الرئيسيةالاكثر قراءةهل عملية القلب المفتوح خطيرة | ٤ نصائح لتضمن سلامتك
الاكثر قراءةعملية القلب المفتوح

هل عملية القلب المفتوح خطيرة | ٤ نصائح لتضمن سلامتك

عملية القلب المفتوح

يجزع الكثيرون لعلمهم باجراء عملية القلب المفتوح قريبا .. اطمأن تماما فنسبة النجاح باذن الله تكاد تقترب ل 98% ولكن اتبع النصائح فى هذا المقال كى تكون في امان تام .

في هذا المقال سنقدم اليك بعض النصائح و المعلومات الهامة  جدا المقدمة من استاذ دكتور ياسر النحاس استاذ جراحة القلب المفتوح و  جراحة القلب بالمنظار لتتجنب اي مخاطر قد تقلقك تجاه عملية القلب المفتوح .

 هل عملية القلب المفتوح خطيرة ؟

يشير مصطلح عملية القلب المفتوح إلى الجرح الذي يصل الطبيب من خلاله إلى عضلة القلب ولا يشير بالضرورة إلى فتحة عضلة القلب نفسها. في جراحة القلب المفتوح ، يفتح جراح القلب صدر المريض عند القص للوصول إلى القلب ، ثم يجري الجراحة اللازمة. اعتمادًا على نوع الجراحة التي يجب إجراؤها على العضلة ، يمكن للجراح أحيانًا فتح عضلة القلب. يلجأ الجراحون إلى الجراحة عندما لا تعمل الأدوية ولكي تنقذ حياة المريض من خلال إطالة عمر عضلة القلب. الهدف الرئيسي من جراحة القلب المفتوح هو تحسين تدفق الدم إلى الأنسجة العضلية للقلب ، والمعروفة باسم تطعيم مجازة الشريان التاجي (CABG). يمكن أن تكون هذه العملية مهمة للأشخاص المصابين بمرض الشريان التاجي ، حيث تضيق الأوعية الدموية التي تزود القلب بالأكسجين وتتصلب.

لماذا تجرى عملية  القلب المفتوح

  • إصلاح أو استبدال صمامات القلب ، والتي تسمح للدم بالتدفق عبر عضلة القلب.
  • إصلاح الضرر في مناطق معينة من القلب
  • زرع جهاز طبي يسمح بتنظيم معدل ضربات القلب
  • استبدل القلب التالف بآخر من متبرع.

مخاطر جراحة القلب المفتوح

هناك بعض المخاطر المرتبطة بجراحة القلب المفتوح ، بما في ذلك: (انتبه ولكن لا تقلق )

  • عدوى في شق في منطقة الصدر
  • نوبة قلبية
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • فشل الرئة أو الكلى
  • آلام في الصدر وانخفاض درجة حرارة الجسم
  • الارتباك وفقدان الذاكرة
  • جلطات الدم
  • فقدان الدم
  • صعوبات في التنفس
  • التهاب رئوي

أهم العوامل التي تجيب عل سؤال هل عملية القلب المفتوح خطيرة أم آمنة

المخاطر المتعلقة بالمريض: وهي تشير إلى المخاطر المتعلقة بالمريض ، مثل عمره على سبيل المثال ، لأن مستويات الخطورة تزداد إذا كان المريض فوق السبعين سنة على سبيل المثال.

المخاطر الصحية للمريض: تشير إلى المخاطر المتعلقة بحالة المريض الصحية ، من أنه يعاني من أمراض مزمنة أخرى مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية ، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالدم.

المخاطر المتعلقة بنوع جراحة القلب المفتوح: هذه هي المخاطر المصاحبة لكل من العمليات الجراحية المذكورة أعلاه وتفاعلها مع التخدير العام ، لأنها تختلف باختلاف الحالات التي تكون فيها جراحة القلب المفتوح خطيرة حسب الإجراء الجراحي

المخاطر المصاحبة لاستخدام المضخة أثناء العملية: على سبيل المثال ، تزداد المخاطر أثناء جراحة القلب المفتوح عند استخدام المضخة ، ومخاطر النزيف والجلطات والفشل الكلوي وفقدان الدم.الذاكرة أو النوبة القلبية والجلطة تنتقل إلى يزيد الدماغ.

أقرأ أيضا: تغيير الصمام الميترالي بالمنظار

مرحلة التعافي بعد جراحة القلب المفتوح

جراحة القلب المفتوح هي عملية كبرى تتطلب عناية طبية قبل العملية وأثناءها وبعدها. بعد اكتمال العملية يدخل المريض إلى وحدة العناية المركزة لتلقي الرعاية اللازمة لمدة تصل إلى أسبوع.

يوضع المريض على جهاز التنفس الصناعي ويتم إعطاؤه عن طريق الوريد لتخفيف الآلام. بعد ذلك يتم نقل المريض إلى غرف المستشفى ومن ثم نقله إلى المنزل لإكمال مرحلة التعافي لمدة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع ، ويمكن أحيانًا تمديد فترة التعافي عند ظهور مضاعفات أثناء العملية أو بعدها.

من الطبيعي تماماً أن يشعر المريض بالتعب والإرهاق والتقرح خلال فترة التعافي ، لذلك يتم إعطاء المريض مسكنات وتعليمات للشفاء ، ولكن ينصح المريض بالعودة إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن. تحدث الأعراض:

  • افرازات او التهابات تكون عند منطقة الصدر
  • صعوبات في التنفس.
  • الحمى والتعرق المفرط.
  • ألم حاد في منطقة الصدر.
  • خفقان أو دوار أو فقدان للوعي

بعد العملية

  • بعد اكتمال الإجراء وعندما تستيقظ ، ستلاحظ وجود أنبوبين أو ثلاثة أنابيب متصلة بصدرك وتساعد على تصريف السوائل من المنطقة المحيطة بقلبك.
  • قد يضع طبيبك أنبوبًا في ذراعك لإطعامك وآخر في مثانتك لتفريغها.
  • سيتم أيضًا توصيلك بجهاز طبي يقيم مدى جودة عمل قلبك
  • يتم استخدام المياه الدافئة وليس الساخنة
  • عدم توجية المياة بشكل مباشر عند الجرح

عملية القلب المفتوح

أقرأ أيضا: الحياة بعد عملية القلب المفتوح

قد يصف لك الطبيب مسكن الألم، لذا عليك تناوله وفقاً لإرشاداته.

من الضروري أيضًا مراقبة الجرح باستمرار للتأكد من عدم إصابته بأي عدوى أو التهاب ، لذلك يجب الانتباه إلى الأعراض التالية:

  • رشح كبير
  • يوجد ثقب في الجرح
  • احمرار حول الجرح
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم

 علاج الآلام

الألم من الأعراض الشائعة المرتبطة بجراحة القلب المفتوح ، لذلك من المهم جدًا إدارته.

 النوم

يجد بعض المرضى صعوبة في النوم بعد جراحة الجرح المفتوحة ، لكن من المهم الحفاظ على قدر جيد من النوم والاسترخاء.

تناول مسكنات الألم قبل النوم بنصف ساعة

رتب الوسائد تحتك لنوم مريح

تجنب شرب المشروبات المحتوية على الكافيين ، خاصة في الليل

نعم ، عملية القلب المفتوح خطيرة ، لكن الجراح المشرف على الحالة وحده هو من يمكنه تحديد مستويات مخاطر جراحة القلب المفتوح لكل مريض. الأمر متروك للجراح لتقييم المخاطر المتوقعة مقابل الفوائد المتوقعة بعد جراحة القلب المفتوح.

جراحة القلب بالمنظار

أقرأ أيضا: الحياة بعد تغيير صمام القلب

التحضير لعملية القلب المفتوح: ما يجب توقعه

عملية القلب المفتوح هي إجراء طبي معقد ويؤثر بشكل كبير على حياة المريض، وتتطلب تحضيرًا دقيقًا من الجانبين، المريض والفريق الطبي. سيقوم هذا المقال بشرح الخطوات والاعتبارات الرئيسية لأولئك الذين يواجهون عملية القلب المفتوح للمساعدة في تخفيف القلق وضمان نجاح العملية.

1. الاستشارة والتقييم:

تبدأ العملية بالتشاور مع جراح القلب. سيقوم هذا الجراح بتقييم حالة المريض بدقة، ومناقشة ضرورة العملية، والإجابة على أي أسئلة. سيتم إجراء اختبارات تشخيصية مثل تخطيط القلب، والتصوير بالصدى، واختبارات الدم لتقييم صحة القلب.

2. تعديلات على نمط الحياة:

غالبًا ما يُنصح المرضى بإجراء تغييرات على نمط حياتهم قبل الجراحة. قد تشمل ذلك التوقف عن التدخين، وفقدان الوزن، وتحسين عادات التغذية لتحسين الصحة العامة.

3. إدارة الأدوية:

سيتم تقديم نصائح حول كيفية إدارة الأدوية الحالية للمرضى، خاصة تلك التي تؤثر على تخثر الدم أو ضغط الدم. قد تحتاج بعض الأدوية إلى تعديل أو إيقاف مؤقت.

4. اختبارات ما قبل الجراحة:

سيتم إجراء سلسلة من الاختبارات ما قبل الجراحة لضمان أن المريض في أفضل حالة ممكنة للجراحة. قد تشمل هذه الاختبارات أشعة الصدر، وفحص الـ CT، وتقييمات القلب الإضافية.

5. موافقة مستنيرة:

سيتم تقديم شرح مفصل للمريض حول الإجراء ومخاطره المحتملة والنتائج المتوقعة. الموافقة المستنيرة أمر أساسي، ويُشجع على المرضى بطرح أسئلتهم.

6. الدعم العاطفي والنفسي:

قد تكون عملية القلب المفتوح محفوفة بالتحديات العاطفية. قد يتم تقديم الإرشاد أو الانضمام إلى مجموعات دعم للمساعدة في إدارة القلق والخوف.

7. التخطيط لما بعد الجراحة:

من المهم التحضير للفترة بعد الجراحة، بما في ذلك ترتيب الرعاية وفهم وقت الاستشفاء والتخطيط للمواعيد المتابعة.

8. التكيف البدني:

المشاركة في برامج التأهيل القلبي أو ممارسة الرياضة الموصى بها يمكن أن تساعد في تحسين حالة المريض بدنيًا قبل الجراحة، مما يساعد على استجابة أفضل لعملية الاستشفاء.

في الختام، التحضير لعملية القلب المفتوح هو عملية شاملة تتطلب التعاون بين المريض وفريق الرعاية الصحية والشبكة الداعمة.

أيهما أخطر: جراحة القلب بالمنظار أم جراحة القلب المفتوح

عند مقارنة جراحة القلب بالمنظار مع عملية القلب المفتوح، من الضروري فهم الفروق الجوهرية بين الإجراءين، لا سيما فيما يتعلق بالمخاطر والفوائد المرتبطة بكل منهما. يعتمد تحديد “الأخطر” بين الاثنين على عدة عوامل تشمل الحالة الصحية للمريض، الحالة الطبية المحددة، خبرة الجراح، والموارد المتاحة في المركز الطبي.

جراحة القلب بالمنظار تعد تقنية أحدث تتميز بأنها أقل توغلاً، حيث تُجرى من خلال فتحات صغيرة وباستخدام كاميرا صغيرة وأدوات متخصصة. هذا النوع من الجراحات يقلل عادة من فترة الإقامة في المستشفى، يسرع من عملية التعافي، ويقلل من خطر العدوى وفقدان الدم. ومع ذلك، قد لا تكون جراحة القلب بالمنظار مناسبة للحالات المعقدة التي تتطلب وصولاً واسعاً للقلب أو في الحالات التي يكون فيها الجراح أقل خبرة بهذه التقنية.

من ناحية أخرى، تعد عملية القلب المفتوح الأسلوب الأكثر تقليدية والتي توفر للجراح وصولاً مباشراً وواسعاً للقلب. تُستخدم هذه الطريقة في الحالات الأكثر تعقيداً والتي تتطلب تدخلات جراحية كبيرة. بينما تحمل عملية القلب المفتوح مخاطر أعلى من حيث فقدان الدم، خطر العدوى، والحاجة إلى وقت أطول للتعافي، إلا أنها قد تكون الخيار الأنسب والأكثر أماناً لبعض المرضى والحالات الطبية.

بشكل عام، لا يمكن تحديد أيهما “أخطر” بشكل مطلق دون النظر في التفاصيل الدقيقة لكل حالة على حدة. يجب أن يكون اختيار الإجراء الجراحي نتيجة لتقييم دقيق للحالة الطبية، الأهداف العلاجية، والمخاطر المرتبطة بكل خيار، بالإضافة إلى مناقشة متأنية بين المريض وفريق الرعاية الصحية لضمان اتخاذ القرار الأمثل وفقاً لظروف كل مريض.

٤ نصائح هامة لضمان نجاح عملية القلب المفتوح

١. الاختيار الدقيق للجراح من حيث الخبرة و تاريخه الجراحي و عدد الحالات التي اجراها و خبرته في جراحة القلب بالمنظار و التدخل المحدود.

٢. الاختيار الدقيق للمستشفى من حيث الامكانيات الطبية خصوصا الرعاية المركزة و كفائة التمريض و الافضل الالتزام بالمستشفى التي يحددها الجراح.

٣. التحضير الجيد للعملية من حيث الالتزام بالادوية التحضيرية قبل الجراحة و ما هي الادوية التي ستوقف قبل العملية مثل ادوية السيولة و مراجعة جميع الفحوصات الطبية مع الجراح خصوصا وظائف الكلى و السكر.

٤. ايقاف التدخين اسبوعين على الاقل قبل العملية.

فيديو يوضح جراحة القلب المفتوح بالمنظار في مصر

YouTube player

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب بطب عين شمس at كلية الطب - جامعة عين شمس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

5 تعليقات

  1. علي جودة

    باسمي وباسم عائلتي الكريمه نتقدم باسمي آيات الشكر والعرفان والتقدير للدكتور ياسر علي سعه صدره ورقي أخلاقه في المعامله مع مرضاه
    وندعو الله أن يحفظوا ويرعاه ويرفع من شأنه ويجازيه كل الخير
    كما اتقدم بالشكر لجميع المساعدين لسيادته بمستشفى الجوي التخصصي بالتجمع
    حيث قام بإجراء عمليه لوالدتي يوم الاتنين الموافق ٧/٦/٢٠٢١ عمليه قلب مفتوح استبدال الصمام المترالي بصمام نسيجي وإصلاح الصمام الثلاثي
    كما أنه يقوم بالرد علي جميع اساله مرضي القلب بفيديوهات مفصله علي صفحته الرسميه

  2. هشام

    زادكم الله تواضعا ورفعه بالعلم
    في مراجعه للدكتور / ياسر النحاس اليوم بعيادته للاطمئنان علي صحتي بعد اجرائه لي عمليه استبدال الصمام الميترالي بالمنظار وكان مرافق معي ابن اختي دكتور مصطفي
    اخبرني بعد العياده وقد سبح الله واخبرني ان الدكتور ياسر كلما زاده الله علما زاده الله تواضعا
    دكتور يدخل القلب من اول لقاء ويدخل القلب اثناء اجراء الجراحه هههه
    زادكم الله علما وتواضعا ونفع بكم
    ونشكر حضرتك لرحابه صدرك ودماثه خلقك
    وجعلكم الله سببا في تخفيف آلام المرضي
    سدد الله خطاكم

  3. مصطفى السملع

    اشكر الدكتور ياسر النحاس على اجراء جراحة قلب نابض لترقيع ٣ شرايين تاجية.. بجد حضرتك انسان قبل ما تكون طبيب..مرورك اليومي عليا و متابعتك لحالتي بعد الخروج من المستشفى و الفريق المعاون لسيادتك..كل حاجة كانت ممتازة..بجد افضل دكتور جراحة قلب في مصر و العالم

  4. احمد اسماعيل

    كل الشكر و التقدير للاستاذ الدكتور الفاضل ياسر النحاس لاجراء عملية قلب مفتوح بالمنظار لتغيير الصمام الميترالي بدون شق الصدر..الحمد لله و الشكر ليك يا دكتور على اهتمامك و اصرارك اننا نعملها بالمنظار ..الحمد لله اني قدرت انام على جنبي بعد اسبوع من العملية و نزلت شغلي بعد ٤ اسابيع..مفيش كلام يعبر عن اللي جوايا و الحمد لله انك عملتهالي..

  5. السيد عبد الجواد

    كامل الشكر و التقدير للبرفيسور ياسر النحاس حيث قام باجراء عملية قلب مفتوح بالمنظار لتغيير الصمام الاورطي منذ اسبوعين. انا الحمد لله بحالة جيدة و بشكرة على متابعته المستمرة لي على الواتساب و لا يتاخر في الاجابة عن اي سؤال او استفسار..جزيل الشكر يا احلى و احسن جراح قلب في مصر و العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس