الرئيسيةفترة النقاهة بعد جراحة القلبإرشادات عامة عند تناولك أدوية القلب
فترة النقاهة بعد جراحة القلب

إرشادات عامة عند تناولك أدوية القلب

 

قد يوصى طبيبك ببعض أدوية القلب من أجل العلاج أو الوقاية من أمراض القلب.

كيفية تناول أدوية القلبتوجد العديد  من الفوائد لأدوية القلب: فهى تقلل من ضغط الدم، و تخفض مستوى الكوليسترول فى دمك و تساعد الجسم فى التخلص من السوائل الزائدة التى تشكل عبئا على القلب و تَعُوق ضخ الدم منه.

هناك إرشادات عامة يجب وضعها فى الحُسْبان عند تناولك أدوية القلب، علما بأن نوعية هذه الأدوية تختلف من مريض إلى آخر، فما أوصى به الطبيب لك قد لا يتشابه كليا أو جزئيا عما وُصِف لجارك.

إعرف دواءك: ينبغى عليك التعرف على ما تتناوله من أدوية القلب، من حيث الإلمام بأسمائها العلمية  و التجارية، الفائدة الطبية، الجرعة الموصوفة لك و كذلك الآثار الجانبية لهذه الأدوية، بالإضافة إلى ذلك، يُفَضَّل الإحتفاظ دائما فى حوزتك، بقائمة تحتوى على أسماء أدويتك.

إلتزم بجدول: حافظ على تناول الأدوية الموصوفة لك بانتظام و اتبع مواعيد أخذها بدقة فى نفس الوقت كل يوم، و لا تشرع فى التوقف عن تناولها أو تغييرها قبل استشارة طبيبك، كما ينبغى المواظبة عليها حتى مع شعورك بالتحسن، إذ قد يؤدى التوقف الفجائى عن العلاج إلى تدهور حالتك الصحية.

إحرص على اتباع روتين يومى لتناول الدواء: و ربما يساعدك شراء علبة الأدوية المقسمة على أيام الأسبوع و توزيع الأدوية داخل خاناتها عند بداية كل أسبوع، على سهولة تذكر مواعيد الدواء.

كَوِّن خارطة للعلاج تسجل فيها توقيت تناولك لكل دواء و جرعته إتباعا لما وصفه لك الطبيب فى الروشتة،  و قد يقوم طبيبك بتعديل جرعة العلاج من وقت إلى آخر وفقا لمدى استجابتك لهذا الدواء، و فى هذه الحالة، يُنْصَح بتدوين أى تغيير يطرأ على خطة العلاج.

جراحة القلب بالمنظار

إحذر من تقليل جرعة الدواء من تلقاء نفسك بهدف توفير المال، فهذه الجرعة الموصوفة لك ضرورية لحصولك على الفائدة الكاملة المرجوة من هذا العلاج، و سيرشدك طبيبك إلى كيفية الحصول على هذا الدواء بسعر أقل. 

إستشر طبيبك قبل تناول الأدوية التى لا تحتاج إلى روشتة طبية أو العلاج بالأعشاب، إذ قد تزداد أعراض قصور القلب لديك سوءًا من جراء هذه الأدوية أو اتباع هذا العلاج العشبى. من أمثلة هذه الأدوية: مضادات الحموضة، بدائل الملح، مضادات الهيستامين (التى تشمل بنادريل و دايميتپ) و مضادات الإلتهاب الخالية من الكورتيزون مثل أدڤيل، إندوسيد و مُرْتِن.  

فى حالة السهو عن أخذ إحدى جرعات الدواء،  قم بتناولها بمجرد إدراكك لذلك، و إذا كان هذا التذكر قرب ميعاد الجرعة التالية، إستفسر من طبيبك عن كيفية التصرف بخصوص هذا الشأن: ترك أو تناول هذه الجرعة.   

إحرص على شراء ما ينقص من أدويتك بانتظام و لا تنتظر حتى نفاذ كل ما لديك منها من مخزون، و إذا جابهتك بعض المُعَوِّقات مثل: صعوبة الوصول إلى الصيدلية، المرور بضائقة مالية أو وجود أسباب أخرى تحول بينك و بين الحصول على دواء قلبك عليك إخبار طبيبك بهذه المشكلة.

إذا عزمت على السفر، قم بالتخطيط المُسْبَق للرحلة و اصطحب معك دائما الأدوية و أنت فى الطريق، و إذا انتويت القيام برحلة طويلة عليك إحضار مخزون من الأدوية معك يكفى احتياجاتك المتوقعة منها أثناء هذه الفترة مع أسبوع احتياطى. بالإضافة إلى ذلك، لا تنسى أيضا حمل صور من روشتات أدويتك للحصول   عليها فى حالة احتياجك لها.

يجب إخبار طبيبك قبل خضوعك لعملية جراحية بتناولك أدوية لعلاج قلبك، و إذا كانت الجراحة ستُجْرَى تحت مخدر كلى ينبغى عليك إطلاع طبيبك على ما تتناوله من أدوية القلب حتى و لو كانت العملية فى الأسنان.

من ناحية أخرى، توخى الحذر عند الوقوف إذ أن الأدوية الموسعة للشرايين الضيقة قد تتسبب فى حدوث الدوار لك، و فى حالة تعرضك له عند وقوفك أو نزولك من السرير، عليك الجلوس أو الإستلقاء مرة أخرى لبضع دقائق ثم حاول الوقوف مرة أخرى ببطء.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

3 تعليقات

  1. ام راشد محمد

    الحمد لله عمل مع دكتور ياسر عملية الصمام الاورطي و تمت بنجاح..الف شكر يا دكتور يار على ذوقك و كرم اخلاقك و حسن متابعتك

التعليقات معطلة.

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس