الرئيسيةأمراض صمامات القلبتصحيح المفاهيم حول ارتجاع الصمام الميترالي والزواج
أمراض صمامات القلب

تصحيح المفاهيم حول ارتجاع الصمام الميترالي والزواج

ارتجاع الصمام الميترالي والزواج

حينما يتقدم أحد الشباب لخطبة فتاة والزواج بها فإنه أهل العروس يخبرونه بكل ما يخصها بالقدر الذي يعنيه من باب الأمانة، كإبلاغه بما تعانيه من أمراض إن وجد، وفي هذه الحالة فإن العديد من الشباب قد يتردد في استكمال الخطبة حين إذ. وحقيقةً فإن العديد من هذه المواقف يقودها الجهل بالمرض وتبعاته، أخذنا من ذلك على سبيل المثال حالات ارتجاع الصمام الميترالي والزواج .

ارتجاع الصمام الميترالي حاله كحال الكثير من الأمراض؛ قد يشعر الشخص وقتها بالتردد والقلق إلا أنه في حقيقة الأمر لا ارتباط بين ذلك وبين التقصير في واجبات الزواج والحمل، وهنا نشق طريقنا في توضيح ذلك وبيان إمكانية الزواج والحمل في حال ارتجاع أو ارتخاء الصمام الميترالي.

ارتجاع الصمام الميترالي والزواج

لا يمنع ارتجاع الصمام الميترالي من الزواج، كما أنه لا يمثل خطورة كبيرة على صحة المريض، ولكن وجب التنويه إلى بعض النقاط الخاصة بهذا الموضوع مع بيان بعض المفاهيم الخاصة بارتجاع الصمام الميترالي والزواج.

تعريف ارتجاع الصمام الميترالي

واحد من أمراض صمامات القلب هو ارتجاع الصمام الميترالي المعروف باسم الصمام التاجي، يمكن فهم واستيعاب هذه الأمراض بفهم آلية عمل القلب، إذ يتحرك الدم في الجسم بشكل عام وداخل القلب في مسار محدد وفي اتجاه واحد، للحفاظ على جهة سريان الدم أثناء انقباض وانبساط القلب تأتي وظيفة صمامات القلب.

أودُّ الإشارة أيضاً إلى ما يعرف بارتخاء الصمام الميترالي، وهي درجة من المرض قد تسبق ارتجاع الصمام، وفيها لا ينغلق صمام القلب انغلاقاً تاماً ما يسمح بتسرب كمية قليلة جداً من الدم إلى الأذين الأيسر أثناء انقباض القلب. وهنا تنبغي الإشارة إلى الفرق بين ارتجاع وارتخاء الصمام الميترالي.

الفرق بين ارتجاع وارتخاء الصمام الميترالي

  • عملية ارتجاع الصمام الميترالي تعني حدوث تسرب للدم من خلال الصمام وانتقال كميات من الدم من البطين إلى الأذين الأيسر نتيجة عدم انغلاق الصمام بإحكام.
  • أما ارتخاء الصمام الميترالي فمعناه ارتخاء شرفات الصمام المسؤولة عن إغلاق الصمام، ما يعني أن الصمام لا يزال مغلقاً ولكن الشرفات صارت أكثر ليونة وارتخاءً عن وضعها الطبيعي وبالتالي ضعف قدرتها على إغلاق الصمام بإحكام.
  • مع ارتخاء الصمام قد تتحرك الشرفات من مكانها متجهة باتجاه الأذين الأيسر ما يسبب الشعور بالخفقان، وفي كثير من الأحيان يتسبب ارتخاء الصمام حدوث ارتجاع للدم نتيجة عدم قدرة الشرفات على غلق الصمام بإحكام. 

فيما يخص ارتجاع الصمام الميترالي والزواج تعرف الآن كيف يمكن إجراء عملية إصلاح الصمام الميترالي  

خطورة ارتجاع الصمام الميترالي

  • ارتخاء الصمام الميترالي يعد أمراً شائعاً إلى درجة كبيرة بين الناس ولا يلحظ معظمهم ذلك إلا حين إجراء موجات صوتية على القلب، وفي حقيقة الأمر فإن الغالبية من هؤلاء لا يعانون من أية مشاكل صحية أو أعراض مرضية ولا يؤثر ذلك على صحتهم في الوقت الراهن أو مستقبلاً.
  • بينما في حالات ضيقة جداً يمكن أن يشعر هؤلاء المرضى ببعض الأعراض مثل نغزة في الصدر أو صعوبة في التنفس أحياناً، وفي حالات أكثر ضيقاً بين هؤلاء المرضى يتطور ارتخاء الصمام الميترالي إلى ارتجاع في الصمام الميترالي.
  • لا يعد ارتجاع الصمام كذلك على درجة كبيرة من الخطورة حاله كحال الارتخاء، إلا أن هنالك احتمالية ضعيفة لأن يؤثر ذلك بمرور الوقت على كفاءة القلب على إثر تمدد الأذين والبطين الأيسر. لا تفوتك قراءة هذا المقال: هل ارتجاع الصمام الميترالي يسبب الموت

يجرى فحص دوري كل ستة أشهر تقريباً لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي لتجنب تلك المشكلة، وإليك الآن درجات ارتجاع الصمام الميترالي:

  1. ارتجاع طفيف، وهنا ترتجع نسبة من الدم تتراوح بين 0-30%.
  2. ارتجاع متوسط، ترتجع فيه نسبة تتراوح بين 30-39% من الدم.
  3. ارتجاع ما بين المتوسط والحاد، وفيها يحدث ارتجاع نسبة 40-49% من الدم.
  4. ارتجاع حاد،، يتميز بارتجاع ما يزيد عن 50% من الدم من البطين إلى الأذين الأيسر.

الكميات المذكورة هي نسبة الدم المرتجع مع كل انقباضة عضلية لعضلة القلب، وخلال تلك المراحل يحاول القلب التكيف مع الخلل الناشئ؛ فيمر القلب بثلاث مراحل ناتجة عن سابقتها، وهي:

  1. المرحلة التعويضية.
  2. المرحلة الانتقالية.
  3. مرحلة القصور.

نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي

  • متابعة ضغط الدم.
  • ممارسة الرياضة.
  • الوقاية من العدوى.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • المحافظة على وزن صحي.
  • البعد عن التدخين والتقليل من التوتر.
  • زيارة الطبيب كل 6 أشهر للفحص والمتابعة.
  • بعض الحالات يفضل في شأنها تأجيل الزواج والحمل حتى إجراء عملية الصمام الميترالي.

            للأهمية : عملية الصمام الميترالي 

            أسئلة متعلقة بارتجاع الصمام الميترالي والزواج

            1- هل ارتخاء الصمام الميترالي يؤثر على الحمل؟

            من قراءتك لهذا المقال تجد أن ارتجاع الصمام الميترالي لا يؤثر على صحة المريض إلا في حالات قليلة وهي التي يتطور فيها المرض ليشمل تضخم الأذين والبطين ونحو ذلك، بدايةً عليك استشارة الطبيب قبل الزواج أو الحمل ليرى احتمالية تأثير ذلك على صحتك وصحة الجنين.

            2- ما هو الطعام الممنوع لمرضى ارتجاع الصمامات؟

            الاهتمام بالعادات الغذائية يقبع على رأس أولويات مريض القلب بشكل عام، وإليك هنا 7 أطعمة مفيدة لمرضى القلب:

            جراحة القلب بالمنظار
            1. التفاح
            2. الأفوكادو
            3. المكسرات
            4. زيت الزيتون
            5. الحبوب والبقوليات
            6. الخضروات الورقية
            7. الأسماك (سمك السلمون يحتوي على أوميجا 3)

            3- هل يمكن الشفاء من ارتخاء الصمام الميترالي؟

            قد ذكرنا أن ارتجاع الصمام الميترالي ليس بذات الدرجة من الخطورة لأمراض القلب كمرض قصور الشريان التاجي على سبيل المثال، كما أنه في مراحله الأولى لا يشكل خطورةً أو أعراض مزعجة بل ويمكن التعايش معه، ولا يشكل هذا المرض خطورة كبيرة إلا في مراحله المتأخرة.

            لكن أيشفع ذلك للمرض أو هل يشفى مريض ارتخاء الصمام ؟ في الحقيقة لا يمكن للمريض بهذا المرض أن يشفى من تلقاء نفسه، بل يلزم التدخل إما لرأب شرفات الصمام أو تغيير الصمام، ولكن كما ذكرنا ليس لزاماً في جميع الحالات تلقي ذك العلاج.

            4- هل يتطور ارتجاع الصمام الميترالي؟

            ذكرنا في حديثنا عن الفرق بين ارتجاع وارتخاء الصمام الميترالي أن ارتخاء الصمام الميترالي هو الخطوة التي كثيراً ما تسبق ارتجاع الصمام، ولذا فإن الإجابة عن هل يتطور ارتخاء الصمام الميترالي هي بإمكانية تطوره إلى ارتجاع في الصمام على أسوء التقديرات مع اختلاف درجة الارتجاع.

            اقرأ المزيد: جراحة القلب بالمنظار

             فيديو هات عن ارتجاع الصمام الميترالي

            YouTube video

            YouTube video

            YouTube video

             

            الخلاصة

            في خضم النقاش حول ارتجاع الصمام الميترالي والزواج، يبرز تساؤل جوهري حول كيفية التعايش مع هذا التحدي الصحي ضمن إطار العلاقة الزوجية. الحقيقة أن ارتجاع الصمام الميترالي، وهو اضطراب يؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم بكفاءة، يمكن أن يشكل عبئًا ليس فقط على الشخص المصاب به ولكن أيضًا على شريك حياته. ومع ذلك، من خلال التفهم، الدعم المتبادل، والتكيف، يمكن للزوجين تجاوز الصعوبات وبناء علاقة متينة ومليئة بالحب.

            أولًا، الشفافية والتواصل الفعّال يشكلان حجر الزاوية في التعامل مع هذا التحدي. من الضروري أن يشارك الشريك المصاب معلومات حول حالته الصحية، التوقعات، والحاجة إلى الدعم العاطفي أو الجسدي. بالمثل، يجب على الشريك الآخر أن يكون مستمعًا جيدًا، معبرًا عن التعاطف والرغبة في فهم ومساندة شريكه في هذه الرحلة.

            ثانيًا، الدعم المتبادل لا يقتصر على الجوانب العاطفية فحسب، بل يشمل أيضًا تبني نمط حياة صحي يدعم صحة القلب. هذا يعني الالتزام بنظام غذائي متوازن، ممارسة النشاط البدني بانتظام، وتجنب العادات الضارة كالتدخين. كل هذه الخطوات لا تساعد فقط الشخص المصاب بارتجاع الصمام الميترالي ولكنها تعود بالنفع على الشريكين معًا.

            ثالثًا، التخطيط المالي والاستعداد للمستقبل أمران بالغا الأهمية. قد يتطلب التعامل مع ارتجاع الصمام الميترالي تكاليف علاجية ورعاية صحية مستمرة. بالتالي، يجب على الزوجين وضع خطط مالية تأخذ في الاعتبار هذه الاحتياجات، مما يقلل من الضغط ويسمح بالتركيز على العلاقة.

            ختامًا، يمكن للزواج في ظل تحدي ارتجاع الصمام الميترالي أن يكون مصدر قوة وتماسك إذا تم التعامل معه بحكمة وحب. من خلال الشفافية، التواصل، الدعم المتبادل، والتخطيط الدقيق، يمكن للزوجين ليس فقط الت

            غلب على التحديات الصحية ولكن أيضًا بناء علاقة زوجية أكثر قوة وعمقًا. في نهاية المطاف، العلاقة الزوجية التي تتخطى مثل هذه العقبات تصبح شهادة حية على قوة الحب والتزام الشريكين بعضهما ببعض في وجه التحديات.

            تجارب المرضى الأعزاء

            أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
            أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
            استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
            _________________
            Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
            Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
            _________________
            أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
            أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
            _________________
            عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
            ________________
            المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
            ________________
            تليفون العيادة : 01150009625
            error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس