علاج فشل عضله القلب بالجراحه او بالاجهزه المساعده

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

في بعض الاحيان قد يكون علاج فشل عضله القلب بالادويه غير كافية وقد تحتاج الي بعض الاجهزه المساعده او الجراحه لعلاج مسببات فشل عضله القلب. وتشمل العلاجات المتاحه بخلاف الادويه مايلي:

جراحه تغيير مسار الشرايين التاجيه

عندما يكون ضيق الشرايين التاجيه هو المسبب الرئيسي لفشل عضله القلب وقلة الكسر القذفي أو نسبه الانقباض للقلب فلا شك ان اعاده توصيل الدم الى القلب يحسن من كفاءته. يتم عمل
جراحه تغيير مسار الشريان التاجي
بطرق متعدده مثل الجراحه التقليديه بالقلب المفتوح و إستخدام ماكينه القلب الصناعي او عن طريق تقنيه القلب النابض او من خلال فتحات صغيره بين الضلوع.

جراحه استبدال أو إصلاح صمامات القلب

عندما يكون ضيق أو ارتجاع الصمامات القلبيه المسبب الرئيسي لفشل عضله القلب فإن إصلاح او إستبدال هذه الصمامات يحسن كثيرا من كفاءه عضله القلب. على سبيل المثال اثناء
جراحه إصلاح الصمام الميترالي
قد يقوم الجراح بازاله بعض الانسجه الزائده من الصمام مع وضع حلقه معدنيه حول الصمام لتقويته. أما في حالات استبدال صمامات القلب يقوم الطبيب بقص الصمام و إستبداله بصمام ميكانيكي اوصمام بشرى. بعض حالات استبدال او اصلاح صمامات القلب يتم عملها الأن عن طريق فتحات صغيره او بالمنظار او بالإنسان الألى او عن طريق القسطره التداخليه.

زرع أجهزه الصدمات الكهربائيه داخل القلب

بصفه عامه اجهزه الصدمات الكهربائيه للقلب تستخدم في الرعايه المركزه لاعاده نظم القلب الي طبيعته عندما يتعرض القلب الى نوبات خطيره من اضطراب نظم القلب. مع التقدم العلمي تمكن العلماء من تطوير وتصغير هذه الاجهزه التي يمكن الآن زراعتها داخل الجسم وتوصيلها بالقلب.

يقوم الاطباء بزراعه هذه الاجهزه الان تحت الجلد في الجزء العلوي من جدار الصدر ويتم توصيل اسلاك هذا الجهاز عن طريق الاورده الى عضله القلب. يقوم هذا الجهاز بمراقبه نبض القلب بصفه دائمه وفي حاله حدوث اضطرابات في نظم القلب يقوم الجهاز باعطاء صدمات كهربائيه اوتوماتيكيه بدون تدخل من المريض والطبيب لاعاده نظم القلب الي طبيعته. قد تعمل هذه الاجهزه ايضا كمنظمات لنبض القلب في حالات النبض البطيء.


زرع أجهزه الصدمات الكهربائيه داخل القلب

جهاز تنظيم ضربات القلب المتزامن للبطينين

جهاز تنظيم ضربات القلب المتزامن للبطينين
يقوم بارسال نبضات كهربائيه الى البطين الايمن والبطين الايسر في نفس الوقت ويؤدي ذلك الى تزامن و تحسين كيفيه ضخ الدم من القلب. هذا الجهاز مفيد للمرضى الذين يعانون من مشاكل في كهربه القلب الى جانب فشل عضله القلب.

مضخات القلب الصناعيه

مضخات القلب الصناعيه مثل الاجهزه المساعده للبطين الايسر والايمن تزرع داخل البطن او جدار الصدر ويتم توصيلها الى عضله القلب بعد ذلك لتساعد القلب على ضخ الدم الى سائر اعضاء الجسم. تستخدم هذه الاجهزه في معظم الاحيان للبطين الايسر ولكن قد تستخدم للبطين الايمن او كليهما معا.

يستخدم الاطباء هذه الاجهزه لابقاء المرضى على قيد الحياه لحين توفر قلب للزراعه. بعض المراكز الطبيه المتقدمه تستخدم هذه الأجهزه بديلا عن زراعه القلب.

جراحه زراعه القلب

في بعض حالات فشل عضله القلب الشديده تصبح الادويه والاجهزه بدون جدوى و تبقى عمليه
زراعه القلب
هي الحل الوحيد للمرضي. تحسن جراحه زراعه القلب حياه المرضى المصابين بفشل عضله القلب ولكن تكمن المشكله في قائمه انتظار طويله لحين توفر القلب المناسب.

أجهزة دعم البطين الأيسر

أجهزة دعم البطين الأيسر (LVAD) تعتبر من أهم الأجهزة المستخدمة في علاج ضعف عضلة القلب. يتم زرع هذه الأجهزة في البطين الأيسر لتساعده على ضخ الدم إلى الجسم بشكل أكثر فعالية.

تساعد هذه الأجهزة في تحسين جودة الحياة للمرضى الذين يعانون من ضعف شديد في عضلة القلب. تعمل على تقليل الأعراض مثل ضيق التنفس والتعب، مما يمكن المرضى من القيام بالأنشطة اليومية بشكل أفضل.

تعتبر أجهزة LVAD حلاً مؤقتاً للمرضى الذين ينتظرون زراعة القلب، أو كحل طويل الأمد للمرضى الذين لا يمكنهم إجراء عملية الزراعة. تحتاج هذه الأجهزة إلى متابعة طبية مستمرة لضمان عملها بشكل صحيح.

أجهزة دعم البطين الأيمن

أجهزة دعم البطين الأيمن (RVAD) تشبه إلى حد كبير أجهزة دعم البطين الأيسر، لكنها تستخدم لدعم البطين الأيمن في القلب. هذه الأجهزة تساهم في تحسين تدفق الدم من البطين الأيمن إلى الرئتين.

تستخدم أجهزة RVAD عادة في الحالات الحرجة حيث يكون هناك فشل في البطين الأيمن، سواء كان ذلك بسبب جراحة سابقة أو نتيجة لحالة طبية خطيرة. تعمل هذه الأجهزة على تحسين وظائف القلب وزيادة فرص البقاء على قيد الحياة.

تحتاج أجهزة RVAD إلى عناية ومتابعة طبية دقيقة. يمكن استخدامها كحل مؤقت أو دائم بناءً على حالة المريض وتوصيات الفريق الطبي.

جهاز مساعدة الدورة الدموية

جهاز مساعدة الدورة الدموية المعروف بـ ECMO (Extracorporeal Membrane Oxygenation) يستخدم في حالات فشل القلب أو الرئتين الحادة. يساعد هذا الجهاز في توفير الأكسجين للدم وإزالة ثاني أكسيد الكربون منه.

يعمل جهاز ECMO عن طريق تدوير الدم خارج الجسم من خلال آلة تقوم بتزويده بالأكسجين وتنقيته من ثاني أكسيد الكربون. يُستخدم هذا الجهاز عادة في الحالات الحرجة حيث تكون الأجهزة التقليدية غير كافية.

يتطلب استخدام جهاز ECMO فريقًا طبيًا متخصصًا ومتابعة دقيقة في وحدة العناية المركزة. يمكن أن يكون منقذًا للحياة في الحالات التي تكون فيها وظائف القلب أو الرئتين مهددة.

أجهزة تنظيم ضربات القلب

أجهزة تنظيم ضربات القلب تُستخدم لعلاج مشاكل نبضات القلب غير المنتظمة. تعمل هذه الأجهزة على إرسال إشارات كهربائية للقلب لضبط معدل ضرباته وضمان تزامنها.

هناك أنواع مختلفة من أجهزة تنظيم ضربات القلب، بعضها يُزرع تحت الجلد ويتصل بالقلب عبر أسلاك رفيعة، بينما توجد أنواع أخرى تُزرع مباشرة داخل القلب دون الحاجة لأسلاك.

تساعد أجهزة تنظيم ضربات القلب المرضى على التحكم في أعراضهم وتحسين جودة حياتهم. يحتاج المرضى الذين يستخدمون هذه الأجهزة إلى متابعة طبية منتظمة لضمان عملها بشكل صحيح.

أجهزة تحفيز العصب المبهم

أجهزة تحفيز العصب المبهم تُستخدم كعلاج لمرضى فشل عضلة القلب الذين لم يستجيبوا للعلاجات الأخرى. تعمل هذه الأجهزة على تحفيز العصب المبهم لتحسين وظائف القلب.

تُزرع أجهزة تحفيز العصب المبهم تحت الجلد وترتبط بالعصب المبهم. تُرسل نبضات كهربائية خفيفة لتحفيز العصب، مما يساعد في تحسين معدل ضربات القلب وتقليل الأعراض.

يُعتبر هذا العلاج خيارًا جيدًا للمرضى الذين يعانون من أعراض شديدة ولا يمكنهم إجراء العمليات الجراحية التقليدية. تحتاج الأجهزة إلى ضبط دقيق ومتابعة طبية منتظمة لضمان الفعالية.

التحفيز القلبي العميق

التحفيز القلبي العميق هو نوع متقدم من العلاج يُستخدم في حالات فشل القلب الحادة. تُزرع أقطاب كهربائية داخل عضلة القلب وتُوصل بجهاز خارجي يقوم بإرسال نبضات كهربائية لتحسين وظائف القلب.

يعمل هذا الجهاز على تحسين تزامن ضربات القلب وزيادة كفاءتها. يمكن أن يكون فعالًا في تقليل الأعراض وتحسين نوعية الحياة للمرضى الذين يعانون من ضعف شديد في عضلة القلب.

يتطلب التحفيز القلبي العميق متابعة طبية دقيقة وتعديلات دورية لضمان عمل الجهاز بشكل صحيح. يمكن أن يكون حلاً طويل الأمد للمرضى الذين يعانون من حالات فشل القلب المتقدمة.

الأجهزة اللاسلكية لمراقبة القلب

الأجهزة اللاسلكية لمراقبة القلب تُستخدم لتتبع حالة القلب بشكل مستمر وإرسال البيانات إلى الفريق الطبي في الوقت الحقيقي. تُمكّن هذه الأجهزة الأطباء من متابعة حالة المريض عن بعد واتخاذ الإجراءات اللازمة بسرعة.

تُزرع هذه الأجهزة تحت الجلد وتقوم بمراقبة نبضات القلب وإيقاعه. تُرسل البيانات لاسلكيًا إلى جهاز استقبال يمكن أن يكون مع المريض أو في المستشفى.

تساعد هذه التكنولوجيا المتقدمة في الكشف المبكر عن أي تغييرات في حالة القلب وتقديم الرعاية الطبية المناسبة في الوقت المناسب. يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للمرضى الذين يعانون من حالات قلبية معقدة.

أجهزة العلاج بالخلايا الجذعية

أجهزة العلاج بالخلايا الجذعية تمثل تقدمًا جديدًا في علاج فشل عضلة القلب. تستخدم هذه الأجهزة لزراعة الخلايا الجذعية في القلب بهدف تجديد الأنسجة المتضررة وتحسين وظائف القلب.

تعتمد هذه التكنولوجيا على قدرة الخلايا الجذعية على التحول إلى خلايا قلبية جديدة، مما يساعد في إصلاح الأنسجة التالفة وتعزيز قدرة القلب على ضخ الدم بفعالية.

تحتاج هذه الأجهزة إلى تقنيات متقدمة ومتابعة دقيقة لضمان نجاح العلاج. يُعتبر العلاج بالخلايا الجذعية واحدًا من الحلول الواعدة لعلاج فشل عضلة القلب في المستقبل.

شاهد الفيديو هنا

شاهد الفيديو هنا

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!