الرئيسيةفترة النقاهة بعد جراحة القلبالسفر بعد عملية القلب المفتوح : نصائح واحتياطات لوسائل النقل المختلفة
فترة النقاهة بعد جراحة القلب

السفر بعد عملية القلب المفتوح : نصائح واحتياطات لوسائل النقل المختلفة

السفر بعد عملية القلب المفتوح

السفر هو وسيلة رائعة لاستكشاف أماكن جديدة وتجربة ثقافات مختلفة وخلق ذكريات دائمة. ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين أجروا عملية القلب المفتوح، التخطيط لرحلة يمكن أن يكون أمرًا أكثر تعقيدًا. على الرغم من أن عملية القلب المفتوح هي إجراء طبي كبير، إلا أن ذلك لا يعني أن عليك التخلي عن أحلامك في السفر. من خلال التحضير الصحيح، يمكنك الاستمتاع برحلات آمنة ومليئة بالمغامرات. في هذا المقال، سنناقش الاعتبارات المهمة و نصائح السفر بعد عملية القلب المفتوح، مع اتخاذ احتياطات معينة للسفر بواسطة القطار والطائرة والسيارة.

استشير طبيبك قبل قرار السفر

قبل الشروع في أي خطط للسفر، من الضروري مشاورة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. إنهم أفضل مصدر للمعلومات حول حالتك الخاصة. يمكنهم تقييم حالتك الطبية وتقديم توجيه حول ما إذا كان آمنًا بالنسبة لك السفر وتقديم توصيات استنادًا إلى احتياجاتك الفردية. سيقدم طبيبك أيضًا نصائح حول الأدوية اللازمة وتغييرات نمط الحياة والقيود المحتملة للسفر.

اختيار الوجهة المناسبة

عند تخطيط رحلتك، يجب عليك أن تفكر في الوجهة بعناية. اختر أماكن تتناسب جيدًا مع حالتك. تجنب الوجهات ذات الظروف الجوية المتطرفة أو الارتفاعات العالية، حيث يمكن أن تضع ضغطًا إضافيًا على قلبك. بدلاً من ذلك، اختر أماكن ذات مناخ معتدل ومرافق رعاية صحية سهلة الوصول إليها.

تأمين السفر

ضمان تأمين السفر الشامل ضروري بالنسبة لأي شخص لديه تاريخ من عملية القلب المفتوح. تأكد من أن سياسة التأمين الخاصة بك تغطي الحالات الطبية الموجودة مسبقًا، بما في ذلك أي مضاعفات متعلقة بعمليتك. يمكن أن يوفر تأمين السفر الراحة والحماية المالية في حالة وقوع مصاريف طبية غير متوقعة أو إلغاء الرحلة.

التعامل مع الأدوية أثناء السفر

التعامل مع الأدوية أثناء السفر يتطلب تخطيطاً واهتماماً خاصاً لضمان الحفاظ على صحتك وسلامتك. قبل السفر، من المهم استشارة الطبيب لمراجعة الأدوية الخاصة بك والحصول على نصائح تتعلق بجدولة الجرعات خلال الرحلة. كما يُنصح بالحصول على وصفات طبية إضافية في حالة فقدان الأدوية أو تلفها.

عند تعبئة الأدوية، يجب وضعها في حقيبة اليد لتجنب أي مخاطر تتعلق بفقدان الأمتعة المسجلة. من الضروري أيضاً الاحتفاظ بالأدوية في عبواتها الأصلية مع وصفاتها الطبية لتجنب أي مشاكل مع الجمارك. يُفضل أيضاً حمل نسخة من الوصفة الطبية ورقم هاتف الطبيب لأي استفسارات طارئة.

من المهم الانتباه إلى القوانين المتعلقة بالأدوية في البلدان التي تخطط لزيارتها. بعض الأدوية المسموح بها في بلدك قد تكون محظورة في بلدان أخرى. لذا، يجب البحث مسبقاً والتأكد من قوانين الدواء لتجنب أي مشاكل قانونية. قد يكون من المفيد أيضاً التواصل مع السفارة أو القنصلية للحصول على معلومات دقيقة.

أخيراً، من الضروري الانتباه إلى تخزين الأدوية أثناء السفر، خاصةً فيما يتعلق بدرجات الحرارة. بعض الأدوية تحتاج إلى بيئة تخزين محددة للحفاظ على فعاليتها. استخدام حقائب تبريد صغيرة يمكن أن يساعد في الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة للأدوية الحساسة. الاهتمام بهذه النصائح يضمن رحلة آمنة ومريحة دون مواجهة مشكلات مع الأدوية.

 

مرافق السفر

نظرًا لأنك بحاجة لعناية خاصة بصحتك، يجب أن تقتصر على السفر برفقة شخص مرافق، خصوصًا إذا كنت في مراحل مبكرة من الشفاء. وجود شخص يرافقك يمكن أن يوفر المساعدة في حالة وقوع أية مضاعفات ويقدم الدعم العاطفي خلال رحلتك. علاوة على ذلك، قم بإعلام المرافق عن تاريخك الطبي وما يجب فعله في حالة وقوع حالة طارئة.

التعبئة بحذر

عند تعبئة أمتعتك لرحلتك، يجب أن تفكر في احتياجاتك الطبية. قم بتضمين أي أجهزة طبية، مثل جهاز قياس ضغط الدم أو مقياس نسبة الأكسجين في الدم، إذا كان طبيبك قد نصح بها. من الجيد أيضًا أن تضيف حقيبة إسعافية صغيرة تحتوي على أشياء أساسية مثل مسكنات الألم، والضمادات، والمطهرات. تأكد من أن لديك ملابس وأحذية مريحة، ولا تنسى أدويتك الموصوفة.

جراحة القلب بالمنظار

احتياطات السفر بعد عملية القلب المفتوح  لوسائل النقل المختلفة

1. السفر بالطائرة

– قم بإبلاغ شركة الطيران عن حالتك عند حجز رحلتك. يمكنهم اتخاذ الترتيبات اللازمة لراحتك وسلامتك.

– اطلب مقعدًا على الممر لجعل الحركة والوصول إلى الحمام أسهل خلال الرحلة.

– اتبع إرشادات شركة الطيران لاستخدام وتخزين أدويتك وأجهزتك الطبية أثناء الرحلة.

– حافظ على الترطيب الجيد، حيث يمكن أن يكون هواء الطائرة جافًا. تجنب استهلاك الكافيين أو الكحول بشكل مفرط.

2. الأنتقال بواسطة القطار

– اختر قطارًا يتميز بمقاعد مريحة ومساحة كافية للساقين لتحسين الدورة الدموية.

– خطط للتوقف للراحة خلال رحلات القطار الطويلة لتمديد ساقيك والحفاظ على جريان الدم بشكل جيد.

– افكر في إحضار وسادة صغيرة أو دعمًا للظهر لراحة إضافية خلال رحلتك.

3. السفر بالسيارة

– إذا كنت تخطط لقيادة السيارة، قم بأخذ استراحات منتظمة لتمديد ساقيك والتجول لمنع الاحتقان والتوتر.

– تأكد من أن مقعد السيارة مضبوط بشكل مناسب لدعم الظهر والراحة.

– كن حذرًا من وضع حزام الأمان بحيث لا يضع ضغطًا على جرح القلب.

الاستنتاج

السفر بعد جراحة القلب المفتوح ممكن تمامًا بالتحضير الصحيح واتخاذ الاحتياطات اللازمة. من خلال مشاورة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، واختيار وجهة مناسبة، واتخاذ خطوات للحفاظ على صحتك أثناء رحلتك، يمكنك الاستفادة من فوائد السفر مع الحفاظ على صحتك. تذكر أن رحلة الشفاء لكل شخص فريدة من نوعها، لذلك اتخذ قرارات تتماشى مع احتياجاتك الفردية ونصائح الطبيب. السفر يجب أن يكون تجربة ممتعة، ومع التحضيرات الصحيحة، يمكنك تحقيق هذا الهدف بعد عملية القلب المفتوح، بغض النظر عن وسيلة النقل التي تختارها.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625
error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس