخدام صابون مضاد للجراثيم لغسل الجزء العلوي من الجسم أثناء الاستحمام. كما يمكن تحضير الصدر قبل إعطاء المخدر، بما في ذلك حلاقة شعر الصدر.
  • يجب على المرضى ارتداء ملابس مريحة. تساعد الملابس الفضفاضة على تسهيل الوقت بعد الجراحة عندما تكون الحركة محددة.
  • يستخدم التخدير العام أثناء عملية القلب المفتوح.
  • من المفيد أن تكون جميع المعلومات الطبية الشخصية جاهزة لفريق المستشفى. قد يتضمن هذا قائمة الأدوية التي يتناولها المريض، الأمراض الأخيرة التي تعرض لها والمعلومات الخاصة بالتأمين.
  • من الطبيعي أن يصاب المريض بالقلق قبل التخدير. يجب على المريض ألا يتردد في سؤال فريق الرعاية الصحية عن أي أسئلة قد تكون لديه.
  • قد يحتاج الأطباء لإجراء اختبارات قبل الجراحة، مثل مراقبة القلب أو أخذ عينات الدم. قد يضع الفريق الطبي خطًا في الوريد للسوائل والأدوية التي سيتم استخدامها.
  • قبل مغادرة الغرفة يتناول المريض قرصاً دوائياً يحدده طبيب التخدير لجعل المريض يشعر بالنعاس، ثم يتم استخدام التخدير العام في غرفة العمليات عن طريق الحقن.

 

خطوات جراحة القلب المفتوح

يختلف مقدار الوقت اللازم لجراحة القلب المفتوح باختلاف الإجراء الذي سيتم تنفيذه وباختلاف المريض أيضاً.  على سبيل المثال تستغرق عملية تغيير مسار الشريان التاجي من ٣ إلى ٦ ساعات.

يصل الجراحون إلى القلب عن طريق فتح الصدر. يتم شق الصدر وعظام الصدر بطول ١٥ إلى ٢٠سم.

 يمكن استخدام ماكينة القلب والرئة الصناعية خلال الجراحة. وهذا يعني استخدام دواء لمنع القلب من النبض بينما يعمل الجراح عليه. تقوم هذه الماكينة بدلاً من القلب بنقل الدم عبر أنابيب حيث تتم إزالة ثاني أكسيد الكربون من الدم وإضافة الاكسجين ثم يتم إرجاع الدم إلى الجسم.

على الرغم من أن جراحة القلب المفتوح تتم عادةً باستخدام هذه الماكينة إلا أنه يمكن أيضًا إجراء جراحة القلب المفتوح بدونها، حيث يستمر القلب في النبض ولكن يتم تثبيته بجهاز ليساعد الجراح على العمل عليه.

لا يوجد ادلة كثيرة تدعم ما إذا كان من الافضل إجراء جراحة القلب المفتوح باستخدام ماكينة القلب والرئة الصناعية أو بدون استخدامها. فمعدلات البقاء على قيد الحياة بعد عام واحد من اجراء الجراحة بأي طريقة من الطريقتين مماثلة بنسبة مئة في المئة.

جراحة القلب المفتوح

ممن يتكون فريق أطباء عملية القلب المفتوح

يعمل فريق من الأطباء وغيرهم في غرفة العمليات أثناء جراحة القلب المفتوح:

  • الجراح الرئيسي وهو جراح قلب قد يقوم بتوجيه الجراحين الآخرين الذين يقدمون المساعدة.
  • طبيب التخدير وهو المسؤول عن إعطاء ومراقبة التخدير والعلامات الحيوية.
  • فريق ماكينة القلب والرئة الصناعية الذي يقوم بتشغيل الماكينة وغيرها من المعدات التقنية المستخدمة أثناء جراحة القلب المفتوح.
  • الممرضون والفنيون الذين يقومون بمساعدة الفريق الجراحي وإعداد غرفة العمليات .

 

بعد إجراء جراحة القلب المفتوح ماذا يحدث

 

إن عملية القلب المفتوح عملية كبرى تحتاج إلى المراقبة الدقيقة والدعم مباشرةً بعد اجرائها.

بعد انتهاء جراحة القلب المفتوح يتم نقل المريض إلى العناية المركزة لتلقي العناية الفائقة لمدة ليلة واحدة ثم ينقل إلى غرفة رعاية عادية داخل المستشفى لمدة أسبوع .

يتم تثبيت أنبوبين أو ثلاثة أنابيب في منطقة الصدر لإزاحة السوائل المتكونة حول القلب بعد العملية كما يتم أيضًا إمداد المريض بالسوائل عن طريق المحاليل الوريدية وتركيب قسطرة المثانة للتخلص من البول .

يبقى المريض على جهاز التنفس لصناعي بعد الاستيقاظ للمساعدة على التنفس. كما يبقى الخط في الوريد أيضا لإعطاء مسكنات للألم. تستمر معدات المراقبة كذلك في مكانها بعد الجراحة.

من الطبيعي أن يبقى المرضى في المستشفى بعد مغادرة وحدة العناية المركزة. بعد ذلك يستغرق التعافي في المنزل بعد مغادرة المستشفى عدة أسابيع. تكون فترة الراحة غالبا ما بين ٤ إلى ٦ أسابيع.

سيتم إرشاد التأهيل من قبل فريق الرعاية الصحية ، بما في ذلك المشورة حول الأدوية والنشاط البدني. يجب أن تكون الأنشطة خفيفة في البداية.

جراحة القلب بالمنظار

 

أثناء التعافي من الجراحة

  • قد يشعر المريض بالتعب وبعض الألم وهذا أمر طبيعي
  • يجب تنبيه المريض إلى احتمالية العدوى

يجب على المرضى اتباع نصيحة الفريق الطبي حول العناية بالجروح والبحث عن علامات العدوى حول جرح الصدر مثل الاحمرار أو الإفراز.

من المهم أن يسعى المرضى للحصول على رعاية عاجلة لأية أعراض خطيرة مثل صعوبة التنفس، الحمى والتعرق المفرط.

تختلف الرعاية الطبية بعد الجراحة  حسب الفرد ولكن قد تشمل بصفة عامة اختبارات متابعة مثل فحوصات الدم، فحوصات القلب ورسم القلب بالمجهود، وهي مراقبة القلب خلال النشاط البدني. قد تشمل الأدوية مخففات الدم.

توقعات ما بعد الجراحة

إن فترة التعافي والتوقعات بعد الجراحة تعتمد على المريض والإجراء الجراحي الذي تم تنفيذه.

بعد الشفاء من عملية تغيير مسار الشريان التاجي، يجب أن يكون هناك تحسن في الأعراض مثل ضيق التنفس وآلام الصدر، كما يقل خطر الاصابة بنوبة قلبية. إن جراحة القلب المفتوح ليست علاجًا تاماً بالضرورة و لذلك قد لا يزال المريض عرضة للإصابة بأمراض  الشرايين التاجية.

نصائح هامة لمن اجري عملية القلب المفتوح

1- اعتني بالجرح جيدا و حافظ عليه جافا و نظيفا .

2- تجنب القيام بأي نشاط رياضي خلال شهرين من بعد العملية .

3- التزم بنظام غذائي صحي مناسب لك و ابتعد نهائيا عن الدهون .

4- نم على ظهرك وحذر من ان تنام على جنبك او ظهرك تلك الفترة.

5- تجنب نهائيا التدخين او شرب الكحول .

 

مضاعفات جراحة القلب المفتوح

جراحة القلب المفتوح هي إجراء طبي كبير يتم فيه فتح الصدر لإجراء عمليات على القلب، مثل تصليح أو استبدال الصمامات، تجاوز الشرايين التاجية، أو تصحيح مشاكل أخرى في القلب. مع تقدم الطب والتكنولوجيا، أصبحت جراحة القلب المفتوح أكثر أمانًا، لكن مثل أي عملية جراحية كبيرة، يمكن أن تكون هناك مضاعفات. هذه المضاعفات يمكن تقسيمها إلى قسمين: مضاعفات مبكرة ومضاعفات متأخرة.

المضاعفات المبكرة:

  1. النزيف: واحدة من أكثر المضاعفات شيوعًا بعد جراحة القلب المفتوح هي النزيف. قد يحتاج الأطباء أحيانًا إلى إعادة فتح الصدر لوقف النزيف.

  2. العدوى: يمكن أن تحدث العدوى في موقع الجرح أو في الرئتين أو البطن أو الكلى.

  3. ردود الفعل للتخدير: بعض المرضى قد يعانون من ردود فعل سلبية تجاه التخدير.

  4. مشاكل القلب والأوعية الدموية: قد تشمل عدم انتظام ضربات القلب، انخفاض ضغط الدم، أو تراكم السوائل حول القلب.

المضاعفات المتأخرة:

  1. المشاكل الرئوية: تشمل الالتهاب الرئوي وصعوبة التنفس. قد تحتاج الرئتان وقتًا للتعافي بعد التعرض للجراحة.

  2. المشاكل العصبية: يمكن أن تحدث مشاكل مثل السكتة الدماغية، التغيرات في الذاكرة، أو مشاكل في التركيز.

  3. مشاكل في الجروح: قد تشمل الالتهابات المتأخرة أو ضعف التئام الجروح.

  4. الانسداد الرئوي: يمكن أن تتكون جلطات دموية في الساقين وتنتقل إلى الرئتين، مما يسبب مشاكل خطيرة.

من المهم الإشارة إلى أن هذه المضاعفات لا تحدث لجميع المرضى وهناك عوامل عديدة، مثل الحالة الصحية العامة للمريض وعمره، التي يمكن أن تؤثر على الخطر. التحضير الجيد للجراحة، اختيار فريق جراحي مختص، والعناية الطبية الفائقة بعد الجراحة يمكن أن تساعد

ما هي مميزات  عملية القلب المفتوح من خلال فتحه صغيره او بالمنظار؟

  • تقليل مده الاقامه بالمستشفى
  • تقليل النزيف بعد الجراحه
  • تقليل نسبه الاصابه بالعدوى
  • تقليل مده النقاهه في المنزل مع امكانيه العوده الى العمل سريعا

ان جراحه استبدال او اصلاح الصمام الميترالي او الاورطي او ترقيع الشرايين التاجية من خلال فتحات صغيره او بالمنظار هي جراحة امنة و نسبة نجاحها 98 % . يقوم الدكتور ياسر النحاس بمراجعة تاريخك الطبي و مناظره الموجات الصوتيه على القلب والاشعه المقطعيه ثم يحدد بعد ذالك ايهما انسب لك جراحه القلب بالمنظار أم   جراحة القلب المفتوح التقليدية .

فيديوهات تشرح عملية القلب المفتوح

 

YouTube video

YouTube video

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

12 تعليقات

  1. هانى صلاح الدين محمود

    شكر وتقدير
    أتوجه بالشكر الجزيل وعظيم التقدير والامتنان الى الاستاذ الدكتور / ياسر النحاس
    على ما بذله وفريقه المعاون من جهد ، فى إجراء عملية تغيير الصمام الاورطى لى .
    داعياً المولى عز وجل له المزيد من التقدم والرقى والنجاح والازدهار .

  2. هانى صلاح الدين محمود

    دكتور ياسر النحاس
    طبيب انسان ، وجراح ماهر ، وجمال على وجه بشوش
    أسأل الله له البركة في نفسه وعلمه وعمله ووقته

  3. عصام طايل

    بارك الله في حضرتك يا دكتور
    لقد قمت بعملية تغيير الصمام الأورطي لي
    الف شكر لحضرتك والفريق المعاون

  4. محمد

    كم تكلفة عملية تغيير الصمام الأورطي الذي يوجد به ارتجاع بسبب تمدد الشريان الأورطي

  5. محمد

    ابي عمل عملية الفلب المفتوح و بقى عنده اعراض مثل افرازات من الجرح و عدم استطاعة على النوم و ضيق التنفس اذا نام على ظهره ارشدنا من فضلك يا دكتور

  6. حسين عبد الحميد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قمت بإجراء عملية قلب مفتوح منذ خمس سنوات. ومكان الجرح زوائد لحمية بطول الجرح ومكان الثقوب وأعاني فيها من الم مستمر ليلا ونهارا. واستخدمت فيها حقن كرتيزون وكثير من الكريمات دون فائدة.
    فما الحل ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس