أحدث المقالات
الرئيسيةأمراض الشرايين التاجيةالذبحة الصدرية المستقرة (الذبحة الصدرية)
الذبحة الصدرية
أمراض الشرايين التاجيةالأعراض الشائعه لأمراض القلب

الذبحة الصدرية المستقرة (الذبحة الصدرية)

الذبحة الصدرية المستقرة تستمد اسمها من طبيعة الألم و أصلها كلمه لاتينيه تسمي Angina Pectoris

اعلامات وأعراض الذبحة الصدرية المستقرة :

  • ألم في القلب (شديد ، الاحساس بالسحق وعادة ما يكون حاد ويصاحبه الشعور بالإختناق ، ويتركز تحت عظمة الصدر (عظم القص)، وغالبا ما ينتشر إلى الحلق أو إلى أحد الأذرع أو إلي كليهما).
  • الإحساس بثقل أو ضيق ولكن أقل في الإحساس به من الألم.
  • حدوث نوبات أو أزمات عامة بسبب ممارسة الرياضة أو الضغط النفسي.
  • مشاعر القلق أو الموت الوشيك.

يستمر عادة الشعوربعدم الراحة لمدة دقيقة أو اثنين. وأحيانا يدوم من 10 إلى 15 دقيقة. قد يكون الألم شديداالذبحة الصدرية المستقرة وربما يكون مصحوبا بتشنج وراء عظمة الصدر، وقد يمتد إلى الحنجرة أو لأسفل الذراع الواحد أو كليهما. كما قد يكون الألم عبارة عن الإحساس بثقل خفيف، أو ضيق، أو عدم راحة حارق..

الذي قد يتسبب عادة في حدوث الذبحة الصدرية المستقرة الجهد المبذول مثل رفع الأحمال الثقيلة، أوالنشاط الجنسي، أو ممارسة التمارين الرياضية. يتم تخفيفها عن طريق الراحة. البرد القارس يمكن أن يتسبب في حدوثها، كذلك تناول أو هضم وجبة ثقيلة أو العاطفة مثل الخوف الشديد أوالغضب، أوالحزن، أو الإحباط.

الذبحة الصدرية المستقرة هي نتيجة مباشرة لعدم كفاية الدم الذي يصل إلى عضلة القلب. عندما يجهد المريض نفسه، يتطلب قلبه المزيد من الأكسجين للقيام بهذا العمل الإضافي. عندما تكون الشرايين التاجية التي تخدم القلب ضيقة وغير قادرة على استيعاب الزيادة في تدفق الدم الذي يتطلبه بذل الجهد، تنقل الأعصاب في القلب رسائل الألم إلى الدماغ.

تعتبر الذبحة الصدرية عرض من الأعراض وليس مرض أو اضطراب. ويمكن أن تكون نتيجة لضيق الشرايين بسبب حدوث نوبة عابرة. على الأرجح، تدفق الدم المحدود يعتبر نتيجة لتصلب الشرايين وهو عبارة عن ضيق في الشرايين بسبب تراكم الرواسب أو الترسبات الدهنية.

وبالتالي، تعتبر الذبحة الصدرية المستقرة في كثير من الأحيان واحدة من علامات التحذير لمرض الشريان التاجي. عندما تأتي النوبات بشكل متكرر ولا ترتبط بالنشاط البدني، فإن هذه النوبات قد تكون علامات تحذير لأزمات قلبية وشيكة وتتطلب معاملة خاصة.

الذبحة الصدرية أمر شائع جدا. لدى الرجال، تحدث عادة بعد سن الـ30. في النساء، فأنها تميل للحدوث في وقت لاحق. السبب في معظم الحالات هو تصلب الشرايين.

تشخيص الذبحة الصدرية المستقرة :

في معظم الأحيان، يحدث الشعوربعدم الراحة بعد القيام بنشاط بدني شاق أو اضطراب عاطفي. ومع ذلك، فإنه يمكن أن يحدث أيضا بعد ممارسة الرياضة الخفيفة أو حتى والمريض نائم. وقد وصفت طبيعة الألم بأنه قوي، وساحق، وحارق، وأحيانا حاد. أحيانا يخلط بينه وبين عسر الهضم. مدة الألم متغيرة، وتصل إلى بضع دقائق. إذا طالت مدة ألم الصدر إلي ما بعد 5-10 دقائق، يزداد خطر تلف عضلات القلب. قد يكون أيضا الألم “رجيع” مصطلح يستخدم لوصف الألم الذي لم يستطع العقل تحديد مصدره(الشعور بألم في جزء من الجسم بخلاف مصدرها الفعلي). قد تشعر كما لو كان موقع الالم الشديد في الفك أوالعنق، أو الذراعين، ولكن في واقع الأمر قد تكون آلام الذبحة الصدرية التي يعتقد أنها نابعة من واحد أو أكثر من هذه المواقع.

لا يوجد اختبار مخبري محدد لتشخيص الذبحة الصدرية. قد يرغب الطبيب في الحصول على رسم القلب لمعرفة ما إذا كان قد وقع ضرر. قد تجري أيضا اختبارات الدم لاستبعاد حدوث تلف لعضلة القلب. ممارسة اختبار بذل الجهد وتصوير الأوعية التاجية خيارات أخرى لتشخيص المرض.

بالإضافة إلى ذلك، قد يرغب الطبيب في الحصول على اختبارات الدم للتأكد من عدم وجود فرط لنشاط الغدة الدرقية وكذلك فقر الدم. كل من هذه الاضطرابات قد تجبر القلب علي النبض سريعا، واستخدام المزيد من الأكسجين، وبالتالي يعجل من حدوث الذبحة الصدرية.

جراحة القلب بالمنظار

هل يجب أن تؤخذ الذبحة الصدرية على محمل الجد؟

انخفاض تدفق الدم إلى القلب يعتبر أمر جزئي ومؤقت، ولذلك لا يحدث تلف. وهذاعلى النقيض من انسداد شريان القلب الذي يؤدي إلى تلف دائم لجزء من عضلة القلب. ومع ذلك، الذبحة الصدرية يجب أن تؤخذ على محمل الجد، لأن تطور حالة المرض ستتلف القلب في نهاية المطاف.

إذا واجهت الذبحة الصدرية ، حاول وقف النشاط التي عجل بحدوث الأزمة. وبذلك يقلل من العبء أو الحمل على القلب وتقليل حاجته من الأكسجين. يجب أن يتوقف الألم في غضون دقيقة أو اثنتين. إذا لم يتوقف الشعور بعدم الراحة في غضون بضع دقائق أو إذا كان شدة النوبات وتكررها في زيادة ، فإنه يجب اللجوء للعناية الطبية الفورية.

إذا كان المريض يدخن يجب عليه أن يتوقف ويفقد الوزن الزائد إذا كان بدينا. القضاء على السمنة أو التدخين قد يقلل أو حتى يقضي على الأعراض.

التمارين الرياضيه: الإصابة بالذبحة الصدرية لن تجعل المريض شخصا مستقرا. في الواقع، أداء التمارين هو جزء أساسي من التعامل مع الذبحة الصدرية. يجب أن يكون التمرين متوافق مع الحدود التي يفرضها الألم. تساعد الهيئة الجسدية الخاصة بالمريض والطبيب الخاص به على تحديد مقدارالتمارين المناسبة.

الأدوية:

العلاج التقليدي لنوبات الذبحة الصدرية الحادة هو عقار النيتروجليسرين. يفتح (يوسع) النتروجليسرين الشرايين التاجية، مما يتيح تدفق المزيد من الدم إلى عضلة القلب. يؤخذ عن طريق الفم في صورة أقراص، وعادة عن طريق السماح لها أن تتحل تحت اللسان. في الآونة الأخيرة، ظهرت طريقة استخدام أخري للنتروجليسرين ليتم رشه تحت اللسان وأصبح متاحا، في وقت قصير جدا، عند كل رشه و خلال دقيقة أو أقل، فإنه يختفي الشعور بعدم الراحة. الصداع أحد الآثار الجانبية للنتروجليسرين عند بعض الأشخاص. عادة ما يكون الصداع مؤقت وخفيف. إذا وصف الطبيب النيتروجليسرين، يجب الحفاظ على تقديم العقاقير طازجة لأن أقراص الدواء تفقد قوتها في غضون أسابيع. أيضا، يجب الحفاظ على الأقراص بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة التي تسبب فقدان قوة. عقاقيرالنيترات طويلة المفعول قد تكون مفيدة أيضا في خفض نوبات الذبحة الصدريةالمتكررة.

مثبطات قنوات الكالسيوم هي الأدوية التي تقطع التدفق الطبيعي للكالسيوم من خلال قنوات في عضلة القلب. وهذا ينتج عنه توسع في الشرايين التاجية وغيرها من الشرايين في الأوعية الدموية، والذي يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى عضلة القلب. وينخفض الجهد المطلوب من القلب أيضا، وحاجته من الأكسجين تقل. تعمل مثبطات قنوات الكالسيوم علي انخفاض ضغط الدم أيضا.

تعمل مثبطات البيتا الأدرينالية علي انخفاض معدل ضربات القلب وضغط الدم. كلاهما مفيد في تقليل أعراض الذبحة الصدرية. ويختارالطبيب الدواء المناسب علي حسب أعراض المريض.

الجراحة: إذا استمرت الذبحة الصدرية على الرغم من استخدام الأدوية أوحدوثها بطريقة متكررة أو بكثافة عالية، قد يلجأ الطبيب إلي إجراء جراحة الأوعية التاجية أو جراحة الشريان التاجي.

 

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده خاصة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى الخامسة مساءا
تليفون العيادة الأرضي: ٢٦٩٠٥٠٥٩
تليفون العيادة المحمول: 01150009625
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى شفا بالتجمع الخامس : السبت من ١٢ الى ١ ظهرا
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى الجوي التخصصي بالتجمع الخامس : السبت من ١ الى ٢ ظهرا.

13 تعليقات

  1. عملت قسطره تشخيصيه وقسطره علاجيه لتركيب دعامتين فى الشريان التاجى العلوى ولوجد ضيق فى هذا الشريان لم تدخل الدعامتين فيه فماذا افعل

  2. محمد مرسي احمد

    امي أجرت عملية تركيب دعامتين في الشرا بين الناحية ومع ذلك تحدث لها نوبات ذبحة صدرية وتتعاطي أدوية بلافكس 75م وبوركورالان وكانكور 5

  3. شمس الحياه

    انا عندى الم ف القفص الصدرى بقاله فتره وبحس بضيقه من كتر الالم والناحيه الشمال ف عضلات القفص الصدرى شكلها ف بروز وضربات القلب بتزيد مع الالم ونفسى بيتخنق

  4. ادم

    السلام عليكم وكل عام وحضرتك بخير
    والدى كان قد اجرى جراحه قلب مفتوح وهوه بعمر ال30 عاما لتغيير الصمام الميترالى ومنذ حوالى سته اشهر حدث ارتجاج بالصمام الميترالى من الدرجه الرابعه ووالدى الان 55 سنه فهل عمليه استبدال الصمام الميترالى للمره الثانيه تعتبر خطيره وهل يستطيع العيش بدون اجراء العمليه ارجو الرد ولك منا جزيل الشكر

  5. ايات محمدي

    اعاني من ربو و دخلت عناية مركزة و غيبوبة بسبب نوبة ربوية ادت لفشل فالجهاز التنفسي و الان اشعر بألم شديد جدا بمنطقة وسط الصدر و مثله بالظهر و يصاحبه الم شديد فالرقبة منطقة الحنجرة و لا استطيع وقتها حتى شرب الماء يؤلم و بشدة و كأن شيء صلب قافل المنطقة دي بالكامل و بيتحرك بالم شديد
    فماذا افعل ؟؟ شكرا

  6. المحمود

    السلام عليكم .د.ياسر اشعر بنهجان وتعب وخصوصا في المعده يخف هذا الشعور عند الحركه والمشي . فما السبب برأيك دكتور علما اني اجريت عملية cabg قبل ١٨ شهر .

  7. طارق احمد مصطفي عبدالله

    قمت بتركيب 3 دعامات قلبيه في الشريان التاجي مارس الماضي…منذ حوالي شهر ونصف كنت سائرا متوجها لصﻻة الظهر بالمسجد احسست بالم محتمل في الصدر والم محتمل بالذراع اﻻيسر اكملت المسير لمدة 10 دقائق بنفس اﻻلم حتي وصلت المسجد اتممت الصﻻة وعدت سائرا الي المنزل لمدة 20 دقيقه ولم يحدث اي الم وحتي اﻻن..احيانا اثناء المسير احس شعور بعدم الراحه في ضلوع الجانب اﻻيسر من الصدر او سخونه اوحرقه تزول اذا وقفت ثواني وعند اكمال المسير قد تحدث او ﻻ…اطلب مشورتكم الطبيه وهل يمكن العﻻج الدوائي يفيد في هذه الحاله ام يتطلب اﻻمر اجراء طبي آخر علما بانني اتناول يوميا حبتين كونكور 2 ونصف ملجم ..وقرص اسبرين 100 بروتكت..وقراص ترايتاس كومب ال اس..وقرص ستاتين 20 مجم ..وقرص بﻻفيكس….
    ارجو اﻻ اكون اثقلت عليكم….اطلب النصح والتوجيه….علما ان سني67 عاما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس