الرئيسيةمقدمه عن القلبما هو الصمام الميترالي؟ ما هي وظيفته و تكوينه ؟ ما هي الأمراض التي تصيبه ؟
مقدمه عن القلب

ما هو الصمام الميترالي؟ ما هي وظيفته و تكوينه ؟ ما هي الأمراض التي تصيبه ؟

ما هو الصمام الميترالى

ما هو الصمام الميترالى؟
الصمام الميترالى هو الجزء المَنُوط به تنظيم مسار سريان الدم القادم من رئتيك حتى يصل إلى البطين الأيسر، و يُوجَد هذا الصمام فى الجهة اليسرى من قلبك بين الأذين الأيسر و البطين الأيسر، الغرفة الرئيسية فى القلب لضخ الدم.
يمتلئ الأذين الأيسر بالدم الغنى بالأﻜﺴﭼﭕن القادم من رئتيك، ثم يمر هذا الدم عبر صمامك الميترالى إلى البطين الأيسر حيث يتم ضخه إلى كل أجزاء جسمك، و يتزامن انقباض البطين الأيسر مع انغلاق الصمام الميترالى لمنع ارتداد الدم إلى الخلف.
يتكون الصمام الميترالى من جزئين يشبه كل منهما الجُنَيْح أو الوُرَيْقة (الورقة الصغيرة)، و يتصل هذا الصمام بعضلة القلب عن طريق أحبال رقيقة مشدودة تشبه الأوتار.

ما هو الصمام الميترالى

ما هو ضيق الصمام الميترالى؟
ضيق الصمام الميترالى هو صغر فتحته و عدم اتساعها بصورة كاملة، مما يعوق سريان الدم من خلاله إلى البطين الأيسر، لذا يتصاعد العبء على الأذين الأيسر مع ازدياد قوة انقباضه لدفع الدم على المرور من فوهة الصمام الضيقة، وبِمُضِىّ الوقت ينعكس هذا المجهود سلبيا على رئتيك فيزداد الضغط و تتراكم السوائل فيهما.

ما هى مسببات ضيق الصمام الميترالى؟
تُعتبر الحُمَّى الروماتيزمية من أكثر الأمراض المؤدية إلى الإصابة بضيق الصمام الميترالى و التى يسببها عدم تلقى علاج للعدوى بالبكتيريا السِبَحِيَّة (العِقدية) مثل التهاب الحلق السِبَحِى، و تؤدى هذه الحمى إلى تضخم و تليف وريقات الصمام و بالتالى تلفه، و لكن فى الوقت الحالى، تضاءلت الإصابة بالحمى الروماتيزمية إلى حد كبير بفضل توافر المزيد من أنواع المضادات الحيوية .

من المسببات الأقل شيوعا للإصابة بضيق الصمام الميترالى عيوب القلب الخلقية .

ما هى أعراض ضيق الصمام الميترالى؟
يستغرق ظهور أعراض ضيق الصمام الميترالى فى المعتاد من ١٠ إلى ٢٠ سنة بعد الإصابة به، و فى بادئ الأمر تكون الأعراض طفيفة و قد لا تزداد حدتها إلا بعد مرور عدة سنوات، و تشمل:
• صعوبة فى التنفس تظهر فى بادئ الأمر عند بذل المجهود الكبير ثم تسوء لتصبح مع المجهود البسيط أو أثناء الجلوس أو حتى عند الإستلقاء
• الإرهاق الشديد أو الإنهاك
• شدة و تسارع ضربات القلب

اقرأ ايضا : تغيير الصمام الميرالي بالمنظار .

 

ما هو ارتجاع الصمام الميترالى؟
يحدث ارتجاع أو قصور الصمام الميترالى عند عدم اكتمال انغلاق الصمام الميترالى مما يؤدى إلى ارتداد
ما هى الأسباب الشائعة لحدوث ارتجاع الصمام الميترالى؟
فى الغالب، تحدث الإصابة بارتجاع الصمام الميترالى ببطء مع مرور الوقت، فكلما تقدم بك العمر يزداد ضعف الصمام و تقل قدرته على الإنغلاق بإحكام، لذا من المألوف حدوثه إثر انسدال/تَهَدّل الصمام الميترالى بسبب انزلاق إحدى وُرَيقتيه فى الإتجاه الخاطئ مما يؤدى إلى ارتجاع الدم للخلف .
هناك أيضا العديد من اضطرابات القلب التى تؤدى إلى الإصابة بارتجاع الصمام الميترالى و تتضمن:
• أمراض القلب الخلقية
• قصور فى القلب
• الحمى الروماتيزمية
• الإلتهاب البكتيرى للبطانة الداخلية للقلب “التهاب الشغاف”
• ترسب الدهون و الكالسيوم على الصمام
• تلف الصمام بسبب الأزمة القلبية

جراحة القلب بالمنظار

ما هى أعراض ارتجاع الصمام الميترالى؟
قد يبقى ارتجاع الصمام الميترالى صامتا لعدة عقود، و لا تظهر لديك أى أعراض إلا حين تضعف عضلة القلب بسبب ارتجاع الدم عبر صمامك المريض، أما إذا كانت درجة الارتجاع لديك قليلة أو متوسطة فربما لن تشعر مطلقا بأى أعراض مثل:
• صعوبة فى التنفس تظهر فى بادئ الأمرعند بذل المجهود الكبير ثم تسوء لتصبح مع المجهود البسيط أو أثناء الجلوس أو حتى عند الإستلقاء
• الإرهاق الشديد أو الإنهاك
• تراكم السوائل بكميات كبيرة فى الساقين و القدمين “الوَذَمَة”

ما هى أعراض تهدل الصمام الميترالى؟
• ألم فى الصدر
• الشعور بسرعة أو بشدة ضربات القلب
• الإغماء أو الشعور بالدوار

ما هى كيفية تشخيص و تقييم أمراض الصمام الميترالى؟
قد يكتشف طبيبك إصابتك بمرض فى الصمام الميترالى بالصدفة عند توقيع الكشف الروتينى عليك، و ذلك عند سماع لَغَط فى القلب و هو صوت سريان الدم خلال الصمام المصاب، و هذا اللغط قد يكون أولى علامات اعتلال هذا الصمام بالرغم من غياب أى شكوى لديك بسببه. سيطلب الطبيب منك حينئذ إجراء “إكُو على القلب” (فحص خارجى بالموجات فوق الصوتية على قلبك) ليتسنى له معرفة حالة الصمامات به.
فحص الموجات فوق الصوتية على القلب: يعتمد فحص “إكو القلب” على استخدام الموجات فوق الصوتية فى التقاط صور لقلبك و فحص كافة أجزائه لاكتشاف تواجد أى خلل فى الصمامات، و هناك نوعان من هذا الفحص، سيتخير طبيبك الأنسب منهما للحصول على أفضل مشاهدة للصمامات:
• فحص القلب بالموجات فوق الصوتية عبر الصدر يُجرى هذا الفحص بتحريك مِسْبَر جهاز الموجات فوق الصوتية على الصدر من الخارج، أى أنه فحص بدون أى اختراق للجسم.
• فحص القلب بالموجات فوق الصوتية عبر المرئ يُمَرر مسبر جهاز الموجات فوق الصوتية داخل تجويف المرئ لمشاهدة القلب عن قرب، لذا يعتبر هذا الفحص أكثر اقتحاما للجسم.
بالإضافة إلى ذلك، هناك خطورة محتملة على مرضى الصمام الميترالى من الإصابة باضطراب فى نظم القلب المُسَمَّى الرجفان الأذينى، لذا يُلجأ إلى جهاز رسم القلب الكهربائى لتقييم مدى انتظام ضربات قلبك.

اقرأ ايضا : جراحة القلب بالمنظار .

ما هى طرق علاج أمراض الصمام الميترالى؟
تتباين طرق علاج أمراض الصمام الميترالى بين الوسائل الطبية و الجراحية و تتدرج الأخيرة بين الوسائل الأقل توغلا فى الجسم مثل العلاجات المعتمدة على استخدام القسطرة حتى الأكثر توغلا مثل جراحات القلب المفتوح، و سوف يتناقش أطباء القلب عن أفضل اختيارات العلاج المناسبة لحالتك.

العلاج الغير جراحى
• العلاج الطبى: يشمل العلاج الطبى اتباع نمط صحى نموذجى فى المعيشة، تناول الأدوية و المواظبة على مواعيد المتابعة المقررة. يتوقف مدى نجاح العلاج الدوائى تبعا لدرجة اعتلال الصمام، فقد تساهم العقاقير فى شعورك بالتحسن من الأعراض، و لكن بدون القدرة على الشفاء من المرض أو حتى تجنب حدوثه، كما يتطلب العلاج الطبى أيضا إجراء الفحص الدورى بالموجات فوق الصوتية على قلبك للوقوف على تطورات المرض.
• توسيع الصمام: يتم إدخال قسطرة بالوِنيَّة تشد فتحة الصمام بهدف توسيعها، مما يسمح بتدفق المزيد من كمية الدم عبر الصمام، و يؤدى هذا الإجراء إلى الشعور المؤقت بالراحة من الأعراض.
مشبك الصمام الميترالى: هو أحد اختيارات العلاج من ارتجاع الصمام الميترالى فى حالة رفضك إجراء عملية القلب المفتوح. يتم تركيب هذا المشبك بواسطة قسطرة ليكون بديلا للصمام المريض فى العمل، و هو إجراء أقل اقتحاما لأنسجة الجسم مقارنة بجراحة تغيير الصمام الميترالى. قبل تركيب هذا المشبك، يخضع المرضى المرشحون لسلسلة من فحوصات المسح الشامل لانتقاء المؤهلين منهم للعلاج بهذا الإجراء و الذى لا يصلح لكافة الحالات.

العلاج الجراحى: تشمل جراحة الصمام الميترالى إصلاح الصمام أواستبداله بآخر ذى كفاءة، و لعملية إصلاح الصمام الأفضلية عن عملية تغييره، لذا يجب إعطاؤها الأولية قدر المستطاع عند اختيار العلاج الجراحى.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

تعليق واحد

  1. سمير عبد الله

    خالص الشكر والتقدير للأستاذ الدكتور ياسر النحاس على نجاح عملية قلب لزوجتي عن طريق التدخل المحدود من خلال فتحة جانبية و غلق ثقب بين الأذنين وإصلاح الصمام الثلاثي يوم و هذه الطريقة أفضل من حيث فترة البقاء بالمستشفي و فترة النقاهة و آلام ما بعد العملية الجراحية و الحمد لله تم خروجها من المستشفي و الحالة في تحسن مستمر .. بإسمي وبإسم عائلتي جميعاً نتقدم بأسمى آيات الشكر والعرفان والتقدير للدكتور ياسر على سعة صدره ورقي أخلاقة في معاملته مع مرضاه ومهارتة العلمية وندعو الله ان يحفظه ويرعاه ويزيده من علمه ويرفع من شأنه

التعليقات معطلة.

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس