الرئيسيةالجديد عن القلبهل تناول المكسرات يساعد على الحفاظ على صحة القلب؟
الجديد عن القلب

هل تناول المكسرات يساعد على الحفاظ على صحة القلب؟

تناول المكسرات يساعد القلبتناول المكسرات يساعد القلب. فتناول الجوز واللوز وغيرها من المكسرات يمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول، وذلك عند تناولها كجزء من نظام غذائي متوازن.

تناول المكسرات كجزء من  نظام غذائي صحي قد يكون مفيدا للقلب. تحتوي المكسرات على الأحماض الدهنية غير المشبعة وغيرها من المواد الغذائية. فالمكسرات طعام رائع للوجبات الخفيفة، غير مكلف، سهل التخزين وسهل الحمل أثناء التنقل.

تحتوي المكسرات على سعرات حرارية عالية، لذا من المهم الالتزام بمقدار بسيط منها ضمن نظام غذائي متوازن.

هل تناول المكسرات يساعد على الحفاظ على صحة القلب؟

على الرغم من أن الكثير من الأبحاث تشير إلى أن المكسرات يمكن أن تفيد صحة القلب وتقلل من مخاطر الوفاة مبكرا بسبب أمراض القلب وغيرها من الأسباب، فإن الأدلة على ذلك لا تزال غير حاسمة. ومع ذلك، ما لم يكن هناك حساسية من المكسرات، فإنه لا يوجد أي خطر حقيقي إذا تناولها الانسان كجزء من نظام غذائي صحي للقلب.

تساعد المكسرات صحة القلب عن طريق خفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول السيء، الذي يلعب  دورا رئيسيا في ظهور الترسبات الدهنية التي تتراكم على جدران الأوعية الدموية. من ناحية أخرى فإن تناول المكسرات يساعد على تقليل الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب. قد يقلل تناول المكسرات أيضًا من خطر الإصابة بالجلطات الدموية التي قد تسبب نوبة قلبية مميتة. كما يبدو أن المكسرات تحسن من صحة بطانة الشرايين.

ما هي المواد الموجودة في المكسرات والتي تجعلها مفيدة لصحة القلب؟

إلى جانب كونها محملة بالبروتين، تحتوي معظم المكسرات على بعض هذه المواد الصحية للقلب، مثل:

  • الدهون غير المشبعة، لا يزال السبب غير واضح تماماً، ولكن يُعتقد أن الدهون “الجيدة” في المكسرات – سواء الدهون الأحادية غير المشبعة أو الدهون المتعددة غير المشبعة – تؤدي إلى انخفاض مستويات الكولسترول السيئ.
  • أحماض أوميغا ٣ الدهنية. تتواجد أحماض أوميغا ٣ الدهنية في العديد من أنواع الأسماك، وكذلك في المكسرات. تعد أوميغا ٣ شكل صحي من الأحماض الدهنية التي يبدو أنها تساعد القلب، من بين أمور أخرى، عن طريق منع إيقاعات القلب الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى نوبات قلبية.
  • الألياف: تحتوي جميع المكسرات على الألياف التي تساعد على خفض الكوليسترول. تساعد الألياف أيضاً على الشعور بالشبع مما يؤدي لاستهلاك القليل من الطعام. يُعتقد أيضا أن الألياف تلعب دوراً في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.
  • فيتامين هـ الذي قد يساعد في وقف ظهور الترسبات الدهنية في الشرايين والتي تتسبب في ضيقها. تؤدي الترسبات الدهنية في الشرايين إلى ألم في الصدر، مرض الشريان التاجي أو نوبة قلبية.
  • ستيرول النبات، حيث تحتوي بعض المكسرات على ستيرول النبات، وهي مادة يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم. غالبا ما يتم إضافة ستيرول النبات إلى المنتجات مثل المارجرين وعصير البرتقال للحصول على فوائد صحية إضافية، ولكن ستيرول النبات يتواجد بشكل طبيعي في المكسرات.
  • إل- أرجينين. تحتوي المكسرات أيضا على مادة إل – أرجينين، وهي مادة قد تساعد على تحسين صحة جدران الشرايين من خلال جعلها أكثر مرونة وأقل عرضة لجلطات الدم التي يمكن أن تعيق تدفق الدم.

ما هي كمية المكسرات التي تعتبر صحية؟

جراحة القلب بالمنظار

تصل نسبة الدهون في المكسرات إلى ٨٠ في المئة. على الرغم من أن معظم هذه الدهون صحية، إلا أنها  تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. لذلك يجب تناولها باعتدال. بصورة مثالية، يجب استخدام المكسرات كبديل للدهون المشبعة، مثل تلك الموجودة في اللحوم، البيض ومنتجات الألبان.

بدلًا من تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة غير صحية، يمكن تناول حفنة من المكسرات. يوصي الأطباء بتناول حوالي أربع حصص من المكسرات غير المملحة في الأسبوع. تعد الحصة الصغيرة بمقدار ملء كف اليد من المكسرات الكاملة. ولكن مرة أخرى، يجب تناول المكسرات كجزء من نظام غذائي صحي للقلب. إن مجرد تناول المكسرات وعدم تقليص الدهون المشبعة الموجودة في العديد من منتجات الألبان واللحوم لن يفيد القلب.

هل يهم نوع المكسرات التي يتم تناولها؟

ربما لا يهم نوع المكسرات التي يتم تناولها، فمعظم المكسرات صحية بشكل عام، على الرغم من أن بعضها قد يحتوي على مغذيات صحية أكثر من غيرها. على سبيل المثال، يحتوي الجوز على كميات عالية من أحماض أوميغا ٣ الدهنية. كذلك اللوز والبندق وغيرها من المكسرات  تبدو مفيدة للقلب تماما. يعد الفول السوداني مفيد للقلب نسبياً على الرغم من أنه من الناحية العلمية نوع من أنواع البقول وليس المكسرات.

يجب الانتباه إلى أن المكسرات تفقد فوائدها الصحية للقلب إذا كانت مغطاة بالشيكولاتة أو السكر أو الملح.

ماذا عن زيوت المكسرات؟ هل هي مفيدة أيضا؟

تعد زيوت المكسرات أيضا مصدر جيد للمغذيات الصحية، لكنها تفتقر إلى الألياف الموجودة في المكسرات الكاملة. يحتوي زيت الجوز على أعلى نسبة من أحماض أوميغا ٣ الدهنية.

يمكن لزيوت المكسرات أن تصبح مريرة إذا تعرضت لحرارة عالية كما هو الحال مع المكسرات. يجب استخدم زيوت المكسرات باعتدال، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب بطب عين شمس at كلية الطب - جامعة عين شمس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس