الرئيسيةعلاج أمراض القلب بالقسطره التداخليهتجربتي مع قسطرة القلب عل لسان أحد المرضى
علاج أمراض القلب بالقسطره التداخليه

تجربتي مع قسطرة القلب عل لسان أحد المرضى

عندما تمر الحياة بتحدياتها وتجاربها الصعبة، نجد أنفسنا أمام اختيارات قد تكون حاسمة في مسار حياتنا. إحدى هذه التجارب التي مررت بها والتي لن تنسى أبدًا هي تجربة قسطرة القلب.

كانت الأيام القليلة الماضية قاسية ومضطربة للغاية. كنت أعاني من آلام في منطقة الصدر وضيق في التنفس، وعلى الرغم من محاولاتي لتجاهل هذه الأعراض، إلا أن القلق بدأ يسيطر علي. قررت أن أتوجه إلى الطبيب للتحقق من الأمر.

بعد العديد من الفحوصات والاستشارات، تبين أن هناك حاجة ملحة للقيام بقسطرة لتقييم حالة شرايين القلب. كانت هذه الأخبار صادمة للغاية، لكنها كانت الخطوة الضرورية لضمان سلامتي والمضي قدمًا في الحياة.

عندما دخلت إلى قاعة العمليات، كانت مشاعر القلق والتوتر تسيطر على كل جزء من جسدي. ولكن الثقة في فريق الجراحة والعناية الطبية المحيط بي كانت داعمة للغاية. بدأ الجراح في إجراء القسطرة، وكنت واعيًا للعملية وأتذكر الشعور بالضغط والانسداد في الشرايين.

عندما انتهت العملية وفتحت عيني، شعرت بتحسن فوري في التنفس والآلام بدأت تتلاشى تدريجيًا. كان هذا الشعور بالتحسن هو ما جعل كل ما مررت به يستحق. 

بعد أن تم السماح لي بالمغادرة من المستشفى والعودة إلى المنزل، كانت الفترة التي قضيتها هناك تجربة جديدة تمامًا. بدأت حياتي في التغير مجددًا، لكن هذه المرة في بيئة منزلية. تلقيت تعليمات دقيقة من الأطباء حول الرعاية الذاتية والأدوية التي يجب علي أخذها بانتظام.

كان الدعم من عائلتي وأصدقائي لا غنى عنه. ساعدوني في الحفاظ على نمط حياة صحي، وكانوا دائمًا متاحين للمساعدة إذا احتجت إلى شيء. كان ذلك يوفر لي الشعور بالأمان والراحة.

بدأت أيضًا بزيارات منتظمة للطبيب للتحقق من تقدم الشفاء وضبط العلاج. تعلمت كيفية مراقبة أعراضي بعناية والتعرف على علامات التحسن والاستجابة الجيدة للعلاج.

مع مرور الأسابيع والشهور، شعرت بتحسن ملحوظ في صحتي وقوتي. بدأت أستعيد التوازن بين الحياة اليومية والرعاية الصحية. أصبح لدي خطة غذائية صحية وبرنامج للتمارين الرياضية يتماشى مع حالتي.

تجربتي مع قسطرة القلب لم تكن سهلة، ولكنها جعلتني أقدر حقًا قيمة الصحة والحياة. وفهمت أهمية العناية بنفسي والعيش بشكل مستدام وصحي. إن تلك التجربة أعطتني فرصة للنضوج والتعلم، وأعتبرها تحديًا أسهم في تحولي إلى شخص أفضل.

جراحة القلب بالمنظار

تغيير نمط حياتي كان ضروريًا بعد تجربتي مع قسطرة القلب. بدأت أتبنى عادات جديدة وصحية تساعد في الحفاظ على صحتي القلبية. إليك بعض الجوانب التي تغيرت في حياتي:

الغذاء الصحي: قررت تناول وجبات غذائية متوازنة وغنية بالخضروات والفواكه. قللت من الأطعمة المعالجة والدهنية وزادت نسبة الألياف في نظامي الغذائي.

النشاط البدني: بدأت ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وذلك بعد استشارة طبيبي. تم تصميم برنامج تمرين خاص بمساعدة القلب على القوة والصمود.

التحكم في الوزن: بدأت بمراقبة وزني ومحافظة على وزن صحي. هذا ساهم في تقليل الضغط على القلب.

التوقف عن التدخين: قررت التخلص نهائيًا من عادة التدخين، وذلك لأنها تعرضت للتدخين في الماضي كعامل خطر.

الإدارة الجيدة للضغوط: بدأت في تطبيق تقنيات لإدارة الضغوط اليومية، مثل ممارسة التأمل وتقنيات التنفس.

الالتزام بالعلاج: اتبعت بدقة العلاج الذي وصفه لي الأطباء، وضبطت جدولي لتناول الأدوية ومتابعة المواعيد الطبية.

تغيير نمط الحياة الاجتماعي: بدأت في اتخاذ قرارات أفضل بشأن الأماكن التي أذهب إليها والأنشطة التي أشارك فيها. بحيث تكون ممتعة وصحية في نفس الوقت.

تغيير نمط حياتي لم يكن سهلًا، لكنه كان ضروريًا للحفاظ على صحتي والوقاية من مشاكل قلبية مستقبلية. بدأت أشعر بفرق كبير في حياتي بشكل عام، حيث أصبح لدي طاقة أكبر وجودة حياة أفضل. تعلمت أن التحديات يمكن التغلب عليها عن طريق التفكير في مستقبل صحي أفضل والالتزام بالعناية بالقلب والجسم.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625
error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس