الرئيسيةعلاج أمراض القلب بالقسطره التداخليهتجربتي الشخصية مع عملية دعامة القلب وتغيير نمط حياتي على لسان أحد المرضى
علاج أمراض القلب بالقسطره التداخليه

تجربتي الشخصية مع عملية دعامة القلب وتغيير نمط حياتي على لسان أحد المرضى

عندما تم تشخيصي بمشاكل في الشرايين التاجية وتحديد ضرورة إجراء عملية دعامة القلب، شعرت بالقلق والتوتر الشديد. كان هذا القرار لحظة حاسمة في حياتي، وأود أن أشارك تجربتي معكم لتسليط الضوء على ما يمكن أن يتوقعه المرضى خلال هذه الرحلة الطبية الهامة.

عندما دخلت قاعة العمليات، شعرت بالخوف والقلق يسيطران على أفكاري. ولكن لاحظت أن الفريق الجراحي كان مشجعًا. تم تخدير منطقة الفخذ تخديرا موضعيا ولم أشعر بأي الم. وفي تلك اللحظة، بدأت العملية التي ستغير حياتي.

تم تركيب الدعامات في شرايين قلبي المتضررة بعناية شديدة. هذه الدعامات الصغيرة تمثلت بالنسبة لي في الأمل وفرصة للحياة الصحية. بعد الانتهاء من العملية، تم نقلي الى وحدة العناية المركزة حيث تم مراقبتي بعناية كبيرة. كانت هناك أجهزة القياس والمراقبة تحيط بي.

خلال الأيام التي قضيتها في المستشفى، كانت الفرصة للتحدث مع فريق الرعاية وطبيبي بشأن الخطوات اللاحقة. بالتدريج، بدأت بالتعافي. تعلمت كيفية الاهتمام بنفسي واتباع النصائح الطبية بدقة.

بعد تركيب الدعامة، أدركت بأنه يجب علي تغيير نمط حياتي بشكل جذري من أجل الحفاظ على صحتي وضمان عدم عودة المشكلات القلبية. أولًا وقبل كل شيء، بدأت في اتباع نظام غذائي صحي. قمت بالتخلي عن الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والأطعمة المالحة. بدأت بتناول الفواكه والخضروات بكميات أكبر، وزاد اهتمامي بتناول الألياف والبروتينات الصحية.

جراحة القلب بالمنظار

بدأت أيضًا بممارسة النشاط البدني بانتظام. كانت المشي والرياضة الخفيفة هما جزءًا من يومي اليومي. تمثلت الرياضة في زيادة القدرة على التحمل وتحسين صحة القلب.

توقفت عن التدخين نهائيًا، لأنني فهمت جيدًا الآثار الضارة للتدخين على صحة القلب. أصبح لدي عادة صحية بدلاً منها، مثل ممارسة التأمل والاسترخاء للتعامل مع التوتر.

بدأت أيضًا بمتابعة الفحوصات والزيارات الدورية للطبيب. كان ذلك هامًا لمراقبة صحتي وضمان عدم وجود مشاكل جديدة.

تغيير نمط حياتي لم يكن سهلاً، ولكنه كان ضروريًا لضمان صحتي المستقبلية. اليوم، أشعر بأنني أحتل حياة أكثر صحة وسعادة. تعلمت من تجربتي أن الالتزام بأسلوب حياة صحي يمكن أن يكون الفارق الحقيقي في الحفاظ على صحة القلب والاستمتاع بالحياة بشكل أفضل.

في الختام، تجربتي مع عملية دعامة القلب لم تكن مجرد عملية جراحية، بل كانت بداية لرحلة جديدة نحو الصحة والسعادة. إذا كانت لديكم أي أسئلة حول تجربتي أو تحتاجون إلى نصائح، فلا تترددوا في طرحها. الصحة هي ثروة لا تقدر بثمن، ويجب الاهتمام بها بكل جدية

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625
error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس