المسح الذرى لعضلة القلب

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

اثناء المسح الذرى لعضلة القلب يتم حقن كميه صغيره جدا من ماده مشعه في الوريد . تشع هذه الماده اشعه جاما و التى يتم تصويرها بكاميرا جاما. يقوم جهاز الكومبيوتر بتحليل ما تم التقاطه بالكاميرا ويكون صورة لما تم امتصاصه  من الماده المشعه بواسطه الانسجه.

المسح الذرى لعضلة القلب مهم جدا لتشخيص الام الصدر غير معروفه السبب.  في حالة ضيق الشرايين التاجيه  يقوم المسح الذرى باعطائنا فكره عن المكان المصاب و كفاءه عضلة القلب في تلك المنطقه. كما يستخدم المسح الذرى ايضا بعد عمليات جراحه القلب المفتوح لتغيير مسار الشرايين التاجيه لتقييم وصول الدم الى الاماكن المختلفه من عضلة القلب.

المسح الذرى لعضلة القلبتستخدم مواد مشعه مختلفه باختلاف المرض المراد تشخيصه.  تعتبر ماده التكنشيوم و ماده الثاليوم مناسبتين في تقييم تدفق الدم خلال عضلة القلب. يتم تقييم عضلة القلب اثناء المجهود . من المعلوم ان احتياج عضلة القلب للدم يزيد مع المجهود وبالتالي المناطق المصابه بضيق الشرايين التاجية لا يصلها دم كافي  ومن ثمه لا يصلها  ماده مشعه كافيه . تكون الصور الملتقطه من المناطق المصابه باهته بالمقارنه بالمناطق السليمه من عضلة القلب . في المرضى الغير قادرين على ممارسه المجهود يتم حقن ماده ورديه تسمى الدوبيوتامين و التي تحفز القلب مثل المجهود تماما .

بعد ان يرتاح المريض بضع ساعات يتم التقاط صور اخرى اثناء الراحه و يتم مقارنتها بالصور الملتقطه اثناء المجهود . يستطيع الاطباء التمييز الأن بين مناطق القلب التي تعاني من قله تدفق الدم والمناطق المتليفه التي قد لا تستفيد من جراحه  أو دعامه. تعتبر مادة التكنشيوم هى الماده  الامثل لهذا الاختبار في حالات جلطات القلب الحديثه.

تبقى الماده المشعه في الجسم لعده أيام وقد تحفز اجهزه الانذارات في المطارات.

YouTube video

 

لا تنس قراءة >> هل عملية القلب المفتوح خطيرة ؟

لا تنس قراءة >> كيف يتم تغيير الصمام الأورطي .

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!