تسلخ الشريان الأورطي أو الأبهر

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

تسلخ الشريان الأورطي أحد الأمراض الطارئة التي تصيب الشريان الأورطي . يشير تسلخ الشريان الأورطي أو الأبهر إلى فصل غير طبيعي لطبقات جدار الشريان الأورطي. يحدث تسلخ الأبهر عندما تترك الدماء القناة الخاصة بها من خلال تمزق صغير في جدار الشريان الأبهر. ثم يشكل قناة جديدة بين الجدران الداخلية والخارجية للشريان الأورطي.

تشريح الشريان الأورطي

الشريان الأورطي أو الأبهر هو أكبر شرايين الجسم. والشريان هو أحد الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلي أنحاء الجسم من القلب. الشريان الأورطي الصدري هو جزء من الشريان الأورطي الذي يقع داخل الصدر و لديه العديد من الأوعية الدموية الهامة التي توفر الدم إلى القلب والرأس والذراعين والحبل الشوكي. الشريان الأورطي الصدري عادة قطره حوالي بوصة واحدة و قطره قد يختلف بين الأفراد ويزيد قليلا مع التقدم في السن.

يمتلك الشريان الأبهر الصدري ثلاثة أقسام رئيسية: الشريان الأبهر الصدري الصاعد، قوس الأبهر، والشريان الأورطي الصدري الهابط. من خلال القلب ومنحنيات الشريان الأبهر الصاعد ينتقل الدم إلي أن يصل نحو الرأس. ثم ينحني الشريان الأورطي إلى الأسفل ويعيد توجيه تدفق الدم إلى القدمين. الشريان الأبهر الصدري الصاعد هو جزء من الشريان الأورطي الأقرب إلى القلب. الأوعية الدموية التي تتفرع من الشريان الأورطي الصدري الصاعد توفر الدم إلى القلب. ثم ينحني الشريان الأورطي في قسم يدعي قوس الأبهر.

الأوعية الدموية التي تذهب إلى الرأس والذراعين تنبع أو مصدرها قوس الأبهر. يتم توجيه تدفق الدم نحو القدمين في الشريان الأورطي الصدري الهابط. تتفرع العديد من الأوعية الدموية من الشريان الأورطي الصدري الهابط بما في ذلك الأوعية التي تنقل الدم إلى الحبل الشوكي.

 

أسباب و عوامل خطر تسلخ الشريان الأورطي

تُعد حالة تسلخ الشريان الأورطي من الحالات الطبية الخطيرة والمهددة للحياة. يحدث هذا الانفصال في الطبقة الداخلية للشريان الأورطي، مما يؤدي إلى تدفق الدم بين طبقات الشريان. توجد عوامل متعددة قد تزيد من خطر الإصابة بهذه الحالة، ومن الضروري معرفتها لتقليل فرص الإصابة.

أولاً، الضغط المرتفع يُعتبر من أكثر العوامل شيوعاً التي تزيد من خطر الإصابة بتسلخ الشريان الأورطي. يؤدي الضغط العالي إلى زيادة الضغط داخل الشرايين، مما يمكن أن يؤدي إلى تمزق الطبقة الداخلية للشريان الأورطي. من المهم جداً السيطرة على مستويات الضغط الدموي عبر التغذية السليمة وممارسة الرياضة والأدوية عند الضرورة.

ثانياً، التاريخ العائلي لأمراض الشرايين يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بتسلخ الشريان الأورطي. إذا كان لدى الشخص تاريخ عائلي لمثل هذه الحالات، يُنصح بإجراء فحوصات دورية للكشف المبكر عن أي مشاكل محتملة. الاستشارة الطبية المنتظمة والفحوصات يمكن أن تساعد في تقليل المخاطر.

ثالثاً، التدخين يعد من العوامل الرئيسية التي تساهم في زيادة خطر الإصابة بتسلخ الشريان الأورطي. يضر التدخين بالأوعية الدموية ويزيد من فرص تكون الترسبات الدهنية داخلها، مما يؤدي إلى ضعف الشريان وزيادة احتمالية حدوث التسلخ. التوقف عن التدخين يُعد خطوة ضرورية للوقاية من هذه الحالة.

أخيراً، أمراض النسيج الضام مثل متلازمة مارفان وغيرها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بتسلخ الشريان الأورطي. هذه الأمراض تجعل الأنسجة الداعمة للأوعية الدموية أضعف، مما يسهل حدوث التسلخ. الفحص الدوري والمتابعة مع الطبيب المختص بأمراض القلب والأوعية الدموية ضروريان لمن لديهم هذه الحالات.

 

 

تسلخ الشريان الأورطي

ما الذي سيحدث نتيجة تسلخ الشريان الأورطي

سينتقل الدم من خلال القناة الجديدة أو من خلال تجويف اتجاه القدمين. يصبح تجويف الشريان الجديد منتفخ ويسبب ضيق التجويف الشرياني الأصلي عن طريق عرقلة تدفق الدم فيه، وبالتالي يحد من تدفق الدم إلى أنسجة الجسم.

مضاعفات تسلخ الشريان الأورطي

 تسلخ الشريان الأورطي هو حالة طبية خطيرة تحدث عندما تتشكل تمزقات في الطبقة الداخلية للشريان الأورطي. هذا يسمح بتدفق الدم بين طبقات الشريان، مما يؤدي إلى انفصالها. النتائج المحتملة لهذه الحالة قد تكون مميتة إذا لم تُعالج بشكل فوري وصحيح. لذلك، يُعد التشخيص السريع والعلاج المناسب ضروريين للحد من مخاطر المضاعفات الخطيرة.

إحدى المضاعفات الشائعة لتسلخ الشريان الأورطي هي النزيف الداخلي. يحدث هذا النزيف عندما يؤدي الانفصال في الشريان إلى تسرب الدم إلى الفراغات المحيطة بالأعضاء الحيوية. يمكن أن يؤدي هذا إلى فقدان الدم الحاد وانخفاض ضغط الدم، مما يؤدي إلى صدمة وعائية. كما قد يؤدي إلى عدم توفر الأكسجين الكافي للأعضاء الحيوية، مما يهدد الحياة بشكل مباشر. العلاج الفوري ضروري لوقف النزيف واستعادة الدورة الدموية السليمة.

من المضاعفات الأخرى تمدد الشريان الأورطي، الذي يمكن أن ينتج عن ضعف جدار الشريان بسبب التسلخ. يؤدي هذا إلى توسع الشريان، مما يزيد من خطر انفجاره. الانفجار الأورطي يمكن أن يكون قاتلاً إذا لم يُعالج على الفور، حيث يؤدي إلى نزيف داخلي شديد. الوقاية من هذا التمدد ومراقبته بشكل دوري ضروريان لتجنب مخاطره.

أخيراً، قد يؤدي تسلخ الشريان الأورطي إلى إعاقة تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية، مثل الكلى والأمعاء. هذا يمكن أن يؤدي إلى فشل هذه الأعضاء ويتطلب تدخلًا طبيًا فوريًا لاستعادة التروية الدموية الكافية. الفهم الجيد لهذه المضاعفات والتعامل معها بسرعة يمكن أن ينقذ حياة المرضى ويقلل من طول فترة التعافي.

الأنواع 

يتم تصنيف تسلخ الشريان الأبهر إلى نوع (أ) التي تشمل الأبهر الصاعد ونوع (ب) التي تنطوي على الشريان الأورطي الهابط.

الأعراض والعلامات

ظهور مفاجئ لآلام الظهرنتيجة لحدوث التمزق في الصدر و قد تحدث نوبة القلبية. قد ينتقل الألم إلى أي مكان في الصدر أو البطن وذلك لان الدم يتدفق في التجويف الجديد ناحية الأسفل.

  1. ارتفاع ضغط الدم لدي 70% من المرضي
  2. غياب النبض بسبب ضغط التجويف الجديد علي التجويف الحقيقي
  3. سماع دندنة نتيجة لقصور الأبهر لدي بعض المرضى
  4. تغير الحالة العقلية وضعف الأطراف
  5. السكتة الدماغية
  6. تجمع الدم في الصدر وخاصة على الجانب الأيسر.

تشخيص تسلخ الشريان الأورطي

أدوات التشخيص الرئيسية هي تصوير الأبهر حيث يتم حقن الصبغة وتؤخذ أشعة الصدر السينية أو الاشعة المقطعية للصدر أوالتصوير بالرنين المغناطيسي، أو الموجات الصوتيه على القلب بالمنظار (TEE). الأسرع والأكثر انتشارا هو اختبار الموجات الصوتيه على القلب بالمنظار ، ومفيد بشكل خاص في حالات الطوارئ وهو ما يجب أن يكون أول من نلجأ إليه إذا كان متوفرا. يعتبر التصوير بالرنين المغناطيسي مناسب للمريض عندما يكون في حالة غير مستقرة ولكنه يعتبر معيار ذهبي، ومفيد لمتابعة التسلخ. أشعة الصدر المقطعية متاحة بسهولة ولكن قد لا تكون دقيقة بالمقارنة بالموجات الصوتيه.

كيفية التعامل مع المرض

  1. سيتغذي المريض بالمحاليل عن طريق اثنين من الأوردة واسعة الفتحة والدخول في وحدة العناية المركزة.
  2. تخفيض ضغط الدم للحفاظ على ضغط الدم الانقباضي100-120.
  3. مثبيطات بيتا الوريدية مع هدف الحد من ضغط الدم حتى نبض 80-60.
  4. النيتروبريسيد هو دواء فعال جدا والذي يجب استخدامه مع مثبطات بيتا.
  5. إذا كان ضغط الدم المرتفع مقاوم للعلاج أعلاه، يمكن للتسلخ أن يمس شرايين الكلى، وفي هذه الحالة يجب أن تستخدم مثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسين

التدخل الجراحي لتسلخ الأورطي

النوع (أ) من الإصابة بالتسلخ يعتبر من الحالات الجراحية الطارئة نظرا لخطر جمع الدم حول القلب والضغط عليه وكذلك النوبات القلبية.

يتم التعامل مع النوع (ب)من الإصابة بالتسلخ طبيا اذا لم تظهر مؤشرات الجراحة. وتشمل مؤشرات الجراحة انسداد فرع الأبهر الكبير وارتفاع ضغط الدم غير المنضبط، وتواصل التوسع في التسلخ إلي ان يتمزق الشريان الأورطي.

الدعامات الصدرية لعلاج تسلخ الشريان الأورطي

الدعامات الصدرية لعلاج تسلخ الشريان الأورطي تُعدّ من التقنيات الطبية الحديثة التي توفر خيارات علاجية فعّالة لمرضى تسلخ الأورطي. استخدام الدعامات الصدرية يهدف إلى إصلاح التمزق واستعادة الوظيفة الطبيعية للشريان الأورطي.

العلاج باستخدام الدعامات الصدرية يتميز بكونه أقل توغلاً وأكثر أماناً مقارنةً بالجراحة التقليدية. يتم إدخال الدعامة الصدرية عبر شق صغير في الفخذ ويتم توجيهها نحو موقع التسلخ تحت إشراف صور الأشعة. هذه الطريقة تقلل من فترة الاستشفاء وتسرع عملية التعافي، كما أنها تقلل من المخاطر المرتبطة بالعمليات الجراحية المفتوحة. المرضى الذين يخضعون لهذا النوع من العلاج غالباً ما يعودون إلى حياتهم الطبيعية في فترة زمنية أقصر بكثير.

من المهم الإشارة إلى أن اختيار استخدام الدعامات الصدرية كخيار علاجي يعتمد على عدة عوامل. يجب أن يتم تقييم حالة المريض بدقة من قبل فريق طبي متخصص لتحديد مدى ملاءمة هذا النوع من العلاج. عوامل مثل موقع وحجم التسلخ، الحالة الصحية العامة للمريض، ووجود أمراض مصاحبة، كلها تلعب دوراً في اتخاذ القرار. الفحوصات المتقدمة مثل التصوير بالرنين المغناطيسي وتصوير الأوعية يساعد في تقديم صورة واضحة عن حالة الشريان الأورطي وتحديد الإجراء العلاجي الأنسب.

أخيرًا، مع تقدم التكنولوجيا الطبية، أصبحت الدعامات الصدرية لعلاج تسلخ الشريان الأورطي أكثر فعالية وأماناً. الأبحاث المستمرة والتطوير في هذا المجال تساهم في تحسين نوعية الحياة للمرضى الذين يعانون من هذه الحالة

فيديو هام

YouTube video

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!