• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
 

تسلخ الشريان الأورطي أو الأبهر

الشريان الأورطي أو الأبهر هو أكبر شرايين الجسم. والشريان هو أحد الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلي أنحاء الجسم من القلب. الشريان الأبهر الصدري هو الوعاء الدموي الأولى حيث يدخل الدم عندما يترك القلب ليتم تداوله في جميع أنحاء الجسم. الشريان الأبهر الصدري هو جزء من الشريان الأورطي الذي يقع داخل الصدر. الشريان الأبهر الصدري لديه العديد من الأوعية الدموية الهامة التي توفر الدم إلى القلب والرأس والذراعين والحبل الشوكي. الشريان الأورطي الصدري عادة قطره حوالي بوصة واحدة و قطره قد يختلف بين الأفراد ويزيد قليلا مع التقدم في السن.

تسلخ الشريان الأبهريمتلك الشريان الأبهر الصدري ثلاثة أقسام رئيسية: الشريان الأبهر الصدري الصاعد، قوس الأبهر، والشريان الأورطي الصدري الهابط. من خلال القلب ومنحنيات الشريان الأبهر الصاعد ينتقل الدم إلي أن يصل نحو الرأس. ثم ينحني الشريان الأورطي إلى الأسفل ويعيد توجيه تدفق الدم إلى القدمين. الشريان الأبهر الصدري الصاعد هو جزء من الشريان الأورطي الأقرب إلى القلب. الأوعية الدموية التي تتفرع من الشريان الأورطي الصدري الصاعد توفر الدم إلى القلب. ثم ينحني الشريان الأورطي في قسم يدعي قوس الأبهر. الأوعية الدموية التي تذهب إلى الرأس والذراعين تنبع أو مصدرها قوس الأبهر. يتم توجيه تدفق الدم نحو القدمين في الشريان الأورطي الصدري الهابط. تتفرع العديد من الأوعية الدموية من الشريان الأورطي الصدري الهابط بما في ذلك الأوعية التي تنقل الدم إلى الحبل الشوكي.

هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تؤثر على سلامة أو مرونة جدار الشريان الأورطي وهي: الشيخوخة وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم المزمن أو إصابة الصدر والأمراض الموروثة جينيا. ونتيجة لذلك، فإن جدار الشريان الأورطي يفقد قوته ويحتمل أن يرتشح، أو ما هو أسوأ، يتمزق نظرا لضغط الدم.

يشير تسلخ الشريان الأورطي أو الأبهر إلى فصل غير طبيعي لطبقات جدار الشريان الأورطي. يحدث تسلخ الأبهر عندما تترك الدماء القناة الخاصة بها من خلال تمزق صغير في جدار الشريان الأبهر. ثم يشكل قناة جديدة بين الجدران الداخلية والخارجية للشريان الأورطي.

ما الذي سيحدث نتيجة لتسلخ الشريان الأبهر؟

سينتقل الدم من خلال القناة الجديدة أو من خلال تجويف اتجاه القدمين. يصبح تجويف الشريان الجديد منتفخ ويسبب ضيق التجويف الشرياني الأصلي عن طريق عرقلة تدفق الدم فيه، وبالتالي يحد من تدفق الدم إلى أنسجة الجسم.

أسباب تسلخ الشريان الأورطي:

أي عامل من شأنه أن يضعف جدار الشريان الأورطي يعرض المريض لخطرالإصابة بتسلخ الشريان الأبهر.

عوامل الخطر:

  1. ارتفاع ضغط الدم
  2. الذكور (نسبة 1:2)
  3. سن 60- 70 عام
  4. تشوه الصمام ا الأورطي خلقيا
  5. الثلاث أشهر الأولي من الحمل
  6. الصدمة
  7. جهاز البالون الأورطي المساعد لعضله القلب
  8. جراحة القلب.

الأنواع:
يتم تصنيف تسلخ الشريان الأبهر إلى نوع (أ) التي تشمل الأبهر الصاعد ونوع (ب) التي تنطوي على الشريان الأورطي الهابط.

الأعراض والعلامات:

ظهور مفاجئ لآلام الظهرنتيجة لحدوث التمزق في الصدر و قد تحدث نوبة القلبية. قد ينتقل الألم إلى أي مكان في الصدر أو البطن وذلك لان الدم يتدفق في التجويف الجديد ناحية الأسفل.

  1. ارتفاع ضغط الدم لدي 70% من المرضي
  2. غياب النبض بسبب ضغط التجويف الجديد علي التجويف الحقيقي
  3. سماع دندنة نتيجة لقصور الأبهر لدي بعض المرضى
  4. تغير الحالة العقلية وضعف الأطراف
  5. السكتة الدماغية
  6. تجمع الدم في الصدر وخاصة على الجانب الأيسر.

التشخيص

أشعة الصدر السينية: توسع ظل الأبهر.

أدوات التشخيص الرئيسية هي تصوير الأبهر حيث يتم حقن الصبغة وتؤخذ أشعة الصدر السينية أو الاشعة المقطعية للصدر أوالتصوير بالرنين المغناطيسي، أو الموجات الصوتيه على القلب بالمنظار (TEE). الأسرع والأكثر انتشارا هو اختبار الموجات الصوتيه على القلب بالمنظار ، ومفيد بشكل خاص في حالات الطوارئ وهو ما يجب أن يكون أول من نلجأ إليه إذا كان متوفرا. يعتبر التصوير بالرنين المغناطيسي مناسب للمريض عندما يكون في حالة غير مستقرة ولكنه يعتبر معيار ذهبي، ومفيد لمتابعة التسلخ. أشعة الصدر المقطعية متاحة بسهولة ولكن قد لا تكون دقيقة بالمقارنة بالموجات الصوتيه.

كيفية التعامل مع المرض

  1. سيتغذي المريض بالمحاليل عن طريق اثنين من الأوردة واسعة الفتحة والدخول في وحدة العناية المركزة.
  2. تخفيض ضغط الدم للحفاظ على ضغط الدم الانقباضي100-120.
  3. مثبيطات بيتا الوريدية مع هدف الحد من ضغط الدم حتى نبض 80-60.
  4. النيتروبريسيد هو دواء فعال جدا والذي يجب استخدامه مع مثبطات بيتا.
  5. إذا كان ضغط الدم المرتفع مقاوم للعلاج أعلاه، يمكن للتسلخ أن يمس شرايين الكلى، وفي هذه الحالة يجب أن تستخدم مثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسين

التدخل الجراحي

النوع (أ) من الإصابة بالتسلخ يعتبر من الحالات الجراحية الطارئة نظرا لخطر جمع الدم حول القلب والضغط عليه وكذلك النوبات القلبية.

يتم التعامل مع النوع (ب)من الإصابة بالتسلخ طبيا اذا لم تظهر مؤشرات الجراحة. وتشمل مؤشرات الجراحة انسداد فرع الأبهر الكبير وارتفاع ضغط الدم غير المنضبط، وتواصل التوسع في التسلخ إلي ان يتمزق الشريان الأورطي.

في الآونة الأخيرة تستخدم الدعامات داخل الأوعية الدموية لعلاج نوع التسلخ (ب). تم تصميم الدعامات الصدرية لاستبعاد الجزء المصاب من الشريان الأورطي وتعزيز الجدار الضعيف. يقلل ذلك بشكل كبير من خطر التمزق ويعيد تدفق الدم إلى القناة العادية.

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاحد و الثلاثاء و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣
11 Comments

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2018

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس

error: Content is protected !!