الرئيسيةأمراض نظم أو نبض القلبعملية الكيّ بالقسطرة التداخليه لعلاج الذبذبه الاذينيه
أمراض نظم أو نبض القلبعلاج أمراض القلب بالقسطره التداخليه

عملية الكيّ بالقسطرة التداخليه لعلاج الذبذبه الاذينيه

الكيّ بالقسطرة التداخليه

تعتبر عملية الكيّ بالقسطرة التداخليه لعلاج الذبذبه الاذينيه عن طريق عزل الاورده الرئويه من الوسائل المتاحه لعلاج الذبذبه الاذينيه ويستخدم اذا فشلت الادويه في تنظيم ضربات القلب أو اذا كان المريض يعاني من مضاعفات لهذه الادويه. 

في حالات الذبذبه الاذينيه تفقد العقده الجيبيه الاذينيه السيطره على نظم القلب وتشير الابحاث أن اكثر الاماكن المسببه للذبذبة الاذينيه تبدأ عند التقاء الاورده الرئويه بالاذين الايسر. يوجد أربعه أورده رئويه وجميعها قد يتسبب في نشأة الذبذبه .

اثناء عملية الكيّ بالقسطرة لعزل الأوردة الرئويه يقوم الطبيب بإدخال قسطره من خلال وريد في الفخذ او الرقبه و توصيلها  الى الاذين الايسر .   من خلال طرف القسطره يتم توصيل طاقه الى الانسجه المراد كيّها. يتم كي منشأ الاورده الرئويه من الاذين الايسرعلى شكل حلقات كما يتم كيّ مناطق اخرى  قد يكون لها دور في إستمرار الذبذبه الاذينيه.  بعد ثلاثه اشهر من عمليه الكيّ يحدث تليف في هذه الحلقات وبالتالي اي نبضات غير منتظمه تخرج من هذه المنطقه تُمنع في الحال من الخروج وتسترد العقده الجيبيه الاذينيه سيطرتها التامة على نظم القلب  ويعود القلب الى النبض بطريقه طبيعيه. وبما ان التليف يحدث خلال ثلاثه أشهر قد يعاني المريض في الاسابيع الاولى استمرار في الذبذبه الاذينيه .

عملية الكيّ بالقسطرة التداخليه

كيف يتم التحضير ل عملية الكيّ بالقسطرة

جراحة القلب بالمنظار

في البدايه سيتم وضع كانيولا وريديه لإعطاء المحاليل والادويه.   سيتم اعطائك بعض الادويه المساعده على الاسترخاء اثناء العمليه . بعد ذالك يتم تطهير مكان اجراء القسطره بماده البيتادين المعقمه ثم يتم وضع فرش معقم على الجسم من الرقبه الى القدمين .

بعد ذلك يتم حقن ماده مخدره في مكان ادخال القسطره و قد تشعر بألم خفيف اثناء الحقن . بعد ان تسترخي قليلا نتيجه لاعطاء الادويه المهدئه سيقوم الطبيب بإدخال مجموعة من القساطر من خلال وريد الفخذ على الناحيه اليمنى واليسرى و تو صيلها الى القلب . من خلال احداث ثقب بين الاذينين سيتم ادخال القسطرة الى داخل الاذين الايسر . احد هذه القساطر محمله بجهاز دقيق لعمل موجات صوتيه من داخل القلب  و التي تساعد على تحديد اماكن الكيّ بدقه.

واحده من القساطر داخل الاذين الايسر تستخدم في رسم خريطة لأماكن نشأة النظم  الغير منتظم اما القسطرة الاخرى تستخدم في عمليه الكىّ بالترددات اللاسلكيه.

تستغرق عملية الكيّ بالقسطرة التداخليه لعلاج الذبذبه الاذينيه عن طريق عزل الاورده الرئويه حوالي ٤ الى ٦ ساعات ويتم عملها في معمل كهروفسيولوجيه القلب بواسطه أطباء القلب الباطنيين وبمساعده أطباء التخدير ويتم استخدام اجهزه عاليه التقنيه لإتمام عمليه الكيّ و مراقبة حالتك الصحية بدقه اثناء الإجراء.

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

10 تعليقات

  1. الاستاذ الدكتور ياسر النحاس المحترم
    استفسار من المريض محمد يوسف كنت اعانى من رجفان اذينى و اجريت عملية الكى بالتبريد
    عند الدكتور خالد شاهين بمستشفى القبة وتم اجراء عملية الكى من 3 أشهر وطلب منى د خالد بعد 3 شهور تقليل جرعة البيتاكور 80مجم الصباحية فقط لمدة شهر اى حتى ينتهى شهر رمضان بعد ذلك امتنع عن جرعة البيتاكور المسائية و هى 80مجم ايضا وعندما بدأت تقليل الجرعة الصباحية فى اول يوم وبعد ساعتين من موعد الجرعة الصباحية ردت على حالة AF و استمرت حوالى 3 ساعات و رجع النبض الى حالته الطبيعية بدون اى ادوية او صدمة كهربائية مثل سابق – و كان الضغط وقت حدوث الحالة 149\109 و النبض 170 وسؤالى لحضرتكم :
    1- هل ما حدث هو ارتفاع فى الضغط ادى لأرتفاع النبض نتيجة لانى لم اخذ الجرعة الصباحية للبيتاكور80مجم و هو يعتبر دواء ضغط ايضا و كان يجب تعويضها بدواء ضغط اخر- علما بأننى اخذ 15مجم زيستريل صباحا و 5مجم كونكور مساءا فأيهما من الممكن زيادتة لتعويض وقف البيتاكور 80مجم صباحا أو مساءا فيما بعد
    2- أو اعتبر ما حدث هو ان العملية لم تنجح وبالتالى استمر على البيتاكور صباحا و مساءا
    ارجوا افادتى جازاكم الله كل خير فأننى اثق برأيكم – وكل عام و انتم بخير

  2. اعاني من رجفان اذيني …هل عمليه الكي بالتبريد ناجحه وماهي مضاعفاتها ..وهل تشكل خطوره

  3. خالد الحمدى

    اطلب معرفة سعر عملية الكى حيث انى اعالح بالكوردارون منذ 18 شهر و مفيش فايده و انا احتاج لمعرفة التكلفة لاجمعها

  4. احمد

    السلام عليكم
    انا عملت كي مرتين ولاتزال عندي ضربات زائدة ويصاحبها في بعض الاحيان الام في الصدر والظهر الكتف الايسر وبعض الوخز المؤلم (حرقان) في محيط القلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس