تعرف على ١٠ من أشهر مضاعفات عملية القلب المفتوح

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
محتويات المقالة
 ما هي مضاعفات عملية القلب المفتوحالنزيف.الم الصدر .الالتهاب الرئوي.صعوبة بالتنفس.التعرض للعدوى.السكتة الدماغية.اضطراب نظم القلب.تكون جلطات دموية.التعرض للنوبة القلبية.قصور بالرئتين أو الكلية.تشوش بالوعي أو الذاكرة.الاندحاس القلبي (اندحاس التامور).انفصال العظام في أثناء الالتحام بعد العملية.مضاعفات عملية القلب المفتوح وعلاجها1-اضطراب الوعي والهلاوس والهذيان بعد جراحة القلب المفتوح2-طقطقة عظمة القص بعد عملية القلب المفتوح3-التهاب بطانة القلب من مضاعفات عملية القلب المفتوح 4-التنميل والخدر من مضاعفات عملية القلب المفتوح 5-تورم الساق والكاحلين6-ضيق التنفس والنهجان7-انخفاض ضغط الدم بعد عملية القلب المفتوح8-مشاكل القلب بعد عملية القلب المفتوح9-الغيبوبة بعد عملية القلب المفتوح10-تجمع السوائل بعد عملية القلب المفتوحمضاعفات عملية القلب لكبار السنمضاعفات عملية القلب المفتوح لمرضى السكريتساؤلات شائعة تخص جراحة القلب المفتوحتجربتي مع عملية القلب المفتوحفيديوهات عن مضاعفات جراحة القلب

العافية هي الغاية التي يحرص عليها الناس، ولكن إذا حكم القدر فلا مردَّ له، وإنه من المفهوم أن يتخوف المرضى من عملية القلب المفتوح وأن يشغل أذهانهم مضاعفات عملية القلب المفتوح وما قد يلحقهم إثر هذه الجراحة، وهنا يتمثل دورنا في تزويد المرضى بالمعلومات اللازمة لما هم على بابه، وأن نرفع وعيهم بمرحلة ما بعد عملية القلب المفتوح.

وفي ظل ارتفاع نسبة نجاح عملية القلب المفتوح لتصل في كثيرٍ من الحالات إلى 98%، فهذا باعثٌ للألم ومُطَمئِنٌ للقلوب، ونذكر أن مضاعفات عملية القلب المفتوح عادةً ما تكون مضاعفات طبيعية بعد أي عملية جراحية، إلا أن في بعض الحالات قد يتعرض المرضى لمضاعفات أخرى، والتي تتوقف على عديدٍ من العوامل كما سنبين. فكن على مقربة.

 ما هي مضاعفات عملية القلب المفتوح

بدايةً نشرع في ذكر العديد من المخاطر والأعراض الجانبية الوارد حدوثها بعد الجراحة، وهي كما يلي:

  • النزيف.

  • الم الصدر .

  • الالتهاب الرئوي.

  • صعوبة بالتنفس.

  • التعرض للعدوى.

  • السكتة الدماغية.

  • اضطراب نظم القلب.

  • تكون جلطات دموية.

  • التعرض للنوبة القلبية.

  • قصور بالرئتين أو الكلية.

  • تشوش بالوعي أو الذاكرة.

  • الاندحاس القلبي (اندحاس التامور).

  • انفصال العظام في أثناء الالتحام بعد العملية.

تلك الأعراض هي مخاطر محتملة بعد الجراحة، وتختلف في نسب شيوعها وحدوثها، أضف إلى ذلك أن الأعراض التالية هي من مخاطر ما بعد عملية القلب المفتوح ومضاعفاتها الواردة الحدوث، والتي يمكن أن تتسبب بمشاكل كبيرة للمريض

  • الغيبوبة بعد عملية القلب المفتوح.

  • النزيف و الذي قد يحتاج للدخول الى العمليات مرة اخرى و نقل الدم او مشتقاته مثل البلازما و الصفائح الدموية

  • الالتهابات في موضع الجراحة، أو التهاب الرئة.

  • تجمع السوائل بعد عملية القلب المفتوح فيما يعرف بالارتشاح البللوري.

  • مشاكل القلب، كالرجفان الأذيني، أو اضطراب نظم القلب، أو الشعور بألم الصدر، أو ظهور علامات الجلطات؛ كتورم القدمين أو ظهور الانتفاخات، كما قد تتسبب الجلطات بالسكتة الدماغية.

مضاعفات عملية القلب المفتوح وعلاجها

تذكر هاهنا مضاعفات عملية القلب المفتوح بصورةٍ أكثر تفصيلاً مع ذكر سبل علاجها ودرجة خطورتها على حياة المريض.

1-اضطراب الوعي والهلاوس والهذيان بعد جراحة القلب المفتوح

الهذيان والهلاوس واضطراب درجة الوعي هو أمرٌ مفهومٌ ما بعد عملية القلب المفتوح، وتشير الإحصائيات إلى أن قرابة 40% من المرضى الخاضعين لجراحات كبرى يصابون بتلك الهلاوس، وفي حال ظهور الهذيان أو تلك الهلاوس بعد عملية القلب المفتوح، ويستبعد الأطباء أولاً أية عوامل خطر قد تكون هي السبب وراء هذه الهلاوس كالجلطات، أما بخصوص تطور الأمر إلى الخرف أو العته، فإن ذلك قد يكون مؤشر خطرٍ، ينبغي معه الرجوع للطبيب.

2-طقطقة عظمة القص بعد عملية القلب المفتوح

من المهم بعد العملية الابتعاد عن بذل أي نشاط أو مجهود من شأنه أن يزيد الحمل على عظمة القص حتى التئامها، وقد يظهر صوت طقطقة عظمة القص مع بذل المجهود أو في حال انتهاج طرق خاطئة من طريقة النوم بعد عملية القلب المفتوح .

فترة التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح

تُقسم فترة التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح مرحلتين، المرحلة الأولى؛ وتشغل الأربعة أسابيع التالية للجراحة والتي تلتئم خلالها عظمة القص بما يقرب من السبعين بالمائة، بينما تلتئم في خلال الأربعة أسابيع التالية بصورة كاملة، ومن المهم التزام المحاذير الخاصة بفترة التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح.

3-التهاب بطانة القلب من مضاعفات عملية القلب المفتوح 

قد تشيع تلك المشكلة بالأخص مع مرضى جراحة صمامات القلب الصناعية، ولذا كان من المهم الالتزام بالأدوية بعد جراحة القلب المفتوح الموصوفة من قبل الطبيب، بما فيها ادويه السيوله والمضادات الحيوية، وكذلك إبلاغ مختلف الأطباء، وبالأخص أطباء الأسنان بحالتهم وحال صمامات القلب قبل الإقدام على أي إجراء جراحي.

قد يهمك الاطلاع على:تغيير صمامات القلب

4-التنميل والخدر من مضاعفات عملية القلب المفتوح 

قد يلازم هذا الشعور بعض المرضى بعد الجراحة، وخاصةً جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية، وعادة ما يزول خلال فترة النقاهة بعد عملية القلب المفتوح.

5-تورم الساق والكاحلين

تزيد فرص تورمات الساق في حال استعمال شرايين القدم في العملية، ما عليك سوى تجنب الوقوف لفترات طويلة، ورفع قدميك عن مستوى جسدك أثناء النوم كأن ترفعها على وسادة، وأيضاً حاول أن تكثر من المشي. إذا طال الأمر فأبلغ طبيبك.

6-ضيق التنفس والنهجان

ضيق التنفس بعد عملية القلب المفتوح هو نتيجة مزيج من الأسباب، ويساعد على علاج هذه المشكلة تمارين التنفس العميق بعد العملية؛ التي تحفز من اتساع الرئة مرةً أخرى. بعد العملية يجد المريض ألماً بموضع الجرح ويراوده القلق حول التئام عظمة القص، ما قد يدفعه نحو تجنب التنفس العميق بعد العملية، إلا أن هذه التمارين لا خطر منها، وناقشها مع طبيبك الخاص قبل البدء في أداءها.

تعرف أيضاً على: تمارين بعد عملية القلب المفتوح

7-انخفاض ضغط الدم بعد عملية القلب المفتوح

هذا الانخفاض في ضغط الدم ربما هو أثرٌ نتج عن أدوية التخدير والمسكنات المُعطَاة للمريض في أثناء العملية، وهو الأمر الطبيعي الذي لا يثير القلق، بينما قد يُعزى هذا الانخفاض إلى أحد نوعي الصدمة، وهما الصدمة الانتانية، أو صدمة نقص حجم الدم. ما عليك سوى متابعة الضغط وإعلام الطبيب بالمستجدات.

8-مشاكل القلب بعد عملية القلب المفتوح

مضاعفات عملية القلب المفتوح يشمل تأثيرها القلب ذاته، فمن الوارد أن يصاب المريض بالرجفان الأذيني، أو اضطراب نظم القلب، أو الشعور بألم الصدر، أو ظهور علامات الجلطات؛ كتورم القدمين أو ظهور الانتفاخات، كما قد تتسبب الجلطات بالسكتة الدماغية، ويصاحبها أعراض مختلفة كالإغماء أو صعوبة النطق ونحو ذلك.

اقرأ أيضاً: أعراض جلطة القلب

9-الغيبوبة بعد عملية القلب المفتوح

ليس من الطبيعي أن يدخل المريض في الغيبوبة بعد عملية القلب المفتوح، وهي علامة على مضاعفات الجراحة أكثر من أن تُصنف على أنها من علامات فشل عملية القلب المفتوح، وهي مؤشر خطر على دخول المريض في مضاعفات الجراحة، وهذه الغيبوبة قد تكون ناتجة عن تكون الجلطات أو غير ذلك.
طالع أيضاً: جراحة القلب بالليزر

10-تجمع السوائل بعد عملية القلب المفتوح

تجمع السوائل بعد عملية القلب المفتوح فيما يعرف بالارتشاح البللوري، ينتج عن هذا الارتشاح عددٌ من الأعراض؛ كصعوبة النفس والعجز عن أخذ نفس عميق، وبعدها يقوم الطبيب بفحص المريض بسماع صوت الرئة والتصوير بالأشعة، وتختلف تقنية العلاج تبعاً لقدر الارتشاح.

إضافةً لما سبق فمن الطبيعي الشعور بالإرهاق والتعب، وكذلك المعاناة من بعض آلام المعدة ومشاكل بالهضم وكذلك الإمساك بعد جراحة القلب المفتوح، كذلك أيضاً قد تشعر بالدوار والغثيان.

وفي حال شعورك باضطراب مؤقت في نظم القلب أو بانخفاض ضغط الدم أو النهجان بعد عملية القلب المفتوح فلا خطر من ذلك عادةً، إلا إن رأيت زيادته عن القدر الطبيعي فتابع مع الطبيب. وجديرٌ بالذكر أن عملية القلب المفتوح تنجح مع معظم الحالات، ومضاعفات العملية يمكن التحكم بها والسيطرة عليها، وعادةً لا يتطلب الأمر مزيداً من التدخل.

مضاعفات عملية القلب لكبار السن

لماذا الحديث عن كبار السن؟؟ عملية القلب المفتوح لكبار السن ليست ممنوعة على الإطلاق، وعادةً لا تمثل عائقاً دونها، إلا أن الأمر يتمحور حول نسبة نجاح الجراحة. إذ إن التقدم في العمر يكون مصحوباً بالعديد من المشاكل الصحية والضعف البدني العام.

فمن الشائع إصابة كبار السن بارتفاع ضغط الدم؛ والذي له تأثير على القلب والصحة العامة للجسم، كذلك مرض السكري الذي يتسبب في العديد من المشاكل كصعوبة التئام الجروح وسهولة التعرض للعدوى، بالإضافة إلى مشاكل نفسية وعصبية وأمراض الأورام والعظام والرئة وغيرها من المشاكل.

ماذا تعرف عن: جراحة القلب بالمنظار

مضاعفات عملية القلب المفتوح لمرضى السكري

تشكل الإصابة بمرض السكري العديد من المخاطر والمضاعفات عند إجراء عملية القلب المفتوح لمرضى السكر، وتشمل:

  • ضعف وبطئ التئام الجروح.

  • متلازمة فرط الأزمولية السكري

  • الإصابة بالعدوى في موضع الجرح.

  • الحُماض الكيتوني السكري diabetic ketoacidosis

  • اضطراب نسبة المعادن الأيونية في الجسم كالصوديوم والبوتاسيوم

  • يكون المرضى أكثر عرضة للأنواع الأخرى من العدوى كالالتهاب الرئوي وعدوى المسالك البولية

تساؤلات شائعة تخص جراحة القلب المفتوح

جراحة القلب المفتوح هي إجراء طبي معقد يتم فيه فتح الصدر لإجراء العمليات على عضلة القلب نفسها. بما أن هذه الجراحة تعتبر من الجراحات الكبرى، فإن هناك العديد من التساؤلات الشائعة التي تطرأ على ذهن المرضى وأسرهم قبل إجرائها.

أولاً، يتساءل الكثيرون عن الأسباب التي تستدعي اللجوء إلى جراحة القلب المفتوح. عادة ما يتم اللجوء إلى هذا النوع من الجراحات لعلاج مشكلات القلب الخطيرة مثل تصلب الشرايين، تلف الصمامات القلبية، أمراض القلب الخلقية، والحاجة إلى زراعة قلب أو إصلاح أو استبدال الصمامات القلبية.

ثانياً، يهتم المرضى بمعرفة المخاطر المرتبطة بجراحة القلب المفتوح. مثل أي عملية جراحية كبرى، تشمل المخاطر النزيف، العدوى، ردود الفعل على التخدير، ومضاعفات القلب والرئة. لكن، بفضل التقدم الطبي والخبرة العالية للفرق الطبية المختصة، يتم تقليل هذه المخاطر إلى أدنى حد ممكن.

ثالثاً، يتساءل الكثيرون عن مدة التعافي بعد الجراحة. يعتمد ذلك على عدة عوامل منها الحالة الصحية العامة للمريض قبل الجراحة ومدى تعقيد الإجراء. عادة ما يحتاج المرضى إلى البقاء في المستشفى لمدة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين، يليها فترة تعافي في المنزل قد تستمر لعدة أسابيع أو أشهر.

أخيراً، يعد الدعم النفسي والعاطفي عنصراً هاماً في عملية التعافي. يُنصح المرضى وأسرهم بالتحدث إلى المتخصصين والانضمام إلى مجموعات الدعم لمشاركة تجاربهم والحصول على الدعم اللازم خلال رحلة التعافي.

من الضروري التواصل بشكل وثيق مع الفريق الطبي المعالج للإجابة على أي تساؤلات أو مخاوف قد تظهر قبل أو بعد الجراحة، لضمان أفضل نتيجة ممكنة وتعافي سلس

تجربتي مع عملية القلب المفتوح

الاطلاع على تجارب السابقين ونجاحاتهم يبعث في القلب الأمان، ومن هنا نسوق تجارب المرضى وما مروا به أثناء عملية القلب المفتوح لتطلع عليها ويطمئن قلبك: تجربتي مع عملية القلب المفتوح كانت رحلة تحدي وشجاعة، بدأت مع ظهور أعراض الإرهاق وضيق التنفس التي لم تعد الأدوية قادرة على التحكم فيها. بعد سلسلة من الفحوصات والاختبارات الطبية، أكد الأطباء ضرورة إجراء عملية القلب المفتوح لتصحيح مشكلة في صمام القلب. القرار لم يكن سهلاً، لكن الإيمان بالله ودعم العائلة والأصدقاء قدم لي القوة والثقة للمضي قدماً.

يوم العملية كان مليئاً بالتوتر والقلق، لكن فريق الجراحين والممرضين قدموا كل الدعم والرعاية، مما جعلني أشعر بالأمان. الساعات التي تلت العملية كانت صعبة، لكن التحسن بدأ يظهر تدريجياً. كل يوم كان يمثل خطوة إلى الأمام في مسار التعافي.

خلال فترة النقاهة، كان التحدي الأكبر هو الصبر والمثابرة على التمارين العلاجية والالتزام بالنظام الغذائي الصحي. الدعم النفسي من الأحباء كان له أثر كبير في تجاوز هذه المرحلة.

الآن، وبعد مرور الوقت على العملية، أشعر بتحسن كبير في جودة حياتي. تجربتي مع عملية القلب المفتوح علمتني قيمة الصحة وأهمية الاهتمام بها والاستثمار فيها.

 

فيديوهات عن مضاعفات جراحة القلب

YouTube video

YouTube video

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!