أحدث المقالات
الرئيسيةالجديد عن القلبالحمل وعلاقته بالقلب و أمراض القلب
الجديد عن القلب

الحمل وعلاقته بالقلب و أمراض القلب

يتعين علي القلب بذل الكثير من الجهد خلال فترة الحمل، والنبض بسرعة أكبر وضخ علي الأقل 30 في المئة من الدم أكثر من المعتاد.يعتبر المخاض تمرين قلبي شاق، والدورة الدموية الجيدة أمر بالغ الأهمية طوال فترة الحمل لضمان الإمدادات الكافية من الأكسجين والمواد المغذية كي تصل إلى الجنين.

الحمل و أمراض القلبفي حالة واحدة من مائة حالة حمل، تعاني الأم مسبقا من مرض في القلب، والذي غالبا ما ينتج عن الحمى الروماتيزمية أو تشوه خلقي في القلب. إنه أمر هام إخبار طبيب التوليد بالوجود المسبق لمشاكل القلب. إذا لم تكن عضلة القلب تالفة بشدة، فإن الرعاية الجيدة عادة ما تؤدي إلى نتائج صحية للأم والطفل. ولكن، ومع ذلك، اللاتي يكنِ قادرين على تحمل الجهد، قد يحتجن إلى مراقبة وقيود إضافية تفرض على الأنشطة التي يقمن بها خلال فترة الحمل. تتأثر احتمالية النتيجة الإيجابية للأم والطفل في حالات الحمل المصابة بأمراض القلب في المقام الأول بمدى شدة المرض واحتمال حدوث مضاعفات أخرى و التي قد تنقص من وظيفة القلب.

يجب على النساء المصابين بأمراض القلب القابلة للتصحيح الجراحي ويرغبن في الحمل أن تخططن لإجراء العملية قبل محاولة الحمل. علاج أمراض القلب في فترة الحمل تختلف، اعتمادا على نوع وشدة المرض. يوصى عادة بتقييم طبيب القلب قبل الحمل وعدة مرات خلال فترة الحمل. تهدف رعاية ما قبل الولادة إلي تجنب أي مضاعفات تزيد من زيادة عبء العمل على القلب. من المهم بصفة خاصة لتجنب الزيادة المفرطة في الوزن تقليل تناول الملح (لتجنب احتباس السوائل)، والحصول على الحديد الكافي في الغذاء والمكملات الغذائية لتجنب فقر الدم. يعتبر الحصول علي الكثير من الراحة، جنبا إلى جنب مع تجنب كل مجهود ليس ضروري، حتى بين أولئك اللاتي لم تتح لهن الحد من مستوى نشاطهم قبل الحمل. الدعم والتعاون من أفراد العائلة وأصحاب العمل له أهمية خاصة من أجل تقليل الاجهاد البدني والعاطفي.

قد توصف المضادات الحيوية كإجراء وقائي في عدة أوقات خلال فترة الحمل خاصة إذا كانت هناك حاجة لعلاج الأسنان أثناء المخاض والولادة، أو في أول ظهورلإشارة الإصابة بالعدوى. ينبغي تجنب الاتصال مع الأشخاص الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي وينبغي إبلاغ الطبيب على الفور في حالة الإصابة بالبرد الخفيف. يوصي بعض الأطباء أيضا بالتطعيم ضد الالتهاب الرئوي والأنفلونزا.

جراحة القلب بالمنظار

وعلى الرغم من الجهد البدني المطلوب في المخاض والولادة، الولادة الطبيعية أكثر أمانا وأقل عرضة لمواجهة التعقيدات بالمقارنة بالعملية القيصرية. وإذا طال أمد المخاض، غالبا ما يتم استخدام التخدير المستمر والمسكنات الأخرى لتخفيف الألم، ويمكن استخدام ملقط الجراح للمساعدة علي التوليد خلال مرحلة المخاض. يخفف كل من الوضعية السليمة واستخدام الأكسجين عبء العمل على القلب أثناء المخاض.

النزيف بعد الولادة، والعدوى، والجلطات الدموية، في كثير من الأحيان تحدث أكثر بكثير في النساء المصابات بأمراض القلب، حتى عندما لم يكن هناك أي مؤشر على وجود قصور القلب أثناء الحمل والمخاض، أو الولادة. لذلك، يتم إبلاغ الأم باللبقاء في المستشفى للمراقبة الدقيقة بعد الولادة.

بشكل عام، تشكل أمراض القلب أثناء الحمل خطر كبير على الأم أكثر من الجنين. أهم الاستثناءات من ذلك، أنواع من أمراض القلب التي تتداخل مع نقل الأكسجين إلى الجنين التي يمكن أن تبطئ نمو الجنين وفي بعض الحالات الشديدة، يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض السابق لأوانه، وتلك التي تجتاز المشيمة التي يجب أن تعالج بعقاقير مثبطات بيتا.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

4 تعليقات

التعليقات معطلة.

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس