الفحوصات التشخيصيه لفشل عضلة القلب – تشخيص فشل عضلة القلب

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

هناك العديد من الفحوصات التي يتم عملها للمرضى والهدف منها تشخيص فشل عضلة القلب  وتحديد درجه فشل عضلة القلب وكذالك المتابعه بعد ذلك.  سيقوم الطبيب بفحصك اولا اكلينيكيا لايجاد اي علامات تشير الى وجود فشل او هبوط في عضلة القلب علي سبيل المثال الاحتقان الرئوي وعدم انتظام ضربات القلب و انخفاض ضغط الدم و انتفاخ الاورده في الرقبه. كما قد يجد الطبيب تراكم للسوائل داخل البطن  و في القدمين والكاحلين. بعد الفحص الطبي الشامل سيقوم الطبيب بطلب بعض الفحوصات وهي كالتالي :

تحليل الدم لتشخيص فشل عضلة القلب

تحليل الدم يلعب دوراً أساسياً في تشخيص فشل عضلة القلب. يمكن لهذه التحاليل الكشف عن عدة مؤشرات حيوية تساعد الأطباء في تحديد حالة القلب. من هذه المؤشرات مستوى البروتينات مثل BNP وNT-proBNP التي تزداد في حالة فشل القلب.

بروتينات BNP وNT-proBNP يتم إفرازها عندما يكون القلب تحت ضغط. ارتفاع مستويات هذه البروتينات في الدم يشير إلى أن القلب يعاني من مشكلة في ضخ الدم بشكل فعال. هذا الاختبار يعتبر من الاختبارات الأساسية لتقييم حالة القلب.

تحليل الدم يمكنه أيضاً الكشف عن مستويات الكرياتينين في الدم. ارتفاع مستويات الكرياتينين يشير إلى وجود خلل في وظائف الكلى التي ترتبط بفشل القلب. التوازن بين الكهارل مثل الصوديوم والبوتاسيوم يُعدّ مهماً أيضاً ويُقاس في تحاليل الدم لتقييم حالة المريض.

مؤشر آخر مهم هو مستويات الحديد والهيموجلوبين. نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالة فشل القلب. تحاليل الدم تساهم في الكشف المبكر عن هذه النواقص وتساعد الأطباء في تقديم العلاج المناسب. بهذا، يُعَد تحليل الدم أداة حيوية في تشخيص ومراقبة فشل عضلة القلب.

الاشعه العاديه على الصدر

هذا النوع من الأشعة يتيح للطبيب رؤية صورة واضحة للقلب والرئتين، مما يساعد في تحديد أي تضخم أو تغيرات في حجم القلب. يمكن للأشعة العادية الكشف عن تراكم السوائل في الرئتين، وهو من العلامات البارزة لفشل عضلة القلب.

إلى جانب ذلك، تساعد الأشعة العادية في تقييم حالة الأوعية الدموية والشرايين. هذا الفحص يمكن أن يظهر أي انسداد أو تضيق في الأوعية الدموية، مما يسهم في فهم أسباب فشل عضلة القلب. يعكس التصوير بالأشعة العادية أيضاً وضعية وحجم الحجاب الحاجز، الذي يمكن أن يتأثر بفشل عضلة القلب.

التحضير للأشعة العادية على الصدر بسيط ولا يتطلب إجراءات خاصة. يجب على المريض إزالة أي ملابس أو مجوهرات قد تعيق التصوير، ويُطلب منه الثبات والتنفس بعمق أثناء الفحص. يتم إجراء الفحص بسرعة ودون ألم، مما يجعله مناسباً لمختلف الفئات العمرية.

على الرغم من أن الأشعة العادية على الصدر لا تعطي كل التفاصيل الدقيقة، إلا أنها توفر معلومات مهمة حول حالة القلب والرئتين. في حال الكشف عن أي مشاكل، يمكن للطبيب طلب فحوصات إضافية مثل الرنين المغناطيسي أو الموجات الصوتية للحصول على صورة أكثر تفصيلاً. استخدام الأشعة العادية كخطوة أولى يساهم في التشخيص السريع والفعال لفشل عضلة القلب. كما تساعد أشعه الصدر على نفي اي امراض اخرى و التي قد تكون هي السبب في اعراض المريض.

رسم القلب لتشخيص فشل عضلة القلب

رسم القلب الكهربائي (ECG) هو أداة أساسية لتشخيص فشل عضلة القلب. يمكن لهذه الأداة تسجيل النشاط الكهربائي للقلب، مما يساعد في تحديد العديد من المشاكل القلبية. يتم وضع أقطاب كهربائية على الجلد لقياس الإشارات الكهربائية، التي يتم تحويلها إلى مخطط يمكن للطبيب تفسيره.

تظهر على رسم القلب الكهربائي أنماط غير طبيعية تدل على وجود فشل في عضلة القلب. يمكن أن يكشف الرسم عن تغيرات في حجم وشكل الأمواج الكهربائية، مما يعكس ضعفًا في قدرة القلب على الضخ. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدد رسم القلب وجود أي اضطرابات في نظم القلب، التي قد تكون سببًا أو نتيجة لفشل العضلة القلبية.

يتم استخدام رسم القلب الكهربائي بشكل واسع في العيادات والمستشفيات بسبب بساطته ودقته. يُعتبر هذا الفحص غير مؤلم وسريع، مما يجعله خيارًا مثاليًا لتقييم المرضى بسرعة وفعالية. يمكن إجراء الفحص في حالة الراحة أو أثناء الجهد البدني للحصول على صورة أوضح عن حالة القلب.

إلى جانب رسم القلب الكهربائي، قد يطلب الطبيب اختبارات إضافية لتأكيد التشخيص، مثل الأشعة الصوتية للقلب أو اختبارات الدم. لكن يبقى رسم القلب أداة أولية ومهمة لتحديد المشاكل القلبية مبكرًا وتوجيه خطة العلاج المناسبة. تعزز دقة التشخيص وسرعته من فرص العلاج الفعّال وتحسين جودة الحياة للمرضى.

الموجات الصوتيه على القلب

تُعتبر الموجات الصوتية على القلب أداة أساسية في تشخيص فشل عضلة القلب. تعتمد هذه التقنية على استخدام الأمواج الصوتية لإنشاء صور مفصلة لهيكل ووظيفة القلب. تساعد الصور الناتجة الأطباء في تحديد مدى كفاءة ضخ الدم وتقييم حجم القلب وسماكة الجدران القلبية.

تشمل فوائد استخدام الموجات الصوتية على القلب توفير تقييم دقيق لحالة الصمامات القلبية. يمكن للطبيب اكتشاف وجود تسريب أو تضيق في الصمامات، مما يسهم في تحديد سبب فشل عضلة القلب. هذه المعلومات تعتبر حيوية لتخطيط العلاج المناسب لكل مريض.

تُعد الموجات الصوتية غير مؤلمة ولا تتطلب إجراءات جراحية، مما يجعلها خيارًا آمنًا وملائمًا للمرضى. تتيح هذه التقنية أيضًا مراقبة تطور حالة المريض بمرور الوقت وتعديل العلاج بناءً على التغيرات الملحوظة. يمكن إجراء الفحوصات بشكل دوري لمتابعة حالة القلب بشكل مستمر.

في حالات فشل عضلة القلب، يمكن للموجات الصوتية تقديم معلومات حيوية تساعد في اتخاذ قرارات علاجية دقيقة. تعزز هذه المعلومات من قدرة الأطباء على تقديم الرعاية المثلى وتحسين نوعية حياة المرضى. لذا، تظل الموجات الصوتية أداة لا غنى عنها في تشخيص ومتابعة فشل عضلة القلب.

فحوصات القلب بالمجهود

اثناء هذا الفحص يتم توصيل المريض على جهاز رسم القلب وهو يمارس التمرينات الرياضيه على مشايه كهربائيه أو بالتبديل على دراجه ثابتة. يمكن عمل اختبار المجهود بدون اي تمرينات ولكن في هذه الحاله تحقن بعض الادويه بالوريد و التي تحفز القلب كانك تمارس الرياضه تماما . فائده هذا الاختبار تشخيص ضيق الشرايين التاجيه و قياس استجابه القلب لضعف كفاءه عضلة القلب.  يمكن تصوير القلب اثناء المجهود عن طريق المسح الذرى او الموجات الصوتيه على القلب بالمجهود.

الاشعه المقطعيه والرنين المغناطيسي على القلب

 تعتبر الأشعة المقطعية من الأدوات الأساسية في تشخيص فشل عضلة القلب. تتيح هذه التقنية للأطباء رؤية واضحة للقلب والأوعية الدموية. توفر الأشعة المقطعية صوراً دقيقة ثلاثية الأبعاد، مما يساعد في تحديد مدى تضرر عضلة القلب. تساهم هذه الدقة في وضع خطط علاجية دقيقة للمرضى.

أما الرنين المغناطيسي، فيعتبر من أكثر الطرق تشخيصاً دقة لفشل عضلة القلب. يعتمد هذا الفحص على المجال المغناطيسي وموجات الراديو لإنتاج صور مفصلة للقلب. يُمكن للرنين المغناطيسي كشف التشوهات الصغيرة في عضلة القلب التي قد لا تظهر بوضوح في الفحوصات الأخرى. هذا الفحص مهم لتقييم وظائف القلب بشكل شامل.

يستخدم الأطباء الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي بشكل متكامل للحصول على صورة كاملة عن حالة القلب. تُساعد الأشعة المقطعية في تحديد التركيب التشريحي للقلب، بينما يقدم الرنين المغناطيسي معلومات عن الأداء الوظيفي للعضلة. تتيح هذه الفحوصات مجتمعة تشخيصاً أدق وخطط علاجية أكثر فعالية.

في النهاية، تُعتبر الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي أدوات حيوية في تحسين تشخيص فشل عضلة القلب. تمكن هذه الفحوصات الأطباء من اكتشاف المشكلات بشكل مبكر ووضع خطط علاجية مناسبة. تؤدي هذه الدقة في التشخيص إلى تحسين نتائج العلاج وزيادة فرص الشفاء للمرضى.

قسطره القلب التشخيصية

قسطرة القلب التشخيصية هي إجراء طبي هام يتم استخدامه لتشخيص حالات فشل عضلة القلب. يتم ذلك من خلال إدخال أنبوب رفيع يسمى القسطرة عبر الأوعية الدموية إلى القلب. توفر هذه القسطرة صورًا دقيقة لوظائف القلب والأوعية الدموية المرتبطة به.

يتم تنفيذ قسطرة القلب التشخيصية في مستشفى متخصص تحت إشراف فريق طبي محترف. يتم تخدير المريض جزئيًا لتجنب الشعور بالألم. يتم توجيه القسطرة بعناية حتى تصل إلى الشرايين التاجية لفحص تدفق الدم ووظائف القلب.

يستخدم الأطباء قسطرة القلب لتحديد مدى تأثير فشل عضلة القلب على الشرايين التاجية. يمكنهم أيضًا قياس ضغط الدم داخل الحجرات القلبية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحديد وجود أي انسداد أو تضيق في الأوعية الدموية.

تُعد القسطرة التشخيصية أداة قيمة لتخطيط العلاج المناسب لمرضى فشل عضلة القلب. تساعد الأطباء على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الإجراءات العلاجية اللازمة. قد تشمل هذه الإجراءات توسيع الشرايين أو تركيب دعامات لتحسين تدفق الدم.

عينة نسيجيه من عضلة القلب

عملية أخذ عينة نسيجية من عضلة القلب تتطلب استخدام تقنية القسطرة القلبية. يتم إدخال القسطرة عبر الشريان وصولًا إلى القلب. بعد ذلك، تُستخدم أداة خاصة لأخذ عينة صغيرة من نسيج عضلة القلب. هذا الإجراء يتم تحت تأثير مخدر موضعي ويستغرق حوالي 30 دقيقة.

بعد الحصول على العينة، تُرسل إلى المختبر لتحليلها باستخدام المجهر والتقنيات الحديثة. يهدف التحليل إلى تحديد وجود أي تلف أو تغييرات في خلايا عضلة القلب. النتائج يمكن أن تساعد في تحديد نوع فشل عضلة القلب ومدى تقدمه.

 

YouTube video

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!