الرئيسيةأمراض الشرايين التاجيةالتعب أو الإرهاق أو الاعياء
أمراض الشرايين التاجيةالأعراض الشائعه لأمراض القلب

التعب أو الإرهاق أو الاعياء

الجميع علي دراية بالتعب أو الإرهاق الطبيعي الذي يتبع مجهود بدني أو عقلي شاق. التعب أمر طبيعي جدا في مثل هذه الظروف. ولكن قد يكون أيضا له أساس نفسي أو يكون عرض من أعراض مرض ما. بعد ممارسة الرياضة لفترات طويلة، يشعر المريض بالإرهاق، وبآلام في أطرافه، ويعتبر بذل مزيد من الجهد تفكير غير مرحب به. ولكن هذا النوع من التعب يتم استبداله بأي وسيلة من وسائل الرفاهية . وعلي نحو مماثل، فإن أي شخص بعد يوم عمل شاق أو دراسة يعرف الشعور المختلط للتعب والرضا الذي يتبعه. هذا هو ببساطة التعب أو الإرهاق الطبيعي. يعتبرالتعب أيضا طبيعي في الحمل المبكر وأيضا المتأخر. لم يفهم تماما ما هو السبب وراء هذا التعب في المرحلة المبكرة للحمل ولكن قد يكون أحد الأسباب الزيادة في النشاط الهرموني. يتكرر التعب في أواخر الحمل جزئيا بسبب وزن الطفل.التعب أو الإرهاق

الأسباب

بعض الأمراض ينتج عنها التعب، كواحد من بين أعراض أخري ، واحد من هذه الأمراض هو أمراض القلب. في حالة قصور القلب، على سبيل المثال، فشل القلب في ضخ ما يكفي من الدم لتلبية احتياجات الجسم من الأكسجين. سيؤدي ذلك إلى التعب جنبا إلى جنب مع غيرها من الأعراض. وكذلك المرضى الذين يعانون من أمراض الشريان التاجي يشعرون بالتعب خصوصا مع الجهد المبذول. ويرافق عادة التعب في مثل هذه الحالات ألم في الصدر.

في حالة داء السكري الذي لم يتم كشفه بعد، يرتفع مستوى السكر في الدم وهذا يجعل مريض السكر مرهق. وبالمثل، قد يسبب لمريض داء السكري سيئ الرقابة أو التحكم مواجهة تقلبات لمستوى السكر في الدم وفي المقابل الشعور بالتعب.

في فقر الدم الشديد، يكون الدم رقيق. ويسبب جهدا كبيرا علي القلب والرئتين لتوفير الأكسجين وإيصاله إلى جميع أجزاء الجسم. وسرعة ضربات القلب نتيجة فقر الدم الشديد قد يرافقه الشعور بالإرهاق.

الأوصاف التقليدية لمرض السل هي السعال مع فقدان الوزن والتعب الحاد، في حين أن انخفاض ضغط الدم والإرهاق الناتج عن مرض أديسون، والناجم عن إنتاج غير كاف من هرمونات الغدد الكظرية، هو أمر نادر الحدوث.

وهناك أيضا مرض غير مألوف، الوهن العضلي الحاد، حيث انتقال النبض العصبي عند نقطة إتصال العضلات العصبية يصبح ضعيف بسبب وجود خلل في كيمياء الجسم. يشعر المريض بالتعب الشديد في عضلاته، ولكن بشكل مميز تتعافي العضلات بسرعة بعد أخذ قسط من الراحة. ولأن المرض تطور، تنطوي كل خطوة في المشي على راحة أطول وأطول. تتدلى جفون المريض، في حالات نادرة جدا، وحينها يصعب الكلام.

أنواع معينة من الأمراض العقلية أيضا تسبب التعب. في القلق الشديد يكون المريض متوتر جدا حيال القلق والانفعالات بحيث أي نوع من الجهد العقلي الإضافي أو الإجهاد ينتج عنه الإرهاق. فقط عندما يقل التوتر فإن التعب أو الإرهاق يختفي. تشمل أعراض الاكتئاب الشديد الاستيقاظ في الصباح الباكر، والافتقار إلى الحافز، والحزن الشديد والشعور بالذنب وكذلك التعب. التعب لابد من معالجته جنبا إلى جنب مع غيره من أعراض المرض وقلة النوم.

تترك معظم الإصابات الفيروسية المريض مع شعوره بالتعب. في بعض الأحيان قد يكون التعب لفترات طويلة تستمر لعدة أشهر. يسمى متلازمة التعب المزمن، فإنه غالبا ما تنتج آلام في العضلات وآلام بعد ممارسة التمارين الخفيفة، وصعوبة في التركيز.

جراحة القلب بالمنظار

الأعراض

تختلف أعراض التعب. التعب في الصباح الباكر وليس في وقت متأخر من الليل هو أكثر مظاهر الاكتئاب. والشخص الذي يشكو من التعب أو الاجهاد معظم الوقت من المرجح أن يكون مصابا بالاكتئاب.

تعب نتيجة ألم عضلات محدد من المحتمل أن يكون سببه عضوي، في حين أن الشعور غير المجدي للشلل الذي يصاحب الوهن العضلي الحاد يختلف تماما عن أي نوع آخر من التعب.

التعب بخلاف أنشطة أوقات الذروة مثل صباح يوم حافل في العمل يمكن أن يكون إما جسدي أو نفسي في الأصل، في حين التعب تبعا لدرجة حرارة المكتب أو الطقس من المرجح أن يكون رد الفعل الجسدي.

العلاج

حيث يعتبر التعب واحد من أعراض المرض الخطيرة، يتم التعامل معه كجزء من هذا المرض. الوهن العضلي الحاد يمكن السيطرة عليها بالأدوية، ومرض السكري يمكن أن يستقر من خلال موازنة الانسولين مع اتباع نظام غذائي.

يعتبرعلاج التعب النفسي في الأصل أكثر صعوبة. الفحص الطبي ربما يكون بداية جيدة، ولكن من المحتمل أن يكون كأن لم يكن، لن يتم العثور على أي شيء مفيد. حيثما يعاني الفرد من مشكلة يجب أن تنتهي. علاج غالبية الأشخاص يجب أن يأتي من الداخل.

اتباع نظام غذائي ينصح به الطبيب، جنبا إلى جنب مع ممارسة التمارين، يمكن أن يساعد. وبالنسبة لآخرين، فإنه يمكن ممارسة الركض أو السباحة أو أي رياضة أخرى. تضبط التمارين عمل الدورة الدموية، ويوفر الأكسجين للدم ويعطي الشعور بالرفاهية.

الراحة نادرا ما تكون الإجابة للتعب النفسي. النوم مبكرا قد يساعد، ولكن ليس لمدة طويلة في الصباح. ينبغي تجنب الراحة أثناء النهار، من الأفضل بكثير أن يكون هناك تغيير للأنشطة. وينبغي ألا تؤخذ أقراص النوم إن أمكن. كبار السن عرضة بشكل خاص لخمول أقراص النوم والتعب خلال النهار.

عدم إيجاد حل لمشكلة ما يمكن أن يكون سبب للشعور بالتعب. وهذه يمكن معالجته بطرق متنوعة، بداية من مناقشة هذه المسألة مع صديق إلي سؤال طبيب لاقتراح الإستشاري المتخصص. ومن النادر ما يتم مواجهة المشكلة علي انفراد

نصائح عامة للتغلب على التعب:

  1. الذهاب إلى الطبيب للفحص .
  2. حاول تحليل نفسك من أجل التوصل إلى سبب التعب الخاص بك.
  3. حاول تغيير نمط حياتك.
  4. ممارسة رياضة جديدة، ربما الركض أو السباحة.
  5. تجنب الملل من خلال قراءة أو ممارسة هواية.
  6. تجديد الروتين.
  7. تجربة ظروف معيشية صحية، كمية أقل من الطعام، كحول وتبغ أقل.
  8. اتخاذ خطوات ايجابية لحل أي مشكلة عميقة التي قد تكون مثيرة للقلق.
  9. ممارسة اليوغا كوسيلة للاسترخاء.
  10. محاولة النوم القليل بدلا من النوم الكثير.

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

تعليقان

  1. اسامة عيداروس محمد

    هل أصدر الدكتور كتاب يحوى هذه المعلومات القيمة عن القلب و امراضه و الأعراض و العلاج كما هو هنا فى هذه المقالات القيمة
    برجاء أفادت باسم الكتب و المقالات هذه و كيف يمكننى الحصول على نسخة منها و لكم جزيل شكرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس