الرئيسيةأمراض الشرايين التاجيةدعامات الشرايين التاجية.. دعامة القلب
أمراض الشرايين التاجيةعلاج أمراض القلب بالقسطره التداخليه

دعامات الشرايين التاجية.. دعامة القلب

دعامات الشرايين التاجية

دعامات الشرايين التاجية أو دعامة القلب

دعامات الشرايين التاجية أو دعامة القلب هي عبارة عن لفائف معدنية صغيرة تلف حول القسطرة البالونية قبل إدخالها في الشرياندعامة القلب التاجي. بعد توسيع ضيق الشريان التاجي بالبالونة يتم ترك الدعامة مكان التوسيع بحيث تظغط على جدار الشريان وتبقيه في مكانه بعد عملية التوسيع، مما يحسن تدفق الدم في الشريان. مع مرور الوقت تنمو البطانة الداخلية للشريان على سطح الدعامة مما يجعل الدعامة جزءاً دائماً من الشريان.

لسوء الحظ يعاني ثلث مرضى دعامات الشرايين التاجية من ضيق في مكان الدعامة نتيجة زيادة نمو الأنسجة داخل منطقة الدعامة في الشهور الستة الأولى.

ما هي الدعامة الدوائية

الدعامة الدوائية هي دعامة مغلفة بأدوية تقوم بتوصيل الدواء إلى مكان الدعامة مما يقلل من نمو الأنسجة التي تؤدي إلى ضيق الشرايين التاجية مكان الدعامة.

اقرأ ايضا : جراحة القلب بالمنظار .

في أي المرضى لا يتم استخدام دعامات الشرايين التاجية

  • إذا كان المريض يعاني من الحساسية لأي من مكونات الدعامة.
  • إذا كان المربض لا يستطيع تناول الاسبرين أو الأدوية المضادة لتجلط الدم مثل مرضى قرحة المعدة.
  • إذا قرر الطبيب ان الانسداد لا يمكن توسيعه بالبالونة وسيعيق وضع الدعامة.

بعض المشاكل التي قد تحدث عند تركيب دعامات الشرايين التاجية

  • انسداد مفاجئ في الشريان بعد وضع الدعامة.
  • نوبة قلبية حادة مما قد يؤدي إلى هبوط بعضلة القلب والوفاة.
  • حساسية للصبغة المستخدمة أثناء تركيب الدعامة.
  • تمدد الأوعية الدموية نتيجة لضعف جدار الوعاء الدموي.
  • ثقب في الشريان التاجي.
  • تمزق في الشريان التاجي.
  • ناسور بين الشريان التاجي والأوردة المجاورة.
  • عدم انتظام ضربات القلب الأذيني و البطيني مثل السرعة أو البطئ في ضربات القلب أو الذبذبة البطينية.
  • مضاعفات النزيف والتي قد تتطلب نقل الدم.
  • صدمة قلبية.
  • ضغط على عضلة القلب بسبب تراكم الدم حول القلب.
  • ضيق حاد في الشريان التاجي.
  • انسداد في الشريان التاجي بسبب تكون جلطات دم صغيرة مكان الدعامة أو بسبب انفصال جزء صغير من الدعامة نفسها.
  • تجلط الدعامة نفسها.
  • الوفاة.
  • الحاجة إلى جراحة قلب مفتوح طارئة.
  • فشل في القلب، الرئة والكليتين.
  • ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم.
  • الالتهاب والألم في موقع ادخال القسطرة.

افرأ ايضا : تغيير الصمام الأورطي .

كيف تتم عملية تركيب دعامات الشرايين التاجية

فكرة عامة

  • تتم عملية تركيب الدعامة في حجرة القسطرة و هي حجرة شبيهة بالتي تم اجراء القسطرة التشخيصية فيها.
  • تستغرق مدة تركيب الدعامة حوالي ٩۰ دقيقة.
  • يتم اعطاء المريض مهدئ أثناء العملية ولكن يكون مستيقظا.
  • في معظم الأوقات يطلب الطبيب من المريض أن يتجنب الحركة. يكون المريض  مسترخياً معظم الوقت ولكن في بعض الأحيان قد يشعر ببعض الألم في الصدر عند نفخ البالونة، والذي سرعان ما يزول بعد تفريغ البالونة.

الخطوات

ينام المريض في  حجرة القسطرة على منضدة الأشعة، ثم يتم وضع قطع لزجة على الصدر لمراقبة ضربات القلب أثناء العملية.

تعد منطقة أعلى الفخذ من أكثر الأماكن المستخدمة لإدخال القسطرة. يقوم الفريق الطبي بحلاقة الشعر في هذه المنطقة وتعقيمها. يتم اعطاء المريض مخدر موضعي بعد ذلك.

عقب الحقن بالمخدر الموضعي في أعلى منطقة الفخذ (منطقة التقاء الفخذ مع الجذع) يقوم الطبيب بأدخال أنبوب أجوف مرن، يسمى القسطرة الارشادية. يقوم الطبيب بتوجيه هذه القسطرة إلى الشريان التاجي الضيق في الوقت الذي يراقب فيه  صورة الأشعة السينية للأوعية الدموية و القسطرة عل الشاشة التليفزيونية الموجودة أمامه. عبر القسطرة .بعد ذلك يتم حقن الشريان التاجي بسائل يسمى الصبغة المتباينة. من الممكن رؤية هذا السائل عبر الأشعة السينية و بذلك يستطيع الطبيب رؤية والتقاط الصور لشرايينك الناجية قبل و بعد وأثناء عملية دعامة الشرايين التاجية.دعامات الشرايين التاجية

بعد ذلك يتم إدخال بالون على قمة قسطرة رفيعة داخل القسطرة الارشادية. عندما تصل هذه القسطرة إلى منطقة الانسداد في الشريان التاجي، يتم نفخ البلون لمدة نصف دقيقة تقريباً لتوسيع الجزء المسدود من الشريان.  أثناء نفخ البالون قد تشعر ببعض الآلام في الصدر و التي تزول تدريجياً عند تفريغ الهواء من البالون. قد يستلزم الأمر عادةً  نفخ البالون و تفريغه من الهواء عدة مرات.  بعد ذلك يتم إدخال بالون أخر محاط بالدعامة على قمة قسطرة رفيعة داخل القسطرة الارشادية و يتم نفخ البلون لدفع الدعامة وتثبيتها في جدار الشريان التاجي مكان التوسيع.

بعد ذلك يتم إزالة قسطرة البالون و يتم التقاط  مزيد من صور الأشعة السينية (تصوير الشرايين التاجية) لمعرفة كيفية تحسن عملية تدفق الدم. تستغرق العملية عادةً ٩٠ دقيقة.

قد لا تنجح هذه العملية في نسبة من الحالات مما يستلزم إجراء عملية ترقيع للشرايين التاجية.  في أغلب الأحوال يكون هناك فريق طبي جاهز للتدخل على الفور. عندما تنجح عملية تركيب الدعامة عن طريق القسطرة لن يكون هناك أي داعي للخضوع إلى عمليات جراحية كبرى أو استخدام جهاز القلب والرئة.

النقاهة وإعادة التأهيل

سوف يتم مراقبة معدل ضربات القلب و العلامات الحيوية الأخرى عن كثب لمدة 24 ساعة بعد العملية.  ولأن العملية تتضمن إدخال قسطرة صغيرة عبر الجلد فإن الجرح يكون صغير و بالتالي يستطيع أغلب المرضى العودة إلى أعمالهم بعد أسبوع من إجراء هذه العملية.

جراحة القلب بالمنظار

في العادة يوضح لك الطبيب نتائج العملية مباشرةً بعد الانتهاء منها، أو يأتي لرؤيتك بمجرد رجوعك للغرفة الخاصة بك. سوف يتم نقلك إلى غرفة النقاهة لمدة ٢۰ إلى ٣٠ دقيقة تقريباً ثم نقلك إلى غرفتك بعد ذلك.

من المعتاد أن يتم ترك الكانيولا الكبيرة في مكانها لحين التاكد من زوال مادة الهيبارين ( دواء مسبب لسيولة الدم يستخدم أثناء العملية). من المهم أن تظل مستلقياً مع إبقاء ساقك مستقيمة بينما الكانيولا الكبيرة لا تزال موجودة في ساقك. بعد إجراء اختبار دم للتأكد من زوال الهيبارين ( بعد حوالي ٣  إلى ٤ ساعات من رجوعك للغرفة) سوف تقوم الممرضة بإزالة هذه الكانيولا.  يتم ذلك إما عن طريق الضغط الشديدعلى المنطقة لمدة 15- 20 دقيقة  أو عن طريق استخدام جهاز خاص للضغط بشدة على منطقة أعلى الفخذ لمدة ساعة تقريباً. قد تكون هذه العملية غير مريحة ولكنها ضرورية لوقف النزيف.

العناية بالجرح

من الطبيعى أن تكون منطقة أعلى الفخذ حساسة لبضعة أيام بعد إجراء القسطرة و من الطبيعي أيضاً أن تظهر كدمة في هذه المنطقة. مع ذلك لابد من الاتصال بالطبيب إذا لاحظت أي من الأعراض التالية:

  • ظهور ورم صلب حساس تحت الجلد حول منطقة الجرح
  • ألم، تورم، احمرار و/ أو إفراز صديد من منطقة الجرح
  • برودة في القدم على نفس جانب العملية
  • ارتفاع في درجة الحرارة / حمى

في حال بدأت منطقة أعلى الفخذ في النزيف لابد أن تستلقي على ظهرك مع الضغط بشدة على منطقة النزيف مع الإبقاء على ساقك مستقيمة قدر الإمكان. في حال لم يتوقف النزيف بعد عشر دقائق اطلب الاسعاف

 

نصائح بعد تركيب دعامات الشرايين التاجية

يجب على المرضى متابعة توجيهات طبيبهم بعناية لضمان الشفاء الأمثل وتجنب المضاعفات. تتضمن هذه النصائح ما يلي:

1. الالتزام بالأدوية: من الضروري تناول الأدوية الموصوفة، وخاصة مثبطات تجمع الصفائح الدموية، لمنع تكون الجلطات على الدعامات. يجب عدم إيقاف أي دواء دون استشارة الطبيب.

2. مراقبة النظام الغذائي: يُنصح باتباع نظام غذائي صحي يركز على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك، مع تقليل الدهون المشبعة والكوليسترول للمساعدة في تقليل خطر تصلب الشرايين.

3. النشاط البدني: بعد استشارة الطبيب، يجب البدء بنشاط بدني خفيف ثم زيادته تدريجيًا. النشاط البدني المنتظم يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

4. التوقف عن التدخين: التدخين يزيد من خطر المضاعفات بعد تركيب الدعامات. يُنصح بالإقلاع عن التدخين نهائيًا لتحسين صحة القلب والشرايين.

من المهم أيضًا إجراء فحوصات دورية ومتابعة مع الطبيب لمراقبة حالة الدعامات والشرايين. التزام المريض بالمواعيد والفحوصات الطبية يساعد على اكتشاف أي مشاكل مبكرًا والتعامل معها بفاعلية. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المريض الانتباه إلى أي تغيرات في الأعراض والإبلاغ عنها للطبيب فورًا. التواصل الجيد بين المريض والفريق الطبي يلعب دورًا حاسمًا في تحقيق أفضل النتائج بعد تركيب دعامات الشرايين التاجية.

فيديوهات هامة

 

YouTube video

YouTube video

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

186 تعليقات

  1. Mahmoud

    الف شكر على المعلومات القيمه
    لو سمحتم عنوان العياده للدكتور

    • دكتور/ ياسر النحاس

      ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
      السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
      تليفون العيادة: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣

      • AMIRA ZANOUN

        لو سمحتم يا دكتور والدتي اصيبت بجلطة منذ 6 اسابيع وبعد خروجها من العناية المركزة تابعنا مع طبيب القلب في منطقتنا وعملنا قسطرة وبعدها قال انها محتاجة دعامتين في القلب
        والدتي عندها 68 سنة ولا تعاني من ضغط وسكر ولكن هي قلقة من كبر سنها وكتير قالوا ان تركيب دعامات ممكن ان يسبب فشل كلوي
        فانا سمعت عن شفط الدهون بدون تركيب دعامات هل هذا جائز في حالة والدتي

  2. ناصر احمد ابودوح

    كم تكلفة العملية بالكامل لو سمحت

  3. محمد مكرم

    سالم عليكم. بعد إذنكم, هل يكفي لمريض ضيق الشرايين أن يعالج بالأدوية بانتظام من دون قسطرة ام أنها إلزامية؟

  4. أحمد السعيد

    معلومات قيمة جدا تتميز بالسلاسلة
    جزاك الله خيرا واكثر من أمثالك

  5. مينا ادوارد

    والدتى عملت عملية قسطرة وتركيب دعامة ولكن يوج كحة مستمرة حتى بعد مرور ثلاثة ايام على العملية فهل هناك سبب وهناك تقرير طبى ارجو ترجمتة من فضلكم لحالة والدتى

    • دكتور/ ياسر النحاس

      حتى استطيع الاجابة على سؤالك بدقة يجب ان أسألك بعض الأسئلة عن الاعراض و تاريخك المرضي. من فضللك اتصل علي ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ للرد.

  6. هناء محمد جمال

    والدتى عامله قلب مفتوح من سنين….وبيجلها وجع كل فتره عاملنا مسح ذرى بون مجهود طلع كويس طلب الدكتور إيكو بالمجهود الدوائي. ..طلع فى ضيق ..والدكتور عاوز يعمل قسطره وتركيب دعامه دوائية. …هل هناك فحص آخر أعمله اتأكد أنها محتاجه القسطرة فعلا….فى دكتور تانى طلب إشعه مقطعيه على الشرايين التاجيه…أعمل الأشعة دى….هى عندها سنه….بس هى طبيعه شراينها ضيقه وقبل القلب المفتوح القسطرة ما رضتش تكمل دخول. ..أسفه على الاطاله

    • دكتور/ ياسر النحاس

      حتى استطيع الاجابة على سؤالك بدقة يجب ان أسألك بعض الأسئلة عن الاعراض و تاريخك المرضي. من فضللك اتصل علي ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ للرد.

  7. نرمين حسن

    الشريان التاجي كان نسبة الاسداد 90% وتم التدخل الجراحى بعمل قسطرة وتركيب دعامة بعد ان تم توسعة الشريان بنسبة 50% ولم يعاني المريض باي اعراض سلبيه لمدة سنتين ثم بدأ بممارس الرياضة بالجيم وحدث اغماء وتم نقله للمستشقى في حاله حرجة واكتشف ان حدث انثناء بالدعامه وانسداد وحدوث جلطة قبل مكان الدعامة وظل بالناية المركزة يومين بعد خروجة من المستشفى ب3 يوم حدث انخفاض بالضغط 90/60مع إحساس بالدوخة والقيء
    أفادوا بان السبب ان الدعامه لا يتم تركيبها الا في شريان تم توسعته بنسبة 100% وليس 50% ؟؟
    وهل هناك نوع معين من الرياضة لممارسته ام تكون رياضة مجهدة حتى ان القلب ينبض بشكل قوى؟؟؟
    عذرا للاطاله

    • دكتور/ ياسر النحاس

      حتى استطيع الاجابة على سؤالك بدقة يجب ان أسألك بعض الأسئلة عن الاعراض و تاريخك المرضي. من فضللك اتصل علي ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ للرد.

    • دكتور/ ياسر النحاس

      حتى استطيع الاجابة على سؤالك بدقة يجب ان أسألك بعض الأسئلة عن الاعراض و تاريخك المرضي. من فضللك اتصل علي ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ للرد.

  8. تم عمل دعامه ذكيه لى من يوم 4-7-2014للشريان الرئيسى حيث كانت نيبة السدد95فى المائهولكن احس الان بوخز فى ظهرىخلف القلب تمامافما سبب ذالك وما هو العلاجمع خالص شكر لك يا دكتور

  9. اقدام عبد الغفار

    اعانى من انسداد فى الشرايين التاجية بنسبة 95 % وانا مقيم بالرياض و اتناول الاسبرين و بلافيكس من سنتين و الدكتور قال لى لا بد من استخدام الشنيور الطبى فى حالتى نظرا للضيق الشديد فى الشرايين فهل هذا الجهاز متوفر لدى حضرتك

    • دكتور/ ياسر النحاس

      الجراحة أفضل

    • اخي قام بتركيب دعامات لانسداد مفاجئ في الشريان التاجي وقضي يومين بعد العمليه في العناية وخرج وبدأ يشعر بارتفاع درجه الحرارة فهل هذا شئ طبيعي وما هي الاجراءات اللازمه بعد خروجه من المستشفى لحين عودة لكامل صحته

  10. دكتور والدتى تعانى من انسداد تام فى الشريان التاجى الخلفى والدكتور قال انها محتاجة لدعامة دوائية فهل هى ضرورة والا ممكن الاستغناء عنها والعلاج بدون جراجة كما انها المفروض تطلع عمرة فى 14/4/2016 فهل ممكن تطلع العمرة الاول قبل تركيب الدعامة والا فيه خطر عليها

  11. عبداللطيف السيد

    ظهور ورم صلب حساس تحت الجلد حول منطقة الجرح

  12. والدتي عملت قسطره استكشافيه منذ ايام.. وتم طلب مسح ذري علي الشريان التاجي.. لوجود بعض الضيق.. هل لابد من عمل دعامه بعد ظهور نتيجة المسح الذري ام ان هناك تدخلات طبيه اخري غير الدعامه ان كان هناك ضيق بسيط بالشرايين

  13. لو سمحت يا دكتور والدتى عندها ٧٤سنه عندها تضخم فى القلب وبيرشح وعندها حساسيه فى الصدر و سكر وضخط والكلى تعبانه وروماتايد .. هل ينفع عمل قسطره القلب والدعامه؟؟!

  14. أجريت عمليه تركيب دعامات عاديه من ثلاث شهور وأشعر الآن بثقل في عضله القلب مع العلم اواظب على مواعيد العلاج وادخن

    • محمد حمدى

      السلام عليكم دكتوى انا مركب دعامة عادية من شهر فيراير والان اشعر ضيق فى النفس مع ضغط جامد فى اعلى الراس اثناء المشى ولاا يوجد نهجان او تعب فى اى مجهود اخر ولا كن هذا ليس باستمرار هذا يحدث كل فطرة السوال هنا هو ماسبب هذة الحالة

      • دكتور/ ياسر النحاس

        قد يكون السبب ناتج عن بعض الأعراض الجانبيه للادويه . يجب مراجعة العلاج و تعديله أن لزم الأمر .

    • محمد حمدى

      السلام عليكم دكتوى انا مركب دعامة عادية من شهر فيراير والان اشعر ضيق فى النفس مع ضغط جامد فى اعلى الراس اثناء المشى ولاا يوجد نهجان او تعب فى اى مجهود اخر ولا كن هذا ليس باستمرار هذا يحدث كل فطرة السوال هنا هو ماسبب هذة الحالة ؟ وهل لو الدعامة انسدات ماالحل ؟

  15. محمد أحمد الهادي التوم

    د. ياسر أنا عملت عملية قسطرة علاجية بتركيب دعامة عادية في 1 أبريل 2016 و بعد أول 15 يوم بدأت أحس بآلام داخلية بإختصار أضررت لعمل قسطرة تشخيصية في 4 يوليو 2016 تبين أن الدعامة المركبة بها ضيق و تتطلب توسيع و لم يتم بعد.
    فهل هذا الأمر عادي و يمكن إجراؤه بنجاح و هل مجرب لديكم من قبل.و هل يمكن تغيير هذه الدعامة؟

  16. هلال

    لقد عملت قسطرة وتركيب دعامة قبل خمسة اشهر في لندن واستخدم ادوية اسبرين وعندة اربعة انواع اخري الامور طيبه ولله الحمد بس في بعض الاحيان احس مثل الوخزه في نفس مكان الدعامة بين فترة وفترة هل هذه الاعراض لها خطورة او هي مجرد اعراض عادية ؟ فحصت ولكن كل النتايج ايجابية . للاسف ادخن !

  17. الحائر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …د. ياسر : جلكة بالشريان التاجي الايسر الجانبي أذيبت هذه الجلطة والحمد لله … تم اجراء قسطرة تشخيصية بعد شهر من الجلطة لمعرفة السبب ( وجود بقايا خثرة وأسفله مباشرة تضيق بنسبة 60 – 70 % ) قيل لي استمر على العلاج الدوائي … ولكن بعد 3 سنوات من العلاج الدوائي ( اسبرين + كارفيديلول احيانا + اينال ابريل للضغط + بلافكس احيانا + ومذيب دهون ) وقد حدث ضمور وبرودة بقدمي وساقها اليمين جهة ادخال القسطرة الساق اليمنى ؟؟؟ (( الدوبلر سليم + الرنين المغناطيسي لفقرات الظهر سليم + تخطيط الكهرباء للقدم سليم )) … عموما قمت باجراء قسطرة اخرى لانني كنت اتعب طوال 3 السنوات من بعد الجلطة ووجد بأن هناك تضيق كبير بالشريان الايمن وتم تركيب دعامتين احداهما بسبب التضيق والاخرى إنسلاخ الشريان ولكن لم تتحسن حالتي بل زادت تعب ؟؟؟ هل السبب تضيق الشريان التاجي الايسر ام خلل بالدعامات كانسدادهن ام ماذا وماذا يجب ان اعمل ؟ نامل بريدكم الالكتروني لكي ارسل لكم السي دي الخاص بالقسطرتين وشكرا لكم

  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، انا مدخن عمري 30 سنة في اخر 4 ايام من رمضان حدث عندي ضيق تنفس وتعب شديد ، بعد عمل رسم قلب وتحليل انزيمات القلب اوصى الطبيب القلب بحجزي بسبب ارتفاع نسبة التروبينين وثاني يوم تم عمل قسطرة ووجد جلطتين كبيرتين في الشريان التاجي الأيمن، تم سحبهم عن طريق القسطرة ومن بعدها وضع دعامه . سؤالي هل من المهم انه يوضع دعامه ، ارجو الافادة وشكرا . انا مقيم بالسعودية

  19. أشرف

    عملت تركيب دعامه ومش قادر أبطل تدخين ومواظب عالعلاج أفيدنا يادكتور

  20. راكان من السعوديه

    انا عملت قسطرة قلبيه عام 2013 وركبت دعامه في شريان ايمن فرعي واستعملت الاسبرين والبلافيكس والكلسترول 40 لمدة سنه وثلاثة اشهر وبعدها اعطيت ادويه الاسبرين – والكسلترول 20 فقط ومستمر عليها حتى الان ومواظب ع مراجعاتي وادويتي بانتظام وكذلك الرياضه اليوميه

    الان وجد عندي حصوة مراره بحجم 1 سم وسببت لي نوبه ألم وقرر الاطباء استئصالها وطلبوا مني ايقاف الاسبرين 7 ايام وبعد العمليه 5 ايام

    وحولت لطبيب القلب بنفس منطقتي وهو اخصائي ع مااعتقد وقالي لي بالحرف الواحد اوقف الاسبرين ولاخوف عليك بعد اخذ التخطيط وتحاليل الدم

    بغض النظر يادكتورنا الفاضل عن ماقاله الاخصائي هل علي خطر لو اوقف الاسبرين انا متخوف كثيرا من ايقاف الاسبرين
    كما اني امتنعت من عمليه ليزك بسبب ان طبيب العيون طلب مني ايقاف الاسبرين 4 ايام قبل عملية الليزك

    هل انا ابالغ ام هناك خطر من ايقاف الاسبرين لمن ركب دعامه في جسده

  21. محمد المصطفى

    دكتور لماذا لا يتم تطوير قسطرة تقوم بكشط وشفط وإخراج الدهون بدلاً من وضع دعامة أو بالون؟

  22. مجدى بديع

    الدكتور الفاضل انا مركب اربع دعامات دوائيه فى الشريان الايمن من حوالى 8 شهور بس للاسف مبطلتش تدخين واخر شهر 6 الماضى جالى نفس الاعراض القديمه من الم فى الصدر والنهجان والم فى الذراع الشمال مع اقل مجهود وعملت قسطره استكشافيه جديده واتضح وجود سدد بالشريان الايسر( D1)
    ودكاتره نصحونى بتركيب دعامه ودكاتره نصحونى بعدم التركيب واجراء جراحه وانا عايش بالموسعات ومش عارف اعمل ايه برجاء الافاده

  23. السلام عليكم
    تم تركيب 2 دعمه للقلب من 3شهور واشعر بالتعب والعرق
    وتم عمل قسطره تشخصه ولم يكن هناك سو ضيق بشريان خلف الدعمات وسياتى بالعلاج وحتى الان اعنى من التعرق والتعب تمعمل القسطره من حوالى شهر برجاء الرد

  24. الشيخ يوسف قرشى الشيخ

    السلام عليكم . دكتور ياسر النحاس
    انا عملت عملية دعامة قبل شهر ونصف .. ومواظب عل العلاجات خاصة البلافكس .. كل ما أريد معرفته كيف لى ان اعرف بأن هذه الدعامة تعمل بشكل صحيح؟ وجزاك الله كل خير دكتور

  25. هناء نجم

    والدي عنده جلطة في الشريان التاجى اتحجز في المستشفى 3 ايام , مستشفى حكومي , لما رحنا لدكتور عمل رسم قلب وقال ان الجلطة لسة زي ما هي كان المفروض ياخد حقنة تدوب الجلطة وبعدين عمل قسطرة استكشافية وقال ان الشريان الرئيسي نورمال وفيه 2 شريان فرعي واحد ضيق بنسة 40 , وواحد بنسبة 50 % ومطلوب حاليا مسح ذري , ايه تقييم حضرتك مع العلم انه لا يعاني من أي مرض سوى الضغط ومثبت بالتحاليل الرجاء الرد

  26. adel yousri

    ام زوجتى 70 عاما قامت بتركيب دعامات منذ 3 سنوات وحتى الان وهي مستمره علي الاسبرين والبلافكس .. امس زارت طبيب اخر فطلب منها وقف البلافكس..
    السؤال يافندم .. هل وقف البلافكس صح؟ ام تستمر عليه مدي الحياه.

  27. Sameh

    السلام عليكم يا دكتور عملة عملية تركيب ٥دعامات دوائية منذ ٤ايام و كتب لي الطبيب دواء بريلنتا بدل بلافكس و لكن اصبت بحكة شديدة في كف اليد و القدم و طفح جلدي في الاطراف و بعد مراجعة الطبيب طلب مني ايقاف برلنتا و الرجوع لبلافكس فهل بلفكس جيد ام لا

  28. محمد جمعه

    السلام عليكم . ولدتي تعاني من السكر من 30 سنه وفي الفترة الاخيره حصل لها خلطة دماغية والحمد لله زالت بس ماثر علي اليد والارجل تسبب تقل فيهم وحصل لها تقل بالقلب وتم عمل استكشاف وجد انها تعاني من ضيف في الشريان التاجي بنسبه 75 في المائة وطلب منها عمل قسترة او دعامه . فما هي افضل الحلول لها وهي تاخذ الاسبرين بانواعه وع التبديل بينهما مش مستقره علي نوع من الاسبرين > كم تتكلف الدعامه ونوعها

  29. ماهيتاب

    والدتي ركبت دعامة دوائه من شهرين وعندها نهجان فظيع مع اقل حركه وبتتعب من اقل مجهود بالرغم قبلها ماكنش في تعب كده هي ركبت الدعامه علشان كان بيجلها وجع في صدرها

  30. جهاد

    السلام عليكم والدتي عملتو تلاته دعامات وهي لا تعاني من ضغط ولا سكر ولا سمنه وعمرها ٦٠فجاه جاها الم وعملنا تزويب للجلطه وتلاته دعامات وكان EF35 والان ليها اسبوع هي بخير بس تعاني من فقدان شهيه وايضا عدم نوم ورجعنا ولقينا كل امور طيبه هل فقدان الشهيه وعدم نوم من مضاعفات الدعامات مع علم بتشعر بالنعاس وبتقفو دقائق وتصحي

  31. ركبت 3 دعامه دوائيه منذ ثلاث سنوات نتيجه جلطه بالشريان التاجي وكان رأي بعض الاطباء قلب مفتوح وده طبعا بالتامين الحكومي فتخوفت وقال لي لي احد الاستشاريين ممكن تركيب دعامات دوائيه ولكن بعد تركبها الحمد لله لكني اذا تحدثت كثيرا وا تحركت كثيرا لا استطيع التنفس الا بصعوبه الا ان استريح تماما واحيانا مع ارتفاع الضغط ومرات اخري مع الانخفاض اسف جدا للاطاله

  32. مصطفي احمد

    من فضلك يا دكتور..زوجي اجري عملية قسطرة بسبب وجود جلطة في شريان جانبي وتم زرع دعامتين في الشريان مع وجود ضيق في مكان ثالث لم يستطع الدكتور الوصوصل اليه وقال ان زوجي تعب في العملية وارجئ الدعامة الثالثة بعد اسبوعين بعد ان تتحسن حالته لزرع دعامة ثالثة…هو لا يدخن الان وكان يعاني من ارتفاع ضغط الدم ..اللن يشعر بوجود حمي وغثيان وخمول من بعد العملية وحتي الان…للعلم العملية كانت يوم 26 سبتمبر واليوم هو 29 سبتمبر…ماهو العلاج يادكتور وهل هناك خطر عليه؟؟ شكرر

  33. الاء

    السلام عليكم دكتور
    انا من السودان اريد رقم للتواصل معك لرغبتنا في مواصلة العلاج معك … والدي عرض لنوبه قلبية وخضع لعملية قسطرة استكشافية تبين منها ان هنالك ضيق في شريانان

  34. سامي

    السلام عليكم دكنور
    انا وضعت 4 دعامات منذ 7 أشهر و الامور بخير و لدي سؤالين لو سمحت
    الاول : ما هو عمر الدعامه بالاخذ بعين الاعتبار انا ملتزم جدا بتعليمات الدكتور
    السؤال الثاني: هل تنصح باستمرار اخذ البلافكس بعد السنه؟
    جزاك الله كل خير

  35. أحمد محمد سعيد

    السلام عليكم د. ياسر
    تم عمل قسطرة تشخيصية للوالد . وأوصى الطبيب بعمل جراحة .
    فهل الأمر بحاجة إلى ذلك أم أن هناك حلول أخرى .
    https://www.youtube.com/playlist?list=PLykiAbRHAI5uEyjFnx33IX74ET1pkfkN5

    https://www.dropbox.com/s/wt38iqf325d13wt/Report.jpeg?dl=0

    مع العلم أن سن الوالد 70 عاما ويعاني من الضغط و مدخن.

    ولكم جزيل الشكر

  36. بسمة السيد

    من فضل حضرتك والدى اصيب بجلطه فى الشريان التاجى وخرج من العناية يومين ورجع تانى بنبض عالى جدا وسريع مش بينزل وضغط عالى .. اخد 5 امبولات تضبط النبض والضغط معملوش حاجه
    اضطروا لعمل صدمات كهربيه على القلب جابت نتيجه الحمد لله واتعمله بعد كده قسطرة مع دعامه
    حاليا بقاله 4 شهور ومش بينام خالص .. دكتور العناية قاله احنا كنا بننيمك بكالميبام بقى ياخده ومش بينام برده فقال يوقفه وحاليا هو فى حالة اكتئاب بسبب الكالميبام ده
    ياخد ايه ميأثرش عليه ؟؟
    اسفه للاطالة

  37. اجريت عمليه وتم تركيب دعامه وبعدها بايام حدث ارتشاح ووجود مياه على القلب وتم ازالتها وبعدها بايا بدا شعور بضيق التنفس وصعوبته وفى وقت معين واخبرنا الطبيب بضعف فى عضلة القلب والان قامو بتركيب منظم لضربات القلب ما هو التشخيص وما سبب كل هذه المضاعفات هل طبيعى من اثار الدعامه ام ان هناك سبب اخر ارجو الرد سريعا

  38. ارجو الرد وشكرا دكتور

    السلام عليكم دكتور انا اجريت تركيب دعامه شريانيه لشريان الرئيسي الايسر 48م في الهند منذ ثلاث اشهر والحمد لله صحه جيده ولاكن اتعب اثناء العمل بسرعه والعلاج برلنتا ومخفف الهون واسبرين 81 وضغط 25

  39. محمد الحربي

    دكتور اسعد الله ايامك
    عملت عملية قسطره وركبت دعامه واحدة من عشرة شهور بعد ثلاثة شهور من العمليه كان عندي لخبطه في اخذ البلافيكس لمدة شهور الان الحمد لله زال الاحتقان في الحلق اخبرني طبيب الأنف. السبب ارتجاع من المعدة
    السؤال بعض المرات احس بمثل الانتفاخ في الصدر وبدون الم ونبضات القلب عاديه
    هل السبب المعدة ام ماذا. وشكرا لكم

  40. Hussein

    والدتي عمرها ٧٠عاما تعاني من أضيق بالتنفس وبعد الفحوصات تبين وجود ضعف في عضلات القلب مما العلم ان اقل مجهود بيضيق التنفس عندها
    ماهي اول خطوه نعملها

  41. مصطفى ممدوح

    والدتى عمرها 65 سنه وتعانى من انسداد بعدة شرايين للمغذيه للقلب والمخ وتم عمل قسطره لها فى شهر3 2013 ولكن لوجود انسداد ايضا بالشرايين المغذيه للكلى تم اتخاذ قرار بعدم تركيب دعامات لانه سوف تقوم بعمل غسيل للكلى فور تركيب الدعامات وهى حاليا تعانى من نوبات قلبيه تستمر لفتره طويله ولاتتحملها ارجو النصيحه يا دكتور جزاكم الله خيرا

  42. نصر صقر

    لسوء الحظ يعاني ثلث مرضى الدعامات من ضيق في مكان الدعامة نتيجة زيادة نمو الأنسجة داخل منطقة الدعامة في الشهور الستة الأولى ( كيف يمكن السيطرة على نمو الأنسجة داخل منطقة الدعامة )

  43. نصر صقر

    جزاكم الله خيرا و نأسف لازعاجكم-

  44. نصر صقر

    عفوا يا دكتور و سامحني للأسئلة – هل ممكن حدوث أزمة من جراء نوع من الملبوسات بمجرد تبديله يزول الاحساس بالأزمة ( ممكن يكون السؤال غريب لكن الحقيقة هذا يحدث معي )

  45. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    اشعر في بعض الاحيان بالم في الصدر اثناء بذل مجهود او بعد الاكل واثناء الجماع علما بنني تعرضت لاازمه قلبيه ومرت بسلام عام 2004 ولم اعمل قسطره والان منذ سنه تقريبا احس في بعض الاحيان بالام في الصدر ولااعرف ماهو السبب

  46. magdy bakry hassaan

    انا مريض سكر وضغط ومركب عدد 3 دعامات وعندى جلطة بالمخ من 3 سنواتبدات اشعر بنفس اعراض الذبحةمن جديد مع اقل مجهود حتى انى لااستطيع الوم مستلقياوالازمة بدات تزيد فى الفترة الاخيرة مرتين و3 فى اليوم
    المهم عملت قسطرة فى التامين الصحى وطلع فى انسداد فى 3 شراين مرسل لحضرتك التقرير الرجاء الافادةبالحل الامثل ولكم جزيل الشكروعندى55 سنة
    LAD. Atherosclerotic vessel shows proximal 50% stenosis and mild ISR
    LCX. Atherosclerotic vessel with distal subtotal occlusion .OM2: ostial
    RCA.Atherosclerotic , non dominant,diffusely diseased vessel
    LM. Normal bifurcating to LAD& CXL

  47. محمد

    حضرتك انا سنى الان 54 سنه –
    وركبت دعامه دوائيه بالشريان التاجى الايمن فى مايو 2013
    صورة التقرير
    http://up.dev-point.com/uploads1/7d3d8df88c6b1.jpeg
    وباخد العلاج stroka , ezacard , torvast
    من تاريخ العمليه الى الان
    هل استمر على هذا العلاج طوال العمر ولا ممكن الغاء اى منه
    وشكرا لحضرتك

  48. محمد

    السلام عليكم والدتي مسنة وتبلغ من العمر ٧٩ عام ومريضة ضغط وقلب ومعها سكري وعندها انسداد في ثلاث شرايين وكان مقررلها عملية قلب مفتوح الا انهم تراجعوا وعملوا لها قسطرة شبكية حسب تقريرهم تم فتح شريان عبر نفخ 10 بلالين واربع دعامات وهي تعاني من حموضة في المعدة وانسداد في الشهية هل من إفادة دكتورنا

  49. محمد

    اسف على الازعاج وتشعر ايضا في بعض من البرودة في اطراف يديها وقدمها مع العلم لاتتحرك كثيرا يعني على قد الوضوء والصلاة واذا اكلت تشعر أن الطعام اثقل عليها
    وشكر ا لحضرتك

  50. حسن وهبى

    أجريت تركيب دوعامتين دوائيتين فى الشريان الايمن منذ احدى عشر شهر مع الأسبرين والبلافكس فى الشهر العاشر نهجانتقل فى الصدر والم فى الزراع لمدة دقائق وتكررت مره واحده كل شهر علما بان المره الاخيره كانت مؤلمه عن سابقتها برجاء الافاده وشكرا

  51. احمد بربري

    السلام عليكم عمري 53 عندي قلب مفتوح من خمس سنوات وحالتي الحمد لله جيدة ولكن منذ شهرين عندي ضيق نفس ساويت قثطرة وتم تركيب دعامتين دوائية وبالون للشريان الأيمن لا انسداده 95% وبعد القثطرة وعلى الجد الخفيف والمشي يحصل غثيان تنميل اليد اليسرى وضيق نفس وصدر وتعب وعلما اني ملتزم في أخذ الأدوية نظامي

  52. أحمد

    السلام عليكم … د. ياسر … كيف الحال ؟ سؤال يحتاج إجابة … فى حالة وجود الدهون فى مستواها الطبيعي ( 100 ) هل يتم الاستمرار على احذ حبوب مخفظات الدهون … وهل عملها ازالة الدهون المترسبة سابقا على جدران الشرايين ام انها لمنع حدوث ترسبات جديده ؟؟؟

    • دكتور/ ياسر النحاس

      نعم استمر. هي فقط لمنع الترسبات الجديدة. بعض الأبحاث الحديثة تشير انه يوجد بعض التأثير على الدهون المترسبة سابقا

  53. د. ياسر المحترم
    انا وضعت دعامه دوائية قبل سته اشهر على شريان التاجي الايسر
    ومستمر على علاج البلافكس والاسبرين بالاضافة الى علاج السكر
    لحد الان يوجد الم في منطقة الصدر جهة القلب الم ليس شديد لفترات متقطعة

  54. فريدة

    تم عمل قسطرة تشخيصية لوالدتي واتضح لديها ضيق في شريانين بنسبة ٦٠ ل و٧٠ في المية واخبروها الدكتور ان جراحة القلب افضل لها لكنها رفضت وارادت تركيب دعامات وحدد لها الدكتور ٣ دعامات في شريانين والشريان الثالث لايستطيع عمل له شي …سوالي هل ستفيدها الدعامات ام لا عمرها ٥٣ وعندها ضغط وسكر

  55. سعد

    والدتى توفت وهى بتركب الدعامات .. الدكتور بيقول القلب وقف … مع العلم انها كانت مركبة دعامه قبل كده اثر جلطة و تركيب الدعامتين حصل بعد مده قصيرة … السؤال هنا هل فعلا وارد انه يحصل توقف للقلب اثناء تركيب الدعامات و تحصل وفاة ولا ممكن تكون غلطة من الدكتور و اية اللى ممكن اعمله … امى رخمها الله توفت عن عمر ٤٨ سنة

    • دكتور/ ياسر النحاس

      رحمة الله على الوالدة. احد مضاعفات تركيب الدعامات هي الذبذبة البطينية و التي قد تؤدي الى توقف القلب و الوفاة

  56. فريدة

    السلام عليكم .. هل مشروب الزنجبيل يساعد على توسيع ضيق الشرايين او اي مشروبات اخرى ؟؟

  57. اسلام احمد

    السلام عليكم … هل دعامه القلب الدوائيه انواع.. ماهو افضل نوع او ماركه.. جزاك الله خيرا

  58. Nona

    كل عام وحضرتك طيب يا دكتور شاكرين مجهودك معنا ربنا يجعله فى ميزان حسناتك ،،، كان عندى استفسار لو تكرمت ،،، والدى عنده سكر وضغط وعامل دعامات أصبح بياخد ادويه للقلب والدهانات والسكر والضغط ،،،، رجله وارمين جدا من الساق والقدم ،،، لو حضرتك توضحلى السبب هل هو تأثير ادويه ولا ناتج عن سوء تغزيه

    • دكتور/ ياسر النحاس

      ممكن ادوية او سوء تغذية او هبوط في عضلة القلب لذا يجب مراجعة طبيب لمعرفة السبب و تعديل العلاج

  59. صباح يوسف

    عزيز الدكتور ياسر المحترم
    عملت قبل سنتين تقريبا قسطرة للقلب وتثبيت ثلاث دعامات معدنية في شرايين القلب . الان انا بحاجة لعمل تصوير بالرنين المغناطيسي ، فهل معدن الدعامات يتأثر بالمغناطيس ويسبب خطور اثناء التصوير ام لا ؟
    من اي مادة مصنوعة الدعامات ، وهل تتاثر بالمغناطيس ؟
    تقبل شكري وتقديري
    اتمنى ان يصلني الجواب قبل موعد التصوير المغناطيس الموافق يوم 19 مايس .على الايميل
    [email protected]
    المهندس صباح يوسف

    • دكتور/ ياسر النحاس

      لا توجد مشكلة طالما مر على التركيب 6 أسابيع. وتأكد من ان قدرة الجهاز لا تزيد عن 3 تسلا

  60. والدى إجراء عملية تركيب دوعامات دوائية وبعد أخذ العلاج بثلاث ايام يشعر بضيق فى النفس وقلة النوم والتكريع المستمر وعندما ذهبنا إلى الدكتور تم تغير العلاج ماعدا البلافكيس وإجراء له تحليل وظائف كبد والدكتور قال ربما تكون الصبغة عملت حاجة هل يكون حدث شئ للكبدلا قدر الله مع العلم أنه بعد العملية مباشرةوقبل أخذ العلاج وفى الثلاث الايام الاولى كانت حالته الصحية كويسه من نوم اوضيق بالنفس او التكريع كانتا لا يوجدا. مع الشكر د/ياسر

  61. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير يا دكتور والداتي 53سنه تحتاج إلى تركيب دعامات دوائيه ولا اقدر على تكلفة العملية ممكن تساعدني جزاك الله خير يا دكتور ياسر

  62. امي مركبه ثلاثه دعامات وبلونه عندها السكر والضغط واطي ماذا تفعل ف الضغط والكحه مستمره

  63. Marwa Ali

    والدتي منذ شهر ونصف ركبت دعامة دوائية بالشريان الجانبي وبعدها باسبوع ركبت دعامة دوائية طويلة 48 في الشريان الأمامي وهي مريضة ضغط وسكر. حاليا عندها نهجان مع اقل حركه وبتتعب من اقل مجهود بتقولي نفسي مش بيكمل للاخر وحاسة اني عيانة. زائد تورم بالقدمين والساقين. هيا بتاخد كونكور 2.5، اسبرين 100، تارج 80، بلافيكس، اتور 20

  64. حسام الدين سعد الدين

    تحياتى دكتور ياسر …
    تم تركيب دعامة دوائية بالشريان التاجى لى منذ حوالى 20 يوم بعد انسداد تام دام حوالى يومين والآن لا أشعر بأى ألم ولكن أشعر بأن بداخل صدرى كيس مليء بالماء يرتج مع الشعور برفه وكحه خفيفة فى وقتها … هل هناك تفسير لذلك وهل هو شيء خطر ؟

  65. محمد محمد

    السلام عليكم
    تم تركيب دعامات لقريبتي وهي الان بالمستشفى ، ووضعها غير طبيعي ، وهي إلى الان في العناية بسبب هبوط الضغط المفاجيء حتى الإغماء ، حتى نظن أنها ستفارق الحياة ، ثم يتعدل تلقائيا، ولم يتم التعرف على السبب ، علما بأن لها كلى واحدة تعمل ،، فهل من تفسير … وشكرا

  66. سالى سالم

    والدتى عملت عملية تركيب دعامة من اسبوع ، ضغطها وطى فجأة ٨٠ على ٤٠ مش عارفين ايه السبب ، هى بتاخد الأدوية بانتظام ومحافظة على الأكل ، جاوبنى يا دكتور الله يخليك عاوزة اطمن هى تعبانة دلوقتى حالا

  67. ذكى حافظ

    اخى الاكبر 46 سنة اصيب بالم حاد فى الصدر وتم عمل رسم قلب واتشخص بجلطة وتم عمل اللازم اخد علاج فى العناية حقن مذيبة للجلطة واسبرين وخلرج بعد 4 ساعات عملنا ايكو على القلب والدكتور طمنا وقال فيه ضيق فى الشريان الامامى وكفاءة القلب 68 % وان شاء الله عديت على خير وطلب استرة . عملنا السترة تامين صحى وكانت النتيجة .
    main left ostial lm 60% lesion
    LT.ANT.DESCENDING ART .: with diffusely diseased &midseg 80%lesion
    circumflex artery : atherosclerotic with midseg 40%
    وراي دكتور التامين قلب مفتوح CABG .
    سؤالى لحضرتك ينفع يركب دعامات .
    شكرا واسف على الاطالة .

  68. م مفتاح

    انا عملت قسطرة شريان تاجى وتعبت جدا فى التبول لأننى رقدت 9ساعات على الظهر وانا عندى تضخم بالبروستاتا فكان الأمر صعب عليا جدا فى التبول وكانت القسطره عن طريق شريان الفخذ وانا مقدم على عمل قسطرة أخرى الشريان الأيمن فهل هناك امكانيه لعمل القسطرة عن طريق الذراع

  69. يحيى

    هل عملية دعامة الشريان الاورطى تحتاج بلافيكس بعدها .
    الطبيب المعالج اوضح عدم الضرورة .لماذا
    شكرا…

  70. Sayed Sayed

    عمري 43 سنة عملت ايكو ونصحني بعمل القسطرة وفي حالة وجود انسداد سيتم تركيب دعامات اثناء القسطرة هل يمكن ان اعود للحالة الطبيعية ولا اتأثر بالحركة وبذل المجهود ووممارسة الحقوق الزوجية

  71. Esraa gamal

    تم عمل قسطره ل والدتى وجد أنه يلزم تركيب دعامه لها لكن الدكتور قال المشكله ان الشريان اللى المفروض يركب ف الدعامه غير مستقيم تماما ارجو ان تفيدنا ف أن تشرح لى المخاطر التى يمكن أن تواجهها والدتى و نسبه نجاح العمليه ف العموم ع أساس م وصل إليه الطب جراحيا

  72. Rayan Ismail

    السلام عليكم .. والدي قام باجراء قسطره علاجيه قبل 5 اشهر وركبت له دعامتان لا يدخن ومنتظم عل الادويه الاسبرين والبلافيكس و دواء الكلسترول وادوية الضغط .. ولاكن لاينتظم عل الرياضه مع العلم بيمارس شغلو عادي و بيسوق
    يشكي احيانا من الم في اليد الشمال جهة الكتف … بيجيلو مع الارهاق …. او السواقة لمده طويله ..ايه ممكن تكون المشكله ..كيف ممكن نطمن عليه

  73. ابو فيصل

    السلام عليكم والدي اجرى مند قليل عملية لتركيب دعامة عمره 81 سنة بعد حوالي ساعة لم يتمكن الاطباء من تركيب الدعامة حاولوا من اليد ومن الرجل قالوا ان هناك التةاء يمنع تركيب الدعامة ما معنى هذا الكلام وما الحل

  74. عادل الصعيدي

    السلام عليكم انا جاتلي جلطه غير مكتمله واتعاجت وبعدها عملت استره تشخيصييه والدكتور قال اني عندي سدد بالشريانيين الايمن ولازم عمل دعامتين ولسه معملتهمش بس بحس بسرعه بنبضات سريعه بالقلب والم دائم بالجزاء السفلي بالظهر فهل ده طبيعي ولا لازم اعمل الدعامه ومش ممكن اخد علاج بديل لادعامه او شفط دهون الشريان،،، اسف جدا للاطاله

  75. لسلام عليكم انا عملت عملية قسطره عام 2011 وركبت دعامتين وقبل 4 شهور نفس الشريان الرئيسى رجع تضيق وعملة عمليه قسطره ثانيه وانا ولله الحمد الصحه جيده واتناول الادويه بالموعد الاسبرين حبه يوميا وبرلنتا 90 مل حبه صباحا وحبه مساء و نبلت حبه 2.5 مل يوميا واكسفورج 5مل و160 حبه يوميا ولبتور 80 مل يوميا هل ممكن تخفيف الجرعه علما بانني قبل شهرين فمت بفحص الدم ونسبه الدهون طبيعيه ولكن اليورك اسد ارتفع عندي الى 8 والم بالمفاصل والادويه القديمه قبل عملية الكسنره الثانيه كنت اخذ بلفكس 75 مل ونبلت 5مل واسفورج 5/160/2.5 مل ولبتور 40 مل والاسبرين عملى ازمه بالصدر وتم تبديل الكنكورد بالنبلت لانه افضل للصدر افيدونا جزاكم الله كل خير

  76. magdy bakry hassaan

    انا كنت مركب 3 دعامات منذ 7 سنوات عندى سكر وضغط وجلطة قديمة بالمخ تركت بعض العجز فى الجانب الايسرالمهم جريت جراحة القلب المفتوح فى الاكاديميةمنذ 9 اشهر وكان المفروض اغير 3 شريان انا مش عارف بالطبط ماذا حدث اثناء العملية لانى عرفت انى تعرضت لفقدان دم كتير مع العلم اناباخد بلافكس من 7 سنين واسبرين وكان التقرير of pucabc x1 gnaft uma to lad
    المهم انا استريحت شويةوالدكتور جزاء الللة خير كان حد محترم جدا مهتم جدا بالحالة بعد 9 اشهر بدات اعراض الذبحةتيج تانى مع خاصة انا رجعت الشغل ورجعت تانى لموضع دينترا 5 م مش عارف اعمل اية جزاك اللة خيرا

  77. اواز عبد العزيز

    السلام عليكم دكتور والدي عمره ٨٥ سنه وعنه انسداد في الشرايين وصارتله جلطه هل الدعايه خطره في حاله اصابه المريض بالطبع وشكرا

  78. منصور الاصبحي

    عندما تكون عضلة القلب ضعيفة 25% هل الدعامات تعيد عضلة القلب الى كفآتها الطبيعية بمعنى انها تقوي عضلة القلب

  79. Sara mohammed

    انا عندي ٣٤ سنة واغاني من ضغط الدم المرتفع من سن ١٨ سنة وباخذ علاج ومن حوالي سنتين أصيبت بجلطة في المخ زودت كهربا المخ عندي وفي هذه الفترة شعرت بألم حاد في صدري وضيق في التنفس وأخذت دوا اسمه دانيترا٥ وبعدها اشعر في تحسن بسيط وألم يتكرر وعملت ايكو وطلع كويس الدكتور قالي لازم اعمل قسطرة استكشافية وبعدها نكرر هل من الازم عمل هذه القسطرة او اخذ العلاج كل ما تجي الأزمة

  80. بسم الله الرحمن الرحيم
    اختى 45 سنه عملت قلب مفتوح وركبت دعامتين من حوالى 6 سنوات وبدات الاعراض تعود مرة اخرى
    بعد الفحوصات والاشعات تبين انسداد الدعامتين مرة اخرة بنسبه 95% ما هو الحل
    وهل تسطيع القيام بقلب مفتوح تانى بعد 6 سنوات ولا قسطرة ودعامات

  81. السلام عليكم ،لو سمحت يادكتور ،،خالتي مواليد 65 مركبه 3دعامات 3بالونات وتاخد في دواء البلافيكس والاسبيرين ودواء الكوليسترول 40 ودواء السكر ومر علي العمليه تقريبا 5 اشهر وهي عندها نزيف في الشبكيه وامر عاجل ان تقوم بالعمليه حتي لاتخسر عينها ولكن دكتور القلب قال لازم بعد عام من اجراء العمليه فهناك خوف من التأخر للقيام بهده العمليه ارجو الرد ونأسف ع الاطاله

  82. عبدالحكيم الرفاعى

    السلام عليكم
    تم عمل قسطرة تشخيصية يوم 12 /2/ 2018واوصت بتركيب دعامتان دوائيتان واثناء تركيب الدعامتان لم يستطيع الطبيب تركيبهم لسبب ما واوصى بالتدخل الجراحي
    ما مدي الخطورة فى التدخل الجراحى وهل تعتبر قلب مفتوح

  83. عزام حسن احمد

    السلام غليكم
    دكتور انا عملت قسطرة من 20 ديسمبر 2018 لوجود انسداد فى الشرينين الرئيسيين تم عمل توسعة وتركيب 4 دعامات فى شريان واحد وسيتم عمل قسطرة للشريان الثانى بعد شهرين
    اخذت دواء سيولة بلافكس ولكنة عمل حساسية واحمرار فى الجلد مع حكة شديدة
    راجعت الطبيب وتم تغيير الدواء واسنخدام برلنتا 90مرتين باليوم بلاضافة الى دواء مضاد للحساسية
    برلنتا يسبب اختناق فى النفس ونعلم حضرتك ان مدة العلاج طويلة
    1- هل يمكن العودة الى بلافكس مع اخذ دواء للحساسية
    2- هل يوجد دواء سيولة اخر بديل
    علما انة مع كلا الدوائين اخذ اسبرين 100
    اسف للاطالة على حضرتك وعدم زيارة حضرتك بالعيادة لأننى خارج البلاد مع جزيل الشكر والامتنان

  84. مينا منير

    لو سمحت يا دكتور
    والدى قام بتركيب دعامتين دوائيتين فى القلب و كانت كفاءه عضله القلب 33 % و ارتفعت بعد العمليه ب 3 شهور الى 47 % و هو مستمر على الادويه و لكن بعد 4 شهور من العمليه ظهرت كحه شديده مصاحبه للبلغم ما سببها ؟ و كيفيه التخلص منها

  85. محمد

    انا عملت عمليه ترقيع الشريان التاجى منذ 3شهور ولكن لم ارتاح وتم عمل اسطره وتركيب دعامه وايضا اشعر بالذبحه الصدريه
    هل يمكن عمل عمليه قلب مفتوح تانيه

  86. السلام عليكم يادكتور/عندي والدتي تعبانه وقالو لها الاطباء انها بحاجه لقسطره ودعامات اريد لوتكرمت اتواصل بك لوعندك وتس ورسلك الفحوصات للاطلاع قبل سفري اليكم انا من اليمن وشكرا

  87. مختصر مفيد..عندي انسداد بالشرايين التاجية لكن كان من الممكن معالجتها بالأدوية والرياضة.. لكن أحد الأطباء عملي ٣ دعامات ..
    رجاء دكتور اذا تم وضع الدعامات وانا لست بحاجة ماسة جدا لتركيبها ..ما هو الضرر.

  88. علي العيد

    دكتور هل ستستمر هذه الدعامة بعملها طوال العمر ام ان لها عمر محدد يستوجب استبدالها بعد مدة زمنية معينة؟؟

  89. متولى عبد القادر عبد الله

    زرعت دعامة من ١٠ سنين ومواظب على العلاج .هل هناك تأثير ضار لو عملت رنين مغلق على الركبة طبقا لطلب دكتور العظم .مع التحية والعلم باني سأقوم بعمل الأشعة غدا ٣/٢/٢٠٢٠

  90. شريف حسن حامد

    بعد التحية دكتور ياسر وبارك الله فيك

    انا 29 سنة وكنت لا اعاني من اي مرض ومنذ شهر ونص جالي فجأءة جلطة وذهبت معهد القلب ودخلوني عمليات علي طول بعد الانزيمات وقالولي الشريان الخلفي mo وعملت قسطرة ودعامة وعضلة القلب 60% حاليا المشكلة عند المشي بعد سبع دقائق الم ووجع منتصف الظهر وعند الوقوف اكتر من خمس دقايق الم ووجع هل لة علاقة بالدعامة

    والسوال الثاني

    دم من الانف و الفم قليل كل كام يوم ؟

    وباخد ادوية السيولة بروتكت و بلافكس وتو زد كلوسترول وبنتالوك وفينلوب بلس

    ولك جزيل الشكر

  91. احمد منصور

    مدو النقاهه بعد تركيب دعمتين بالشرايين التاجيه ومتى اقوم بقيادة السيارة ومزاوله عمل حيث ان تركيب الدعمتين بدون ان يحدث جلطات

  92. لو سمحت يا دكتور عايز اتواصل معاك بخصوص عمليه ل ولدى وهى تركيب دعامه لان هو بيعاني منها ومبيعرفش ينام من الالم وكل دكتور أكد على العمليه

  93. نصر صقر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لتعاونكم يا دكتور
    قمت بتركيب دعامات في الشريان و أشعر بزيادة حساسية الجسم – هل الدعامات ممكن تزيد حساسية الجسم نحو أنواع من المعطرات أو الملبوسات أو غيرها
    تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس