الرئيسيةعملية القلب المفتوحشكل جرح عملية القلب المفتوح بالصور مع طريقة الغيار على الجرح
عملية القلب المفتوحفترة النقاهة بعد جراحة القلب

شكل جرح عملية القلب المفتوح بالصور مع طريقة الغيار على الجرح

شكل جرح عملية القلب المفتوح

جراحة القلب المفتوح قد استفضنا في الحديث عنها وعن كثيرٍ مما يتعلق بها ويتشابك مع حياة المريض ما بعد عملية القلب المفتوح، واستكمالاً لما بدأناه نشرع في الحديث عن شكل جرح عملية القلب المفتوح، الأمر الذي قد يزعج بعض المرضى سواء لأنهم قد يرونه كبيراً زيادة، أو يترك مظهراً ليس بمستحب، ومن هنا نفتح الباب للحديث عن ذلك الأمر.

شكل جرح عملية القلب المفتوح 

شكل جرح عملية القلب المفتوح

في الصورة السابقة يظهر شكل جرح عملية القلب المفتوح، عملية القلب المفتوح هي أحد انواع جراحة القلب، والتي تشق فيها عظام الصدر ليصير القلب بين يدي الطبيب فيعالج ما به من علة ومرض، وقد أصبحت هذه التقنية من جراحة القلب مقتصرة في الغالب على علاج انسداد الشرايين التاجية، أي في جراحة ترقيع الشرايين التاجية.

أما ما يخص مختلف أمراض القلب فقد ظهرت تقنيات مختلفة لعلاجها، وذلك مثل جراحة القلب بالمنظار، كما تستعمل القسطرة القلبية في علاج العديد من الأمراض، كعلاج أمراض الصمام الميترالي، وعلاج أمراض الصمام الأورطي، وغير ذلك كعلاج أمراض نظم أو نبض القلب، ونحو ذلك.

 

خياطة جرح عملية القلب المفتوح 

ذكري لذاك التمهيد السابق كان بغرض تبيين اختلاف شكل جرح عملية القلب المفتوح باختلاف أنواع جراحة القلب، فالتقنيات الحديثة لا تترك ندبات كبيرة خلفها نتيجة صغر الجرح المطلوب لإجراء الجراحة، أما في حال الاضطرار لجراحة القلب المفتوح، ستتطلب الجراحة جرحاً أكبر من مثيلاتها من العمليات الأخرى. وفيما يلي مثال على الجروح الصغيرة للتقنيات المختلفة.

الصور التالية توضح شكل الجرح باستعمال المنظار، تستطيع رؤية اختلاف شكله عن شكل جرح عملية القلب المفتوح.

عند إجراء عملية القلب المفتوح ليس العظام وحدها من تتأثر وتُقطع، بل كذلك الأمر مع الجلد وما يدنوه من نسيج دهني، ثم بعد ذلك العضلات، وأخيراً عظمة القص الموصولة بالقفص الصدري، وذلك بطول جرح عملية القلب المفتوح.

عملية القلب المفتوح يبلغ طول جرحها من 15 سم، قد تزيد قليلاً أو تنقص، بالإضافة إلى ظهور تقنية جراحية أخرى تُعرف باسم mini sternectomy، يقوم فيها الطبيب بشق جزء من عظمة القص يبلغ طول الجرح ما يقرب من 6 سم فقط، إلا أن ذلك لا يتوافر في مختلف الأماكن الجراحية ولا يلائم جميع الحالات.

ويبدو شكل جرح عملية القلب المفتوح على هيئة جرح طولي يبلغ طوله كما ذكرنا ما يقارب 15 سم بطول عظمة القص كما هو مبين وموضح بالصورة، أما عن خياطة جرح عملية القلب المفتوح، فإن ذلك يُجرى بالترتيب الذي ذكرنا للتو، فيخيط الطبيب العظام ثم العضلات ثم الدهون، وأخيراً طبقة الجلد.

تعرف الآن على: جراحة القلب بالليزر

كيف يتم إغلاق جرح عملية القلب المفتوح

يخيط الطبيب أولاً عظمة القص، وذلك بما يقرب من ست غرز من خيط مصنوع من الفولاذ أو الاستانلس استيل، وهو خيط لا يذوب ويبقى داخل الجسد مدى الحياة، وليس له أي ضرر على صحة المريض فيما بعد.

بعدها يخيط الطبيب العضلات، بجايىً بعضلات أسفل الصدر الموالية للجزء الأعلى من البطن، وانتهاءً بعضلات الجزء الأعلى من الصدر، وخياطة هذه العضلات تُجرى باتسعمال خيط يعرف باسم فِيكرِيل؛ وهو خيط يذوب في الجسم، وتُغلق بإحكام لأن هذه المنطقة معرضة لحدوث فتاق في حال ضعف عضلات تلك المنطقة وعضلات البطن لدى المريض.

أما بخصوص خياطة الطبقة الدهنية وطبقة الجلد، فخياطتها تكون خياطة بغرزة واحدة فقط من خيط يذوب؛ بمعنى أنه لا حاجة لأن يفك المريض تلك الغرزة، تحت موضع الجرح هنالك غرزتان أخرتان في موضع تركيب 2 من الدرنقة ما بعد عملية القلب المفتوح. وبهذا تظهر الصورة النهائية لشكل جرح عملية القلب المفتوح

تابع من هنا للمزيد: كيف يتم اغلاق جرح عملية القلب المفتوح

 

فترة التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح

مدة التئام عظام القفص الصدري بعد عملية القلب المفتوح تُقسم إلى مرحلتين، فالمرحلة الأولى تتألف من 6-8 أسابيع، وهي المرحلة الأهم من فترة التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح؛ إذ يلتئم خلالها ما يزيد عن السبعين بالمائة من عظمة القص، والفترة الثانية هي في خلال الستة أشهر التالية لـ النقاهة بعد عملية القلب المفتوح.

تلك الفترة التالية للجراحة تُصحب بعددٍ من المحاذير، منها محاذير تهدف إلى التئام عظمة الصدر بصورة سليمة، كطريقة النوم بعد عملية القلب المفتوح، والحركة والجماع وما إلى ذلك، وللتعرف عليها تفصيلاً تابع من هنا: كم تستغرق فترة التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح

التئام عظمة القص بعد عملية القلب المفتوح 

عظمة القص هي المعنية في أثناء جراحة القلب، ويتم إغلاقها بإحكام بعد العملية، ومطلوبٌ من المرضى في خلال تلك الفترة الالتزام بالتعاليم والتوصيات لتلك المرحلة لضمان التئام عظمة القص التئاماً سليما، وعدم سماع طقطقة في عظمة القص بعد عملية القلب المفتوح، أو الشعور بألم ومشاكل بالالتئام.

ونذكر أن نسبة حدوث مشاكل بالتئام عظمة القص لا تتعدى 0.5% من المرضى، أي شخص واحد من كل مائتي شخص يجرون تلك العملية. إليك أيضاً هذا الفيديو الذي يشرح ويوجه بعض النصائح: ٧ نصائح تحفظ عظمة الصدر.

جراحة القلب بالمنظار

 

العناية بالجرح بعد عملية القلب

الحديث عن العناية بالجرح بعد ذكر شكل جرح عملية القلب المفتوح ضروري لضمان التئامه بصورة سليمة وتفادي التهاب الجرح، ويشمل ذلك عدة محاور، أولها التغيير على الجرح، ثم بعض النصائح الخاصة بالعناية بالجرح، وأخيراً التهاب جرح عملية القلب المفتوح وكيفية التعامل معه.

للتغيير على جرح عملية القلب المفتوح يلزم شراء شاش طبي وبيتادين، يتم تنظيف الجرح بالبيتادين وُترك حتة جفاف البيتادين على الجرح، ويراعى عدم لمس الشاش الملامس للجرح باليد، بعد ذلك تتم تغطية الجرح. هذه العملية تُكرر مرتين يومياً، أو وفق إرشاد الطبيب.

يواصل المرضى التغيير على الجرح لما يقرب من خمسة أيام، ثم بعد ذلك يترك الجرح مكشوفاً في حال جفاف الجرح، وذلك بعد إبلاغ الطبيب بطبيعة الحال. نذكر أيضاً أن بعض الأطباء ينصحون المرضى بوضع مضاد حيوي موضعي على الجرح، أشهرها البخاخة المعروفة باسم Bivatracin، ويتم رشها على الجرح بعد حفاف البيتادين.

 

نصائح للعناية بالجرح بعد القلب المفتوح

  • الحفاظ على الجرح جافاً قدر الإمكان.
  • تحنب الاحتكاك بالجرح بأي مادة خشنة، أو فرك وحك الجرح.
  • تجفيف الجرح بعد وصول الماء إليه أثناء الاستحمام أو غيره من أسباب.
  • ارتداء الحزام الصدري أسبوعين على الأقل، ولا يُخلع قبل إيجاب الطبيب بذلك.
  • تفادي أي فعل من شأنه أن يؤثر على التئام العظام، كتجنب النوم على الجانب، أو قيادة السيارة، أو دفع وحمل أغراض ثقيلة.
  • في حال وجود جرح بالساق نتيجة جراحة الشرايين التاجية، يرتدي المرضى الشراب الطبي، أيضاً لما يقارب الأسبوعين، وذلك من شأنه أن يمنع ظهور التورمات بالقدمين.

إحدى التعليمات الهامة التي تخص مرضى السكري، فمن الضروري ضبط معدل السكر خلال فترة التعافي والحياة بعد عملية القلب المفتوح، وألا يزيد تركيز السكر في الدم عن 150، ولذا يُقضل القياس المستمر للسكر يومياً.

يمكن السر في كيف يؤثر مرض السكر على جسدك، إذ يؤخر من التئام الجروح، وبالتالي قد يؤثر على التئام جرح عملية القلب المفتوح، ويسبب النزيف، أو تورم بالقدمين وغير ذلك من مشاكل غير مرغوبة ونحن في غنىً عنها. يتناول المقال التالي إمكانية وشروط إجراء عملية القلب المفتوح لمرضى السكر فاحرص ألا يفوتك.

قد يهمك أيضاً: عملية القلب المفتوح

التهاب جرح عملية القلب المفتوح

واحدة من الأمور التي على المرضى الانتباه لها في خلال فترة التعافي من عملية القلب المفتوح هو شكل جرح عملية القلب المفتوح وما يطرأ عليه من تغيرات، إذ إن التهاب جرح عملية القلب المفتوح قد يسبب مشاكل بالجرح ويحول دون التئامه وما إلى ذلك.

تتمثل علامات التهاب جرح عملية القلب المفتوح فيما يلي:

  • احمرار الجرح.
  • سماع صوت طقطقة في عظمة القص.
  • الحمى وارتفاع درجة الحرارة بما يزيد عن 38 درجة.
  • خروج إفرازات من الجرح، من شأنها أن تكون صديداً أو إفرازات مُدَمَّمّة.

في تلك الحالات ينبغي الاتصال بالطبيب المعالج لاتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك في أقرب وقت، إلا أن أود أن أطمئن المرضى بأن الغالب الأعم في جراحات القلب ما تلتئم تلك الجروح التئاماً سريعاً ودون حدوث أية مشاكل، إلا أنه مع ذلك من المهم الانتباه لشكر جرح عملية القلب تجنباً لظهور أية مشكلة، وكذلك اتباع التعلميات الإرشادات المختلفة.

علاج التهاب جرح عملية القلب المفتوح

يعتمد علاج التهاب الجرح على مدى شدته وما إذا كانت العدوى سطحية أم أنها قد امتدت إلى أعماق الأنسجة. أولاً، يجب تقييم الجرح من قبل الطبيب المختص، حيث سيقوم بفحص الأعراض مثل الاحمرار، الحرارة، الألم، التورم، أو وجود إفرازات. قد يطلب الطبيب إجراء فحوصات مثل تحليل الدم للكشف عن علامات العدوى، أو أخذ عينة من الإفرازات لتحديد نوع البكتيريا المسببة للعدوى.

في حالات التهاب الجرح السطحي، قد يكون العلاج بالمضادات الحيوية الفموية كافياً. يجب تنظيف الجرح بانتظام وفقًا لتوجيهات الطبيب، وقد يُوصى باستخدام مراهم موضعية مضادة للبكتيريا.

إذا كان الالتهاب أكثر شدة ويُشتبه في وجود عدوى داخلية، قد يحتاج المريض إلى مضادات حيوية عبر الوريد وربما إلى جراحة إضافية لإزالة الأنسجة الميتة وتصريف الصديد، وهذا يُسمى بالتجريف الجراحي.

من المهم جداً الحفاظ على الجرح جافًا ونظيفًا لتجنب تكرار العدوى. يجب على المرضى اتباع تعليمات الطبيب بعناية والحفاظ على نظافة الجرح وتغطيته كما هو موصى به. التغذية الجيدة والراحة الكافية تلعبان دوراً مهماً في عملية الشفاء.

في بعض الحالات، قد يُوصى بالعلاجات الداعمة مثل استخدام الضغط السلبي للجروح لتعزيز الشفاء. كما يجب على المرضى مراقبة درجة حرارة أجسامهم، فالحمى قد تكون علامة على العدوى.

أخيرًا، يُنصح بالمتابعة المستمرة مع الطبيب وإبلاغه عن أي تغيرات تطرأ على الجرح أو الحالة الصحية بشكل عام. الكشف المبكر والعلاج الفوري لالتهاب الجرح يمكن أن يمنعان المضاعفات ويسرعان من عملية الشفاء.

 

فيديوهات عن جرح عملية القلب المفتوح

YouTube video

YouTube video

YouTube video

 

الختام

عملية القلب المفتوح هي إجراء جراحي كبير يتطلب فتح الصدر للوصول إلى القلب وإصلاح الأضرار أو المشاكل الموجودة به. بعد العملية، يُترك الجرح ليشفى تدريجياً مع مرور الوقت، ولكن شكل الجرح وكيفية شفائه يمكن أن يختلف بشكل كبير من شخص لآخر بناءً على عدة عوامل منها الحالة الصحية العامة للمريض، نوع الجلد، العمر، وكفاءة الرعاية الطبية المقدمة بعد الجراحة.

الرعاية المناسبة للجرح بعد العملية تشمل مراقبة دقيقة للأعراض مثل الألم، الاحمرار، التورم، والحرارة المحلية التي قد تشير إلى وجود الالتهاب أو العدوى. النظافة الجيدة والمتابعة الطبية الدورية تلعبان دوراً حاسماً في تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى وتعزيز الشفاء السريع والسليم للجرح.

بمرور الوقت، يجب أن يبدأ الجرح بالشفاء وأن تصبح الغرز أقل وضوحاً. في بعض الحالات، قد يُنصح بالعلاج الطبيعي أو التمارين الخاصة لمساعدة الجسم على استعادة كامل قوته ووظائفه بعد التعرض لمثل هذه العملية الكبيرة. العناية بالجرح لا تقتصر فقط على المظهر الخارجي للجلد، بل تشمل أيضاً العناية بالصحة الداخلية من خلال التغذية المناسبة، الراحة الكافية، وتجنب الضغوطات الجسدية الزائدة.

في نهاية المطاف، يُمكن للجرح أن يترك ندبة تمثل الصراع الذي خاضه الجسم والتحديات التي تغلب عليها المريض. هذه الندبة يمكن أن تكون بمثابة تذكير بقوة الإرادة والعزيمة التي يحتاجها الإنسان للتغلب على الأحداث الصعبة في الحياة. مع الوقت والعناية المناسبة، يمكن للجرح أن يشفى بشكل جيد، تاركاً وراءه أثراً يحكي قصة التعافي والأمل.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625
error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس