الرئيسيةعوامل الخطورة لأمراض القلبهل يمكن للغضب الإضرار بصحتك؟
عوامل الخطورة لأمراض القلب

هل يمكن للغضب الإضرار بصحتك؟

ما هى أفضل الطرق للتعامل مع الغضب
 

بينما لا يُعَدُّ الغضب (الحَنَق) أمرا مُسْتَهْجَناً، فى بعض الأحيان، إلا أنه يحتاج بالقطع إلى توجيهه بطريقة واعية، لذا عليك التركيز فى الهدف من حدوثه و أفضل السبل للتحكم فيه أى إدارته.

إن الغضب فى حد ذاته شعور قد لا يُثير المتاعب ـــ و إنما يكمن ضرره فى كيفية التعامل معه، لذا أمْعِن التفكير فى طبيعته، و أسلوب إدارته و أيضا فى كيفية التأنى عند مجابهتك لمن استشاط غضبه و أصبح خارجا عن نطاق السيطرة.

ما هو الغضب؟

 الغضب هو رد فعل طبيعى إزاء حدوث ما يثير القلق و هو يؤدى إلى إفراز جسمك لهرمون الأدرينالين،  شد فى عضلاتك، ازدياد معدل ضربات قلبك و ارتفاع فى ضغط دمك، و قد تلاحظ أيضا إتقاد أى تنشيط فى حواسك مع احمرار وجهك و يديك.

بيد أن الغضب لا يُعتبر من الأزمات إلا إذا لم يتم التعامل معه بأسلوب مناسب.

إذن: أليس من المكروه الشعور بالغضب؟

قد لا يكون الغضب دائما بالأمر المذموم، إذ أنه يعطيك مساحة للتعبير عن ما يضايقك و كذلك يصرف الناس عن التمادى فى القفز على أكتافك أو تجاهلك، فالشعور بالغضب قد يكون أحيانا حافزا لك للقيام بأعمال لها أثر إيجابى، و لكن ذلك مرهون باتباعك الطريقة المثالية لإدارة هذا الشعور. 

ماذا يدعو الناس للغضب؟

هناك العديد من العوامل التى تستفز المشاعر المُثِيرة للغضب مثل نفاذ صبرك، الشعور بعدم التقدير لمجهوداتك و آرائك أو المعاناة من عدم الإنصاف، كما قد يتولد هذا الغضب أيضا عند اجترار ذكريات الأحداث أو الصدمات  الأليمة و كذلك بسبب القلق من المشاكل الشخصية.

و لك، مثل سائر البشر، محفزخاص بك يزج بك فى دائرة الغضب، وفقا لمقدرتك المكتسبة فى تحديد مدى الإستجابة النابعة منك، و من الآخرين و كذلك من المحيطين بك، كما أن للخبرة الشخصية تأثيرا هاما فى تحديد ردود أفعالك عند استثارة غضبك، فعلى سبيل المثال، إذا لم تكن معتادا على التعبير بِتَرَوِّى عن حنقك فإن كبح شعورك بالقهر قد يؤدى بك إما إلى الشعور بالتعاسة أو يتزايد ليصل فى النهاية إلى ثورة عارمة من الغضب.

من ناحية أخرى، يُعتبر كل من الإستعداد الوراثى، طبيعة كيمياء المخ و أيضا الوضع الصحى الحالى من العوامل التى تساهم فى تحديد احتمالات استجابتك  للوقوع فى براثن نوبات الغضب الجامح . 

جراحة القلب بالمنظار

ما هى أفضل الطرق للتعامل مع الغضب؟

إذا انتابك الغضب، عليك اتباع الآتى:

  • التعبير: أى الإفصاح و البوح بما يعتمل فى صدرك، و تتراوح وسائل التعبير عن الشعور بالغضب بدءاً من اتباع طريق المناقشة العاقلة و المنطقية حتى الإنجراف إلى هوة الإنفعالات العنيفة.
  • الكبت: هو محاولة لاحتواء الغضب و ربما لتحويله إلى تصرف بناء، إلا أن محاولتك طمس هذا الشعور قد يتسبب فى بعض الأحيان إلى ارتداده نحوك و تحويل دفته ضدك شخصيا مما يثير غضبك من ذاتك أو ربما يصبح لك سلوكا يتسم بالسلبية أو بالعدائية.
  • التهدئة: يتأتى الشعور بالهدوء عند المقدرة على التحكم فى تصرفاتك الظاهرية مع كبح جماح شعورك الداخلى بالغضب  فى آن واحد، حتى يفارقك تماما و يعاودك الشعور بالسكينة.

من المثالى اتباعك للتعبير البناء ــ الذى يتحقق بالتنفيس عن مشاعر الغضب و أسبابه، و إبداء احتياجاتك   بلا مواربة أى بطريقة واضحة و مباشرة، و ذلك دون المساس بمشاعر الآخرين أو محاولة فرض السيطرة عليهم.

هل يمكن للغضب الإضرار بصحتك؟

لقد توصلت بعض الأبحاث أن  التعامل مع الغضب بصورة خاطئة ــ مثل محاولة كبته ــ قد يتسبب فى إحداث ضرر بصحتك، إذ قد يؤدى هذا الخنق للمشاعر فى ازدياد حدة الآلام المزمنة بينما يؤدى الإفصاح عنها إلى تقليل الألم.

كما أن هناك بعض الشواهد تدل على ارتباط الغضب و العدائية بأمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، قرحة المعدة و السكتات الدماغية.    

متى يمكن اللجوء إلى المساعدة المهنية؟

يُعتبر التحكم فى الغضب تحديا  للجميع فى كافة الأزمنة،  لذا عليك اللجوء للمتخصصين لطلب المساعدة للتغلب على نوبات الغضب إذا أصبحت عاجزا عن السيطرة عليها و تقودك إلى أفعال تندم عليها  تؤذى بها المحيطين بك و تسيئ تدريجيا إلى علاقاتك الشخصية.  

 

 

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس