الرئيسيةعلاج أمراض القلب بالقسطره التداخليهتوسيع الصمام الميترالي بالبالون عن طريق القسطرة
علاج أمراض القلب بالقسطره التداخليه

توسيع الصمام الميترالي بالبالون عن طريق القسطرة

توسيع الصمام الميترالي بالبالون

في حالة ضيق الصمام الميتلرالي، فإن عملية تدفق الدم تكون محدودة، مما يؤدي إلى مضاعفات عديدة على رأسها تضخم عضلة القلب. من الممكن حل هذه المشكلة عن طريق جراحة القلب المفتوح أو عن طريق إجراء آخر غير جراحي يسمى توسيع الصمام الميترالي بالبالون عن طريق القسطرة.

أسباب ضيق الصمام الميترالي

ضيق الصمام الميترالي، المعروف أيضاً بتضيق الصمام الميترالي، هو حالة قلبية تؤثر على تدفق الدم من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر. هذه الحالة تحدث عندما يصبح الصمام الميترالي ضيقًا، مما يعيق حركة الدم. أحد الأسباب الرئيسية لهذا الضيق هو الحمى الروماتيزمية، التي تنجم عن عدوى بكتيرية غير معالجة. تؤدي الحمى الروماتيزمية إلى التهاب في الصمام الميترالي، مما يؤدي إلى تلف وتصلب الصمام.

التلف الناجم عن العمر يعد سبباً آخر لضيق الصمام الميترالي. مع تقدم العمر، يمكن أن يتراكم الكالسيوم على الصمام الميترالي، مما يجعله أكثر صلابة وأقل قدرة على الفتح بشكل كامل. هذه العملية تؤدي إلى تضييق الصمام ويمكن أن تحد من تدفق الدم إلى البطين الأيسر.

بعض الأشخاص يولدون مع تشوهات في الصمام الميترالي تؤدي إلى ضيقه. هذه الحالة، المعروفة باسم العيوب الخلقية، يمكن أن تظهر على شكل صمام ميترالي ذو فتحة ضيقة منذ الولادة. العيوب الخلقية في الصمام الميترالي تعد سبباً مهماً لتضيقه، وقد تتطلب تدخلاً جراحياً في سن مبكرة.

العوامل الأخرى التي قد تسهم في ضيق الصمام الميترالي تشمل بعض الأمراض مثل الذئبة وأمراض التهابية أخرى. هذه الأمراض يمكن أن تؤدي إلى التهاب في الصمام الميترالي، مما يزيد من خطر تضيقه. من المهم التعرف على أسباب ضيق الصمام الميترالي لتحديد العلاج المناسب وتحسين نوعية حياة المرضى.

 

متى نلجأ للتوسيع بالبالون

إذا كان المريض يعاني من أعراض ضيق الصمام الميترالي، فمن الممكن استخدام عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون عن طريق القسطرة كبديل للجراحة. وإذا كان يعاني من أعراض ضيق الصمام الأورطي، فإن عملية توسيع الصمام الأورطي بالبالون عن طريق القسطرة قد تُستخدم نادرا  فقط إذا كانت جراحة تغييرالصمام الأورطي تشكل خطورة على حياة المريض أو إذا كان المريض يعاني من مشكلة صحية خطيرة تستلزم العلاج قبل إجراء جراحة تغيير الصمام.

خطوات توسيع الصمام الميترالي بالبالون عن طريق القسطرة

تحت عنوان “خطوات توسيع الصمام الميترالي بالبالون عن طريق القسطرة”، نستعرض الإجراء الطبي الحديث الذي يُعد ثورة في مجال علاج أمراض القلب. يعتمد هذا الإجراء على استخدام بالون دقيق يُدخل عبر القسطرة لتوسيع الصمام الميترالي المُضيق، مما يُحسن من تدفق الدم.

الخطوة الأولى تبدأ بإجراء تقييم شامل لحالة المريض للتأكد من أن توسيع الصمام بالبالون هو الخيار الأنسب. يشمل هذا التقييم فحوصات دقيقة مثل الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية للقلب. يُعد فهم حالة الصمام والقلب أساسيًا لضمان نجاح الإجراء.

في الخطوة الثانية، يتم إدخال القسطرة عبر شريان في الفخذ أو الذراع وتوجيهها نحو القلب. يتطلب هذا مهارة عالية من الطبيب لضمان وصول القسطرة إلى الصمام الميترالي بدقة. يتم استخدام التصوير الإشعاعي لمتابعة تقدم القسطرة داخل الجسم.

أخيرًا، عندما تصل القسطرة إلى الصمام الميترالي، يتم نفخ البالون المُثبت بنهايتها لتوسيع الصمام. يُعاد تقييم تدفق الدم عبر الصمام للتأكد من نجاح الإجراء. بعد التأكد من تحسن تدفق الدم، يتم إزالة القسطرة بعناية.

هذا الإجراء يُمثل خطوة مهمة في علاج مرضى قصور الصمام الميترالي دون الحاجة للجوء للجراحة. يُسهم توسيع الصمام بالبالون في تحسين نوعية حياة المرضى بشكل كبير، مما يُقلل من الأعراض ويُحسن من القدرة على ممارسة النشاط البدني.

جراحة القلب بالمنظار

 

ماذا يحدث بعد توسيع الصمام الميترالي بالبالون عن طريق القسطرة

بالطبع هناك بعض المخاطر كما هو الحال مع كل عمليات القلب. إلا أن توسيع الصمام الميترالي بالبالون عن طريق القسطرة قد تكون فورية كالتخلص التام من بعض الأعراض مثل ضيق النفس. كما تكون فترة الإقامة والمعافاة في المستشفى أقل بكثير، في الغالب بضعة أيام، مقارنةً بجراحة القلب المفتوح.

 

مضاعفات توسيع الصمام الميترالي بالبالون عن طريق القسطرة

توسيع الصمام الميترالي بالبالون عن طريق القسطرة تُعد إجراءً تداخليًا يستخدم لعلاج تضيق الصمام الميترالي. على الرغم من فعاليته، ينطوي هذا الإجراء على بعض المخاطر والمضاعفات. يُعتبر تمزق الصمام الميترالي من المضاعفات الخطيرة، والذي قد يتطلب تدخل جراحي عاجل. كما يمكن أن يؤدي إلى تسرب الصمام، مما يضعف كفاءة القلب.

من المضاعفات الأخرى النزيف أو العدوى في موقع القسطرة، والتي يمكن أن تتطلب إدارة طبية فورية. كذلك، قد يعاني بعض المرضى من تجلط الدم نتيجة للإجراء، مما يستلزم استخدام أدوية مضادة للتخثر. يُعد الحاجة إلى تدخل جراحي مستقبلي للصمام الميترالي من المخاطر المحتملة أيضًا، خاصة إذا لم يكن توسيع الصمام كافيًا.

من الجدير بالذكر أن التقنيات المتقدمة والخبرة الطبية يمكن أن تقلل من هذه المضاعفات. يُنصح المرضى بمناقشة المخاطر والفوائد مع أطبائهم قبل الخضوع لهذا الإجراء. من المهم أيضًا اتباع توجيهات الرعاية الصحية بعد العملية لتقليل احتمالية حدوث مضاعفات.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المرضى الخضوع لمتابعة دورية لتقييم وظيفة الصمام الميترالي والتأكد من عدم وجود مشاكل طويلة الأمد. من خلال الرصد المستمر والإدارة الطبية، يمكن للمرضى تحقيق نتائج إيجابية والحفاظ على جودة حياة جيدة بعد توسيع الصمام الميترالي بالبالون

مقارنة بين توسيع الصمام الميترالي بالبالون وتغيير الصمام الميترالي بالمنظار

تعد جراحة القلب من أكثر العمليات دقة وحساسية في المجال الطبي، خاصة عند التعامل مع الصمامات القلبية. يعتبر توسيع الصمام الميترالي بالبالون و تغيير الصمام الميترالي بالمنظار من الطرق الحديثة لعلاج تضيق الصمام الميترالي. يتميز توسيع الصمام بالبالون بكونه إجراءً غير جراحي يتم من خلاله إدخال بالون عبر الأوعية الدموية إلى القلب لتوسيع الصمام الميترالي المضيق.

من ناحية أخرى، يعتبر تغيير الصمام الميترالي بالمنظار تقنية أكثر تعقيدًا تتطلب إجراء جراحي. هذه الطريقة تعتمد على استخدام المنظار لإزالة الصمام الميترالي التالف واستبداله بصمام صناعي أو بيولوجي. تتميز هذه الطريقة بدقتها العالية وقدرتها على حل المشكلة بشكل جذري، لكنها تحمل مخاطر جراحية أعلى من الطريقة البالونية.

يعتمد اختيار الطريقة العلاجية على عدة عوامل منها عمر المريض، حالته الصحية العامة، ودرجة تضيق الصمام. الطريقة بالبالون تفضل عادة للمرضى الذين يعانون من مخاطر جراحية عالية أو لمن هم في مراحل مبكرة من التضيق. هذا الإجراء يمكن أن يقلل من الحاجة للجراحة الفتوحة ويسرع في عملية الشفاء.

في المقابل، يُعد تغيير الصمام بالمنظار الخيار الأفضل للحالات المتقدمة من تضيق الصمام الميترالي أو عند وجود تلف شديد للصمام. على الرغم من أن هذه الطريقة تتطلب فترة تعافي أطول وتحمل مخاطر أعلى، إلا أنها توفر حلًا دائمًا للمشكلة. يجب على المريض والطبيب المعالج النظر في جميع العوامل المتعلقة بالحالة الصحية لاتخاذ القرار الأنسب.

 

فيديوهات هامة

YouTube video

YouTube video

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

49 تعليقات

  1. yasser Mohamed Khodary

    انا عندى ضيق بالصمام المترالى ولا اريد عمل جراحة القلب واريد معرفة كيفية عمل عملية توسيع بالبلون وطريقة الوصول للدكتور ياسر للاستشارة فى ذلك وتنفيذ العملية برجاء الرد سريعا وشكرا وجزاكم الله خيرا

  2. a.hashem

    السلام عليكم
    ماهي افضل انواع البالوات التي تستخدم في تضيق الصمام المترالي لو سمحتم ززهناك انواع رديئه بعد فتره معينه تخرب وتحتاج الى تغير .
    انا من اليمن ووالدتي عندها تضييق ويريدوا ان نشتري هذا البالون ولم نعرف ايهما افضل
    فلو سمحت دكتور ممكن تعطينا اسم البالون والشركه التي تنتجه شاكرين تعاونك

  3. عبد الحق

    السلام عليكم ورحمة الله ، عندي ابن يحتاج الى هذا النوع من العمليات ، اي توسيع الصمام عن طريق القسطرة وانا خائف وقلق جدا عليه اريد فقط معرفة نسبة نجاح هذه العمليات

  4. شريف علي

    بنتي عمره ٩شهور عنده ضيق فى الصمام الرئوى وعملنا عمليه توسيع بالبلون مرتين ولم تنجح العمليه ولابد من اجراء عمليه قلب مفتوح هل السن يسمح باجراء عمليه حاليا وهل لو انتظرنا يبقى فى خطوره عليه وشكرا

  5. محمد

    السلام عليكم. ما هي تكلفة عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون، إذا كانت نسبة تضيق الصمام 1.8؟

    • عاطف عبد الفتاح

      سلام الله عليكم. انا متزوج من ٤ أسابيع وتعبت زوجتى وكشفنا عند دكتور صدر الذى بدوره حولنا على دكتورة قلب لوجود ماء على الصدر بعد عمل اشاعه وجد ضيق فى صمام القلب وتطلب دخول منظار لمعرفه ان. القسطرة ستناسب المريض ام لا السؤال ماهى اعلى تكلفه لهذا النوع من وأفضل مكان من حيث التعقيم والمهنية اذا سمحت

  6. السلام عليكم كيف الحال يادكتور عندي المدام اصيبة بجلط في الدماغ بسب التضيق الشديد في الصمام
    و سويت عملية توسيع للصمام الميترالي
    والحمد لله هي الان تمام الى الان سنتين الان هي حامل في الشهر 5 ومن بداية الحمل كانت تستخدم البر كليكزن واليوم راجعت الدكتور قال توقف كل العلاج الذي تستخدمه الابر او الحبوب الماريافان فايش الصح يا دكتور

  7. مجدي سيد عبد الحميد

    تحياتي للاستاذ الدكتور ياسر النحاس
    اريد معرفة تكلفة عملية توسيع الشريان الاورطى بالبالون عن طريق القسطرة تقريبا العمر 63سنة ولكم الشكر

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته امى عمرها 64سنه عندها ضيق فى الصمام الاورطي وارتاخ عضلة القلب نسبه45%وعندهالسكر والضغظ واريد معرفة نجاح العملية والتكلفة

  9. Gorg

    مرحبا دكتور عمري 41 سنة وصار عملت ثلاث عمليات توسيع باللون بي نفس الشريان بفترة سنتين ونص
    وانا كتير خايف ترجع الحالة معي ودايماً بحس بدوخة وتعب وبصراحة يوجد خوف بداخلي

  10. بسمه الخالدي

    السلام عليكم انا عندي ضيق في الصمام المترالي بنسبة ١.١ وقالو لازم عميلة نفخ بالبالون انا خايفه لان اول مره اسوي عملية التوكل على الله واسويها وجم نسبة للنجاح وشكرا

  11. سعيد تركى

    السلام عليكم صديق من اليمن ارسل لى تقرير طبى عندة ضيق فى الشريان الاورطى ويريد ان يعرف كم تتكلف عملية التوسيع حتى يحضر لإجرائهاوسأرسل صورة التقرير على الفيس او الواتس

  12. يوسف ابراهيم عياد

    عندي ضيق الصمام الميترالي 1.1 سم مربع اريد عمل توسعه بالبالون هل يمكن ان تفشل العمليه وماهي الخطوره في حاله الفشل ونسب النجاح لو سمحت

    • دكتور/ ياسر النحاس

      أي عملية و لو بسيطه لها نسبة مضاعفات. نسبة النجاح مرتفعة و في حال فشلها هناك بدائل أخري مثل الجراحة التقليدية أو الجانبية بالمنظار.

  13. السلام عليكم عندي ضيق في الصمام المترالي ١.٢ وارتجاع أيضا وعندي ٦٠ سنه وعندي سكر وضغط وقالوا محتاجه تغيير الصمام وانا خايفه جدا وعمري ما عملت عمليات …هل عملية التوسيع بالبالون ممكن تحسن من حالتي ولا ايه شكرًا

  14. حسام

    والدتي عندها ضيق في الصمام الميترالي والشريان الاورطي وعندها 68 سنة ولديها تعب في الكبد بسبب ذلك ايضا هل عمليات القسطرة بالبالون والدعامة لها تاثير من شانه تخفيف الالم لديها
    شكراجزيلا

    • دكتور/ ياسر النحاس

      الجراحة هي الحل الأمثل إذا كانت حالتها الصحية تسمح بعد مناظرة الحالة و الفحوصات

  15. نهي

    السلام عليكم
    هل من الأفضل بعد إجراء العمليه للسيدات أن تمنتنع عن الإنجاب؟
    هل يستمر العلاج بعد العملية لفترة كبيرة؟

  16. مروه

    السلام عليكم دكتور انا في بريطانيا ابني اتولد بعيب خلقي في القلب يسمي الجذع الشرياني اتعملت له عمليه وطلع بعد اسبوع قلبه توقف لاكثر من ساعه وهو الان مريض شلل دماغي تم سنه تقريبا سنه من العمليه الاولي الان قرروا عمليه قسطره قالو ضيق في الصمام انا خائفه يادكتور ممكن تشرح لي هل في خطوره علي ابني وماهي المضاعفات؟
    واكون شاكره

  17. دكتور/ ياسر النحاس

    ممكن

  18. حسام

    والدتي عندها ضيق في الاورطي والميترالي وهو حوالي 1 سم وعمرها 70 عام هل تفيدها مثل هذه العمليات
    شكرا جزيلا

  19. اخي مريض فشل كلوي ويحتاج عمليه الغده الجار درقيه مما أدى إلى هشاشه بالعظم والصمام الاورطي به ضيق تكيسات كالسيوم فهل ينفع معه البالون وكم تكلفته من فضلك

  20. سعد القرني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا يادكتور عندي ضيق في الصمام المترالي يصل الى 1.5حسب قول الطبيب والحمد لله لم اتأزم حتى الان سؤالي هل ينفع لحالتي التوسيع بالبالون مع ان لدي سكر وعمري60سنة
    وكم تكلفة العملية . وشكرا

  21. معتز

    سنى ٤٤ سنة غيرت صمامين اورطى وميترالى منذ ٦ سنوات بالمتابعة بالايكو كان عند خروجى من العملية ضيق الصمام الاورطى ٣٥ وصل الان ضيق الصمام الاورطى الى ٥٤ وفصيلة دمى o – افيدونى جزاكم الله خيرا

  22. اختى عندها 57 سنة وكان الصمام حجمه 1.2 سم وعملت توسيع وبعد مرور 5 سنوات اصبح الصمام حجم 1 سم وهناك اسكور فى اشعة الايكو 10 / 16 هل ينفع عمل توسيع بالبالون مرة اخرى

  23. مروان يس

    السلام عليكم يا دكتور، حماتي تبلغ من العمر ٧٢ عام، تعاني من ضيق في الصمام الميترالي ١.١ سم علما بان القطر كان ١.٨ سم من ١١ شهر، سكور الايكو ٨/١٦، و بعد أخذ اكثر من رأي من أطباء القلب اختلفت الآراء بين جراحة قلب مفتوح أو بالون، افيدنا افادكم الله

  24. ازيك يا دكتور
    والدي ٦٦ س
    يعاني من ضيق وارتجاع الميترالي مقاس اقل من 0.9 وكمان ضيق وارتجاع ف الاورطي
    وضغط الشريان الرءوي ١٠٢
    تصخم ف الازين الايسر و رزبزبه ازينيه
    ماذا نفعل
    ونسب نجاح الجراحه كم ٪٪

  25. Ali.Hamed

    الأستاذ الدكتور/ياسر النحاس، تحية طيبة وبعد انا اشعر بآلام في الجهة اليسرى من الصدر علما بأني اجريت عملية قسطرة لتوسعة صمام الميترال عام 2013 في جدة بمستشفى السعودي الألماني، ففي الأعوام الأولى كنت احس بتحسن لكن الآن بعد مرور نحو سبع سنوات اشعر بآلام شديدة في الجانب الأيسر بشكل اوسع وأشد مما كان من قبل ظننته برد، أو ربما أني رفعت شيئ ما لكن الألم تواصل .
    ما الذي يمكن عمله في مثل هذه الحالات رغم أن العلاج عندنا في أسمرا ليس كما يرام وليس سهلا من حيث التوفر أو التكاليف. ولكم مني جزيل الشكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس