حزام الصدر بعد عملية القلب المفتوح وفوائده لالتئام العظام

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

ما فوائد حزام الصدر بعد عملية القلب المفتوح ؟ تتعدد الاستخدامات الطبية لحزام الصدر، إلا أن أبرز استخداماته؛ حماية وتدعيم الصدر، وتحسين التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح. وفي المقال الآتي، نستعرض معكم كافة التفاصيل المتعلقة بحزام الصدر، وفوائده، ومدة ارتدائه، وغير ذلك، فتابعوا معنا.

كيف يتم إغلاق عظمة القص بعد عملية القلب المفتوح

بعد إجراء عملية القلب المفتوح، يأتي إغلاق عظمة القص كخطوة حاسمة. يبدأ الجراحون بتنظيف الحافة الداخلية للعظمة. يضمن ذلك تماسك الأطراف بشكل أفضل. يستخدمون خيوطًا جراحية متخصصة أو أسلاكًا معدنية للإغلاق. هذا يساعد في دعم العظمة أثناء الشفاء.

تطبق تقنيات مختلفة لضمان الإغلاق الآمن لعظمة القص. تعتبر الأسلاك المعدنية الخيار الأكثر شيوعًا. توفر استقرارًا عاليًا للعظمة، مما يسهل عملية الالتئام. يتم تثبيت الأسلاك بعناية فائقة لمنع أي حركة غير مرغوبة.

العناية بعد العملية تلعب دورًا كبيرًا في نجاح الإغلاق. يجب على المرضى اتباع تعليمات الطبيب بدقة. يشمل ذلك تجنب الأنشطة التي قد تضغط على الصدر. هذا يساعد في تقليل خطر الإصابة أو تأخر الشفاء.

مع الرعاية الصحيحة، يتم شفاء عظمة القص بشكل كامل خلال بضعة أشهر. يعود المرضى تدريجيًا إلى نشاطاتهم اليومية. يؤكد الخبراء على أهمية المتابعة الطبية. تضمن المراجعات الدورية التعافي السليم وتقييم أي تغييرات

التئام عظام الصدر بعد عملية القلب المفتوح

تتطلب عملية القلب المفتوح شق عظمة القص؛ للوصول إلى القلب، ويستغرق التئام عظام الصدر بعد عملية القلب المفتوح ما بين 6-8 أسابيع، كمرحلة أولى. خلال تلك المدة، يوجِّهُك الطبيب إلى بعض الإجراءات الاحترازية والوقائية؛ لضمان تعافي عظام الصدر سريعًا، ومن ذلك؛ ارتداء حزام الصدر بعد العملية ، وهو موضوع حديثنا.

ما هو حزام الصدر

حزام الصدر هو رِداء طبي ضاغط، يرتديه المريض بعد عملية القلب المفتوح؛ لتدعيم وحماية عظام الصدر، كما تُسرِّع من تعافيها. يتم ارتداء حزام الصدر بعد عملية القلب المفتوح تحت الملابس العادية، وعادةً ما يُصنَع من خامات مُريحة ولا تُسبب تهيُّجًا للجلد.

فوائد حزام الصدر بعد عملية القلب المفتوح

لا يقتصر استخدام الحزام على عملية القلب المفتوح فقط؛ إذ ينصح الأطباء بارتدائه عقِب بعض التدخلات الجراحية الجراحية بالصدر، مثل: علاج التثدّي، وشفط الدهون بالصدر، واستئصال الكتلة الوَرَمِيّة بالصدر، والزّرع الصدري، بجانب جراحات القلب طبعًا. 

يُقدّم حزام الصدر فوائد متعددة لكل إجراء مما سبق ذكره، وفيما يلي أهم فوائد حزام الصدر بعد عملية القلب المفتوح:

1. تخفيف الألم

تشير بعض الدراسات إلى أن بعض تناول بعض المسكنات بعد العملية، يؤخّر عملية التعافي، في حين يُمكن لحزام الصدر تقليل الألم بعد عملية القلب المفتوح، بما يُقلل احتياج المريض للأدوية، التي قد تتداخل مع تعافي المريض. 

2. تسريع التعافي

يتطلب التحام العظام المكسورة ثباتًا للجانبين المكسورين، وكذلك إمداد المنطقة المحيطة بالدم والأكسجين بالقدر الكافي، ولمّا كان تحرُك عظام الصدر أمرًا حيويًّا لعملية التنفس؛ فإنّ الجبيرة غير ملائمة لتثبيت الصدر. بدلًا من ذلك؛ يعمل حزام الصدر بآلية مزدوجة، إذ يُثبِّت العظام جيّدًا، لتسريع التئامها، مع السماح بدرجة من المرونة تكفي للتنفُّس بكل أريحية.

كما لاحظ الأطباء أن التئام الجرح بعد العملية كان أسرع، لمن ارتدَوا حزام الصدر، مقارنةً بغيرهم، وهي ميزة أُخرى تُحسب لحزام الصدر بعد عملية القلب المفتوح.

3. حماية الصدر

يوفِّر حزام الصدر وقايةً لعظام القص من الصدمات المباشرة، وحمايةً من الكسور، إذ يتضمن الحزام وسائد خاصة، مصممّة لتوضَع توازيًّا على جانبي الجرح؛ لتدعيم العظام. لا ينتهي دور الحزام عند ذلك فقط؛ بل يحمي الجرح نفسه من العدوى، فوِفق دراسة أُجريت عام 2019؛ يُقلل حزام الصدر احتمالية العدوى، و التهاب المنصِّف بنسبة تصل إلى 76%.

4. توفير التكاليف الإضافية

تُعد العدوى بعد عملية القلب المفتوح أكثر المضاعفات تكلفةً لعلاجها؛ إذ تتطلب إقامة أطول في المستشفى، وتناولًا للمضادات الحيوية لمدة قد تطول، بجانب غيارات الجرح المتكررة، بل وفي بعض الحالات؛ يضطر المريض إلى عملية أُخرى لعلاج المشكلة، وكل ذلك يحتاج إلى تكاليف كبيرة. عند مقارنة ذلك بارتداء حزام الصدر، والذي يحد من فرصة العدوى كثيرًا؛ فإن أموالًا طائلة قد وفِّرتْ عليك.

نصائح لبس حزام الصدر بعد عملية القلب المفتوح

هناك بعض التعليمات التي لا غنى عن معرفتها قبل ارتداء حزام الصدر، وهي كما يلي:

  • ناقش الطبيب في مدى احتياجك لحزام الصدر.
  • تأكد من مناسبة مقاس الحزام لصدرك قبل العملية.
  • لا تقم بأي تعديل على الحزام، وأخبر الطبيب إذ كان واسعًا أو ضيقًا.
  • ارتدِ الحزام تحت الملابس، على الجلد مباشرةً، لتحصيل أفضل فائدة.
  • واظب على ارتداء الحزام، طوال المدة المحددة لك من قبل طبيبك الخاص.

هل يجب ارتداء حزام الصدر بعد عملية القلب المفتوح؟

بالنظر إلى فوائد حزام الصدر، هل يجب ارتداء حزام الصدر بعد العملية ؟ تختلف حاجة المرضى إلى حزام الصدر بعد العملية، وكذلك ملائمته لحالتهم؛ لذا فإن رؤية الطبيب هي الحاسمة في ارتداء حزام الصدر بعد العملية من عدمه. و الجدير بالذكر ان لا يوجد داعي لارتداء حزام الصدر في حال جراحة القلب بالمنظار التي تجرى من فتحات جانبية بدون شق المنتصف

كم مدة لبس حزام الصدر

يُمكنك ارتداء حزام الصدر في المستشفى بعد العملية، وتصل مدة لبس حزام الصدر  إلى 6-8 أسابيع عادةً، حتى تعافي عظمة القص، وقد تختلف تلك المدة من مريضٍ لآخر وفق رؤية الطبيب.

10 نصائح لالتئام عظمة القص بعد عملية القلب المفتوح

1. الراحة الكافية ضرورية للشفاء بعد الجراحة. تجنب الأنشطة التي تضغط على الصدر لتسريع الالتئام.

2. اتباع نظام غذائي متوازن يعزز الشفاء. يجب أن يشمل البروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية.

3. الإقلاع عن التدخين يساعد في تحسين الدورة الدموية ويسرع من عملية الشفاء.

4. تناول الأدوية الموصوفة بانتظام. يجب عدم تجاهل الأدوية المسكنة للألم لتخفيف الضغط على منطقة الصدر.

5. ممارسة تمارين التنفس بانتظام. تساعد في تقوية الرئتين وتحسين تدفق الدم.

6. الحفاظ على نظافة موقع الجراحة. يقلل من خطر العدوى ويعزز الالتئام السليم.

7. تجنب رفع الأشياء الثقيلة. ينبغي عدم رفع أي شيء أثقل من خمسة كيلوغرامات خلال الأسابيع الأولى.

8. ارتداء الملابس الفضفاضة. تساعد في تقليل الضغط على منطقة الجراحة وتسهل الحركة.

9. المشي بانتظام، ولكن بخطوات محسوبة. يعزز الدورة الدموية دون إجهاد الجسم.

10. الاستماع إلى جسدك والتواصل مع الطبيب. عند الشعور بأي ألم غير معتاد أو علامات التهاب، يجب استشارة الطبيب فورًا.

أسئلة شائعة

بذلك نكون قد تعرّفنا على أهم النقاط عن حزام الصدر بعد عملية القلب ، وفي النقاط الآتية نجيب على استفساراتكم المرتبطة بموضوعنا.

متى يلتئم الجرح بعد عملية القلب المفتوح؟

يلتئم الجرح بعد عملية القلب المفتوح بستّة إلى ثمانية أسابيع، بنسبة تصل إلى 80%، وتعتمد مدة التئام الجرح على عدة عوامل، مثل: إبقاء الجرح جافًا، ونظيفًا باستمرار، وتجنب التعرض للعدوى، والتزام التعليمات الطبية الخاصة بكيفية الاستحمام والنوم، تناول الأدوية ونحو ذلك.

ما سبب عدم التئام عظمة القص بعد عملية القلب المفتوح؟

من الطبيعي التئام عظمة القص بعد عملية القلب المفتوح بنسبة كبيرة، خلال شهر ونصف أو شهرين، ولكن قد يتأخر التئام العظام، نتيجة تعرض جرح الصدر للعدوى، أو عدم الالتزام بالتعليمات الطبية خلال فترة النقاهة بعد العملية، أو تناول أدوية معينة تؤخر التعافي، ويُمكن أن يفيد حزام الصدر بهذا الشأن.

 

فيديو هام

YouTube video

خاتمة

  • يحسّن حزام الصدر بعد عملية القلب المفتوح تعافي المريض ويحميه من الإصابات.
  • عادةً ما يستمر ارتداء حزام الصدر 6-8 أسابيع بعد عملية القلب المفتوح.
  • تحدث مع طبيبك عن حزام الصدر قبل إجراء العملية.

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!