أحدث المقالات
الرئيسيةطرق تشخيص أمراض القلب7 أنواع لتخطيط صدى القلب أشهرها اشعة الايكو وفحص القلب بالمنظار
اشعة الايكو
طرق تشخيص أمراض القلب

7 أنواع لتخطيط صدى القلب أشهرها اشعة الايكو وفحص القلب بالمنظار

صدى القلب أو اشعة الايكو هو فحص يجرى باستعمال جهاز مخصص لتقديم صورًا حية للقلب باستعمال الموجات فوق الصوتية، ويمكنه الكشف عن العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية، واقتضت الطريقة الأشهر أن يجرى فحص الايكو من على سطح الجسم.

ولكن قد تستدعي بعض الحالات إجراء فحص الايكو بالمنظار عبر المرئ، وعموماً لهذا النوع من الفحص بالموجات فوق الصوتية على القلب فائدة في تقييم حالة القلب، كما أنه يختلف بعض الشئ عن رسم القلب.

وعموماً فإن إجراء تلك الأنواع المختلفة من اشعة الايكو أو فحوصات القلب الأخرى يستلزم خبرة طبية، وذلك لضمان الحصول على نتائج دقيقة من الفحص، وأيضاً تجنباً لأية أخطاء قد تنتج من طبيب غير متمرس؛ وهذا ما نضمنه لك في عيادة د.ياسر النحاس، فمع الخبرة الطويلة والشهادات العلمية نقدم لك خدمة طبية على أعلى مستوى من الجاهزية والكفاءة. لا تتردد في التواصل معنا وقتما تشاء.

 

ما هي اشعة الايكو؟   

اشعة الايكو أو فحص صدى القلب هو عبارة عن اختبار تشخيصي للقلب يُجرى دون اختراق للجسم ويقوم بإنشاء صورًا باستخدام الموجات فوق الصوتية، فيظهر حجمه وشكله ومدى قدرته على أداء وظائفه، وكذلك مدى كفاءة صمامات القلب، ومن ثمَّ فإنه قد يكشف لك ما إن كنت تعاني من أمراض صمامات القلب.

ويُمكن من خلال هذا الاختبار تحديد المناطق الموجودة في عضلة القلب وغير قادرة على التقلص كما ينبغي؛ نتيجة لعدم وصول الدم إليها بشكل كافي، أو بسبب الإصابة المسبقة لنوبة قلبية؛ إذ أنه من خلال اشعة الايكو يمكن معرفة مدى تدفق الدم إلى القلب وصماماته.

وبالإضافة إلى كل ما سبق يمكن بفضل أشعة اللإيكو التنبؤ باحتمالية الإصابة بجلطة دموية في القلب؛ كما أنه يكشف عن كمية السائل داخل غشاء التامور، ويتعرف على أي مشكلة تصيب الشريان الأورطي الذي ينقل الدم إلى الجسم عبر القلب. 

يحيط بعضلة القلب غشاء رقيق له العديد من الوظائف، إلا أن ذلك الغشاء هو عرضة للالتهابات ما قد يسبب مشاكل بالقلب، تعرف الآن على مزيد من التفاصيل حول ذلك: التهاب غشاء القلب 

لماذا نجرى فحص للقلب باشعة الايكو ؟

يُجرى فحص الايكو للقلب للأسباب التالية:

  1. التحقق من وجود جلطات دموية أو أورام القلب قد ينتج عنها سكتة دماغية.
  2. تشخيص امراض صمامات القلب المختلفة سواء ضيق او ارتجاع او التهاب علة سبيل المثال ضيق الصمام الميترالي
  3. تقييم مدى استجابة الجسم لبعض أدوية القلب، كما يحدث عند تناول أدوية قصور القلب.
  4. الكشف عن أي عيوب خلقية في القلب، مثل ثقب القلب في الأطفال وحديثي الولادة، وغيرها من المشاكل التي تظهر أعراضها مبكرًا على الأطفال والرضع.
  5. الكشف عن حجم القلب ومدى سماكة البطينين، واللذان هم عرضة  للتضخم جراء ارتفاع ضغط الدم أو نتيجة الإصابة بقصور في القلب أو تسرب أصمة القلب.
  6. معرفة سبب ضعف عضلات القلب وعدم قدرتها على أداء وظيفتها وهي الضخ كما ينبغي؛ فقد يشير ضعف عضلة القلب إلى الإصابة بمرض القلب التاجي.
  7. إذا ظهرت لديكِ أية أعراض قد تشير إلى أمراض بالقلب، كما يحدث عندما يصاب البعض بتورم في الساقين أو ضيق في التنفس جراء الإصابة بفشل عضلة القلب.

التشخيص هو الخطوة الأولى والأهم نحو العلاج، وهنالك الكثير من أمراض القلب التي تختلف فيما بينها في طريقة فحص كل منها؛ وعلى سبيل المثال لا الحصر فهذا المقال يتناول إحدى طرق تشخيص أمراض الشرايين التاجية باستعمال الاشعه المقطعيه بالصبغه على الشرايين التاجيه للقلب.

 

أنواع مختلفة من الموجات الصوتية على القلب 

كما أن لأمراض القلب سبلاً شتى في العلاج؛ فلا يختلف الحال عن ذلك مع تشخيص أمراض القلب بل وحتى للمرض الواحد قد تتعدد سبل التشخيص، ولفحص القلب باشعة الايكو أو الموجات فوق الصوتية العديد من التقنيات كما هو موضح أدناه.

1-تخطيط صدى القلب عبر الصدر 

وهو أكثر أنواع اشعة الايكو شيوعًا؛ إذ أنه إجراء غير مؤلم ولا يخترق الجسم؛ ويجرى عبر وضع جهاز على صدر المريض يعرف باسم محول الطاقة؛ ليصدر الموجات فوق الصوتية لترتد؛ فيسجلها الجهاز على الكمبيوتر المتصل به. ويظهر صورًا مختلفة على شاشته، يمكن للطبيب من خلالها التعرف على وجود أي مشكلة في القلب أو الأوعية الدموية أو أصمة القلب. 

وتعد أشهر أمراض صمامات القلب هي ضيق أو ارتجاع الصمامات؛ ما قد يستلزم إجراء عملية جراحية سواء بالتدخل المحدود أو جراحة القلب المفتوح لإصلاح أو استبدال صمامات القلب. هذا المقال يختصر عليك الطريق إذ يشتمل على مختلف تلك الخيارات العلاجية: تغيير صمامات القلب | المختصر المفيد حول عملية تغيير صمامات القلب مع أ.د. ياسر النحاس.

2-فحص الايكو بالمنظار 

في حالة وجود صعوبة في رؤية الشريان الأورطى من خلال تخطيط صدى القلب عبر الصدر يلجأ الطبيب حينها لاستخدام المنظار، وهو أنبوب مرن يعبر عبر المرئ ويكون متصلًا بمحول الطاقة، ومن خلال ذلك يمكن الحصول على صور أوضح للقلب وشرايينه.

وفيما يخص فحوصات القلب، إليك أيضاً هذا المقال المهم عن التحاليل المطلوبة قبل عملية القلب المفتوح.

3-فحص الأيكو بالمجهود

وهو اختبار تتمثل فكرته في أن يبذل المريض مجهوداً بدنياً عنيفاً يزيد من سرعة نبضات قلبه؛ ليقوم جهاز تخطيط صدى القلب بتسجيل حالة القلب قبل وبعد بذل المجهود أو ممارسة الرياضة.

جراحة القلب بالمنظار

من الفحوصات الشبيهة جداً بفكرة هذا الفحص والذي أنصحك بأن تطلع على أهميته في تشخيص أمراض القلب هو: رسم القلب و رسم القلب بالمجهود | تسجيل النشاط الكهربائي للقلب.

4-الموجات الصوتية على القلب بالمجهود الدوائى

ومن خلال هذا الإجراء يفدم الطبيب دواءً معيناً لك هدفه يكمن في زيادة سرعة ضربات القلب؛ ومن ثم يقوم الجهاز بتسجيل صورًا توضح حالة قلبك قبل وبعد استخدام الدواء، ويمكن لهذا الاختبار التحقق من  بعض أنواع أمراض القلب، وأهمها أمراض القلب التاجية.

وهذا هو المقال التفصيلي عن ذلك الفحص فطالعه وقتما تشاء: الموجات الصوتية على القلب بالمجهود الدوائى بمادة الدوبيوتامين.

5-تخطيط صدى القلب للجنين

وهو اختبار يُجرى للأطفال قبل الولادة ما بين الأسبوع الثامن عشر وال 22 من الحمل، ويهدف إلى الكشف عن أي عيوب خلقية في عضلة القلب.

6-تخطيط صدى القلب ثلاثي الأبعاد 

وهو جهاز يقوم بإصدار صورًا للقلب ثلاثية الأبعاد؛ ويستخدم عادةً قبل وأثناء جراحة صمامات القلب التالفة، كما يستخدم في الكشف عن مشاكل القلب لدى الأطفال.

7-اشعة الإيكو بالدوبلر

وتستخدم هذه التقنية بهدف تقييم سرعة واتجاه تدفق الدم، مما يجعلنا نحصل على معلومات كافية حول الحالة الصحية للقلب.

 

الأعراض الجانبية لفحص القلب باشعة الايكو

اختبار اشعة الايكو هو اختبار آمن بكل المقاييس، إلا أن ذلك لا يمنع من إمكانية ظهور بعض الأعراض الجانبية مع بعض أنواع هذه الفحوصات، وهي أعراض طفيفة ومؤقتة، وهذا إجمالٌ لها:

  1. عدم انتظام ضربات القلب بصفة مؤقتة.
  2. ألم ينجم عن الضغط على الصدر خلال الاختبار.
  3. قد تشعر بألم في الحلق لعدة ساعات بعد الاختبار.
  4. قد يكون لديك رد فعل تحسسي ضد الدواء الذي يتم تقديمه لك؛ ليساعدك على الاسترخاء.

من خلال هذا المقال يمكنك المقارنة بين مضاعفات عملية القلب المفتوح ومضاعفات فحص الايكو على القلب:  مضاعفات عملية القلب المفتوح

 

 توجيهات قبل فحص القلب بالايكو

لا توجد استعدادات خاصة يمكن فعلها قبل الخضوع لأشعة الأيكو، إلا إذا كنت تعاني من صدى في المرئ، فينصح حينها بالصيام عن تناول الطعام والشراب لمدة ثماني ساعات قبل الخضوع للاختبار.

إضافةً إلى الإدلاء بالتاريخ المرضى كاملاً مع ذكر الأدوية الموصوفة لك من قبل، وخاصةً مع الفحوصات التي تستلزم أن يعطيك الطبيب فيها أدوية مهدئة أو مسكنة أو غير ذلك مما يلزم لإجراء الفحص. إليك أيضاً: العديد من النصائح قبل عملية القلب المفتوح.

 

أسئلة شائعة عن فحص القلب بالإيكو

ما هو الفرق بين رسم القلب والايكو؟

فحص القلب باستخدام اشعة الايكو يقدم صورًا متحركة تقدم معلومات عن القلب تركيبه ووظيفته، بينما نجد أن رسم القلب لا يقدم صورًا، وإنما مخطط لنظم القلب، وكلا الاختبارين يساهمان في التعرف عن كثب على الحالة الصحية للقلب والأوعية الدموية.

هل الإيكو يكشف أمراض القلب؟

نعم، إذ أنه يساعدنا في الكشف عن وجود مشاكل في أصمة القلب أو غرف القلب، وكذلك يشير إلى وجود جلطات في القلب أو ارتشاح في غشاء التامور، وكذلك يقدم لنا صورة واضحة عن أي مشاكل في الشريان الأورطى والعيوب الخلقية في القلب لدى الأجنة، وغيرها.

 

وختاماً؛ فإن فحص القلب باشعة الايكو يجرى بعدد من السبل، أشهرها الوسيلة التقليدية المعروفة، أما عن الغرض والمقصد من الفحص فهو تقييم حالة القلب والكشف عن بعض أمراض القلب.

 

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده خاصة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى الخامسة مساءا
تليفون العيادة الأرضي: ٢٦٩٠٥٠٥٩
تليفون العيادة المحمول: 01150009625
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى شفا بالتجمع الخامس : السبت من ١٢ الى ١ ظهرا
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى الجوي التخصصي بالتجمع الخامس : السبت من ١ الى ٢ ظهرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس