تغيير الصمام الأورطي بالقسطرة

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

إن العلاج المعتاد للمرضى المصابين بخلل فى الصمام الأورطى هو جراحة القلب المفتوح للصمامات ، أما إذا كانت الحالة الصحية العامة للمريض سيئة أو يعانى من مشاكل صحية متعددة أخرى ؛ فإن إجراء مثل هذه الجراحة يحمل بين طياته خطورة بالغة على حياة المريض و يصبح تغيير الصمام الأورطي بالقسطرة الخيار الأفضل

ضيق الصمام الأورطي

ضيق الصمام الأورطي هو حالة طبية تصيب القلب. يحدث عندما يضيق الصمام الأورطي، مما يصعب على الدم المرور من القلب إلى الأورطى. هذا الضيق يمكن أن يؤدي إلى ضعف في وظائف القلب. يشعر المرضى غالباً بالتعب وضيق في التنفس، خاصة أثناء النشاط البدني. تتطلب الحالة تقييماً دقيقاً ومتابعة منتظمة مع أخصائي أمراض القلب.

تشخيص ضيق الصمام الأورطي يعتمد على مجموعة من الفحوصات. تشمل هذه الفحوصات الاستماع إلى القلب، وإجراء تخطيط صدى القلب. هذه الأدوات تساعد في تحديد درجة الضيق وتأثيره على وظائف القلب. يجب أن يكون المرضى تحت رعاية طبية مستمرة لتقييم حالتهم بشكل دوري.

العلاج يعتمد على شدة الحالة وأعراض المريض. في الحالات الخفيفة، قد يكون المراقبة الدورية كافية. لكن، في حالات أشد، قد يوصي الأطباء بالتدخل الجراحي. هذا يمكن أن يشمل استبدال الصمام الأورطي أو توسيعه. الهدف هو تحسين تدفق الدم من القلب وتقليل الأعراض.

الوقاية من ضيق الصمام الأورطي تشمل إدارة عوامل الخطر. ينصح بالتحكم في ضغط الدم، والحفاظ على وزن صحي، وتجنب التدخين. أيضاً، ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي يساعدان في الحفاظ على صحة القلب. يجب على المرضى استشارة الطبيب قبل بدء أي نشاط جديد.

أستبدال أو تغيير الصمام الأورطي بالقسطرة 

هو عملية تتيح وضع/توطين صمام أورطى آخر ،   بواسطة أنبوبة طويلة و دقيقة الحجم  تُسَمّى قسطرة ، تُدخَل فى جسمك  إما عن طريق إحدى الأوعية الدموية الكبيرة الموجودة فى منطقة العانة أو من خلال شق صغير فى الجلد عند منطقة الصدر .

زرع أو أستبدال الصمام الأورطي للقلب عن طريق القسطرة التداخلية تم تصنيع الصمام الأورطى المنزرع داخل القلب بواسطة القسطرة التداخلية ، بتصميم خاص يؤهله لتحقيق الهدف المرجو من إجراء هذه العملية : إذ يتكون هذا الصمام من أنسجة القلب الطبيعية للبقرة أو الخنزير ، التى تم إعادة معالجتها بالهندسة الوراثية ثم تثبيت شبكة مرنة قابلة للتمدد حولها . عند إدخال الصمام المراد زرعه داخل القلب يتم الضغط عليه بشدة لتقليص حجمه و هو مُثـبـّت حول أو داخل القسطرة ، التى تُمرّر بعد ذلك داخل جسمك بالإستعانة بالأجهزة الإسترشادية ؛ حتى تصل إلى فتحة الصمام المريض فى قلبك حيث يتم زرع الصمام الجديد فوقه ، و بمجرد استقرار الصمام الجديد فى مكانه المنشود تُسحب القسطرة ؛ و يبدأ هذا الصمام المنزرع بالعمل  تلقائيا على الفور .   

وصف عملية تغيير الصمام الأورطي عن طريق القسطرة التداخلية

من المتوقع أن يطلب طبيبك بعض الفحوصات الطبية حتى يتمكن من البت فى مدى استفادتك من هذه العملية .  و تشتمل هذه الفحوصات على : رسم القلب الكهربائى ، موجات فوق صوتية على القلب ، أشعة مقطعية و كذلك رسم للأوعية الدموية .

 بعد تحديد تاريخ العملية ، كن مستعدا للآتى :

١ . يوم العملية : سيتم اصطحابك إلى معمل قسطرة القلب .

٢ . سيكون التخدير كليا طوال فترة العملية ، لذا كن مطمئنا أنك لن تشعر مطلقا بأى ألم .

٣ . يتكون الفريق الطبى المتخصص الذى سيقوم بإجراء العملية لك من : طبيب قلب متمرس فى القسطرة  التداخلية ، جراح قلب ، و طبيب متخصص فى تخدير مرضى القلب و ذى خبرة أيضا فى تصوير القلب  بالموجات فوق الصوتية .

٤ . بالإستعانة بكل من الموجات الفوق الصوتية التخصصية و الأشعة السينية التصويرية معا ؛ سيقوم الطبيب بإدخال القسطرة المحتوية على الصمام الأورطى المُصَنَّع حتى تصل إلى الصمام الأورطى المريض فى قلبك .

٥ . عند بلوغ القسطرة النقطة المحددة لها بالضبط فى القلب ؛ يتم زرع الصمام الأورطى الجديد فى المكان المقرر له : أى فوق الصمام المريض .

٦ . يتم سحب القسطرة ويبدأ الصمام الجديد فى العمل تلقائيا .

بعد إجراء العملية سوف تتم متابعة حالتك فى قسم العناية المركزة للجراحة لمدة ٢٤ ساعة على الأقل ، وعند استقرار حالتك يتم نقلك إلى القسم الداخلى لقضاء فترة التعافى ، التى تتراوح بين خمس إلى عشر أيام حيث تتأهل أثناءها للخروج من المستشفى .

هل عملية تغيير الصمام الأورطي بالقسطرة آمنة لكل مريض  

تقتصر دواعى هذه العملية فقط على المرضى الذين يعانون من تلف شديد فى الصمام الأورطى ؛ و بالتالى  الغير مؤهلين على الإطلاق لعملية إصلاح أو استبدال الصمام الأورطى . أى أنه بينما تتوافق هذه العملية جيدا مع ذوى الحالات العالية الخطورة ؛ فإنها ليست الحل الأمثل  لغالبية المرضى ؛ إذ تُعتبر عملية إصلاح   أو استبدال الصمام الأورطى البديل الأكثر أمنا بالنسبة لهم . 

إن نسبة البقاء على قيد الحياة تقل عن ٥٠ ٪ ، لدى المرضى الذين يعانون من تلف شديد فى الصمام الأورطى و الغير مؤهلين على الإطلاق للخضوع لعمليات الصمام المعتادة ، سواء أجرى لهم تدخل جراحى أم لا . لذا تُعتبر عملية زرع الصمام الأورطي للقلب عن طريق القسطرة التداخلية  الأكثر ملائمة لهم بالرغم من ارتفاع نسبة الخطورة بها بدرجة تفوق خطورة عمليات الصمام الأورطى المعتادة و التى تُجرَى للمرضى الأفضل صحيا .

بينما أسطر لكم كلمات هذا المقال فى الوقت الحالى ؛ فإننى أستطيع الجزم بأن التوسع فى إجراء عمليةتغيير الصمام الأورطي بالقسطرة التداخلية ، بهدف التقليل من خطورة المرض ، سينتج عنه ازدياد مضطرد فى بعض  المضاعفات الشائعة مثل ارتجاع الصمام الأورطى ( ترشيح فى الصمام  الأورطى ) و السكتة القلبية ، وهذا الإزياد فى المضاعفات هو بدوره أمر كارثى .

 

مقارنة بين تغيير الصمام الأورطي بالقسطرة وجراحة تغيير الصمام الأورطي

الطب يتقدم بخطوات واسعة، ومعه تتطور الطرق العلاجية لأمراض القلب، ومنها مشاكل الصمام الأورطي. في البداية، تعتبر جراحة تغيير الصمام الأورطي التقليدية من العمليات الجراحية الكبرى. تتطلب فتح الصدر واستخدام آلة القلب والرئة الصناعية. تتميز بفعاليتها العالية في تحسين وظائف القلب. ومع ذلك، فإنها تحمل مخاطر مرتبطة بالعمليات الكبيرة وفترة التعافي الطويلة.

من جهة أخرى، يعد تغيير الصمام الأورطي بالقسطرة تقنية حديثة تقلل من الحاجة للجراحة الكبيرة. تتم عبر فتحة صغيرة، مما يقلل من المخاطر ويسرع في التعافي. تُظهر الدراسات نتائج مبشرة، خاصة للمرضى ذوي المخاطر العالية للجراحة التقليدية.

مع ذلك، لا تخلو تقنية القسطرة من التحديات والمحدوديات. تشمل هذه المخاطر التسريب حول الصمام الجديد والحاجة لعمليات إضافية. كما أن اختيار الطريقة المناسبة يعتمد على عوامل متعددة تشمل الحالة الصحية للمريض وخبرة الفريق الطبي.

في النهاية، تعد كل من جراحة تغيير الصمام الأورطي التقليدية وتغيير الصمام بالقسطرة خيارات علاجية قيمة. يجب على الأطباء والمرضى مناقشة الخيارات بناءً على التقييم الدقيق لكل حالة. التقدم في الأبحاث والتكنولوجيا يعد بتحسينات مستمرة في نتائج العلاج لمرضى القلب

 

تكلفة تغيير الصمام الأورطي بالقسطرة

تُعد عملية تغيير الصمام الأورطي بالقسطرة إحدى التقنيات الحديثة التي تُستخدم في مجال جراحة القلب، والتي تتميز بدقتها العالية وفترة التعافي القصيرة مقارنةً بالجراحات التقليدية. تُجرى هذه العملية لمعالجة تضيق الصمام الأورطي، وهي حالة يصبح فيها الصمام ضيقًا للغاية، مما يُعيق تدفق الدم من القلب إلى الأورطى وباقي أجزاء الجسم.

تعتبر تكلفة تغيير الصمام الأورطي بالقسطرة متغيرة من دولة لأخرى ومن مستشفى لآخر، ولكن في مصر، تُقدر تكلفة هذه العملية بحوالي 850 ألف جنيه مصري. هذه التكلفة تشمل عدة عوامل منها تكلفة المواد المستخدمة في القسطرة، أجور الأطباء والفريق الطبي المُشارك في العملية، بالإضافة إلى تكاليف الإقامة في المستشفى والرعاية اللازمة بعد العملية.

يجب أن يُدرك المرضى أن هذه التكلفة قد تزيد أو تقل بناءً على مجموعة من العوامل، مثل حالة المريض الصحية، ومدة الإقامة في المستشفى، وأي تدخلات طبية إضافية قد تكون ضرورية خلال أو بعد العملية. لذلك، من الضروري استشارة الطبيب والمستشفى للحصول على تقدير دقيق للتكاليف المتوقعة.

 رغم أن تكلفة تغيير الصمام الأورطي بالقسطرة قد تبدو مرتفعة، إلا أن الفوائد الصحية التي يحصل عليها المرضى من هذا الإجراء تُعتبر استثمارًا في الصحة قد يُجنبهم مضاعفات صحية خطيرة في المستقبل. يُنصح المرضى بالبحث عن خيارات التأمين الصحي التي قد تغطي جزءًا من هذه التكلفة أو استكشاف برامج المساعدة المالية المتاحة.

فيديو هام

YouTube video
;

 

الفريق الطبي للدكتور ياسر  النحاس لتغيير الصمام الأورطي بالقسطرة

 

أستاذ دكتور ياسر النحاس

أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر

أستاذ دكتور أحمد السيد

أستاذ دكتور ضياء الدين كمال

 

أستاذ دكتور محمود بركة

 

 دكتور محمد طارق الصايغ

 

دكتور طارق يحيى

دكتور محمد مجدي

يقوم الفريق الطبي للدكتور ياسر  النحاس بتقييم حالة المريض  و جميع الفحوصات و تحديد إذا ما كانت عملية زرع أو أستبدال الصمام الأورطي للقلب عن طريق القسطرة التداخلية آمنة و تصلح للمريض أو لا

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!