الرئيسيةاورام القلبأورام القلب
اورام القلب

أورام القلب

أورام القلب

تنشأ أورام القلب من عضله القلب او من صمامات القلب.  بالرغم من وجود اورام كثيره للقلب الا ان معظمها يكون نادر الحدوث . أورام القلب قد تكون  خبيثه او حميدة.  اورام القلب التي تنشأ من القلب تسمى اورام القلب الاوليه اما التي تنشأ في اعضاء اخرى من الجسم ثم تنتشر الى القلب تسمى اورام القلب الثانويه. معظم أورام القلب تكون حميده وبالرغم من ذلك فقد تسبب مشاكل بسبب حجمها او مكانها.  في بعض الاحيان تنفصل اجزاء صغيره من الورم وتنتشر عن طريق تيار الدم مسببه جلطات  في انحاء متفرقه من الجسم .

أسباب ورم القلب

أسباب أورام القلب تعتبر من الأمور الطبية التي تثير القلق والاهتمام في الوقت نفسه. يُعزى ظهور أورام القلب إلى عوامل متعددة يمكن أن تكون وراثية أو مكتسبة. من بين الأسباب الوراثية، يمكن أن تكون الطفرات الجينية مسؤولة عن تطور هذه الأورام. هذه الطفرات قد تؤدي إلى نمو غير طبيعي للخلايا داخل القلب، مما يؤدي إلى تشكيل الورم.

على الجانب الآخر، تشمل الأسباب المكتسبة التعرض لبعض العوامل البيئية مثل الإشعاع وبعض العوامل الكيميائية التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأورام القلب. كما يمكن أن يلعب نمط الحياة دوراً في ذلك، حيث يمكن أن تساهم عوامل مثل النظام الغذائي غير الصحي وقلة النشاط البدني في زيادة خطر الإصابة بهذه الأورام.

من الجدير بالذكر أيضاً أن بعض الأمراض والحالات الطبية قد تزيد من خطر تطور الورم . على سبيل المثال، الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم قد يكونون أكثر عرضة لتطور هذه الأورام. كما أن العدوى الفيروسية التي تؤثر على القلب يمكن أن تكون عاملاً مساهماً في ظهور الأورام.

وأخيراً، يعتقد بعض الباحثين أن هناك عوامل غير معروفة قد تساهم في تطور أورام القلب. وبالرغم من التقدم الذي تم إحرازه في فهم أسباب هذه الأورام، لا يزال هناك الكثير ليُكتشف. من المهم الاستمرار في البحث والدراسة لفهم أفضل لهذه الأورام وتطوير استراتيجيات فعالة للوقاية منها وعلاجها.

انواع أورام القلب

الأورام الاولية: نسبه حدوث الاورام الاوليه في القلب هي واحد بالمائه الف . اشهر هذه الأورام هى الأورام المخاطيه و التي يطلق عليها ايضا الميكزوما. معظم هذه الأورام تكون حميده. تصيب الاورام المخاطيه اي عمر و تحدث في النساء اكثر من الرجال . معظم الاورام المخاطيه تنشأ في الاذين الايسر للقلب كما قد تنشأ من الغرفات الاخرى للقلب ومن صمامات القلب. الانواع الاخرى من الأورام الاوليه للقلب تشمل الاورام الليفيه والعضليه والوحمات و أورام وحويصلات غشاء التمور. الأورام الاوليه الخبيثه تشمل الليمفوما و الساركوما.

الأورام الثانويه للقلب:هي اكثر شيوعا من الاورام الاوليه وتنشأ هذه الاورام في اعضاء اخرى من الجسم مثل الرئتين والثدي والكلى والكبد والقولون واحيانا تكون مصاحبه لمرض الليمفوما واللوكيميا  ثم تنتشر حتى تصل الى القلب.

أعراض أورام القلب

معظم المرضى لا يشتكون من اي اعراض ويكتشف المرض عاده بالصدفه عندما يتم عمل موجات صوتيه على القلب لاسباب اخرى . قد يتكلس  الورم و في هذه الحاله قد يظهر في اشعه الصدر العاديه. 

من الأعراض الشائعة التي قد يواجهها المرضى ضيق في التنفس، وهو ناتج عن عدم قدرة القلب على ضخ الدم بكفاءة بسبب وجود الورم. قد يعاني الأفراد أيضًا من خفقان غير طبيعي أو إيقاع قلب متسارع، والذي يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالدوار أو حتى الإغماء في حالات معينة. كما أن الألم في الصدر يعد من الأعراض البارزة، والذي يمكن أن ينتشر إلى الذراع اليسرى أو الظهر.

تورم الساقين والكاحلين يمكن أن يكون مؤشرًا آخر على وجود ورم في القلب، خاصةً إذا كان الورم يؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم بفعالية من خلال الجسم. هذا النوع من التورم، المعروف أيضًا بالوذمة، يحدث بسبب تراكم السوائل في الأنسجة. بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني بعض المرضى من السعال المستمر أو الشعور بالتعب والإرهاق دون سبب واضح، وهي علامات يمكن أن تشير إلى أن الجسم يحاول التعامل مع الضغط الإضافي الناتج عن الورم.

جراحة القلب بالمنظار

من المهم جدًا الانتباه إلى هذه الأعراض واستشارة الطبيب فورًا إذا ظهرت أي منها. التشخيص المبكر والعلاج المناسب لأورام القلب يمكن أن يحسن بشكل كبير فرص الشفاء ويقلل من المخاطر المحتملة. الفحوصات الدورية والمتابعة الطبية المنتظمة ضرورية للكشف عن هذه الحالة في مراحلها المبكرة ولتقديم أفضل النتائج العلاجية للمرضى

 

كيفيه تشخيص ورم القلب

تشخيص أورام القلب يُعد موضوعاً مهماً في مجال الطب، نظراً لندرة حدوثه وصعوبة اكتشافه في مراحله الأولية. أورام القلب يمكن أن تكون إما حميدة أو خبيثة، ولكن في كلا الحالتين، يُعتبر التشخيص الدقيق والمبكر ضرورياً لتحديد العلاج المناسب وتحسين فرص الشفاء. تتمثل الخطوة الأولى في عملية التشخيص بجمع تاريخ المريض الطبي وإجراء فحص بدني شامل، بالإضافة إلى استخدام التصوير الإشعاعي للكشف عن أي غير طبيعي في القلب.

تتضمن الأساليب التشخيصية المتقدمة استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) والتصوير المقطعي المحوسب (CT)، والتي توفر صوراً دقيقة للقلب وتساعد في تحديد حجم وموقع الورم. كما يمكن استخدام التخطيط الصوتي للقلب (الإيكو) لرؤية كيفية تأثير الورم على وظائف القلب. هذه الاختبارات ضرورية للتمييز بين الأورام الحميدة، التي قد لا تتطلب علاجاً فورياً، والأورام الخبيثة، التي تحتاج إلى تدخل علاجي عاجل.

في بعض الحالات، قد يُطلب إجراء خزعة للحصول على عينة من الورم لفحصها مجهرياً. هذه الخطوة تعتبر حاسمة لتأكيد نوع الورم وطبيعته. العلاج بعد ذلك يتم تحديده بناءً على نتائج التشخيص، حيث يمكن أن يشمل الجراحة لإزالة الورم، العلاج الكيميائي، أو العلاج الإشعاعي في حالة الأورام الخبيثة.

من الضروري الإشارة إلى أن التقدم في مجال تقنيات التصوير والفحص الطبي قد ساهم بشكل كبير في تحسين قدرات التشخيص لأورام القلب. هذه التطورات تمكن الأطباء من تقديم تشخيص أكثر دقة وفي وقت أقل، مما يعزز فرص العلاج الناجح ويقلل من المخاطر المرتبطة بتأخر التشخيص. لذا، يُعتبر الوعي بأهمية الفحص الدوري والاستجابة لأي علامات تحذيرية مبكرة أمراً حيوياً للكشف المبكر عن أورام القلب والتعامل معها بفاعلية.

 

العلاج
تعتبر الجراحة لاستئصال الورم هي الحل الامثل للمرضى  و يعتمد القرار الجراحي على نوع الورم وحجمه و موقع و وجود اعراض بالمريض او لا . يتم استئصال الورم عن طريق جراحة القلب بالمنظار أو جراحه القلب المفتوح  و يقيم المريض بالمستشفى حوالي 5 ايام بعد الجراحة ويحتاج لفتره نقاهه 6 اسابيع ومتابعه بالموجات الصوتيه كل عام للتأكد من عدم عوده  الورم  مرة اخره .

فيديوهات عن أورام القلب

 

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب بطب عين شمس at كلية الطب - جامعة عين شمس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

تعليقان

  1. وليد عبد الرحمن محمد احمد

    السلآم عليكم د.ياسر
    لك مني كل الود الاحترام انا وليد عبدالرحمن من السودان لدى أخ عمره 34 سنه يعاني من ورم في جدار القلب واللذين الأيمن من القلب وحاليا يتعاطي جرعات كيماوي لتقليل حجم الورم حتى يتثي التدخل الجراحي ….
    مشكور جدا لو افتدني بانسب وسيله للتواصل حتى أتمكن من إرسال الفحوصات التي أجريت اليك…. وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس