انتفاخ الجسم بعد عملية القلب المفتوح و3 أعراض طبيعية بعدها

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

[ez-toc]

بالنظر إلى عملية القلب المفتوح التي تتعامل مع أهم أعضاء الجسم؛ فإن أي أعراض تظهر على المريض بعد العملية تصيبه بالقلق الشديد، وإن كان معظم هذه الأعراض طبيعية ومؤقتة. لذلك رأينا أهمية تعليم المرضى حول الأعراض الطبيعية، من الألم أو انتفاخ الجسم بعد عملية القلب المفتوح ، والأوقات التي يجب فيها مراجعة الطبيب. تابع معنا

أعراض طبيعية بعد عملية القلب المفتوح

انخفاض ضغط الدم بعد عملية القلب المفتوح

على إثر التدخل الجراحي والأدوية المختلفة التي تم حقنها بالجسم؛ ينخفض ضغط الدم بعد جراحة القلب المفتوح. ضغط الدم هو من العلامات الحيوية التي نتابعها معك بعد العملية من أجل الاطمئنان أن كل أمورك على ما يرام.

طالع المقال التالي للفائدة: أعراض مرض القلب

الهلاوس والهذيان بعد عملية القلب المفتوح

الهذيان والهلاوس واضطراب درجة الوعي هو أمرٌ مفهومٌ ما بعد عملية القلب المفتوح، ويُعزى هذا لأسباب مختلفة، تشمل: أدوية التخدير أو المسكنات القوية، أو اضطراب مؤقت في وظائف المخ كرد فعل للعملية وغير ذلك، وقد تستغرق من ساعاتٍ إلى عدة أيام.
ومن الباعث للاطمئنان أنه في حال ظهور الهذيان أو تلك الهلاوس بعد عملية القلب المفتوح داخل المستشفى وفي غرفة الرعاية المركزة بعد جراحة القلب المفتوح، يستبعد الأطباء أولاً أية عوامل خطر قد تكون هي السبب وراء هذه الهلاوس كالجلطات، ونتأكد أن أمورك الصحية طبيعية تماماً.

ضيق التنفس بعد عملية القلب المفتوح | النهجان بعد عملية القلب المفتوح

ضيق التنفس بعد عملية القلب المفتوح هو نتيجة مزيج من عدة أسباب مختلفة. ويساعد على علاج هذه المشكلة تمارين التنفس العميق بعد العملية؛ التي تحفز من اتساع الرئة مرةً أخرى.
بعد العملية يجد المريض ألماً بموضع الجرح ويراوده القلق حول التئام عظمة القص، ما قد يدفعه نحو تجنب التنفس العميق بعد العملية، إلا أن هذه التمارين لا خطر منها، وناقشها مع طبيبك الخاص قبل البدء في أداءها.

قد يهمك أيضاً: الاستسقاء أو الوذمة|الاستسقاء العام |تراكم السوائل في الأنسجة الرخوة

أما ما قد يصيب المريض بضيق التنفس غير الطبيعي ما بعد عملية القلب المفتوح هو: التهاب الجرح، أو معاناة المريض من الربو أو الحساسية. في هذه الحالة نحرص على تشخيصك تشخيصاً سليماً ووصف الدواء المناسب لك حتى تتحسن سريعاً.

 للمزيد من الفائدة تابع: تمارين التنفس والساق قبل وبعد جراحة القلب

انتفاخ الجسم بعد عملية القلب المفتوح

انتفاخ الجسم يعرف أيضاً بتورم الجسم أو احتباس السوائل بعد عملية القلب المفتوح، وهذا غير تورم الجسم الناتج عن التجمع الدموي بعد الإصابات. انتفاخ الجسم بعد عملية القلب المفتوح هو أمر طبيعي بعد الجراحة ضمن مقدار محدد.

يظهر انتفاخ الجسم وتتجمع السوائل لأسباب مختلفة، فمثلاً قد تتورم بعض أجزاء الجسم بسبب وجود التهابات في بعض الأماكن. أشهر مثال على ذلك هو تورم القدمين بعد جراحة القلب المفتوح في حالات استخدام أجزاء من الوريد الصافني من أجل ترقيع الشرايين التاجية.

يؤثر التدخل الجراحي، خصوصاً في جراحة كبرى مثل جراحة القلب المفتوح، على نشاط الجسم؛ إذ يوجه الجسم معظم أنشطته الحيوية إلى التعافي من الجراحة.

أو قد يكون انتفاخ الجسم ناتجاً عن ضعف عضلة القلب، وفي هذه الحالة تتورم أجزاء عدة من الجسم، ويكون هذا التورم على كلا جانبي الجسم عادةً، مثل تورم كلا القدمين.

لهذا نقول؛ إن انتفاخ الجسم بعد عملية القلب المفتوح هو عرض طبيعي بعد العملية، ولكن!

إذا شعرت أن التورم وانتفاخ الجسم بعد عملية القلب المفتوح لا يتحسن بمرور الأيام، بل يزداد الأمر سوءً، أو إذا شعرت بضيق في التنفس؛ فإننا ننصح بمراجعة الطبيب في أقرب فرصة لاستبعاد وجود مشكلة صحية، قد تؤثر على صحتك.

اقرأجراحة القلب بالمنظار  

انتفاخ القدمين بعد عملية القسطرة

ذكرنا أن انتفاخ القدمين قد يظهر نتيجة التهابات موضعية في أحد أجزاء الجسم، وهذا ما يحدث بعد عملية القسطرة. في عملية القسطرة ندخل عبر أحد أوردة أو شرايين الجسم؛ وهو ما قد يسبب بعض الالتهابات والتورم بعد الجلسة.

سنتواصل معك بعد عملية القسطرة؛ من أجل الاطمئنان على صحتك وإبلاغك بالحالات التي ينبغي عليك التواصل معنا فيها.

علاج تورم القدمين بعد عملية القلب المفتوح

تورم القدمين يأخذ في الزوال والتحسن بعد عدة أيام من العملية، وإذا استمر لفترة طويلة، أو شعرت أن امورك ليست على مايرام ننصح بمراجعة الطبيب.

نستخدم بعض الأدوية في حال كان تورم القدمين وانتفاخ الجسم له سبب طبي، من هذه الأدوية هي الأدوية المدرة للبول. غير ذلك فإننا جمعنا لك بعض النصائح؛ من أجل تخفيف تورم القدمين.

كيف اتخلص من تورم القدمين؟

  1. تحرك باستمرار
  2. ارتدِ أحذية مريحة عند الحركة
  3. ارفع قدميك عند الجلوس أو الاستلقاء
  4. ارتدِ الجوارب الضاغطة، المخصصة لتورم القدمين
  5. راجع نظامك الغذائي، اشرب كميات كافية من الماء، واحرص على توازن العناصر داخل جسمك، وتجنب الإفراط في الملح.

أسباب زيادة الوزن بعد عملية القلب المفتوح

يواجه العديد من الأشخاص زيادة في الوزن بعد خضوعهم لعملية القلب المفتوح. يعتبر تغيير نمط الحياة الذي يتبع العملية من العوامل الرئيسية وراء هذه الزيادة. غالبًا ما يُطلب من المرضى الحد من النشاط البدني خلال فترة التعافي، مما يقلل من معدل حرق السعرات الحرارية. تجدر الإشارة إلى أن الراحة المطولة تقود إلى فقدان كتلة العضلات، مما يقلل من قدرة الجسم على حرق الدهون.

إضافة إلى ذلك، يعد التغيير في النظام الغذائي عاملاً آخر يؤثر على وزن الجسم بعد الجراحة. يميل بعض المرضى إلى زيادة تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون كوسيلة للتعامل مع الضغوط النفسية المرتبطة بالتعافي. هذه العادات الغذائية، بالإضافة إلى قلة النشاط البدني، تسهم في تراكم الوزن الزائد.

من الجدير بالذكر أيضًا أن بعض الأدوية الموصوفة لما بعد العملية يمكن أن تساهم في زيادة الوزن. على سبيل المثال، الأدوية التي تعمل على تنظيم ضغط الدم أو معدل ضربات القلب قد تؤثر على التمثيل الغذائي وشهية المريض. لذلك، يجب على المرضى مناقشة أي مخاوف تتعلق بالوزن مع أطبائهم لضمان إدارة هذه الأعراض بشكل فعال.

أخيرًا، يلعب الدعم النفسي والعاطفي دورًا حاسمًا في عملية التعافي وإدارة الوزن بعد عملية القلب المفتوح. يمكن أن تؤدي المشاعر السلبية مثل القلق والاكتئاب إلى زيادة الاعتماد على الأطعمة كوسيلة للتخفيف من الضغط النفسي. من المهم توفير بيئة داعمة تشجع على اتباع نمط حياة صحي، بما في ذلك التغذية المتوازنة والنشاط البدني المناسب، لمساعدة المرضى على الحفاظ على وزن صحي بعد الجراحة.

نصائح بعد عملية القلب المفتوح

ذكرنا مسبقاً عدداً من نصائح قبل عملية القلب المفتوح، والآن نشرع في الحديث عن نصائح بعد عملية القلب مقدمين عدداً من الإرشادات ما بعد عملية القلب المفتوح:

  1. الالتزام بتناول الأدوية.
  2. الالتزام بتعاليم الطبيب.
  3. المشي وممارسة الرياضة.
  4. أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة.
  5. الاهتمام بالجرح ونظافته وسلامته.
  6. الرجوع إلى الطبيب في حال ظهور أعراض مريبة.
  7. الاهتمام بنظام الأكل بعد عملية القلب المفتوح.
  8. تجنب حمل الأوزان الثقيلة أو بذل مجهود قد يؤثر على القلب أو التئام العظام امتثالاً لتعليمات ما بعد عملية القلب المفتوح الأساسية.

متى يزول الخطر بعد عملية القلب المفتوح؟

استقرار حالتك بعد جراحة القلب المفتوح يكون بعدة عوامل:

  • استيقاظ المريض، وذلك في غضون 6-12 ساعة.
  • مرور فترة الرعاية بأقل قدرٍ من النزيف في خلال الاثنتي عشرة ساعة الأولى.
  • فصل المريض عن جهاز التنفس الصناعي دون حدوث أية مشاكل، ومعاودة الجسم لآليته الطبيعية في العمل.

متى تُضطر إلى مراجعة الطبيب؟

في الحالات التالية عليك بإبلاغ الطبيب واتباع إرشاداته:

  • فقدان الوعي.
  • التهاب الجرح.
  • احتباس السوائل بالجسم.
  • مصاحبة الدم للبول أو البراز.
  • شدة الألم مع عجز المسكنات عن تخفيفه.
  • اضطراب نظم القلب أو تسارع القلب الشديد.

أسئلة شائعة وانتفاخ الجسم بعد عملية القلب المفتوح

1. متى يكون تورم القدمين خطير؟

  • إذا ظهر تورم في كلا القدمين
  • إذا لم يزل الألم بعد مرور أيام من الجراحة
  • إذا شعرت بضيق نفس أو حشرجة في الصدر
  • إذا شعرت بأعراض غير طبيعية مصاحبة لتورم القدمين.

2. ما هي علامات فشل عملية القلب المفتوح؟

عملية القلب المفتوح من أكثر جراحات القلب مجاحاً، بنسبة تزيد عن 98%. مع إذا شعرت بأي أعراض بخلاف الأعراض الطبيعية بعد عملية القلب المفتوح، أو شعرت انك لست على ما يرام ننصح بمراجعة الطبيب.

3. ما سبب انتفاخ الجسم فجأة؟

انتفاخ الجسم بعد عملية القلب المفتوح ربما يظهر تدريجياً بعد العملية وليس فجأة. إذا شعرت بانتفاخ مفاجئ في الجسم ننصح بمراجعة الطبيب.

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!