الرئيسيةفترة النقاهة بعد جراحة القلبهل المعاناة من الإمساك بعد جراحة القلب أمر طبيعى؟
فترة النقاهة بعد جراحة القلب

هل المعاناة من الإمساك بعد جراحة القلب أمر طبيعى؟

الإمساك بعد عملية القلب المفتوح

إن حدوث الإمساك بعد عملية القلب المفتوح هو أمر شائع لدى المرضى ، إلا أنه من الملاحظ عزوف المرضى عن التحدث عنه بالرغم من أهميته البالغة كإحدى مراحل التعافى، أما بالنسبة للأطباء و الصيادلة و طاقم التمريض  فهم معتادون على الخوض فى الحديث عن مثل هذه المتاعب.

أسباب الإمساك بعد عملية القلب المفتوح

الإمساك بعد إجراء عملية القلب المفتوح هو حالة شائعة قد يواجهها المرضى، وتعود أسبابها لعوامل متعددة تؤثر على الجهاز الهضمي. في الفقرات القادمة، سنتناول بعض هذه الأسباب بالتفصيل.

أولاً، يمكن أن يعود الإمساك بعد العملية الجراحية إلى قلة الحركة أو النشاط البدني. فالراحة في الفراش لفترات طويلة تقلل من حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى بطء في عملية الهضم وصعوبة في التبرز. لذا، يُنصح المرضى بالمشي قدر الإمكان بعد العملية لتحفيز الحركة الطبيعية للأمعاء.

ثانيًا، تلعب الأدوية دورًا كبيرًا في ظهور مشكلة الإمساك، خاصةً تلك التي تُعطى للمرضى بعد العمليات الجراحية مثل المسكنات والمواد المخدرة. هذه الأدوية تؤثر على الجهاز العصبي بما يقلل من تقلصات الأمعاء، مما يؤدي إلى الإمساك. من الضروري مراجعة الطبيب لتعديل الجرعات أو استبدال الدواء إذا لزم الأمر.

ثالثًا، النظام الغذائي الذي يتبعه المريض بعد العملية يمكن أن يؤثر على عملية الهضم. قد يجد المرضى صعوبة في تناول الأطعمة الغنية بالألياف بعد العملية مباشرة، مما يؤدي إلى الإمساك. من المهم تناول كميات كافية من السوائل والأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة لتعزيز الهضم وتجنب الإمساك.

بالنسبة لبعض المرضى المقيمين فى المستشفى، يُعتبر استعمال المراحيض المشتركة و عدم الحفاظ على خصوصيتهم من العوامل المؤثرة التى تُزيد المعاناة من الإمساك.  من ناحية أخرى، قد يُحْجِم بعض المرضى   عن تناول الطعام أو الشراب حتى قبل العملية لتوهمهم المُسْبَق عدم قدرتهم على السيطرة على البول أو البراز أثناء إجراء العملية  وهذا التخوف ليس له أى أساس من الصحة.

أخيرًا، الضغط النفسي والقلق الناتج عن العملية الجراحية يمكن أن يؤثر سلبًا على الجهاز الهضمي ويسبب الإمساك. الدعم النفسي وتقنيات الاسترخاء يمكن أن تساعد في تخفيف هذا التأثير وتحسين وظائف الجهاز الهضمي.

التعديلات الغذائية لتفادي الإمساك

الإمساك مشكلة شائعة تؤثر على العديد من الأشخاص. يمكن تفادي هذه المشكلة بتعديلات بسيطة في النظام الغذائي. أولاً، من المهم زيادة تناول الألياف. الألياف تساعد في تحسين حركة الأمعاء وتقليل الإمساك. يمكن العثور على الألياف في الفواكه، الخضروات، والحبوب الكاملة.

الترطيب جزء لا يتجزأ من الوقاية من الإمساك. شرب كميات كافية من الماء يومياً ضروري للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. الماء يساعد في تليين البراز، مما يسهل عملية الإخراج. يُنصح بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً.

النشاط البدني يعزز من صحة الجهاز الهضمي ويقلل من خطر الإصابة بالإمساك. التمارين الرياضية تساعد في تحفيز حركة الأمعاء. يُنصح بممارسة الرياضة بانتظام، مثل المشي لمدة 30 دقيقة يومياً. هذا يساعد في تحسين عملية الهضم وتقليل الإمساك.

أخيراً، تجنب الأطعمة التي تسبب الإمساك. بعض الأطعمة مثل الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات يمكن أن تؤدي إلى الإمساك. من المهم التقليل من تناول هذه الأطعمة وزيادة تناول الأطعمة الغنية بالألياف. باتباع هذه التعديلات الغذائية، يمكن تقليل خطر الإصابة بالإمساك وتحسين الصحة العامة.

الإمساك جراحة فى القلب

أهمية الحركة والنشاط البدني في تحسين الهضم بعد عملية القلب المفتوح

تعتبر الحركة والنشاط البدني من العوامل الرئيسية التي تساهم في تسريع عملية التعافي بعد إجراء عملية القلب المفتوح. فهي تلعب دوراً هاماً في تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وذلك بزيادة تدفق الدم إلى الأعضاء الداخلية، مما يعزز من عملية الهضم. الحركة المنتظمة تساعد أيضاً على تقليل فرص الإصابة بالإمساك، وهو شائع بعد العمليات الجراحية بسبب قلة الحركة وتناول بعض الأدوية.

من الضروري البدء بأنشطة بدنية خفيفة بعد العملية مباشرة، مثل المشي القصير، وذلك تحت إشراف الطبيب المعالج. هذا النوع من النشاط لا يساعد فقط في تحسين الهضم، بل يقوي العضلات ويحسن الدورة الدموية. يُنصح بزيادة مدة وشدة التمارين تدريجياً، بما يتناسب مع الحالة الصحية للمريض واستجابته للنشاط البدني.

إلى جانب الفوائد الجسدية، يعتبر النشاط البدني عنصراً مهماً في تحسين الحالة المزاجية وتقليل مشاعر القلق والاكتئاب التي قد تصاحب فترات التعافي بعد العمليات الجراحية. الشعور بالتحسن الجسدي يمكن أن يعزز الثقة بالنفس ويحفز المريض على مواصلة العناية بصحته.

جراحة القلب بالمنظار

من المهم التواصل مع الفريق الطبي ومتخصصي العلاج الطبيعي لوضع خطة تمارين ملائمة تتناسب مع الحالة الصحية للمريض. يجب أن تتضمن هذه الخطة أنشطة متنوعة تساعد في تحقيق التوازن بين تحسين الهضم والحفاظ على صحة القلب. الالتزام بهذه الخطة يضمن تعافياً أسرع وعودة أكثر فعالية إلى الحياة اليومية.

أقرأ أيضا: الممنوعات بعد عملية القلب المفتوح

العلاجات المتاحة للتخلص من الإمساك بعد جراحة القلب

يعاني العديد من المرضى من الإمساك بعد الخضوع لعملية القلب المفتوح، وهو ما يتطلب اتباع طرق علاجية فعّالة للتخلص من هذه المشكلة. أولًا، من المهم جدًا الحفاظ على نظام غذائي غني بالألياف الطبيعية مثل الفواكه (البرتقال) والخضروات والحبوب الكاملة. هذه الأطعمة تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتقليل فرص الإصابة بالإمساك.

ثانيًا، يُنصح بشرب كميات كافية من الماء يوميًا، فالماء يلعب دورًا حاسمًا في تليين البراز وتسهيل عملية الإخراج. من المهم أيضًا ممارسة النشاط البدني بانتظام، وفقًا لتوجيهات الطبيب، لأن الحركة تساعد في تحفيز الجهاز الهضمي.

ثالثًا، قد يوصي الأطباء بأدوية مليّنة أو مكملات غذائية خاصة إذا كان الإمساك شديدًا أو مستمرًا. من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء لتجنب التفاعلات الدوائية الخطيرة، خاصة بعد عملية القلب المفتوح.

أخيرًا، العلاج السلوكي وتقنيات الاسترخاء قد تكون مفيدة لبعض المرضى. الضغط النفسي يمكن أن يؤثر سلبًا على الجهاز الهضمي، لذا قد تساعد تمارين الاسترخاء والتأمل في تحسين أعراض الإمساك. من المهم متابعة هذه النصائح بالتزامن مع الرعاية الطبية المستمرة لضمان التعافي الأمثل بعد الجراحة.

الوقاية من الإمساك بعد عملية القلب المفتوح

الوقاية من الإمساك بعد عملية القلب المفتوح هي جزء هام من عملية التعافي. الإمساك شائع بعد الجراحات بسبب الأدوية المستخدمة وقلة الحركة. لذا، يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالألياف والإكثار من شرب السوائل لتسهيل عملية الهضم وتجنب الإمساك.

الحركة والنشاط البدني يلعبان دورًا مهمًا في الوقاية من الإمساك بعد الجراحة. حتى المشي البسيط يوميًا يمكن أن يحفز الأمعاء ويساعد في تحسين الهضم. يُنصح بالبدء بتمارين خفيفة وزيادة النشاط تدريجيًا بناءً على توصيات الطبيب.

التقليل من استهلاك الأطعمة التي تسبب الإمساك أمر ضروري. الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والمعالجة قد تزيد من صعوبة الهضم. بدلاً من ذلك، يُفضل تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتساعد في الوقاية من الإمساك.

من المهم أيضًا مراقبة استهلاك الأدوية التي قد تسبب الإمساك كأثر جانبي. في حال وجود مشكلة، يجب التحدث مع الطبيب لتعديل الجرعات أو استبدال الدواء بآخر لا يسبب الإمساك. التعاون مع الفريق الطبي يضمن تحقيق توازن صحي وتجنب مضاعفات ما بعد الجراحة

فيديو هام

YouTube video

خاتمة

الإمساك بعد الخضوع لعملية القلب المفتوح يعد من المضاعفات الشائعة التي قد يواجهها المرضى. ينجم ذلك بسبب عدة عوامل، منها استخدام الأدوية المسكنة للألم وقلة الحركة بعد العملية. يؤدي الإمساك إلى شعور بعدم الراحة، مما يزيد من أهمية التعامل معه بطريقة فعالة لضمان سرعة التعافي.

لتجنب الإمساك أو التخفيف من حدته، ينصح بتناول أغذية غنية بالألياف وشرب كميات كافية من السوائل. كما يعتبر النشاط البدني، بقدر المستطاع، أمراً حاسماً لتحفيز حركة الأمعاء. هذه التدابير تساعد في تحسين الهضم وتقليل فرص الإصابة بالإمساك.

من المهم أيضًا التواصل مع الفريق الطبي للحصول على نصائح مخصصة وعلاجات إذا استمر الإمساك. قد يوصي الأطباء بملينات أو مكملات غذائية تساعد على تسهيل عملية الإخراج. التعامل السريع والفعال مع الإمساك يمكن أن يسهم في تحسين جودة الحياة بعد الجراحة.

في الختام، يعتبر الإمساك بعد عملية القلب المفتوح قضية يمكن التحكم فيها من خلال اتباع نظام غذائي مناسب ونمط حياة نشط. التعاون الوثيق مع الفريق الطبي والالتزام بالإرشادات المقدمة يساعدان في تخطي هذا التحدي بنجاح والتقدم نحو التعافي الكامل.

 

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625
error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس