الرئيسيةارتفاع ضغط الدمتشخيص ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

تشخيص ارتفاع ضغط الدم

تشخيص ارتفاع ضغط الدم

hypertension8يتم قياس ضغط الدم بعد أن يجلس الشخص أو يستلقي لمدة 5 دقائق. يجب أن يقاس مرة أخرى بعد أن يقف الشخص لبضع دقائق، وخاصة إذا كان الشخص كبيرا في السن أو يعاني من مرض السكري. تعد القراءة التي تبلغ  140/90 ملم زئبق أو أكثر مؤشرا على ارتفاع ضغط الدم، ولكن التشخيص لا يمكن أن يعتمد  على قراءة عالية واحدة فقط. في بعض الأحيان، قد لا تكون عدة قراءات عالية كافية ليصبح التشخيص مؤكدا لأنه على سبيل المثال، قد تختلف القراءات كثيرا في كل مرة يقاس فيها ضغط الدم. إذا كان الشخص لديه قراءة عالية أولية، يتم قياس ضغط الدم مرة أخرى خلال نفس الزيارة ومن ثم قياسه مرتين على الأقل في يومين مختلفين للتأكد من أن ضغط الدم المرتفع لا يزال قائما.

إذا كان لا يزال هناك شك، يمكن استخدام جهاز قياس ضغط الدم على مدار 24 ساعة، وهو جهاز محمول يعمل بالبطارية يتم تركيبه على الوسط ويتصل بجهاز الضغط الذي يتم ربطه على الذراع. يقوم هذا الجهاز بتسجيل ضغط الدم بصورة مستمرة ليلا ونهارا على مدار 24 أو 48 ساعة. تحدد هذه القراءات عما إذا كان هناك ارتفاع في ضغط الدم وكذلك مدى شدته إن وجد.

في الأشخاص المصابين بتيبس شديد في الشرايين (خصوصا في كبار السن) تأتي نتيجة قياس ضغط الدم على أنه مرتفعا بينما في الواقع قد لا يكون كذلك. وهذا ما يسمى بظاهرة ضغط الدم الكاذب. يحدث ذلك عندما تكون شرايين الذراع قاسية جدا بحيث لا يمكن ضغطها بجهاز قياس ضغط الدم، ونتيجة لذلك، تكون نتيجة القياس غير دقيقة.

 

اقرا المزيد : تغيير الصمام الاورطي .

في بعض الأشخاص يمكن أن يكون قياس ضغط الدم طبيعيا بينما يكون مرتفعا. وهذا ما يسمى بظاهرة ارتفاع ضغط الدم المقنع. يصيب ارتفاع ضغط الدم المقنع أكثر من 10% من الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. قد يكون من المستحيل اكتشاف هذا النوع ما لم يتم قياس ضغط الدم في المنزل أو في حالة الاشتباه في ظهور مضاعفات تكون ناجمة عن ارتفاع ضغط الدم ( على سبيل المثال فشل القلب).

بعد أن يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم، يتم تقييم  تأثيراته على الأجهزة الرئيسية، خصوصا الأوعية الدموية، القلب، المخ، العينين والكليتين. كما يبحث الأطباء عن سبب ارتفاع ضغط الدم. إن عدد وأنواع الاختبارات التي يتم القيام بها للبحث عن الأضرار التي لحقت بأجهزة الجسم وتحديد سبب ارتفاع ضغط الدم تختلف من شخص لآخر. يشمل التقييم الروتيني لجميع المصابين بارتفاع ضغط الدم:  التاريخ الطبي، الفحص البدني، رسم القلب، اختبارات الدم (بما في ذلك فحص مستوى الهيماتوكريت [نسبة إجمالي حجم الدم الذي يتكون من خلايا الدم الحمراء]، مستويات البوتاسيوم  والصوديوم واختبارات وظائف الكلى) واختبارات البول.

ويشمل الفحص البدني فحص منطقة البطن فوق الكلى ووضع سماعة الطبيب على البطن للاستماع للغط (وهو الصوت الذي يحدثه الدم عندما يندفع من خلال شريان ضيق) وذلك فوق الشريان الذي يغذي كل كلية.

يتم فحص شبكية العين في كل عين عن طريق منظار العين، حيث أن شبكية العين هي المكان الوحيد الذي يستطيع الأطباء من خلاله رؤية آثار ارتفاع ضغط الدم على الشرايين. من المفترض أن التغييرات التي تحدث في شرايين شبكية العين تماثل التغييرات التي تحدث في الشرايين والأوعية الدموية الأخرى في أماكن أخرى من الجسم، مثل شرايين الكليتين. من خلال تقييم درجة الضرر التي لحقت بشبكية العين يمكن للأطباء تحديد شدة ارتفاع ضغط الدم.

جراحة القلب بالمنظار

يتم استخدام سماعة الطبيب للاستماع إلى أصوات القلب. فالصوت غير الطبيعي للقلب، والذي يسمى صوت القلب الرابع، هو واحد من أقدم التغيرات التي تحدث في القلب نتيجة لارتفاع ضغط الدم. يحدث هذا الصوت ﻷن الأذين الأيسر من القلب عليه أن ينقبض بصورة أكثر قوة ليستطيع ملء البطين الأيسر المتضخم بالدم والذي يضخ الدم إلى كل الجسم ما عدا الرئتين.

يتم القيام برسم القلب عادة لكشف التغيرات في القلب ولاسيما سماكة عضلة القلب أو تضخم القلب. إذا كان هناك شك في إصابة المريض بتضخم القلب فيجب الخضوع لرسم قلب.

يمكن الكشف عن الفشل الكلوي عن طريق تحاليل البول والدم. تستطيع اختبارات البول الكشف في وقت مبكر عن أدلة على الإصابة بالفشل الكلوي. قد يشير وجود خلايا الدم والألبومين (الزلال) -وهو البروتين الأكثر وفرة في الدم- في البول إلي هذا الضرر. فأعراض الفشل الكلوي (مثل الخمول، فقدان الشهية والتعب) لا تظهر عادة إلا بعد فقدان حوالي 70 إلى 80٪ من وظائف الكلى.

اقرأ المزيد : جراحة القلب المفتوح .

تشخيص سبب ارتفاع ضغط الدم

كلما كان ارتفاع ضغط الدم شديدا والمريض أصغر سنا، تزداد احتمالية البحث عن سبب ارتفاع ضغط الدم، على الرغم من أن التعرف على السبب ينجح في أقل من 10٪ من الناس. يمكن أن يتم إجراء تقييم أكثر شمولا عن طريق الأشعة السينية، التصوير بالموجات فوق الصوتية، تصوير الكلى ومصادر تغذيتها بالدم بالنوكليدات المشعة وكذلك الأشعة السينية على الصدر. تتم عمل اختبارات الدم والبول لقياس مستويات بعض الهرمونات مثل الادرينالين، الألدوستيرون والكورتيزول.

قد يعرف السبب من النتائج غير الطبيعية للفحص البدني أو من الأعراض. على سبيل المثال، وجود لغط في الشريان المؤدي إلى الكلى قد يوحي بوجود ضيق في الشريان الكلوي (ضيق في الشريان الذي يزود الكلى بالدم). كما أن وجود أعراض مختلفة مرتبطة ببعضها قد يشير إلى مستويات عالية من هرمونات الادرينالين و النورإبينفرين اللذان ينتجهما ورم القواتم. يتم التأكد من وجود ورم القواتم عندما يتم تحديد المركبات المنحلة من هذه الهرمونات في البول. قد يتم الكشف عن أسباب أخرى نادرة لارتفاع ضغط الدم عن طريق بعض الاختبارات الروتينية. على سبيل المثال، قياس مستوى البوتاسيوم في الدم يمكن أن يساعد في الكشف عن زيادة افراز هرمون الألدوستيرون

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625
error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس