الرئيسيةأمراض الشرايين التاجيةتعرف على أعراض تصلب شرايين القلب المبكرة والطريقة الصحيحة للتعامل مع هذا المرض
أمراض الشرايين التاجية

تعرف على أعراض تصلب شرايين القلب المبكرة والطريقة الصحيحة للتعامل مع هذا المرض

أعراض تصلب شرايين القلب

تصلب الشرايين واحد من المشاكل الصحية التي تصيب القلب وقد تؤثر عليه تأثيراً كبيراً. لهذا كان من الضروري الحديث عن أعراض تصلب شرايين القلب؛ لتكون على دراية بالتوقيت الذي عليك فيه طلب الرعاية الصحية أو زيارة الطبيب.

ما هو تصلب شرايين القلب؟

تصلب الشرايين هو تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية؛ بما يتسبب بضيق أو انسداد الشرايين التاجية التي تغذي القلب. بالتأكيد لا تظهر أعراض تصلب شرايين القلب دفعة واحدة، وإنما تتراكم على مدار السنين.

اعلم أن تصلب الشرايين هو مرض يصيب الأوعية الدموية، وقد يؤثر على أنحاء مختلفة من الجسم، فقد يسبب السكتة الدماغية في بعض الأحيان. 

بالحديث عن كيف يحدث تصلب الشرايين، نوضح ذلك في السطور التالية:

  • تتراكم الدهون الضارة بالدم بسبب العادات الصحية والغذائية الخاطئة
  • يترسب الكولسترول على جدران الأوعية الدموية
  • يحدث ضيق أو قد تحدث التهابات بالأوعية الدموية
  • قد تتحرك هذه الترسبات من الدهون من مكانها؛ بما يسبب انسداد في الشريان التاجي
  • في الحالة السابقة قد يحدث سكتة قلبية أو ذبحة صدرية، وسنأتي على ذكر ذلك في الفقرات التالية.

تعرف على أهم أسباب تصلب شرايين القلب

يتسبب تصلب الشرايين بتراكم الدهون واللويحات (البلاك) على جدران الشرايين، مما يقلل من تدفق الدم إلى القلب والدماغ وأجزاء أخرى من الجسم. هناك عدة عوامل تساهم في تطور تصلب الشرايين، بما في ذلك:

  • العمر: يصبح تصلب الشرايين أكثر شيوعًا مع تقدم العمر.
  • الجنس: يتعرض الرجال لخطر أكبر لتطور تصلب الشرايين من النساء، خاصةً في سن مبكرة.
  • الوراثة: الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لتصلب الشرايين يتعرضون لخطر أعلى لتطور الحالة بأنفسهم.
  • نمط الحياة: الخيارات غير الصحية لنمط الحياة مثل النظام الغذائي السيء ونقص النشاط البدني والتدخين يمكن أن تساهم في تطور تصلب الشرايين.
  • الكوليسترول العالي: مستويات عالية من الكوليسترول LDL (أو “الكوليسترول الضار”) في الدم يمكن أن تساهم في تطور تصلب الشرايين.
  • ارتفاع ضغط الدم: يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم تلفًا في جدران الشرايين، مما يؤدي إلى تراكم البلاك.
  • السكري: الأشخاص الذين يعانون من السكري يتعرضون لخطر أعلى لتطور تصلب الشرايين، خاصةً إذا كانت نسبة السكر في دمهم ليست مضبوطة بشكل جيد.

من المهم أن يكون المرضى على دراية بهذه العوامل المساهمة واتخاذ خطوات لإدارتها من أجل الحد من خطر تطور تصلب الشرايين. من خلال اتخاذ خيارات نمط حياة صحية والعمل مع مقدم الرعاية الصحية.

انتبه لهذه الأعراض المبكرة لتصلب الشرايين

غالبًا ما يتطور تصلب الشرايين تدريجيًا مع مرور الوقت، وقد تكون أعراض تصلب شرايين القلب المبكرة غير واضحة. وتشمل بعض العلامات المبكرة لتصلب الشرايين ما يلي:

  1. آلام الصدر أو الإحساس بعدم الارتياح: وهذه أعراض مبكرة على الذبحة الصدرية التي هي من مضاعفات تصلب الشرايين. يمكن أن يشعر المريض بالضغط أو الضيق أو الامتلاء أو الألم في الصدر. كما يمكن أن يرافقه صعوبة في التنفس والدوار والتعرق.
  2. التنميل أو الضعف: إذا تم تقييد تدفق الدم بسبب تصلب الشرايين، فقد يشعر المريض بالتنميل أو الضعف في ذراعيه أو ساقيه. وهذه عادة علامة على مرض الشرايين الطرفية، وهو نوع من تصلب الشرايين يؤثر على الشرايين في الأطراف.
  3. ضعف الانتصاب: يمكن للرجال المصابين بتصلب الشرايين تجربة صعوبة في الوصول إلى الانتصاب أو الحفاظ عليه. هذا يحدث لأن الشرايين التي تمد الدم إلى القضيب يمكن أن تصبح مضيقة أو مسدودة.

أعراض متقدمة ومضاعفات تصلب الشرايين

إذا ترك المرض دون علاج، يمكن أن يتطور ويؤدي إلى مشاكل صحية أكثر خطورة. وتشمل بعض أعراض تصلب شرايين القلب المتأخرة ما يلي:

  1. النوبة القلبية: إذا تم تمزق الصفائح الموجودة في الشرايين، فقد يتشكل جلطة دموية وتسد تدفق الدم إلى القلب. 
  2. السكتة الدماغية: مريض تصلب الشرايين عرضة لتكون الجلطات الدموية، والتي تصيب أجزاء متفرقة من الجسم.
  3. أمراض الشريان السباتي: تصلب شرايين القلب قد يؤثر على اتساع الشريان السباتي؛ مما ينعكس على التروية الدموية للدماغ. 
  4. تمدد الأوعية الدموية في أجزاء مختلفة من الجسم

الطرق المتاحة لتشخيص تصلب الشرايين بفعالية في وقت مبكر

تشمل أدوات التشخيص والفحوصات التي تستخدم في تشخيص تصلب الشرايين: الفحص الطبي، والتحاليل الدموية، والأشعة فوق الصوتية، وفحص الحاسوب المقطعي (CT Scans)، والتصوير الشرياني.

يتوقف الخيار المناسب من هذه الأدوات على الحالة الصحية للمريض وأعراضه المتوقعة. وفيما يتعلق بالمرضى الذين يشتبه في إصابتهم بتصلب الشرايين، يتم تشخيص الحالة عادة بالفحص الطبي والتحاليل الدموية.

ما يجب توقعه خلال العملية التشخيصية:

عند زيارة العيادة، سنطلع على سيرتك المرضية، ونجري التحاليل والفحص اللازم للقلب والأوعية الدموية. بعد ذلك، سنوجهك إلى أي من الأدوات التشخيصية المتاحة حسب الحاجة.

4 تحاليل طبية تساعد على التشخيص:

  1. صورة الدم
  2. وظائف القلب
  3. عوامل التجلط
  4. نسبة الدهون بالدم.

أشعة الإيكو ودورها في تشخيص تصلب الشرايين

الإيكو هو واحد من فحوصات القلب التي لا غنى عنها في تشخيص أمراض القلب. نستخدم جهاز الإيكو الذي يعتمد على التصوير بالموجات فوق الصوتية لتقييم وظائف القلب ومقدار كفاءته.

القسطرة القلبية التشخيصية

جراحة القلب بالمنظار

القسطرة القلبية هي أنبوب مرن نستخدمه في تشخيص أو علاج العديد من أمراض القلب. قد لا تكون بنفس أهمية أشعة الإيكو في تشخيص تصلب الشرايين؛ إلا أنها ضرورية لتقييم حالة القلب والأمراض التي تعاني منها.

يعتمد هذا الفحص على حقن مادة صبغية في الجسم، واستخدام القسطرة لتصوير الأوعية الدموية من الداخل. وهذا الفحص يساعدنا في الوقوف على درجة ضيق أو انسداد الشريان.

لن نستخدم هذا الفحص إلا أن رأينا انه ضروري للوقوف على تشخيص أكثر دقة لحالة القلب. فكما هو معلوم، قد لا يكون تصلب الشرايين هو المشكلة الوحيدة التي يعاني منها غالبية مرضى القلب.

هل الأشعة المقطعية ضرورية في تشخيص تصلب الشرايين؟

قد نستخدم الأشعة المقطعية بالفعل في بعض الحالات حسب ما يستدعيه وضع المريض الصحي. وتساعد الأشعة المقطعية في تحديد مقدار ضيق أو انسداد الشرايين.

اقرأ أيضاً: التشخيص المبكر لتصلب شرايين القلب يحميك من الذبحة الصدرية ونوبات القلب

عادات صحية وطرق علاجية لمرض تصلب الشرايين

الوقاية تشغل قدراً كبيراً في الحد من نسب الإصابة بتصلب شرايين القلب. وفي حال وقوع المرض؛ فإننا ننصح ونؤكد بشدة على ضرورة تغيير عاداتك اليومية لتكون أكثر صحية، واتباع الطريقة العلاجية المحددة من قبل طبيب القلب.

  1. تغيير نمط الحياة: اخرص على أن تصير حياتك أكثر صحية. تحرك وواظب الرياضة، وتوقف عن التدخين، واتبع نظام غذائي متكامل وصحي (ننصح بتناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات النباتية).
  2. العلاج الدوائي: نؤكد على ضرورة الالتزام بالأدوية، وتلقي العلاج المناسب إن كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم. تساعد هذه الأدوية على حل المشكلة:
    1. الستاتينات: هذه الأدوية تخفض مستويات الكوليسترول في الدم، مما يقلل من خطر تراكم البلاك في الشرايين.
    2. مضادات تخثر الدم: يمكن أن تساعد الأدوية مثل الأسبرين أو الكلوبيدوجريل في منع تكوين جلطات الدم في الشرايين، مما يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو جلطة دماغية.
    3. حاصرات بيتا: يمكن لهذه الأدوية مساعدة خفض ضغط الدم وتخفيف العبء على القلب.

قد يهمك: الوقاية و طرق العلاج المختلفة لمرض تصلب الشرايين 

إجراءات طبية محدودة التدخل ذات فعالية في علاج تصلب الشرايين

نوفر لك مجموعة من الإجراءات الطبية محدودة التدخل، والتي من شأنها علاج تصلب الشرايين، والوقاية من تقدم المرض والإصابة بنوبات قلبية.

    1. القسطرة القلبية: باستخدام القسطرة القلبية يمكننا علاج تصلب الشرايين بفعالية عالية، وذلك في حال ضيق أو انسداد شرايين القلب. تحسن هذه العملية من سريان الدم والتروية الدموية للقلب.
    2. دعامات القلب: دعامة القلب هي قطعة صغيرة مصممة من مواد خاصة متوافقة حيوياً مع الجسم. في حالات ضيق شرايين القلب نثبت هذه الدعامة في موضع تصلب الشريان؛ مما يحافظ على اتساع الشريان وكفاءة سريان الدم فيه.
    3. جراحة مجازاة الشريان التاجي: هذ العملية الجراحية تعتمد على استبدال موضع الشريان التاجي التالف بجزء من وعاء دموي سليم من مكان آخر بالجسم. نستبدل الشريان التالف بجزء من الأوعية الدموية بالفخذ عادة.

    اختيار الطريقة التي تناسبك من هذه الطرق السابقة يعتمد على: الطريقة الأكثر فعالية في علاج المشكلة الصحية القائمة مع مراعاة الأمراض الأخرى التي تعاني منها. أما في حال تساوي النتيجة المتوقعة من هذه التقنيات؛ فإننا نحدثك عن الفروق بين كل تقنية من هذه التقنيات لتختار أنت ما يناسبك من بينهم.

    للمزيد حول طرق علاج تصلب الشرايين يمكنك قراءة المواضيع المشار إليها في الروابط اعلاه.

     

    الخلاصة حول أعراض تصلب شرايين القلب

    • يعد تصلب الشرايين من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية. يحدث هذا عندما يتراكم الكوليسترول والدهون في الشرايين، مما يؤدي إلى تضيق الشرايين وصعوبة تدفق الدم.
    • يمكن أن يسبب تصلب الشرايين الألم والتورم وضيق التنفس، ويمكن أن يؤدي إلى أمراض خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
    • يمكن تشخيص تصلب الشرايين باستخدام عدة أدوات، بما في ذلك الفحص الطبي العام والتحاليل الدموية والأشعة فوق الصوتية والأشعة المقطعية والتصوير بالصبغة.
    • يمكن علاج تصلب الشرايين من خلال التغييرات في نمط الحياة، مثل التغييرات في النظام الغذائي والتدريب الرياضي والإقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى الأدوية مثل الستاتين ومضادات تخثر الدم ومثبطات بيتا.
    • تتمثل الإجراءات الجراحية لعلاج تصلب شرايين القلب جراحة المجازاة القلبية، أو توسيع الشريان القلبي بالقسطرة. 
    • يجب الاتصال بالطبيب إذا كان هناك أي أعراض للقلق مثل ألم الصدر وضيق التنفس والدوخة والخدر والضعف والصداع الشديد أو الارتباك.

     

    أسئلة شائعة عن أعراض تصلب شرايين القلب

    كيف يتم الكشف عن انسداد الشرايين؟

    لا يمكن الكشف عن انسداد الشرايين إلا باطلاعنا على سيرتك المرضية، مع إجراء الفحوصات اللازمة، مثل: فحوصات الدم، وأشعة الإيكو، والقسطرة القلبية، ورسم القلب.

    كيف اعرف ان الشريان التاجي سليم؟

    يمكنك حجز موعد لك بالعيادة من خلال التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة، وسنجري لك تقييماً شاملا والفحوصات اللازمة للتشخيص.

    هل يمكن الشفاء من تصلب الشرايين؟

    يمكننا الحد من تطور تصلب الشرايين، وعلاج المضاعفات الناجمة عنه، مثل ضيق شرايين القلب. إلا أن الأضرار الناتجة عن المرض على الأوعية الدموية لا يمكننا تعويضها.

    ولكن اعلم أن تلقي العلاج المناسب واتباع العادات الصحية سيحد من تطور المرض، ويحافظ على نسبة الدهون ضمن المعدلات الطبيعية.

    أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
    أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
    استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
    _________________
    Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
    Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
    _________________
    أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
    أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
    _________________
    عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
    ________________
    المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
    ________________
    تليفون العيادة : 01150009625

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس