الرئيسيةفشل عضلة القلبالفحوصات التشخيصيه لفشل عضلة القلب – تشخيص فشل عضلة القلب
فشل عضلة القلب

الفحوصات التشخيصيه لفشل عضلة القلب – تشخيص فشل عضلة القلب

عينة نسيجيه من عضلة القلب

هناك العديد من الفحوصات التي يتم عملها للمرضى والهدف منها تشخيص فشل عضلة القلب  وتحديد درجه فشل عضلة القلب وكذالك المتابعه بعد ذلك.  سيقوم الطبيب بفحصك اولا اكلينيكيا لايجاد اي علامات تشير الى وجود فشل او هبوط في عضلة القلب علي سبيل المثال الاحتقان الرئوي وعدم انتظام ضربات القلب و انخفاض ضغط الدم و انتفاخ الاورده في الرقبه. كما قد يجد الطبيب تراكم للسوائل داخل البطن  و في القدمين والكاحلين. بعد الفحص الطبي الشامل سيقوم الطبيب بطلب بعض الفحوصات وهي كالتالي :

تحليل الدم : يشمل صورة دم كامله للاطمئنان علي نسبه الهيموجلوبين في الدم كما سيتم عمل تحليل على وظائف الكلى والكبد والغده الدرقيه .

الاشعه العاديه على الصدر: تعطي فكره للطبيب عن حاله القلب والرئه.  قد تشير الاشعه لوجود تضخم في عضلة القلب وتراكم السوائل في الرئتين كما تساعد أشعه الصدر على نفي اي امراض اخرى و التي قد تكون هي السبب في اعراض المريض.

رسم القلب: والذي يسجل النشاط الكهربائي للقلب  ‫كما يعطي للطبيب فكره عن نظم القلب.

الموجات الصوتيه على القلب:  وهي من اهم وسائل تشخيص فشل عضلة القلب . تفرق الموجات الصوتيه بين فشل القلب الانقباضي و فشل القلب الانبساطي .تساعد الموجات على توضيح شكل و حجم عضلة القلب و قدراتها على ضخ الدم . تبين الموجات ايضا مشاكل صمامات القلب واذا كان هناك جلطة سابقه بالقلب كما تشخص بعض الاسباب النادره لفشل عضلة القلب.اثناء الموجات الصوتيه للقلب سيتم قياس الكسر القذفي او نسبة انقباض عضلة القلب .فائده قياس الكسر القذفي هو تقسيم ‫فشل عضلة القلب الى درجات ومتابعه العلاج .

جراحة القلب بالمنظار

تشخيص فشل عضلة القلبفحوصات القلب بالمجهود : اثناء هذا الفحص يتم توصيل المريض على جهاز رسم القلب وهو يمارس التمرينات الرياضيه على مشايه كهربائيه أو بالتبديل على دراجه ثابتة. يمكن عمل اختبار المجهود بدون اي تمرينات ولكن في هذه الحاله تحقن بعض الادويه بالوريد و التي تحفز القلب كانك تمارس الرياضه تماما . فائده هذا الاختبار تشخيص ضيق الشرايين التاجيه و قياس استجابه القلب لضعف كفاءه عضلة القلب.  يمكن تصوير القلب اثناء المجهود عن طريق المسح الذرى او الموجات الصوتيه على القلب بالمجهود.

الاشعه المقطعيه والرنين المغناطيسي على القلب وهي من الادوات التي تستخدم في تشخيص فشل عضلة القلب.

قسطره القلب التشخيصيه لتصوير الشرايين التاجيه: بالاضافه الى تصوير الشرايين يمكن حقن صبغه داخل البطين الايسر والتي تعطي فكره عن كفاءه البطين الايسر فى ضخ الدم وكفاءة عمل صمامات القلب .

عينة نسيجيه من عضلة القلب  حيث يتم ادخال اله مرنة من خلال وريد في الرقبه او الفخذ واخذ عينه من نسيج عضلة القلب وذالك لتشخيص بعض الامراض المسببه لفشل العضلة .

YouTube video

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

4 تعليقات

  1. احمد انور محمد

    السلام عليكم ورحمة الله انا باعاني من ان عضلة القلب كفائتها حسب اقسطرة التشخيصية حوالي 35%وبالنسبة للاعراض والحمد لله قليلة مثلالتعب مع المجهود المرتفع بس المشكلة هي اختلاف الرائ اطبي بعد عمل المسح الذري عن عدم عمل جراحة من عدمه مع العلم ان الشريان التاجي نسبة السدد به 70%وممكن ارسل لحضرتك صور التقارير والقسطرة والمسح الذري اذا حضرتك وافقت انا سني 55

  2. ام مهاب حمدى

    دكتور تحياتى لحضرتك
    انا عندى 36 سنة وعملت اﻻيكو طلع عندى ارتجاع فى الصمام
    الميترالى عملت جميع التحاليل ورسم القلب العادى وبالمجهود الدكتور قالى كويسين بس الكﻻم دة من حوالى سنة تقريبا دلوقتى انا بحس بتقل فى صدرى جامد جدا وبيزيد مع المشى او المجهود البسيط ودوخة ونغزات ووجع فى قلبى وبعدها احس بتنميل فى جسمى ونفسى يضيق ومقدرش اقوم من مكانى علما بانى عندى الضغط بيكون عالى وباخد كونكور والدكتور دلوقتى طلب قسطرة استكشافية برجاء اﻻفادة ان كنت محتجاها وﻻ اعمل اية علما بانى دلوقتى فى الم وترجيع وزيادة فى ضربات القلب واسفة جدا على اﻻطالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس