إرتجاع الصمام الرئوى

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

يُقصد ب إرتجاع الصمام الرئوى حدوث تسرب أو ارتشاح للدم  منه، ففى الأحوال الطبيعية، يقوم هذا الصمام بالتحكم فى مرور الدم فى اتجاه واحد من القلب إلى الرئتين، أما فى حالة حدوث تسرب فيه، يرتد بعض الدم من خلاله  للوراء عائدا إلى حجرة القلب قبل الوصول للرئتين أى بدون الحصول على الأﻜﺴﭼين .

ما هى أسباب إرتجاع الصمام الرئوى

إرتجاع الصمام الرئوىيُعتبر ارتفاع ضغط الدم الرئوى  أو العيب الخِلقِى فى القلب (رباعية فالوت على الأخص) من العوامل الرئيسية الأكثر شيوعا المسببة للإصابة بارتشاح الصمام الرئوى.

هناك بعض الأمراض الأخرى المؤدية إلى الإصابة بارتجاع الصمام الرئوى، و لكن بنسبة قليلة مثل:

ما هى أعراض إرتجاع الصمام الرئوى

من المعتاد عدم ملاحظة المريض لأى أعراض خلال المراحل الأولى من الإصابة على وجه الخصوص بارتجاع الصمام الرئوى، إلا أنه يمكن اكتشاف علامات المرض بالفحص الإكلينيكى، إذ يمكن للطبيب سماع لَغَط  (أى همهمة) أثناء الفترة التى تفصل بين ضربات القلب و له صوت مميز.

فى كل الأحوال، و أيا كان سبب ارتجاع الصمام الرئوى، سواء وجود خلل فى الصمام ذاته أو ارتفاع فى الضغط  الدموى الرئوى، يؤدى هذا الإرتجاع فى النهاية إلى تمدد الحجرة السفلية اليمنى للقلب. من ناحية أخرى، نادرا ما تتطور أى من هاتين الحالتين حتى تصل إلى مرحلة قصور فى القلب، الذى تكون له أعراض ملموسة مثل: ألم أو ضيق فى الصدر، الإرهاق، الدٌوار أو الإغماء.

تشخيص إرتجاع الصمام الرئوي

 يبدأ التشخيص عادةً بتقييم الأعراض التي يعاني منها المريض. قد تشمل هذه الأعراض الضيق في التنفس، الإرهاق، وأحيانًا الدوار أو الإغماء. يهتم الأطباء أيضًا بتاريخ المريض الطبي وأي حالات قلبية وراثية قد تؤثر على الصمامات. من المهم جداً إجراء فحص دقيق للكشف عن أي علامات قد تدل على وجود مشاكل في القلب.

من بين الاختبارات الأساسية التي يتم استخدامها لتشخيص هذه الحالة، يعتبر التصوير بالموجات فوق الصوتية للقلب (الإيكو) طريقة حاسمة. يتيح هذا الاختبار للأطباء رؤية الصمام الرئوي وتقييم حركته والتحقق من وجود ارتجاع. يمكن أن يكشف الإيكو أيضاً عن تغيرات في حجم ووظيفة البطين الأيمن، والتي قد تكون مؤشراً على الإصابة بارتجاع الصمام الرئوي.

قد يطلب الأطباء أيضاً إجراء تخطيط صدى القلب، وهو يستخدم لقياس ضغط الدم داخل الشرايين الرئوية. يمكن لهذا الاختبار توفير معلومات قيمة عن الضغوط التي يواجهها القلب، وهو مهم لتحديد شدة الارتجاع. كما قد يتم استخدام فحوصات أخرى مثل التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب للحصول على صور أكثر دقة للصمامات والقلب.

كيف يُعالَج إرتجاع الصمام الرئوى

إرتجاع الصمام الرئوي هو حالة تتسبب في عودة الدم من الشريان الرئوي إلى القلب بعد توقف القلب عن الضخ. تختلف شدة الحالة بين الأفراد، وقد لا تتطلب بعض الحالات الخفيفة أي تدخل علاجي. ومع ذلك، يُنصح بإجراء فحوصات منتظمة لمتابعة تطور الحالة. هذا يسمح للأطباء بتقييم الحاجة للتدخلات العلاجية بمرور الوقت.

في الحالات التي تتطلب تدخلًا، تتوفر عدة خيارات علاجية. الأدوية هي أحد الخيارات الأولية التي تُستخدم للتحكم في الأعراض وتقليل الضغط على القلب. تشمل الأدوية المستخدمة عادة مدرات البول والأدوية التي تعمل على تقليل ضغط الدم. هذه الأدوية يمكن أن تخفف العبء على الصمام الرئوي وتقلل من مخاطر تفاقم الحالة.

إذا لم تفلح الأدوية في التحكم في الحالة، أو إذا كان الإرتجاع شديدًا، قد يُوصى بإجراء جراحي. الجراحة تهدف إلى إصلاح الصمام الرئوي أو استبداله. الجراحات المتاحة تشمل ترقيع الصمام أو استبداله بصمام ميكانيكي أو بيولوجي. هذه الخيارات تُعدّ فعالة في تحسين وظيفة القلب وتقليل الأعراض.

إلى جانب العلاج الدوائي والجراحي، يمكن أن تلعب التغييرات في نمط الحياة دورًا مهمًا في إدارة الحالة. التوصيات تشمل اتباع نظام غذائي صحي، الحفاظ على وزن صحي، والإقلاع عن التدخين. النشاط البدني المنتظم، بعد استشارة الطبيب، يمكن أن يعزز صحة القلب ويحسن اللياقة العامة.

أخيرًا، من المهم الالتزام بالمتابعات الطبية الدورية لتقييم فاعلية العلاج وتعديله حسب الحاجة. التعاون بين المريض والفريق الطبي أساسي لتحقيق أفضل النتائج في إدارة إرتجاع الصمام الرئوي. بمرور الوقت، يمكن أن تساهم هذه الجهود المشتركة في تحسين نوعية حياة المرضى وتقليل المضاعفات المحتملة.

 

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!