الرئيسيةطرق تشخيص أمراض القلبالموجات فوق الصوتية على القلب أو أشعة الايكو
طرق تشخيص أمراض القلب

الموجات فوق الصوتية على القلب أو أشعة الايكو

الموجات فوق الصوتية على القلب

الموجات فوق الصوتية على القلب تستغل الموجات التي يعكسها القلب لإنتاج صورة متحركة للقلب و مكوناته وهي آمنة وغير مؤلمة. يتم استخدام محول طاقة (جهاز يشبه الميكروفون) لالتقاط الصور يساعد على إظهار حجم قلبك. كما أنها تساعد في إظهار صحة غرف القلب والصمامات.

مكونات جهاز الموجات فوق الصوتية على القلب

تعتبر تقنية الموجات فوق الصوتية للقلب، أو ما يُعرف بالإيكو، من التقنيات المهمة في تشخيص أمراض القلب. تتكون هذه التقنية من عدة مكونات رئيسية تعمل معًا لتوفير صورة واضحة عن حالة القلب. في هذا النص، سنتناول تلك المكونات بالتفصيل.

أولًا، يعتبر المسبار أو الرأس الباعث للموجات هو المكون الأساسي في جهاز الإيكو. يُستخدم هذا المسبار لإرسال الموجات فوق الصوتية واستقبال الأصداء العائدة من القلب. هذه الموجات تعكس تفاصيل بنية القلب وحركته بدقة عالية. يتميز المسبار بأنه خفيف وسهل الاستخدام على سطح الصدر.

ثانيًا، يشتمل الجهاز على نظام كمبيوتر متقدم يقوم بمعالجة الإشارات الصوتية العائدة. يتم تحويل هذه الإشارات إلى صور تظهر بنية القلب ووظائفه. يعتبر هذا النظام العصب الرئيسي للجهاز، حيث يقوم بتحليل البيانات وعرضها بطريقة يسهل على الأطباء فهمها.

ثالثًا، يتضمن جهاز الإيكو شاشة عرض تظهر الصور المولدة من الموجات فوق الصوتية. تسمح هذه الشاشة للطبيب بمشاهدة الصور بوضوح وتحديد أي تغيرات أو مشاكل في القلب. تتميز الشاشات الحديثة بدقتها العالية وقدرتها على عرض الصور بألوان مختلفة لتسهيل التشخيص.

أخيرًا، يحتوي الجهاز على مكونات مساعدة مثل أزرار التحكم وأنظمة التخزين. تسمح أزرار التحكم للطبيب بضبط إعدادات الجهاز للحصول على أفضل صورة ممكنة. كما يوفر نظام التخزين إمكانية حفظ الصور والتقارير لاستخدامها في المتابعة الطبية. بهذه المكونات، يصبح جهاز الإيكو أداة لا غنى عنها في تشخيص ومتابعة أمراض القلب.

بعض التعليمات قبل الموجات فوق الصوتية على القلب

  • مناقشة أي أسئلة أو مخاوف لديك مع طبيبك.
  • أذكر إذا كنت تأخذ أي أدوية، أوأعشاب طبية ، أو المكملات الغذائية.
  • ارتداء زيا من قطعتين للاختبار. قد يطلب منك إزالة الملابس والمجوهرات من أعلى الخصر. إذا كان الأمر كذلك، سوف تحصل على رداء المستشفى.

ماذا يحدث أثناء الموجات فوق الصوتية على القلب

  • معظم الموجات فوق الصوتية للقلب تأخذ 10-20 دقيقة.
  • توضع الأقطاب الكهربائية على صدرك لمراقبة نبضات القلب.
  • يتم وضع محول طاقة على صدرك. هذا الجهاز يخلق الموجات الصوتية التي تشكل الصور من قلبك.
  • في بعض الأحيان، قد يطلب منك الزفير و أن تحبس أنفاسك لبضع ثوان.
  • ويمكن أيضا أن يستخدم محول الطاقة الى القيام بدراسة دوبلر. هذا الاختبار يقيس اتجاه وسرعة تدفق الدم عبر القلب. أثناء الاختبار، قد تسمع صوت ”وووش“. هذا هو صوت تدفق الدم عبر القلب.
  • يتم تخزين الصور من قلبك على جهاز كمبيوتر أو تسجيلها على شريط فيديو. الطبيب يستطيع إعادة النظر فيها في وقت لاحق.

    اقرأ ايضا : عملية القلب المفتوح .

دوراالموجات فوق الصوتية على القلب في تشخيص أمراض القلب

  • تقييم حجم غرف القلب ، بما في ذلك الأبعاد أو حجم التجويف وسمك الجدران. تساعد أيضا في تحديد أنواع معينة من مرض القلب التي تؤثر على عضلة القلب. على سبيل المثال في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم منذ فترة طويلة، فإنه يمكن تحديد سمك وتيبس البطين الأيسر.
  • في مرضى الشريان التاجي ، ويتم استخدامه لتقييم وظيفة القلب. اذا كانت كفاءة القلب منخفضة إلى ما دون 25 ٪، قد يستلزم هذا القيام بمزيد من الدراسات للقلب. أيضا ، في حالات النوبات القلبية يمكن بالموجات فوق الصوتيه للقلب المساعدة في تشخيص ثقب فى الحاجز بين البطينين أو قصور في الصمام المترالي
  • وظائف صمامات القلب : الموجات فوق الصوتية للقلب تكشف عن الهيكل ، سمك وحركة كل صمامات القلب. كما انه يستطيع أن يساعد في تحديد ما إذا كانت الصمامات طبيعية ، أودمرت من التهاب أو الحمى الروماتزمية، سميكة، ممزقة،أو متكلسة، الخ. كما إنه يمكن أيضا تقييم وظيفة صمامات القلب الاصطناعية

الموجات فوق الصوتية على القلب

جراحة القلب بالمنظار

الموجات فوق الصوتية على القلب بالمجهود

  • من المعروف أن القلب بحاجة الى مزيد من الدم أثناء ممارسة الرياضة البدنية
  • يجمع هذا الاختبار ممارسة الرياضة البدنية والموجات الصوتية للقلب لاظهار انقباض القلب.
  •  بعد إجراء الموجات فوق الصوتية أثناء الراحة، يطلب من المريض أن يمشي على جهاز المشي الرياضي.
  • يتم عمل موجات فوق صوتية أخري بعد التوقف عن المشي 
  •  تتم مقارنة نتائج هذا الاختبار بالموجات فوق الصوتية أثناء الراحة.
  • إذا تدهور انقباض بعض قطاعات من القلب بعد ممارسة الرياضة البدنية ، هذا يعني أن هذه الأجزاء لا تتلقى ما يكفي من الدم. وهذا يعني أن انسداد الشريان التاجي يمكن أن يوجد

اقرأ ايضا : جراحة القلب بالمنظار .

الموجات فوق الصوتية على القلب بالمنظار

  • في بعض الأحيان قرب الاضلاع، والسمنة وانتفاخ الرئة يوجد الصعوبات التقنية التي تحد من انتقال أشعة الموجات فوق الصوتية من والى القلب.
  • في مثل هذه الحالات، قد يختار الطبيب  الموجات فوق الصوتية للقلب عبر المريء ، حيث يتم وضع محول الطاقة في المريء

ارشادات الموجات الصوتية للقلب بالمنظار

  • لا تأكل أو تشرب لمدة 6-8 ساعات قبل الاختبار. وهذا يشمل المياه.
  • أخبر طبيبك إذا كان لديك قرحة، وفتق الحجاب الحاجز، أو مشاكل في البلع. أيضا ، أخبره إذا كان لديك أي نوع من الحساسية لأية أدوية أو مهدئات.
  • يتم رش الحلق باستخدام مخدر. يمكن أن يعطى لك مهدئ خفيف بالوريد لمساعدتك على الاسترخاء. ويمكن إعطاء الأوكسجين. ثم سوف يطلب منك الاستلقاء على الجانب الأيسر.
  • ويدخل الطبيب المنظار في الفم. سوف يطلب منك أن تبتلع. خلال ابتلاع، يتم وضع المنظار ببطء في المريء. يوضع هلام علي المنظار لجعلها تنزلق بسهولة.
  • قد تشعر من الطبيب بتحريك المنظار، ولكنه لن يضر أو تتعارض مع التنفس. هناك ممرضة تراقب معدل ضربات القلب وضغط الدم، والتنفس. الاختبار عادة ما يستغرق 20-40 دقيقة.

استخدامات الموجات الصوتية علي القلب بالمنظار

  • مفيدة في الكشف عن جلطات الدم والأورام التي تقع داخل القلب.
  • الكشف عن مدى خطورة مشاكل صمام معينة وتساعد في الكشف عن التهاب صمامات القلب، وبعض أمراض القلب الخلقية (مثل ثقب بين الغرف العلوية للقلب، والمعروفة باسم عيب الحاجز الأذيني وتشريح الشريان الأورطي (الشريان الرئيسي للجسم )
  • هي أيضا مفيدة جدا في تقييم المرضى الذين لديهم جلطات في الخ صغيرة أو كبيرة نتيجة لجلطات الدم. الموجات قد تكشف عن الجلطة المسؤولة داخل الأذين الأيسر.
  • تتم في غرفة العمليات أثناء جراحة القلب المفتوح

الموجات الصوتية على القلب رباعية الأبعاد

الموجات الصوتية رباعية الأبعاد هي تقنية حديثة توفر صوراً ثلاثية الأبعاد للقلب وتظهر الزمن كبعد رابع. تمكن هذه التقنية الأطباء من مشاهدة حركة القلب في الوقت الفعلي. يمكن بذلك تحديد العيوب الخلقية والمشاكل الصحية بدقة عالية. إن استخدام الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد يعد ثورة في مجال تشخيص أمراض القلب.

تعتبر هذه التقنية آمنة تماماً لأنها لا تستخدم الإشعاع. تتميز بقدرتها على إعطاء صور مفصلة وواضحة، مما يساعد في فهم حالة القلب بشكل أفضل. يمكن للأطباء تقييم وظائف القلب وتحديد أي خلل بسهولة. هذه الدقة تجعل من الممكن توجيه العلاج بشكل أكثر فعالية.

تُجرى الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد على القلب عن طريق مسبار يوضع على الصدر. يرسل المسبار موجات صوتية عالية التردد تعكس صور القلب. يمكن أن تستغرق العملية من 30 إلى 60 دقيقة، حسب الحالة. لا تتطلب العملية إجراءات استعدادية خاصة من المريض، مما يجعلها مريحة وغير مؤلمة.

إن التطور في تقنيات التصوير الطبي، مثل الموجات الصوتية رباعية الأبعاد، يفتح آفاقاً جديدة في الكشف المبكر عن أمراض القلب. يمكن لهذه التقنية تحسين جودة الحياة للمرضى من خلال توفير تشخيص دقيق وتحديد خطة علاجية مُثلى. تُظهر هذه التطورات أهمية الابتكار المستمر في مجال الرعاية الصحية.

هل الموجات الصوتية على القلب آمنة؟

الموجات الصوتية على القلب، المعروفة بالأشعة فوق الصوتية القلبية أو الإيكو، هي تقنية تصويرية تستخدم الصدى الصوتي لرسم صورة للقلب. تعتبر هذه الطريقة من الطرق الآمنة تماماً لفحص القلب. لا تستخدم الإشعاع، بل تعتمد على الموجات الصوتية. هذا يجعلها مناسبة حتى للحوامل والأطفال. يتم إجراؤها بسهولة ولا تتطلب إعدادات خاصة قبل الفحص.

في العقود الأخيرة، أثبتت الدراسات أمان استخدام الموجات الصوتية. لم تظهر أي مخاطر جانبية ذات أهمية على المدى القصير أو الطويل. يرجع ذلك إلى طبيعة الموجات الصوتية نفسها، التي هي آمنة وغير ضارة بأنسجة الجسم. بالإضافة إلى ذلك، توفر هذه التقنية معلومات قيمة عن حالة القلب.

من المهم أيضاً التأكيد على أن الإجراء لا يسبب أي ألم. يشعر المريض فقط بضغط خفيف عند وضع المجس على الصدر. هذا يجعل التجربة مريحة لمعظم المرضى. بعد الفحص، يمكن للمريض العودة إلى نشاطاته اليومية دون أي قلق.

ختاماً، الموجات الصوتية طريقة فحص آمنة وفعالة. تقدم رؤية شاملة عن صحة القلب دون التعرض للإشعاع أو المخاطر الصحية. هذا يجعلها أداة قيمة في تشخيص ومتابعة الحالات القلبية. بالتالي، يمكن القول بثقة أن الموجات الصوتية آمنة تماماً.

فيديو هام

YouTube video

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

تعليقان

  1. سيد

    الاستاذ الدكتور ياسر النحاس تحيه خاصه الي استاذ علمك والي اب رباك وزرع فيك الادب والاخلاق العاليه واكبر تحيه وشكر لشخصكم الكريم. لانك اخذت العلم وعملت به واخذت الادب والاخلاق وعملت بهم بل نميتهم وكبرتهم. ولا ننسى ايضا الشكر الخاص لام انجبتك. فلك منا كل الاحترام والتقدير. فحضرتك نموذج مشرف للطبيب الانسان بارك الله فيك وكل عام وانتم بخير

التعليقات معطلة.

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس